متى تفتح بشرة الطفل الرضيع 

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع هو ما يثير فضول الكثير من الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم، فور استقبالهم مولود جديد في محيط أسرتهم، حيث أن الأطفال عند ولادتها لا تكون موحدة اللون، فيوجد من يولد ببشرة وردية اللون، وآخر قد يولد ببشرة بيضاء، وهناك من يكون ذات بشرة سمراء، ومع مرور الوقت تبدأ لون بشرة الطفل الطبيعية في الظهور والاستقرار عبر موقع زيادة.

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع

تتساءل الكثير من الأمهات حول طبيعة لون بشرة الطفل الرضيع وقت ولادته، هل ستظل على لون الولادة أم لا،حيث أنه عند ولادة الأطفال يكون لون بشرتهم الحقيقي غير معلوم.

حيث أن الطفل قد يكون وقت ولادته ببشرة حمراء اللون ومع مرور بضعة ساعات من الولادة تبدأ لون البشرة في الاستقرار والوضوح.

يرجع سبب ذلك إلى  عدم انتظام الدورة الدموية لهذا الرضيع،  وكذلك قد يكون ببشرة بيضاء أو سمراء، هنا لا نستطيع الجزم بأن بشرته ذلك هو اللون الطبيعي للرضيع والذي سيظل عليه حتى يكبر.

اقرأ ايضًا: أفضل كريم لشعر الأطفال

لون بشرة الطفل حديث الولادة

عقب ولادة الطفل مباشرة يلاحظ أن لون بشرته يميل إلى اللون الأحمر الداكن، وعند بدء الطفل في التعايش والتنفس، يتغير تلقائياً لون البشرة إلى الدرجة الأفتح، وعقب مرور يوم من الولادة يبدأ اللون الأحمر في التلاشي تدريجياً.

كما أن الطفل عند ولادته قد يكون لون أطرافه زرقاء بعض الشيء، نتيجة إصابة الدورة الدموية لديه بالخمول، ويستمر ذلك لديه لبضعة أيام من الولادة، ثم يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي.

قد يحدث تغيير للون بشرة الطفل بعد مرور يومين على ولادته، لتصبح صفراء اللون، وذلك يشير إلى أن هذا الطفل مصاب بالصفراء، حيث أن جسمه في ذلك الوضع يحتوي على كمية وفيرة من مادة البيليروبين.

السبب في ذلك هو ارتفاع خلايا الدم الحمراء المحملة بالأكسجين، حيث أن الجسم يقوم تلقائياً بتكسيرها، وهو ما ينتج عنه ارتفاع نسبة الصفراء في جسمه، ويكون في ذلك الوقت الكبد غير قادر على التخلص منها سريعاً.

يعد أهم العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالصفراء هو تغير لون بياض العين للون الأصفر، واصفرار لون الوجه وخاصة منطقة الخدين والأنف، ثم يبدأ الإصفرار ينتشر في جميع أنحاء الجسم بدءاً من اليدين، وصولاً إلى القدمين، وعادة يحدث هذا عند ارتفاع نسبة الصفراء.

اقرأ ايضًا:  بقع بيضاء في الوجه عند الأطفال

لون بشرة الطفل بعد الأربعين

تخضع بشرة الطفل إلى الكثير من التغيرات منذ الولادة وحتى بلوغه  العام الأول، وخلال هذا العام منذ البلادة يمر بالعديد من التغيرات المختلفة منها ما يلي:

اللون الأصفر

غالبية الأطفال، أو نصفهم يولدون ببشرة صفراء اللون، ويبرز اللون أكثر في منطقة العينين والجلد، ويتوقف علاجه في العادة على أسبابه ومدى شدته.

اللون الأزرق

إذا كان لون بشرة الطفل مائل للون الازرق فإن ذلك يدل على أن هذا الطفل يعاني من مشاكل في القلب، أو أنه يعاني من صعوبة في التنفس.

عادة هناك ارتباط وثيق بين تغيرات لون بشرة الطفل عقب الأربعين،وبين معاناته من بعض المشاكل في جسمه، ولكن في المطلق يتحدد لون بشرة الطفل الأصلية، عقب مرور عام من عمره.

متى يظهر اللون الحقيقي لبشرة المولود الحديث؟

نستطيع معرفة لون بشرة الطفل الطبيعية عقب مرور عام من ولادته، حيث أنه في تلك المرحلة يكون نموه قد اكتمل بشكل تام، ودخل في مرحلة تحديد ملامحه.

أثناء ذلك يسهل على أسرته التعرف على لون بشرته وتحديدها، كما تأتي مرحلة مقارنة الشبه، ومعرفة من يشبه الطفل، وذلك طبقاً للبيئة التي تحيط به، وعلى حسب حالته الصحية.

اقرأ ايضًا:  علاج تسلخات الأطفال

كيف اجعل طفلي أبيض البشرة

يعد الاهتمام ببشرة الطفل من الأمور التي تساعد على نقائها و تحافظ على نضارتها، كما أنها تعمل على الحفاظ على صحة الجلد في العموم، وهذا الأمر بطبيعة الحال يساهم في عملية تفتيح البشرة، لذا هناك بعض النصائح العملية بل والطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة، وهي:

  • اجتناب استعمال أي كيماويات أو اللجوء إلى استخدام خلطات غير معروفة، على بشرة الطفل.
  • يجب اختيار المنتجات التي تم صنعها خصيصاً للأطفال، حيث أنها تكون لا تحتوي على الكحول أو الألوان، التي من شأنها الإضرار بالطفل وتعرض بشرته للأذى.
  • يجب الاهتمام بتغذية الطفل بشكل سليم، بشكل يتوافق مع عمره، حيث أن طبيعة البشرة تتأثر بقلة تغذيتها.
  • يفضل اجتناب تعرض الطفل مباشرة إلى أشعة الشمس شديدة الحرارة، حيث يفضل تعريض الطفل إلى الشمس صباحاً، أي قبل الظهر، وقبل الغروب.

لون بشرة الطفل المبتسر

عادة الطفل الذي يتم ولادته قبل بلوغ الشهر التاسع داخل رحم الأم، لذا يطلق عليه اسم الطفل المبتسر، يكون لون بشرة الطفل شديد الحمرة، وتكون شرايين الطفل أقرب ما تكون للجلد، وهي ظاهرة ملحوظة الشكل، ترجع إلى عدم اكتمال مراحل الجلد.

متى يثبت لون بشرة الطفل؟

عادة تتغير جميع ألوان بشرة الطفل التي يولد الطفل بها، مع مرور بضعة أيام من ولادته، ونمو وتغذية الطفل بالطريقة الصحيحة، بذلك يصبح الطفل يتمتع بصحة جيدة.

يبدأ لون بشرة الطفل الطبيعي في الثبات، حيث أن غالبية الأطفال تولد ببشرة سمراء اللون، وعند مرور أول شهر من الولادة، يبدأ تدريجيا ً يتغير اللون إلى الأبيض المصحوب بحمرة، أو الأبيض الناصع.

كما أن هذا اللون يتغير أيضاً عقب وصول الطفل للشهر السادس، لذا ينصح الأطباء دوماً انتظار الأمهات بلوغ الطفل عامه الأول لمعرفة طبيعة لون بشرته.

المواليد ذات البشرة البيضاء

توجد فئة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يولدون ببشرة بيضاء، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى إعجاب غالبية الأشخاص، حيث أن لون بشرة الطفل قد تكون مختلفة بشكل واضح عن بشرة أبويه.

عقب مرور الأيام وحتى يصل الطفل إلى عمر الشهرين، تبدأ لون البشرة في التحول بشكل تدريجي، حتى يصل إلى اللون الخمري أو اللون الأسمر طبقاً للون بشرة والديه.

لون بشرة الطفل المولود

نتيجة رقة جلد الطفل حديثي الولادة يصبح لون بشرة الطفل فور ولادته أكثر ما يقرب إلى اللون الوردي الفاتح، حيث يسهل معرفة ذلك من خلال ظهور الأوردة الدموية على الجلد، تحديداً تحت الجلد، وهناك اعتقاد كبير سائد أن لون بشرة المولود يمكن معرفتها من خلال ألوان أطراف الأصابع، حيث أن المنطقة التي تربط بين آخر الظفر وبين الأصابع هي التي تظهر لون بشرة المولود، وإذا كانت تلك المنطقة ذات لون غامق، دل ذلك على أن الطفل يتميز باللون الأسمر، وإن كانت بيضاء اللون، فإن ذلك يشير إلى بياض لون بشرة الطفل.

طرق العناية ببشرة الطفل

هناك عدة طرق مختلفة من شأنها المحافظة على بشرة الطفل نضرة منها ما يلي:

  • الاهتمام بالاستحمام حيث أن الطفل بحاجة إلى الاستحمام ثلاثة مرات أسبوعياً، باستخدام الماء الدافئ، وذلك حتى تظل البشرة نظيفة.
  • اجتناب تعرض الطفل مباشرة لأشعة الشمس، قبل بلوغه الستة أشهر وخلال تلك المرحلة يرى الشمس مرة واحدة، مع ضرورة استخدام واقي للشمس مخصص للأطفال.
  • استخدام جميع منتجات العناية بالأطفال.

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع كان عنوان موضوعنا اليوم معكم، وقد أجبنا عليه، وذكرنا لكم طبيعة بشرة الطفل، والمراحل المختلفة التي يمر بها الطفل حتى تظهر لنا طبيعة لون بشرته، وأعطينا الكثير من النصائح لكيفية الاهتمام به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.