متى يلتئم جرح الخراج

متى يلتئم جرح الخراج؟ وما هي الأماكن التي يظهر بها وهل توجد طرق أخرى للعلاج بخلاف الجراحة؟ هذا النوع من الحبوب الملوثة عادةً ما تُثير اشمئزاز البعض عند النظر إليها، كما أنها تُزعج البعض الآخر بمجرد ظهورها، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

متى يلتئم جرح الخراج؟

متى يلتئم جرح الخراج

في حال كنت تعاني من الخراج في أيٍ من مناطق الجسم، فإنك بالطبع ستلجأ إلى طرق العلاج المختلفة، والتي واحدة من ضمنها تتمثل في إزالته جراحيًا، وعليه فإن سؤال متى يلتئم جرح الخراج؟ سيكون هامًا بالنسبة لك.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المدة عادةً ما تختلف من شخص لآخر، إلا أن هذا لا ينفي كونها في الأغلب تتطلب مرور بضع أيام حتى يمتثل المريض إلى الشفاء ويلتئم جرحه، كما أن تلك المدة تعتمد بشكل أساسي على تناول المضاد الحيوي بشكل منتظم والمتابعة مع الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: ما هي مدة الشفاء بعد عملية الخراج

مدة التئام جرح الخراج حسب نوعه

ضمن إطار الإجابة عن سؤال متى يلتئم جرح الخراج؟ توجب الإشارة إلى أن تلك المدة تعتمد أيضًا على مدى عمق الخراج، حيث إنه في حالة كونه غير عميقًا فإنه يمكن أن يلتئم الجرح خلال وقت قليل.

يأتي ذلك مع مراعاة كمية الصديد الذي يحتوي عليها، وحرص المريض على تناول العقاقير الطبية الموصوفة إليه، والتي من أهمها المضادات الحيوية.

أما في حال كان الخراج صغير الحجم، فمن الممكن ألا يتطلب ذلك اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية، فهذا النوع وبنسبة كبيرة يصرف من تلقاء نفسه.

بينما في حالة الإصابة بالخراج العميق فإنه ينبغي الالتزام بتناول المضاد الحيوي الذي تم وصفه من قِبل الطبيب المعالج، حيث إن هذا النوع الأخير عادةً ما يستغرق مدة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين ليتم الشفاء منه.

الشفاء بعد عملية استئصال الخراج

تجدر الإشارة إلى أن تناول المضادات الحيوية لن يكون كافيًا للحفاظ على الجرح والتئامه بصورة سريعة، والسبب في ذلك يرجع إلى ضرورة مراعاة تنظيف البشرة بشكل مستمر؛ وذلك بغرض التخلص من القيح والصديد الذي عادةً ما يتواجد داخل الخراج ذاته.

حيث إن القيام بتلك العملية السابق الإشارة إليها عادةً ما يجعلك تتجنب فرص انتقال هذا الخراج من المكان المتواجد به إلى أماكن أخرى في الجسم، أيضًا أحد مميزات عملية تنظيف البشرة تتمثل في المساعدة في الامتثال إلى العلاج في أسرع وقت ممكن.

الجدير بالذكر أنه يوجد نوع آخر من الخراج يحتاج إلى التدخل الجراحي من خلال إجراء شق في الجلد، ومنح المريض جرعة من البنج الموضعي، ومن ثم يتم فتح الخراج وإخراج ما بداخله من صديد وقيح وتنظيفه وتطهيره.

من ثم يتم تغطية الجرح بقطعة نظيفة من القماش، مع الالتزام بتغييرها من وقت لآخر، والالتزام بنصائح الطبيب حتى يمتثل المريض إلى الشفاء في أسرع وقت ممكن.

ما هو الخراج؟

عقب الاطلاع على إجابة سؤال متى يلتئم جرح الخراج؟ توجب الإشارة إلى أن هذا النوع من الإفرازات الملوثة الناتجة من الجسم، عادةً ما تظهر على مناطق متفرقة من الجسم، كما أنها تختلف من حيث العمق وشدة الألم والوقت المستغرق للشفاء.

تجدر الإشارة إلى أن الخراج هو شكل من أشكال التلوث النابع من مكان معين بالجسم، والسبب في ذلك يرجع إلى وجود بكتيريا أو ميكروبات عنقودية.

من ثم فإن تلك البكتيريا عادةً ما تنمو على الجلد وتؤدي إلى تفاقم الكثير من المشكلات الصحية، والتي عادةً ما تستمر مع المريض إلى شهور بل إلى العديد من السنوات.

إلى جانب ذلك فإن هذا النوع من الافرازات يمكنها أن تصيب مكان منفرد في الجسم، ولكن هذا لا ينفي إمكانية إصابة بعض الأجزاء المتفرقة في آنٍ واحد، ويتراوح حجم الخراج بين حجم حبة البازلاء وحبة الجوز.

كما أنه في بعض الحالات المرضية قد يزداد حجمه عن تلك الأحجام السابق الإشارة إليها، ومن ثم فإن لون المنطقة المحيطة به غالبًا ما يأخذ اللون الأحمر نتيجة إلى الالتهاب والتقرح المتسبب به، كما أن الشخص المصاب بالخراج، عادةً ما يصاحبه الألم في تلك المنطقة على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الخراج 

أماكن ظهور الخراج

كنا قد ذكرنا فيما سبق أن الخراج يمكنه أن يظهر في منطقة منفردة في الجسم، كما أنه من الممكن أن يتواجد في العديد من المناطق المتفرقة، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى أشهر المناطق التي يُصاب فيها المريض بالخراج:

  • خلف منطقة الأذن.
  • تحت أنسجة الجلد.
  • الكبد والطحال.
  • الغدد النكافية.
  • منطقة اللوزتان ومحيطهما بشكل عام.
  • الحوض والبلعوم والحنجرة.
  • الغشاء البريتوني.
  • غدة البروستاتا والمستقيم.
  • الجزء الأسفل في تجويف البطن.

طرق علاج الخراج في المنزل

من خلال بعض الطرق المنزلية يمكنك التخلص من الخراج دون الحاجة إلى اللجوء لإجراء العمليات الجراحية، ومن تلك الطرق ما سنشير إليه في النقاط القادمة:

  • تناول المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص؛ حيث إن لها القدرة الفائقة على صرف الخراج وعلاجه والتخلص منه في أسرع وقت ممكن.
  • وضع شرائح البصل الطازجة على مكان الخراج، على أن تكون تلك الشرائح سميكة؛ حتى يحصل المكان المصاب بالخراج على الاستفادة من خواص البصل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى إخراج ما بداخله من قيح وصديد.
  • وضع كمادات الماء الدافئ على مكان الخراج، والضغط عليه، والسبب في ذلك يرجع إلى فعالية الماء الدافئ في القضاء على الخراج والتخلص من الصديد والقيح المصاحب إليه.

علامات الشفاء من الخراج

توجد بعض العلامات التي من خلالها يمكنك الاستدلال على الشفاء من الخراج والتخلص منه، ومن تلك العلامات ما يلي في النقاط القادمة:

  • في بعد الحالات الاستثنائية قد يمتثل المريض للشفاء مع مرور الوقت، ودون اللجوء إلى المساعدة الطبية، والسبب في ذلك يرجع إلى رد الفعل المناعي النابع من الجسم نفسه.
  • الجلد الرقيق المتواجد فوق الخراج، هو إحدى علامات الشفاء وقرب التخلص منه.
  • وجود بثور على الخراج أو وجود رؤوس هي دلالة على التخلص منه واقتراب موعد الشفاء.
  • وجود جلد باهت اللون على الخراج من الأعلى هو علامة أكيدة على الشفاء منه، حيث إنه في تلك الحالة يكون الخراج مستعدًا لإخراج ما داخله من قيح وصديد، وعليه فينبغي على المريض تطهير المنطقة بشكل جيد، وتناول المضادات الحيوية لسرعة الشفاء.

تأثير شق الخراج دون مساعدة الطبيب

في حال إن كنت مقدمًا على شق الخراج بالاعتماد على نفسك دون اللجوء إلى الطبيب، يتوجب عليك معرفة التالي:

  • شق الخراج قد يؤدي إلى ظهور بعض المضاعفات الخطيرة على البشرة بشكل عام.
  • انتقال الخراج إلى أماكن أخرى بالجسم.
  • خطر انتشار الالتهاب إلى مجرى الدم، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بإنتان الدم.

اقرأ أيضًا: مضاد حيوي لعلاج الخراج في المنزل

بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة الوافية بشأن سؤال متى يلتئم جرح الخراج؟ كما تعرفنا على أفضل الطرق التي يتم من خلالها علاج الخراج على اختلاف أماكن ظهوره، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.