متى تثمر شجرة الخوخ

متى تثمر شجرة الخوخ من المعلومات التي يرغب الكثير من محبي زراعة هذا النوع من الفاكهة في التعرف عليها، حيث تظهر شجرة الخوخ بشكل متساقط الأوراق التي تكون رمحية مسننة مستطيلة.

كما يعد الخوخ أو الدراق من الفاكهة المميزة الصيفية والتي تقدم الكثير من الفوائد لمحبيها، حيث تساعد على الوقاية من أمراض العيون واضطرابات المعدة وحماية القلب والبشرة، لذا هيا بنا عبر موقع زيادة لنتعرف عليها.

اقرأ أيضا: متى تثمر شجرة الزيتون

متى تثمر شجرة الخوخ

متى تثمر شجرة الخوخ

للإجابة عن سؤال متى تثمر شجرة الخوخ يجب أن نذكر الموعد الذي تظهر خلاله الثمار بشكل نهائي، وتتراوح الفترة بين 2 حتى 4 أعوام يتم تحديده من تاريخ وضع البذور والزراعة، وتستمر الأشجار في إنتاج الثمار لفترة تتراوح بين 9 حتى 12 عام.

أهم أنواع الخوخ

بعد توضيح إجابة سؤال متى تثمر شجرة الخوخ يجب أن نذكر أهم الأنواع التي تتعلق بتلك الفاكهة وأصنافها المختلفة وتكون كالتالي:

  • خوخ فلوريدا برنس.
  • خوخ ديزرت رد.
  • خوخ الموج.
  • خوخ إيرلي جراند.
  • خوخ سمر ست.
  • خوخ تروبيك سنو.
  • خوخ تروبيك سويت.
  • خوخ سويلنج.

التربة الملائمة لزراعة الخوخ

يجب أن يتم زراعة الخوخ في تربة تمتاز بملوحة لا تزيد نسبتها عن 1100 جزء للمليون، وكلما ازدادت النسبة يقل المحصول، ويجب أن يتم اختيار التربة ذات الصرف الجيد.

ولذلك يمكن اختيار الأراضي الرملية حيث تعطي محصول أعلى جودة من الأراضي الطينية الثقيلة، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأراضي ذات الطبقات السميكة التي لا تستطيع الجذور اختراقها والتي تساعد على زيادة نسبة الماء الأرضي.

اقرأ أيضا: متى تثمر شجرة التين

طريقة زراعة الخوخ بالبذور

يمكننا تحديد متى تثمر شجرة الخوخ بعد القيام بالزراعة بالشكل الصحيح، ويعتمد الأمر على بعض الخطوات التي تضمن ظهور المحصول في الوقت المحدد وتكون كالتالي:

1_ فحص الصلاحية للبذرة

حتى يتم فحص صلاحية البذرة يجب أن توضع داخل وعاء من الماء، عندما تطفو على السطح نتأكد من عدم صلاحيتها للزراعة، وفي حالة تواجدها داخل عمق المياه تكون هي الاختيار الأفضل للاستخدام.

2_ تجهيز البذرة

يتم تجهيز البذرة من خلال تجفيفها ووضعها داخل السماد العضوي في كيس مصنوع من البلاستيك وغلقه جيدًا، مع وضع الكيس في المبرد في درجة حرارة 4 مئوية، لفترة تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع.

وضرورة تفقده بعد مرور 5 أسابيع، بعد أن يتم إخراجها من المبرد سنجد البذرة تم شقها وظهر بها البراعم،

3_ نقل الشتلة

بعد ظهور الإنبات في الشتلة يجب أن يتم نقلها للأرض ومراعاة الآتي:

  • ضرورة الابتعاد عن الفصول الباردة ووقت الصقيع خلال زراعة الخوخ، حيث يُعرض الشجر للهلاك أثناء السنة الأولى، ولذلك يتم تحضيرها للزراعة في الوقت الملائم بعد انتهاء فترة الصقيع.
  • تظهر شتلات الخوخ قوية بعد وضعها في الخارج بصورة يومية تدريجيًا لتطوير مقاومة النبات وحتى لا يتأثر بالطقس ليبدأ الأمر بساعة خلال اليوم ويصل إلى يوم بالكامل خارجًا.
  • عدم ترك الشتلات في الصقيع خلال الليل، حيث يحتاج الأمر إلى عدة أسابيع لتكون أقوى.
  • بعد أن نتأكد من قوتها يتم زراعتها في التربة الملائمة المجهزة خلال الأسبوع الخامس عن طريق وضع كمية من السماد العضوي مع كمية أكبر من التربة بمقدار 1 إلى 2 للعنصرين.

4_ كيفية زراعة البذرة

يتم وضع البذرة داخل التربة لتصل إلى عمق 10 سم، ومن ثم يتم تغطيتها بقطعة قماش لمنع الطيور والحيوانات من التغذية على البذور، ومنحها الوقت اللازم لتنمو البراعم وتظهر على سطح الأرض.

الوقت الملائم لزراعة الخوخ بتلك الطريقة يكون من منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف يناير، ويجب الالتزام بتلك الأوقات المقررة لتظهر المحاصيل بالشكل المطلوب.

5_ اختيار طريقة الري الملائمة

من خلال موضوعنا حول متى تثمر شجرة الخوخ يجب أن نوضح الطريقة الملائمة للري، حيث تحتاج الأشجار إلى مياه بدون نسبة من الملوحة ويكون من الأفضل أن لا يزيد معدل الملوحة عن 800 جزء في المليون وتكون الطريقة الملائمة كالتالي:

  • يتم تحديد طريقة الري وكمية المياه من خلال التعرف على طبيعة التربة ودرجات الحرارة، وعند اختيار الري بالغمر يكون على البارد هي الطريقة الأفضل لضمان تخلل المياه لجميع طبقات التربة وتصل للجذور الماصة.
  • مع مراعاة عدم تراكم المياه بشكل غير طبيعي حتى لا ترتفع نسبة المياه عن الأرض وهو الأمر الذي ينتج عنه تدهور في أشجار الخوخ وظهور التصمغ.
  • يتم إيقاف الري خلال الفترة الخاصة بالتزهير ويصبح الري من خلال التجرية على الحامي مع صنع حلقات تحيط بالأشجار لمنع مياه الري من الوصول للجذع.
  • تتراوح فترة الري خلال فترة التزهير بين 15 حتى 20 يوم على حسب التربة.
  • تحتاج الأشجار الصغيرة إلى العناية بصورة كبيرة والحفاظ على الرطوبة بشكل دائم.
  • بعد أن يتم جمع المحصول يجب الالتزام بري الأشجار مرتين أو 3 مرات قبل أن تُترك منذ بداية ديسمبر وحتى نهاية يناير.
  • في حالة استخدام الري بالتنقيط يتم تحديد كمية المياه من خلال التعرف على ظروف التربة وعمر الأشجار والحرارة الخاصة بالمنطقة.

6_ تسميد الأشجار

لمن يتساءل حول متى تثمر شجرة الخوخ يجب أن يتعرف على أهمية تسميد الأشجار ليمدها بكافة العناصر الغذائية الرئيسية لتنمو بصحة وتزدهر بثمار جيدة.

ويُنصح باستعمال نوع السماد الملائم خلال بداية فصل الربيع، تحديدًا بعد أن تنتهي الموجات الخاصة بالصقيع وقبل ظهور البراعم، ويتم ذلك من خلال توزيع السماد بصورة متساوية حول الشجر.

بعد أن تتم إزالة المهاد الموضوع حول الشجر يتم تسميدها بالخوخ المركب الذي يحتوي على نسبة 10% فسفور، 10% نيتروجين، 10% بوتاسيوم، واستعمال كوب من السماد لكل عام من عمر الشجر ويجب أن لا تزيد كميته عن 454 غرام للأشجار التي تزيد أعمارها عن 10 أعوام.

اقرأ أيضا: متى تثمر شجرة الأفوكادو

طريقة زراعة الخوخ بالعُقل

طريقة زراعة الخوخ بالعُقل

هناك طريقة أخرى لزراعة الخوخ تتم من خلال العُقل خلال شهر مارس أو أبريل أو سبتمبر، ومن خلالها تؤخذ العقلة من الشجرة الأصلية للخوخ لتصبح بطول يتراوح بين 15 حتى 20 سم.

بعد استئصالها تُغمس داخل هرمون التجذير، ومن ثم توضع كمية من التربة داخل حوض زراعي ذو تهوية وتصريف جيد، وتُغرس له العقلة مع الري باستمرار.

يجب مراعاة وضعها في مكان معتم خلال فصل الخريف، وتُنقل لمكان به أشعة الشمس حتى نصل للربيع الخاص بالعام الذي يليه، وفي النهاية يتم نقلها للتربة بصورة طبيعية.

كيفية تقليم أشجار الخوخ

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها القيام بتقليم أشجار الخوخ بعد إتمام الحصاد لتحفيزها على إنبات العديد من الفروع الجديدة وتتكون كالآتي:

  • تعتمد الطريقة الأولى على تقليم الفروع الضعيفة والتخلص منها، وتقليم المتبقي من الفروع والقمة النامية أو القمة الخاصة بالفرع الرئيسي.
  • يتم التقليم في الطريقة الثانية خلال البدء في عقل الثمار، حتى يتم التركيز على تغذية الثمار.
  • والطريقة الثالثة تتم بعد أن يزول الخطر الخاص بالصقيع ويعتمد على السرعة لينمو الفرع بشكل أقوى، وبعد التقليم يجب أن يتم رش الشجرة بالمبيدات الفطرية والأحماض الأمينية.

اقرأ أيضا: كيف تجعل شجرة المانجو تثمر

نصائح لزراعة شجر الخوخ

أهم النصائح لزراعة شجر الخوخ

تتوافر عدة نصائح يمكن من خلال الاهتمام بها الحصول على شجرة خوخ جيدة وسليمة ومثمرة وهي كالتالي:

  • يجب أن يتم الالتزام بالتربة الرملية ذات التصريف الجيد.
  • ضرورة أن يتراوح الرقم الهيدروجيني للتربة المختارة بين 5 إلى 6.6.
  • هناك عدة أنواع من الخوخ يمكن الاختيار من بينهم وهم الخوخ الياباني ودامسون والأوروبي، يجب أن يتم اختيار النوع الملائم للتربة المتاحة، حيث يختلف الأمر باختلاف المكان الذي سيتم الزراعة به.
  • يُرجى الاهتمام بحماية الأشجار من الصقيع والرياح القوية حيث يمكن أن يُصيبها العطب سريعًا، وهو ما يؤدي إلى هلاكها في أسرع وقت.
  • تقديم الرعاية للأشجار من خلال الري المستمر وخاصة خلال المرور بطقس جاف.
  • حتى يتم الحفاظ على مستوى المياه والرطوبة اللازم للأشجار، يجب أن يتم إحاطتها بالمهاد أو الحطب، مع مراعاة إبعاده عن الجذع.

اقرأ أيضا: كيفية العناية بشجرة البرتقال

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال متى تثمر شجرة الخوخ بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن كيفية زراعة هذا النوع من الفاكهة، وطريقة الاهتمام بتلك الأشجار لتعطي المحصول المطلوب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.