متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية سؤال تبحث عن إجابته الكثير من السيدات، سواء كانت تخطط للحمل والإنجاب، أو تبحث عن تحديد النسل وتنظيم الأسرة، لهذا سنتحدث عبر موقع زيادة عن كل ما يخص عملية التبويض وأعْراضها وكيفية حسابها حتى يكون الأمر واضح وجلى لكل سيدة تبحث عن تفاصيل هذا الموضوع.

متى تَتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

  • تكون البويضة بعد الدورة الشهرية، في أيام التبويض وهي الأيام التي يقوم المبيض فيها بإطلاق بويضة كاملة النضج، وكل مبيض يقوم بإطلاق بويضة واحدة كل شهر بتبادل، وإذا حدث إخصاب البويضة الناضجة بِحيوان منوي.
  • تزرع البويضة المحصلة في بطانة الرحم، في فترة من 6 إلى 12 يوم بعد عملية الإباضة، ويحدث عندها الحمل، وإذا لم يحدث تخصيب للِبويضة يمكنها أن تعيش لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد خروجها من المبيض، وفي حالة عدم التخصيب تتحلل البويضة وتموت وتنزل مع بطانة الرحم في فترة الحيض.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: علامات تلقيح البويضة والحمل المبكرة من أول يوم وماذا تشعر المرأة

الأعراض التي تظهر أيام التبويض

يصاحب فترة التبويض بعض الأعراض، التي تختلف من امرأة لأخرى، حيث أن بعض السيدات تظهر عليهن أعراض مختلفة ومتنوعة.

والبعض الآخر قد لا يشعرن بأي أعراض تشير لحدوث النبوي، ويمكن تقسيم الأعراض على حسب مدى انتشار حدوثها بين السيدات على النحو التالي:

الأعراض الأكثر انتشارًا

  • زيادة إفرازات عنق الرحم، ملاحظة إفرازات لزجة، شفافة تشبه زلال البيض، ويعد من علامات يوم التبويض هو زيادة كمية هذه الإفرازات.
  • انخفاض درجة حرارة جسم المرأة في أيام الإباضة وهي من أهم العلامات التي يمكن الاستدلال منها على أيام التبويض، حيث تنخفض درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة مئوية، ثم تعود للدرجة الطبيعية مرة أخرى.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: الفرق بين الافرازات البنية للحمل والدورة وكيفية التأكد من كلًا منهما

الأعراض الأقل انتشارًا

  • شعور ببعض الألم، وانتفاخ في منطقة الثدي.
  • وجود ألم أحيانًا أسفل البطن عند أحد الجوانب، نتيجة نشاط المبيض في هذا الجانب.
  • حدوث انتفاخات البطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ارتفاع ملحوظ في بعض الحواس مثل الشم والتذوق.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: متى تنقسم البويضة لتصبح توأم وفي أي شهر من الحمل ؟

طريقة حساب أيام التبويض

  • طبقًا لِمنشور” الجمعية الأمريكية للحمل”، فإن حساب الدورة الشهرية للنساء يتم بدايةً من أول يوم من أيام الحيض، إلى اليوم الأول من نزول الحيض التالي، وفي أغلب الأحيان يكون متوسط الدورة الشهرية للسيدة ما بين 28 يوم إلى 32 يومًا.
  • هناك بعض النساء تكون فترة الدورة الشهرية لهن أطول من ذلك أو أقصر، فبعضهن يحدث لهم تبويض مرة واحدة كل شهرين، وبعضهن أيضًا قد يحدث لهن تبويض مرتين في شهرًا واحدًا.
  • غالبًا ما تحدث عملية الإباضة لأغلب السيدات في اليوم الحادي عشر إلى اليوم الحادي والعشرون من الدورة الكاملة كما وضحنا سابقًا أن الدورة تحسب من بداية الحيضة إلى بداية الحيضة التالية.
  • نستطيع من هذا معرفة أن حساب فترة التبويض يمكن أن يحتسب بمرور 11 يومًا من بداية الحيض، أو قبل الحيض التالي بعدد 12 يومًا إلى 16 يومًا قبل نزول الحيض التالي، وهذه الأيام تعتبر هي الأنسب لفرصة حدوث الحمل.

عدد أيام التبويض

  • عدد أيام التبويض غالبًا ما تحتسب على أنها 6 أيام حيث أن أيام التبويض التي تظل فيها البويضة حية حوالي 24 ساعة منذ إطلاقها من المبيض ويحسب قبلها ثلاثة أيام، وبعدها ثلاثة أيام أخرى، وتعد هذه هي فترة التبويض واحتمالات الحمل العالية.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: حجم البويضة 18 متى تنفجر وما الحجم المناسب للبويضات لحدوث التخصيب؟

كيف أعرف أن أيام التبويض انتهت

  • يمكن الاستدلال على انتهاء فترة التبويض من خلال ملاحظة إفرازات التبويض المميزة في حالة توقف نزولها تنهي فترة التبويض أو من خلال حساب الأيام كما ذكرناها سابقًا، وهي قبل بداية الحيض الثاني بعدد 12 إلى 16 يوم، أو بعد 11 يوم من أول نزول الحيض.

اقرأ أيضًا من هنا: أعراض تلقيح البويضة بعد يوم والتعرف على أعراض الحمل من اليوم الأول للتبويض

متى تبدأ عملية التبويض

عملية التبويض تقسم إلى نصفين، وهما:

  •  النصف الأول: يبدأ من بعد آخر أيام الحيض، إلى حدوث عملية التبويض، وتختلف مدته من سيدة لأخرى، ما بين 7 أيام إلى 40 يوم.
  • النصف الآخر: يبدأ من اليوم الذي يحدث فيه التبويض إلى بداية الإباضة التالية، هذه الفترة تعتبر أكثر انتظام وتمثل في مدة من 12 إلى 16 يوم من بداية الإباضة، كما أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على التبويض مثل التعرض للإجهاد.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم وما هو حجمها الطبيعي وكيفية علاج صغر حجمها

ختامًا نكون أنهينا مقالنا عن متى تتكون البويّضة بعد الدورة الشهرية، ولكن لابد من التأكيد أن تكوين البويضة بعد الدورة الشهرية يختلف من امرأة إلى أخرى، نتمنى أن نكون قدمنا لكم من المعلومات ما يفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.