متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ وهل يعتبر القيام بحمية غذائية فور الولادة ضارًا بصحة الرضيع؟ وما هي الإرشادات التي يمكن أن تتبعها كل أم لكي تُنقص وزنها بعد الولادة؟ حيث ترغب العديد من الأمهات بعد الولادة التخلص من الوزن الزائد، لذا سنتعرف على إجابات تلك الأسئلة من خلال موقع زيادة.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

إن الولادة القيصرية تعتبر من أصعب العمليات، لأنها تكون عبارة عن فتح منطقة أسفل البطن حتى يتم خروج الجنين، وتظل آلام تلك الولادة مستمرة لسنوات عدة، ولكنها تكون في ذروتها بعد إجراء العملية.

فتكون الأم غير قادرة على المشي أو الحركة بشكل طبيعي، وتكون غير قادرة أيضًا على تناول الطعام بصورة طبيعية، وذلك كله يؤثر على صحة الأم.

لكن متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ إن جسم الأم يحتاج لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية حتى يتم تعافي الجسم من آثار تلك العملية، وإن كانت الأم سترضع ابنها بشكل طبيعي يجب عليها أن تنتظر شهرين على الأقل قبل البدء في إنقاص الوزن.

بعد انتهاء تلك المدة يمكن للأم أن تبدأ في التفكير بقيام حمية غذائية لإنقاص وزنها، ولكن لهذه الحمية طرق معينة حتى لا تضر بصحتها وصحة رضيعها، وهناك نصائح محددة يجب أن تتبعها الأم أثناء القيام بتلك الحمية.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الرحم رجع مكانه بعد الولادة القيصرية

إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية

بعد أن علمنا متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية، لا بد لنا من معرفة أساليب وطرق إنقاص الوزن، وما هي النصائح التي يجب اتباعها لإنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية؟ ومن هذه النصائح ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية تساهم في إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تساعد جسم الأم على حرق السعرات الحرارية بسرعة وفاعلية كبيرة، ويجب على الأمهات ألًّا تتبع حمية غذائية قاسية أثناء فترة الرضاعة لأن ذلك قد يؤثر على كمية الحليب التي تُفرز من خلال الثدي.

إن معرفتنا بإجابة سؤال متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ يحفزنا لتطبيق الحمية الغذائية المناسبة لإنقاص الوزن.

تناول الطعام الصحي

بعد أن أجبنا على متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية، نشير إلى أن هناك عدة أمور يجب الانتباه إليها عند تناول الأطعمة الصحية، وهذه الأمور هي:

  • لا بد أن تحرص الأم على تناول وجبة الإفطار، لأن هذه الوجبة تعد من أهم وجبات اليوم حيث إنها تُكسب الجسم بالطاقة اللازمة له، وتعمل أيضًا على إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية.
  • من المهم أن تحافظ الأم على تناول الثلاث وجبات الرئيسية في مواعيد محددة، حيث إن فوات وجبة من تلك الوجبات، أو تأخر تناولها عن موعدها المحدد قد يجعل الجسم معرض لزيادة الوزن لا لإنقاصه، وذلك يحدث بسبب فقدان الطاقة الناتجة عن فقدان الغذاء.
  • يفضل أن تتناول الأم عدة وجبات صغيرة ومتكررة، حوالي خمس أو ست وجبات يومية، ويجب أن تكون صحية وخفيفة، وذلك يكون بدلًا من الثلاث وجبات الرئيسية الكبيرة.
  • من العوامل التي تساعد في فقدان الوزن، هو البطء في تناول الطعام، حيث إن ذلك الأمر يعمل على جعل الأم تشعر بالشبع رغم قلة الطعام الذي تناولته.
  • إن تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا، يعمل على فقدان الوزن بصورة كبيرة، ومن الضروري أن تتناول الأم ما لا يقل عن اثني عشر كوبًا من الماء في اليوم الواحد.
  • التقليل من تناول المشروبات الغازية، والعصائر التي تحتوي على السكر بكميات كبيرة، لأنها تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، والحد منها يعد من أهم طرق فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية.
  • إن تناول الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالألياف والبروتينات تساعد كثيرًا على الشعور بالشبع، وامتلاء المعدة، ومن هذه الأكلات الفول السوداني.
  • تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة بصورة منتظمة، يعمل على إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، مع أقل نسبة سعرات حرارية ممكنة.
  • استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية، لتقليل نسبة الدهون الضارة في الجسم.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون المشبعة والغير مشبعة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة ؟

ممارسة التمارين الرياضية

بعد الولادة القيصرية أو حتى الولادة الطبيعية يجب على الأم أن تضيف بعض التمارين الرياضية إلى روتينها اليومي، ولكن قبل البدء في ممارسة تلك التمارين يجب سؤال الطبيب عن الوقت المناسب لبدء أداء التمارين الرياضية.

يجب عليها أيضًا أن تختار تمرينات بسيطة، حتى لا تشعر بالتعب، أو تتعرض للأذى أثناء أدائها، ومن هذه التمرينات الرياضية: المشي، الركض الخفيف، السباحة، اليوجا، وما شابه ذلك.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

من المعروف أن عناية الأم لطفلها حديث الولادة، تمنعها من النوم بشكل طبيعي، فيكون نومها على هيئة بضع ساعات متفرقة، ولا يمكنها أبدًا أن تنام ثماني ساعات متصلة، وذلك يعد من الأسباب التي تقلل من فرصة فقدان الوزن.

حيث إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكنه أن يؤثر سلبًا على سرعة التمثيل الغذائي، وبالتالي قلة التحكم في عملية إنقاص الوزن، لذلك يجب عليكِ أن توزعي مهام العناية بالطفل على من حولك، حتى تتمكني من أخذ قسط من الراحة.

الحد من التوتر والقلق

إن دور الأم يحمل مسؤوليات عدة، والتي تُصيب الأم بالتوتر والقلق الشديد، فمن الطبيعي أن تشعر الأم بالضعف والعجز لعدم قدرتها على إتمام كل المهام المطلوبة منها، وخصوصًا وهي في حالة صحية غير سليمة، وذلك الشعور بالتوتر لا يُمكنها أبدًا من فقدان الوزن.

يمكن للأم أن تحد من شعور التوتر ذلك من خلال طلب المساعدة من زوجها، حيث من الممكن أن يعتني الزوج بالطفل لمدة قليلة، وفي هذه المدة تقوم الأم بتهدئة نفسها من ذلك الشعور السيء.

عدم الإفراط في تناول المشروبات المنبهة

قد تحتاج العديد من الأمهات تناول المشروبات المهدئة بعد الولادة، وذلك لكي يقدرن على الاعتناء بأطفالهن، ولكن لا يجب عليهن تناول تلك المشروبات بكثرة، لأن ذلك سيتسبب في إرهاق الجهاز العصبي وحدوث خلل في النوم، كما سيؤدي الإفراط في تناول المشروبات المنبهة إلى عدم القدرة على إنقاص الوزن.

جدير بالذكر الإشارة إلى أنه يجب على الأم أن تحافظ على تناول مشروب الحليب لأنه يُعد من أفضل المشروبات على الإطلاق أثناء فترة الرضاعة، ولا يُنصح أبدًا بشرب الحليب مع القهوة أو الكاكاو.

اقرأ أيضًا: أعراض ما بعد الولادة القيصرية

أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ علينا أن نعرف ما هي الأسباب التي يمكن أن تعيق فقدان الوزن.

لقد أشرنا إلى بعض الأسباب التي يمكنها أن تعيق عملية إنقاص الوزن بعد الولادة القيصرية من خلال النصائح التي عرضناها لكم، والآن سنذكر لكم جميع الأسباب المتعلقة بعدم نزول الوزن بعد الولادة القيصرية في النقاط الآتية:

  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • عدم وجود وقت أو جهد كافٍ لممارسة التمرينات الرياضية.
  • زيادة نسبة القلق والتوتر
  • حدوث مشاكل في الغدة الدرقية: إن خمول الغدة الدرقية يعمل على زيادة الوزن، ويسبب عدم القدرة في فقدانه، لذلك يجب استشارة الطبيب والقيام بتحاليل TSH – T3 – T4
  • الوراثة: يمكن للجينات الوراثية أن يكون لها عامل في عدم القدرة على فقدان الوزن.
  • العمر: إن كان عمر الأم أكثر من 25 عام فهذا يعني أن معدل الأيض عندها منخفض، وهذا يعني أن طاقتها أقل أثناء الحركة، فبالتالي تكون نسبة حرق الدهون أقل.
  • النظام الغذائي: إن كانت الأم تتبع نظام غذائي غير صحي، فهذا يعني أن إمكانية إنقاص الوزن ضعيفة، وقد ذكرنا لكم عدة نصائح لاتباع نظام غذائي صحي.

يجب معرفة الوقت المناسب الذي يمكن أن تتبع فيه الأم الحمية الغذائية، وهو الوقت الذي يكون في الجسم قد استرداد عافيته وقوته، لذلك لا يجب على الأم أن تتبع أي حمية غذائية قبل أن تنتهي تلك المدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.