محتوى يحترم عقلك

اين تقع المدينة المنورة

اين تقع المدينة المنورة نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن المدينة المنورة من أجمل بقاع الأرض ويلقبها المسلمون  طيبة الطيبة وتعتبر ثاني الأماكن المقدسة بعد مكة المكرمة حيث يوجد فيها المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين وقد أقام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فيها طيلة حياته الباقية بعد هجرته إليها وسوف نتكلم في هذا المقال عن تلك المدينة المقدسة والأحداث التي وقعت فيها وأهم معالمها الدينية والأثرية.

اين تقع المدينة المنورة

  • تقع المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية على أرض الحجاز التاريخية تبعد المدينة المنورة عن مكة حوالي 400 كم في الاتجاه الشمالي الشرقي وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر وأقرب الموانئ من المينة المنورة هو ميناء ينبع الذي يقع على بعد220 كم من الجهة الغربية الجنوبية وتبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589كم منها 99 مساكن ومباني والباقي خارج البنيان العمراني.
  • تتكون المدينة المنورة من جبال كثيرة ووديان ومنحدرات وسيول وأراضي صحراوية كبيرة واراضي زراعية وأسست تلك المدينة العريقة قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام وكانت تعرف قبل الإسلام بيثرب وقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم دخول غير المسلمين إليها حيث قال النبي (اللهم إني أحرم ما بين لابتيها مثل ما حرم إبراهيم مكة اللهم بارك في مدهم وصاعهم).
  • من الأماكن الأثرية في المدينة المنورة مسجد قباء والمسجد النبوي وهو المكان الذي بركت فيه ناقة النبي محمد عندما جاء إلى المدينة مهاجرا ويوجد في المسجد الكثير من المعالم من أبرزها منبر النبي والروضة والقبة الخضراء التي يوجد تحتها قبر النبي ومسجد القبلتين.
  • ويوجد في المدينة القبة الخضراء مع مئذنة باب السلام كما توجد منارتان تابعتان للمسجد النبوي ومن أهم الأماكن الذي له طابع متميز للمدينة المنورة هو مقبرة البقيع التي تعد المقبرة الرئيسية لأهل المدينة وقد دفن بها الكثير من الصحابة حيث تضم ما يزيد عن عشرة آلاف صحابي كما دفن فيها أزواج النبي ماعدا السيدة خديجة بنت خويلد وميمونة بنت الحارث.
  • لذلك تعد من أكثر الأماكن شهرة في المدينة المنورة ويوجد مسجد قباء وهو أول مسجد بني في الإسلام  وفيه بئر ينسب لأبي أيوب الأنصاري ومسجد القبلتين وسمي بذلك لأن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين  وجبل أحد ومقبرة شهداء أحد وتضم المقبرة رفات الكثير من الصحابة الذين استشهدوا في غزوة أحد منهم عم النبي حمزة بن عبد المطلب وحنظلة بن أبي عامر ومتحف سكة الحجاز والكثير من الآبار والحارات والأزقة القديمة.
  • من المعالم الأثرية الموجودة في المدينة أيضا المساجد السبعة وهي مساجد صغيرة وهم في الأصل ستة مساجد ولكنهم يزيد مسجد القبلتين وتقع في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبي لكي يدافعوا عن المدينة عندما علموا بقدوم قريش إليهم لقتالهم.
  • ومن الأماكن الأثرية الموجودة في المدينة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وهي أكبر المطابع في العالم وقد وضع الملك فهد حجر الأساس لهذه المطبعة التاريخية التي تنتج ما يزيد عن عشر ملايين نسخة من المصحف المرتل توزع على المسلمين في شتى بقاع الأرض.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن المدينة المنورة من خلال: المسافة بين مكة والمدينة المنورة بالكيلو مترات وأهم المعلومات عن المدينتين

غزوات الرسول صلي الله عليه وسلم

غزوة بدر الكبرى وهي من أول وأكبر الغزوات وقعت في السنة الثانية للهجرة وكانت بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم ووقعت من القرب من آبار بدر وفيها انتصر المسلمون وقد أنزل الله فيها جنود من السماء لنصرتهم (ولقد نصركم الله بدر وأنتم أذلة).

غزوة أحد وهي من الغزوات القوية التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم وانتصر فيها المسلمين على قريش ووقعت تلك الغزوة في السنة الثالثة على جبل أحد لذلك سميت بهذا الاسم .

غزوة بني النضير وكان من أهم أهداف تلك الغزوة القضاء على يهود بني النضير الذين قرروا قتل النبي عليه السلام وحدثت تلك الغزوة في السنة الرابعة للهجرة.

غزوة الخندق وهي حدثت في المدينة المنورة في السنة الخامسة من الهجرة وكان الهدف من تلك الغزوة القضاء على أحزاب الكافرين الذين قرروا الحرب مع المسلمين في المدينة المنورة.

صلح الحديبية وكان هدفه أداء مناسك العمرة في سكينة وهدوء وقد كان ذلك الصلح في السنة السابعة للهجرة.

غزوة حنين وهي حدثت في السنة الثامنة من الهجرة وكان الهدف من الغزوة القضاء على تجمع بني ثقيف وهوزان.

غزوة بني قريظة وهي حدثت في السنة الخامسة للهجرة وهدفها القضاء على بني قريظة لانضمامهم للأحزاب التي قررت مهاجمة المدينة المنورة .

غزوة دومة الجندل وهي حدثت في السنة الخامسة للهجرة وهدفها القضاء على دومة الجندل التي كانت تنوي مهاجمة المسلمين في المدينة المنورة.

غزوة حمراء الأسد وهي التي حدثت في السنة الثالثة من الهجرة قرب جبل حمراء الأسد في جنوب المدينة المنورة وكان الهدف من تلك الغزوة القضاء على قوات قريش التي قررت مهاجمة المسلمين في المدينة المنورة.

غزوة بني سليم وهي حدثت في السنة الثانية من الهجرة وهدفها القضاء على بني سليم وغطفان الذين قرروا الهجوم على المدينة المنورة وحدثت تلك الغزوة في قرقرة الكدر.

غزوة سفوان وهي حدثت في السنة الثانية من الهجرة وسفوان هو واد يبعد عن المدينة المنورة بمقدار150كم عن المدينة المنورة قرب بئر بدر.

غزوة العشيرة وسميت بذلك الاسم نسبة لمنطقة تسمى العشيرة وهي منطقة تبعد عن المدينة المنورة بحوالي 120كم  وهدف تلك الغزوة قطع الطريق  على قوافل قريش.

غزوة بواط وقعت تلك الغزوة في منطقة بواط وقيل أنه جبل وقيل واد بالقرب من المدينة المنورة وقد وقعت تلك الغزوة في السنة الثانية للهجرة وكان الهدف منها  الاستيلاء على قوافل قريش التجارية.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: أين تقع المدينة المنورة وبعض المعلومات عنها

مميزات المدينة المنورة

  1. البركة حيث أن النبي دعا لأهل المدينة بالبركة سواء كانت البركة في الثمار والمد والصاع خاصة والدليل على ذلك عن عبد الله بن زيد فيما جاء عن النبي قوله (إن إبراهيم حرم مكة ودعا لها وإني حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة ودعوت لها في مدها وصاعها مثل ما دعا إبراهيم لمكة)وعن أبي هريرة (اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي ثمارها وفي مدها وفي صاعها بركة مع بركة ثم يعطيه أصغر من يحضره من الولدان).
  2. الحفظ فقد أفرد الله عز وجل المدينة المنورة بحفظها من الفتن كفتنة المسيخ الدجال فهو لا يدخل مكة ولا المدينة والدليل على ذلك (المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها فلا يقربها الدجال قال ولا الطاعون إن شاء الله).
  3. وجود مسجد الرسول فقد خصت المدينة المنورة بشرف وجود مسجد الرسول فيها وهي من المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها والصلاة فيه مضاعفة والدليل على ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول  والمسجد الأقصى).
  4. دار الإيمان لقد تميزت المدينة المنورة بأنها معقل الإيمان ويتوجه إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: حجز فنادق المدينة المنورة القريبة من الحرم 2022

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اين تقع المدينة المنورة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.