محتوى يحترم عقلك

من شالت لحمية الرحم وحملت

من شالت لحمية الرحم وحملت؟ وهل يمكن أن تعود لحمية الرحم مرة أخرى بعد إزالتها؟ فأنا عانيت منها طوال الفترة السابقة، وأخيرًا خضعت للعملية، ولكن خائفة من عدم الإنجاب، لذا استعنت بموقع زيادة في تلك التجارب نظرًا لمصداقيته، وأتمنى لو أطمئن من التجارب التي ستُعرض به، ومن هنا يمكننا بدء مقالنا.

من شالت لحمية الرحم وحملت

تساءلت إحدى السيدات عن أثر إزالة لحمية الرحم، وما إذا كان الأمر يمنع من الحمل أم لا، وفي حديثها تبين القلق الذي تعاني منه، وبناءً عليه سنُقدم لها التجارب التي مرت بمثل ما ترغب في التعرف عليه.

الجدير بالذكر أن ما سنعرضه من تجارب تبين لنا من خلالها نجاح الحمل مع بعض الحالات وفشلها مع أخرى، وكل حالة كان لها الأوضاع التي اختلفت بها عن الأخرى، سواءً كانت في طريقة العلاج أو في الطريقة أو في السبب الأساسي للحمية والذي كان له دور كبير في التأثير على حدوث الحمل أو لا، ومن خلال التجارب التالية لكم بالرد على من شالت لحمية الرحم وحملت سيتبين ذلك.

نسبة الحمل بعد إزالة لحمية الرحم

السمنة، هي العنوان الأمثل لتجربتي مع لحمية الرحم، أنا كسيدة عانت من السمنة طوال حياتها كان لا بُد من تلك النهاية السيئة التي لم أرى لها جانبًا إيجابيًا واحدًا فقط حتى الآن سوى أنني قد تقربت من الله سبحانه وتعالى ولجأت إليه بالحد الذي جعلني أشبه بأقرب عباده.

فمُنذ صغري وأنا أعاني من زيادة الوزن، والذي بموجبه واجهت الكثير من المشكلات الصحية، فدعوني أوضح لكم أن أولى المشكلات الصحية التي واجهتها كانت أولًا في التنمر وتأثيره السلبي على نفسيتي، وبعد ذلك واجهت الكثير من المشكلات التي ظهرت في عظامي وما غير لك من أمور تتعلق بأصحاب السمنة.

عندما كبرت وتزوجت عانيت من عدم الإنجاب، والسبب! السمنة، وبمرور الوقت أثرت على الرحم حتى ظهر به تلك اللحمية الزائدة التي غيرت حياتي 180 درجة عما كانت عليه ولكن للأسوأ.

ممنوعة من الإنجاب! وهُناك احتمالية تستطيعين الإنجاب بعدها، إذًا يا دكتور ما هو الحل؟ انجدني به! … عملية، إجراء عملية جراحية يتم من خلالها استئصال اللحمية الزائدة هي الحل.

حسنًا.. وسأنجب بعد ذلك؟ … وكان رده الصدمة الأكبر لي ، فهو مُجرد احتمال ليس مؤكد حملي بعد إزالتها، فقال: نعم توجد احتمالية الإنجاب بنسبة 65% لمن يجرون تلك العملية، ولم أرَ سوى تلك القشة التي تعلقت بها.

أجريت العملية وواجهت بعدها الكثير من الآلام والمشكلات الصحية، بل ظهر معي الكثير من المضاعفات التي لم أتخيل حدوثها، فمُنذ أن أجريتها وأنا لست بخير، هذا لا يعيب بشأن العملية ونجاحها، وإنما أردت من خلال الرد على من شالت لحمية الرحم وحملت توضيح ما يتبعها من آلام.

أما عن الحمل وهو الجزء الأساسي والهام في عرض تجربتي مع استئصال لحمية الرحم فلم يحدث، فمر على العملية ما يصل إلى 5 أشهر! في انتظار أن يقول لي الطبيب في كل متابعة مبروك حدث الحمل ولكن لم أسمعها .

لا أرغب منكم سوى الدعاء لي، فقد سعيت وأنا الآن في انتظار نتيجة السعي، لا أود سوى حمل طفل واحد فقط أسمع من صوته العذب الرقيق كلمة ماما، فلا أرغب من خلال عرض تجربتي التي وددت الرد بها على من تتساءل عن من شالت لحمية الرحم وحملت ببث التشاؤم في قلبها! كل ما أريده هو توضيح نسبة الحمل بعد العملية التي أوضحها لي الطبيب.

فتلك النسبة تؤكد أن نتيجة العملية تختلف من حالة إلى أخرى، ففي بعض الحالات تنجح، والبعض الآخر تُصاب بالفشل، لذا لا تجعلوا تجربة واحدة تحكم على طريقكم القادم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع لحمية الرحم والحمل

حملت بعد إزالة لحمية الرحم

لحمية الرحم هي خطر يُهدد حياة المرأة المستقرة من كافة الجوانب، سواءً كان بشأن علاقتها مع زوجها أو بشأن حدوث الحمل، فتلك اللحمية الزائدة والأشبه بالسرطان ما شعورها حال اكتشافها سوى القلق والتوتر!

فلم أشعر بالقلق والتوتر فحسب، بل كانت مشاعر الخوف متملكة من قلبي وعقلي، أخاف أن يتركني زوجي، أخاف ألا أنجب له طفلًا، فأخاف أن تتحول تلك اللحمية إلى خلية سرطانية تجعلني اضطر لإزالة الرحم بالكامل، خائفة.. خائفة.. خائفة.

حياتي مُنذ أن اكتشفتها ولا يوجد بها مشاعر سوى الخوف، ومُنذ أن ذهبت إلى الطبيب لا يوجد بها مشاعر سوى الطمأنينة والهدوء والرضا، فقد ساعدني كثيرًا على تخطي تلك الحالة السيئة التي كنت أمر بها ، والتي بكل تأكيد تؤثر بالسلب على حالتي الصحية.

فقال لي إن حجمها صغير للغاية، وهي ما زالت غير مسرطنة، أي يُمكن إنقاذ تلك المشكلة بإجراء عملية بسيطة في جدار الرحم بالمنظار تساعدنا على إزالتها والتخلص منها تمامًا.

حسنًا ولكنني في عامي الثاني فقط من الزواج، هل سيعيقني ذلك عن الإنجاب!، وكان رده بمثابة اليد التي وُضعها الله على كتفي ليطمئن قلبي ويهدئ من روعه، فقال لي: “إذا تركتِ أمرك بيد الله ما انشغل فكرك بهذا السؤال، أخذ الله بيدك إليَّ لاكتشاف تلك المشملة في وقت مُبكر جدًا دون أن يحدث لها تطور ومضاعفات، برأيك جعلك الله تكتشفي ذلك الأمر مُبكرًا لماذا؟”.

أجبته قائلة إنه بكل تأكيد له حكمة في ذلك، فقال لي حكمة الله دائمًا تكون خيرًا لعباده، وأنا أتيقن أن الله سيُرضي قلبك ويُقر عينك بطفل تتمنين الحصول عليه، ولكن أطلب ذلك منه كثيرًا، ولا تخافي، نسبة نجاح تلك العملية كبيرة جدًا، ولا يوجد بها أي مخاطر بالعكس، فقد تحملين بعد إجرائها مباشرةً، وهذا ما حدث مع الكثير من الحالات.

لا يمكنني وصف شعور الراحة الذي شعرت به ومدى توكلي على الله بشأن العملية والإنجاب بعدها ناتج تلك الكلمات البسيطة التي ساندت قلبي وأعانتني على التيقن بالله خيرًا.

أجريتها وبعد مرور 8 أشهر، تابعت مع طبيب النساء والتوليد وحملت بالفعل وأنجبت، والآن معي مصطفى، طفلي المُدلل والأقرب إلى قلبي، تلك التجربة التي عرضتها لكم للرد على من شالت لحمية الرحم وحملت لا أرغب منها سوى مساندة هذه المرأة التي تتساءل عن ذلك الأمر بكل هذا الخوف الكامن في قلبها، فلا داعٍ له، وتجربتي أكبر دليل على ضرورة التيقن بالله خيرًا، وانتقاء الطبيب الصحيح لكي يساندك في تلك التجربة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد إزالة لحمية الرحم

الحمل بعد لحمية الرحم بالحقن المجهري

مشاعر سلبية مُحاطة بي في كل مكان، يأس لا مثيل له ولم أشعر به من قبل يوجد بخبايا قلبي لا يعلم به أحد، شعور بالحزن تغلب على كل ما بداخلي وأصبحت الحياة بائسة وحزينة في عيني لم أرَ لها جانبًا مُضيئًا.

اكتشفت لحمية الرحم، والتي قال لي الطبيب إنها حدثت بسبب اضطرابات في هرمون الأستروجين نتج عنه تكون تلك اللحمية، وحاول في البداية معالجتها باستخدام الأدوية التي تعالج تلك الاضطرابات ولكن! لم يكتب لي الله نصيبًا من العلاج دون الخضوع لعملية.

خضعت للعملية وتخلصت منها، ولا داعٍ لذكر ما مررت به بعد العملية لأنه ليس الهدف الأساسي من الرد على من شالت لحمية الرحم وحملت، ففقط ما أستطيع نصحكم به بعد إجرائها اتباع تعليمات الطبيب جيدًا لأنها ستساعدكم على تخطي أي لحظات سيئة قد تمرون بها بعدها، ولا داعٍ للقلق.

دعوني أعود إلى هدفي الأساسي وهو الإجابة عن من شالت لحمية الرحم وحملت، فأنا شلتها وحملت، ولكن بعد إجراء الحقن المجهري بعد فترة لا بأس بها من عملية الاستئصال.

لو لم أجري هذا الحقن ما حملت ولم أرى لي طفلًا أبدًا، فقال لي الطبيب إنه من غير المشروط إجراء تلك العملية، ولكن جدار الرحم لدي تأثر بها لذا كان من الضروري تدخل طبي، وهو ما بُني على أساسه تلك النتائج العظيمة.

الجدير بالذكر أن الفترة التي مرت بعد العملية لإجراء الحقن المجهري وبعد أن اكتشفت ضرورة الحقن من أجل الحمل كانت شهر واحد فقط، فلم يتطلب مني الأمر الانتظار أكثر من ذلك، فأنا بالفعل بعد شهر من إجراء الاستئصال كتبت لي السعادة بسماع خبر حملي.

يا عزيزتي يا من تتساءلين عن من شالت لحمية الرحم وحملت إذا كنت ترغبين في إزالتها وخائفة من أمر الحمل، فطمئني قلبك فالآن تطور الطب كثيرًا، ومن خلاله يُمكن للإنسان فعل كل ما يود به بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى.

افعلي ما يتوجب عليك القيام به، واعلمي أن إجراء تلك العلمية أمر لا بُد منه حتى لا يتطور الأمر إلى مشكلات أخرى، وفيما يخص الحمل فاعلمي أن متابعتك مع طبيب جيد سيساعدك على تحقيق ما ترغبين به.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور لحمية عنق الرحم

نصائح بعد عملية لحمية الرحم

أنا طبيب جراح، لديَّ بعض النصائح التي ستفيد السيدات كثيرًا بعد إجراء عملية لحمية الرحم، فتلك الإرشادات هي ما ستساعدهن في تخطي تلك الفترة بسلام وتفادي ما قد ينتج عنها من شعور بالألم وما غير ذلك:

  • أريد أن أوجه نصيحتي الأولى للمرأة التي تزاول الكثير من الأنشطة، فعليكِ العلم إن إجهاد النفس في تمارين قاسية سيُحدث نتائج عكسية للعملية، ويجب الابتعاد عن كل ما هو شاق في تلك الفترة.
  • تجنبي قيادة سيارتك بنفسك لمدة لا تقل عن 24 ساعة من وقت إجراء العملية.
  • تلك الأشياء الثقيلة التي تحملينها من أجل ترتيب المنزل بعد غياب عنه في فترة العملية عليك تركها جانبًا، فصحتك أهم من كل ذلك، وحملها سيؤدي إلى حدوث مضاعفات أنتِ في غنى عنها.
  • تلك الأشياء الثقيلة ممنوع حملها لمدة 6 ـ 7 أشهر بعد إجراء العملية، تجنبي ذلك تمامًا.
  • قد تشعرين ببعض الآلام والتشنجات بعد إجراء الاستئصال، فهو أمر طبيعي لا تقلقي، وتأكدي أنه لن يستمر طويلًا، وإذا كنتِ ترغبين في حل مناسب فهو الكمادات الدافئة، ولا تلجئي للمسكنات سوى التي نصحك بها الطبيب.
  • النزيف بعد العملية مباشرة أيضًا أمر طبيعي، والإفرازات التي تتراوح لونها بين الوردي والبني أيضًا أمر طبيعي، ولكن الإفرازات تلك قد تستمر معكِ لمدة 14 يوم فلا تقلقي، وما عليك سوى استخدام الفوط الصحية القطنية وستساعدك على تخطي ذلك العرض.
  • أما عن طبيعة غذائك فما عليك سوى الالتزام بتناول الألياف، وكذلك الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • حافظي على النظافة الشخصية في تلك الفترة، وهذا لا يعني استخدام الدش المهبلي إطلاقًا، فتجنبيه تمامًا وابتعدي عنه، وبكل تأكيد الطبيب المتابع لحالتك سيخبرك بذلك لضرورته.

ردًا على من شالت لحمية الرحم وحملت وفقًا لإجابات الأطباء.. فالحمل بعد تلك العملية جائز بنسبة مع أغلب الحالات، ويجب في حال التعرض لنزيف شديد جدًا في المهبل مُصاحب بجلطات الذهاب إلى الطبيب على الفور والتيقن من سلامة العملية وفحص الرحم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.