من هو حواري الرسول

من هو حواري الرسول، كان الزبير بن العوام حواري الرسول حيث ذلك اللفظ يطلق على من يتصف بالقرب الشديد مثل الصديق، والمؤيد، والنصير، والمخلص، حيث أن الله أطلق هذا اللفظ على الأشخاص الذين نصروا سيدنا عيسى عليه السلام، وكان لكل رسول حواري له وحصل الزبير بن العوام على ذلك اللقب حيث أنه يستحقه.

من هو حواري الرسول 

  • عندما بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بالديانة الخاتمة، كان أصحابه بجانبه كانوا يدافعون عنه ويعملون على نصرة  الرسول والإسلام، وكانوا يتحملون الأذي حتى يرضى الله عنهم، وكل واحداً من الصحابة تميز بفعل مميز اشتهر به وكان أشهر الصحابة هو الزبير بن العوام، حيث أن الزبير أكثرهم شهرة وأبرزهم وهو الذي أصبح حواري رسول الله.
  • كان الزبير بن العوام على صلة قرابة للرسول وكان ابن عمة رسول الله وكانت أمه السيدة صفية بنت عبد المطلب وكان أيضاً على صلة قرابة من السيدة خديجة أول زوجة للرسول وأم أبنائه وبناته وكان الزبير ابن اخ السيدة خديجة رضي الله عنها.

ونرشح لكم قراءة موضوع اول من سل سيف في سبيل الله ومعلومات تاريخية عنه : اول من سل سيف في سبيل الله ومعلومات تاريخية عنه

  • وبالإضافة إلى النسب العظيم الزبير ابن العوام، غير أنه واحد من العشرة المبشرين بالجنة، وهو أول من سلّ سيفاً في الإسلام، وكان واحداً من الستة الذين اختارهم الصحابي عمر بن الخطاب عندما كان في آخر عهده في الدنيا حتى يستشيروا في أمور الدين والدنيا ويختار معه خليفة للمسلمين من بعده، وهو الذي أنزل إليه جبريل في معركة بدر.
  • حيث أن ذلك المنزلة العالية لزبير من العوام لم تأتي من فراغ حيث أنه يتميز بصفات حسنة كثيرة منها أخلاق عالية، مطيعاً لأي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان دائم التوكل على الله وحده، وكان واحداً من أبطال الإسلام، وفارساً ماهر بمعنى الكلمة.

ومن هنا نتعرف على قصة اسماء بنت ابي بكر أم عبدالله ونسبها وأهم الأحاديث التي روتها عن الرسول : قصة اسماء بنت ابي بكر أم عبد الله ونسبها وأهم الأحاديث التي روتها عن الرسول

حقائق من حياة الزبير

  • ولد الزبير رضي الله عنه قبل بعثة الرسول ب 15 عاماً، حيث أنه كان من أول من آمن برسول الله وكان إسلامه على يد أبو بكر الصديق وكان يبلغ من العمر 15 عام ولكن وتعرض ذلك الصحابي العظيم  لكثير من الأذى من عمه بسبب إسلامه ولكن صبر واحتسب الأجر عند الله برغم من صغر سنه.
  • وكانت بداية هجرة زبير بن العوام كانت إلى الحبشة حيث أنه تزوج من الصحابية أسماء بنت أبى بكر وأنجب منها الصحابي الجليل أيضاً عبدالله بن الزبير الذي كان له أثر كبير مثل أبوه في الفتوحات الإسلامية ونصرة الاسلام ورسول الله.
  • ثم هاجر الزبير مرة أخرى إلى المدينة المنورة وشهد كثير من الحروب وكان له شرف المشاركة في الفتوحات الإسلامية في عهد الصحابي عمر بن الخطاب، ثم استشهد الصحابي الزبير بن العوام علي يد عمرو بن جرموز في عام ست وثلاثين من الهجرة.

وندعوكم لقراءة موضوع هل تعلم عن الرسول وبعض المعلومات عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم : هل تعلم عن الرسول وبعض المعلومات عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم

في نهاية المقال الذي يُعرف من هو حواري الرسول، ونشأة وحياة الصحابي الجليل الزبير بن العوام وجهوده في نصر الاسلام ورسول الله ومشاركته في الفتوحات الإسلامية وحيث إنه انجب راجلاً محارباً ماهراً مثله وأن استشهد أيضاً.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.