محتوى يحترم عقلك

من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم

من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم التاريخ الإسلامي حافل بالعديد من الشخصيات النسائية التي كان لها شأن عظيم هذا نتيجة القيمة العظيمة التي منحها الإسلام إلى المرأة وتعزيز مكانتها واهميتها فى المجتمع بصفة عامة وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الإجابة على سؤال تكرر كثيرا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية وهو من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم.

تعرف على مجموعة اسئلة دينية سهلة وحلها من خلال قراءة هذا المقال: اسئلة دينية سهلة وحلها وأسئلة سهلة حول القرآن

من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم

  • النساء في الحروب كانت تخرج مع المحاربين في المعارك حتى تعالج جروح هم  وتساعدهم وتقف بجانب أزواجهن، فكانت صحابية تسمى أم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومية وكان ابن أخو أبو جهل وابن فاطمة بنت الوليد ودخلت الاسلام وهي في مكة عندما دعا الرسول، وكانت متزوجة من ابن عمها وهو عكرمة بن أبي جهل.
  • وكان دمه مقهور فهرب إلى اليمن وجعل أم حكيم تلحق به وتحاول رجوعه إلى مكة، وعندما رجع أعلن إسلامه  وفرح عندما دخل في الاسلام لأنه شعر بالراحة والطمأنينة، كما صار من أفضل المجاهدين في سبيل الله، فعندما ذهب في معركة اليرموك.
  • وكانت معه زوجته أم حكيم استشهد زوجها فقامت وقالت وسارعت بالضرب حتى قتلت سبعة من الكفار لأجل إعلاء كلمة الله، وإعلاء الإسلام وأيضا انتقاما لزوجها على قتله من هؤلاء الكفار فكانت هذه المرأة تعد مثالا قويا وشجاعا على ما فعلته، وعلى أن المرأة المسلمة قوية بإيمانها حتى تستطيع فعل أي شيء في سبيل الله وسبيل الرسول وأيضا في سبيل عائلتها.

تعرف على مجموعة اسئلة صعبة من خلال قراءة هذا المقال: اسئله صعبه مع خيارات وأبرز الأسئلة العامة والإسلامية والمتنوعة

 من هي الصحابية التي قتلت ٩ في معركة اليرموك

  • هي الصحابية الجليلة أسماء بنت يزيد، بن السكن بن امرئ القيس، بن عبد الأشهل الأنصارية، وتكون بنت عمه معاذ بن جبل، وهي أم عامر وايضا مسلم الأنصاري مع النبي كثيرا من الغزوات منها غزوة خيبر وشاركت في حرب المسلمين على الروم فكانت في ذلك الوقت زعيمه للنساء المشاركين في هذه الحرب.
  • وحضرت بيعة الرضوان وسكن عبد دمشق وعاشت لدولة يزيد بن معاوية وكانوا يطلقون عليها بخطيبة النساء، وكانت تسأل النبي كثيرا في مواضيع مهمة ومن أهمها ما جاء في قصة العيد عندما قال النبي النساء أنتم أكثر حطب جهنم فقالت امرأة لنا يا رسول الله قال لأنكم  تكفرن العشير وتكثرن الشكاية.
  • روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنا والتفت إلى أصحابه بوجهه كله وقال هل سمعتم ما قالت امرأة قط أحسن من مثيلتها في أمر دينها من هذه فقال يا رسول الله ما فاهم ما أنا امرأة تهتدي إلى مثل هذا فالتفت النبي إليها فقال افهمي أيتها المرأة وأعلمي من خلفك من النساء أن حسن المرأة لزوجها وطلبها مرضاته واتباعها موافقته يعدل ذلك كله.

تعرف على أهم المعلومات عن المولد النبوي من خلال قراءة المقال هل تعلم عن المولد عن المولد النبي

ام حكيم

  • هي أم حكيم بنت الحارث بن هشام، بن المغيرة المخزومي، وهي بنت ابي اخي ابي جهل عمر بن هاشم المعادية للإسلام، وأمها فاطمة بنت الوليد، وهي أخت خالد بن الوليد وكانت أم حكيم يقال عليها انها تتمتع بعقل وحكمة نادرة وان زوجها في الجاهلية، كان غير مسلم وكان مهدور دمه فهاجر الى اليمن وظلت هي وراءه حتى أرجعته إلى مكة وأدخلته في الإسلام.
  • وكانت من النساء التي بايعنا الرسول صلى الله عليه وسلم شعرت بحلاوة الإيمان واحبه الناس وحبها الناس واقربهم الى نفسها زوجها عكرمة، وكانت قيادتها حكمه وعقلها الكبير الذي ذهب للرسول صلى الله عليه وسلم تطلب الأمان لزوجها إذا عاد إلى مكة مسلم، وفرحت عندما سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لها انه صفحه عنه وذهبت الى زوجها.
  • وهي تنادي يا ابن عمي فكك من أوصل الناس وأبر الناس وخير الناس فلا تهلك نفس أو قرص من تلك منه وحضرت غزوات كثيرة، وقفت بجانب زوجها وسنته حتى عندما قتل قامت حاربت وقتلت سبعة من الكفار في أجل إعلاء كلمة الله رحم الله امرأة كانت صانعة الابطال وكانت مخلصة.
  • واعادته إلى النور والإسلام فجزاها الله خير الجزاء وبعد وفاة زوجها تزوجت من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وأن زجاج وأنجبت له فاطمة وتوفيت وهي نفساء فهذه المرأة من تاريخ الإسلام ومن الأشخاص التي يحبها الله ورسوله وهي أيضا مثال للمرأة المسلمة التي يمتلئ قلبها بإيمان والسلام فإذا كان مليء بذلك فإن بها قوة.

تعرف على تفسير هذه الآية من خلال قراءة هذا المقال: وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى

 الصحابة التي قتلت يهوديا بعمود لمحاولته التجسس

  • هي صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الكروشيه، وهي أخت حمزة بن عبد المطلب وأمها هالة بنت وهيب بن مناف، وكانت في الجاهلية زوجة الحارث، وهاجرت إلى المدينة وكانت اول مسلمة قامت بقتل يهودي وكان قتله يوم أحد وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بايعه النساء.
  •  وباعها كان اثر واضح في حياتها فكان إيمانها بالله وحفاظها على نفسها والإخلاص في القول والعمل قال تعالى (يا ايها النبي اذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ألا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين ايديهن وارجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم).
  •  ولن تنسى قول الرسول في أول إسلامها لما نزل قوله تعالى وأنذر  عشيرتك الأقربين، فقال يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبد المطلب، يا بني عبد المطلب لا أملك لك من الله شيئا سلوني من مالي ما شئتم فقد خصها الرسول صلى الله عليه وسلم بالذكر، كما خاصة ابنته فاطمه والجهاد لم يفرض على المرأة بل فرض على الرجل.
  • وهذا لم يمنعها من تطوع لله وشاركت المجاهدين في غزوة أحد، وكان في يدها رمحين تضربهم وتقول لهم انهزمت مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحثهم على الثبات، وكانت قوية وصابرة وكانت دائماً تقول ذلك في الله فما رضانا بما كان من ذلك لاحتساب أنا ولا أصبر لنا أن شاء الله كما أن غزوة الخندق.

ولها موقف كبير فيه وكانت تقول أنا أول امرأة قتلت رجلا وعندما وضع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق النساء في مكان مرتفع وجعل معهن حسان بن ثابت، وكان كبير في السن كان سنه يصل إلى أ فلما جاء عليهم يهودي قالت فيه لحسام فقتله فقال لها حسان إذا كان في ذلك كنت مع الرسول.

  •  فقامت صفيه في ضربته حتى قطعت رأسه وقالت لحسام قوم افطر  خاصة على اليهود أي أقذفه من الاعلى الى حصن اليهود فقال لها والله ما ذلك الى قالت أخذت رأسه فرميت به عليهم، فقالوا لقد علمنا ان هذا لم يكن ليترك اهله خله ليس معهم أحد فتفرقوا وتوفيت في خلافة عمر ولها من العمر أ سنة ودفنت في البقيع.

  من هي الصحابية التي كانت تسمى خطيبة النساء

  • هي الصحابية أسماء بنت يزيد بن السكن بن رافع وهي من الأنصارية الأوسي ثم الاشهى ليه ولكن ابا مسلمه وقيل انها تسمى ام عامر وهي ابنة عم معاذ بن جبل و ابوها و يزيد بن السكن و استشهد في غزوة أحد وايضا اخوها استشهد في هذه الغزوة.
  •  وكان يدافع به عن الرسول صلي وسلم في الغزو نفسها فلما بلغها استشهادهم خرجت تسأل عن حال النبي، فلما راته سليما قالت كل مصيبة بعدك يا رسول الله هنا وعرفت بأنها حسنة النطق وفصاحتها قويه وعندها ولديها قوة بيانو حجة وكانت الخطابة لديها ذات عقل ودين.
  • وكانت تذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله حتى يجيب عنها وكانت تعتز بأنها كانت من اللاتي سبقنها الى مبايعة النبي وتقول انا اول من بايع رسول الله، وروت أسماء عن الرسول أ حديثا.
  • وشهدت اسماء الكثير من الغزوات منها الخندق، والحديبية والرضوان والهجرة وكثير منها، وسمعت كثير من الآيات كما توفيت في سنة أ من الهجرة وتم دفنها في مدينة تسمى دمشق في منطقة الباب الصغير.

تعرف على اسئلة صعبة مع خيارات من خلال قراءة هذا المقال: اسئله صعبه مع خيارات وأبرز الأسئلة العامة والإسلامية والمتنوعة

تناولنا فى هذا المقال من هي الصحابية التي قتلت سبعة من الروم كما قدمنا لكم الصحابية التي قتلت ٩ في معركة اليرموك وتناولنا في هذا المقال ايضا الصحابة التي كانت تسمى خطيبة النساء و الصحابة التي قتلت يهوديا بعمود بمحاولته التجسس نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.