إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024

إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024 من الأشياء التي تعتمد على بعض الشروط والمستندات، والتي يسعى أولياء الأمور لتجميعها، من أجل تحقيق التحويل بنجاح، ولذلك سوف نعرض اليوم من خلال موقع زيادة، إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024.

إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024

إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024

يوجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها كل من يرغب في تحويل طفله من مدرسة إلى أخرى، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  1. القيام بتقديم طلب التحويل على موقع بوابة نتائج التعليم الأساسي من هنا.
  2. عليك بكتابة أسماء المدارس التي ترغب في التحويل إليها وذلك في خانة الرغبات.
  3. قم بطباعة الاستمارة التي قمت بملئها من خلال الموقع الإلكتروني، والتي يمكنك الاطلاع عليها بصيغة الـ PDF من هنا.
  4. عليك بالتوجه إلى المدرسة التي تقوم باستقبال طلبات تحويلك.

اقرأ أيضًا: نتيجة تحويل المدارس التجريبية 2024

إجراءات تتم بعد الموافقة على عملية التحويل

بعد أن عرضنا إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024 بشكل مبدأي، سنعرض الآن الإجراءات التي ستتم بعد قيام المدرسة بالموافقة على طلب التحويل إلى المدرسة التي كنت ترغب في الالتحاق بها.

منها أن يقوم ولي الأمر بسحب الملف، مع الأخذ في الاعتبار ألا تستطيع الأم سحب الملف من المدرسة، فيشترط الأب، أو الجد من ناحية الأب أو عم الطالب، وأما في حالة أن يكون الأب والأم منفصلين يجب تقديم حكم الولاية التعليمية في صالح من، ومن ثمَ يتم تسليم الملف إلى المدرسة التي يرغب زلي الأمر في التحويل إليها.

موعد التحويل بين المدارس

يهتم الكثير من أولياء الأمور بمعرفة الموعد الذي يتم فيه بدء التحويلات بين المدارس، ولذلك قامت وزارة التربية والتعليم بتحديد الموعد للتحويل من كل عام، ليصبح في شهر يوليو وبالأخص في يوم واحد من الشهر، ويتم ذلك من خلال بعض الشروط وتقديم النماذج الرسمية، وقد عرضنا فيما سبق إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024.

أسباب التحويل من مدرسة لأخرى

تختلف أسباب التحويل من شخص لآخر ولكن من الأسباب الشائعة التي يلجأ بسببها أولياء الأمور لتحويل أبنائهم هي:

  • زيادة المصاريف في المدارس الدولية والخاصة، فيريدون التحويل إلى مدارس رسمية ذات مصاريف أقل.
  • رغبة أولياء الأمور في تحويل أبنائهم إلى مدارس دولية وخاصة بدلًا من المدارس الرسمية.
  • طلب الطفل أن يتم نقله لمدرسة أخرى لكي يتمكن من الاستمتاع بالوقت مع أصدقائه المفضلين الذين يلتحقون بمدرسة أخرى.
  • في حالة أن تكون المدرسة بعيدة عن محل السكن الذي يقيم به الطفل.
  • انتقال الأسرة من محافظة إلى محافظة أخرى، مما يجعلهم يسرعون من إلحاق الأبناء بالمدارس في المحافظة التي ينتقلون إليها.
  • طلب ولي الأمر نقل طفله لكي يقوم بإبعاده عن أصدقائه الذين يتسببون له في الأذى النفسي وتعرضه منهم لتنمر، أو رغبته في إبعاده عن أصدقاء السوء الذين يهددون مستقبله الدراسي.

خطوات التحويل بين المدارس

يوجد بعض الشروط التي تقوم بعملية التنظيم لتحويل الطلاب بين المدارس قبل البداية في عام دراسي جديد، وعليك باتباع تلك الشروط لكي يتمكن كل أولياء الأمور استيفاء تلك الشروط قبل قيامهم بعملية التحويل، وذلك بعد أن قمنا بتوضيح إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024 لهم، والشروط تكون كالتالي:

بدء عملية التحويل

يتم ذلك ابتداءً من الأول من شهر يوليو وحتى الخامس عشر من أغسطس، وتقوم في تلك الفترات كل القطاعات التعليمية المسؤولة بتحويل كل الطلاب الذين يستعدون تحويلهم من مدرسة لأخرى كانتقال بين المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، وفي الوقت نفسه يستطيعون أولياء الأمور من تحويل أبنائهم من مدارس إلى أخرى.

تقديم ولي الأمر نموذج طلب تحويل

في صدد الحديث عن إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024، يقوم ولي الأمر بتقديم طلب التحويل إلى المدرسة التي يريد الالتحاق بها بشكل مباشر وذلك لأي مرحلة تعليمية باختلاف أنواعها.

وضع طابع النقابة

ضرورة وضع طابع نقابة المهن التعليمية على الورق، ومن ثمَ عليك بإرفاق الأوراق المطلوبة للقيام بعملية التحويل.

تسجيل المدرسة لطلبات التحويل

تقوم المدرسة بتسجيل طلبات التحويل برقم تسلسلي في سجل خاص، ويقوم ولي الأمر بتقديم وصلًا بالاستلام يقوم فيه بتوضيح رقم القيد في السجل، ولا يقبل في المدرسة أي طلبات تحويل جديدة عقب غلق باب التقديم في الموعد المذكور أعلاه.

تشكيل لجنة فحص الطلبات

تقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات المقدمة للتحويل، والتي يجب أن تتوافر فيها الشروط المطلوبة لعملية التحويل، ثم يتم الترتيب من حيث السن فيتقدم الأكبر سنًا ثم يليه الأصغر فالأصغر وهكذا، ويتم قبول الطلاب وفقًا للكثافة التي تسمح بها المدرسة.

إرسال كشوفات التحويل

ضمن إطار معرفة إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024، تقوم المدرسة بإرسال كشوفات أسماء الطلاب التي تم قبولهم لكي يتم اعتمادها، ومن ثمَ تقوم المدرسة بإعلان نتائج قبول التحويلات من خلال لوحة الإعلانات في المدرسة، ويتم ذلك في مدة تصل إلى خمسة عشر يومًا من بداية اعتمادها.

التحويل من مدرسة لأخرى

يتم التحويل من مدرسة إلى مدرسة أخرى دون التحفظ على السن، بشرط أن تسمح كثافة المدرسة بتقبل عدد آخر من الطلاب، ويرجع ذلك إلى أحقية الطالب في الالتحاق بالصف الأول كما هو مقيد في القوانين.

في حالة أن يكون هناك بين أبوي الطفل يتم اتباع أحكام المادة رقم أربعة وخمسون من قانون الطفل المقيد برقم اثنا عشر لعام ألف وتسعمائة وستة وتسعين والذي تم تعديله بالقانون رقم مائة وستة وعشرون لعام ألفين وثمانية، عند طلب التحويل.

حالات يتم استثنائها من التحويل

يوجد بعض الحالات التي يستثنى فيها موعد التحويل، والتي تتضمن حدوث حالة وفاة والد الطفل، أو إصابة الأسرة بكارثة، التعرض لنقل إداري لولي الأمر من محافظة لأخرى، وذلك مع الاهتمام بتقديم ما يثبت ذلك من شهادات رسمية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ العام الدراسي الجديد؟ وشكل الدراسة بالعام الجديد ما قبل الجامعي

المستندات المطلوبة لتستطيع التحويل من مدرسة لأخرى

بعض أن قدمنا إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024، علينا أن ننوه على أن يوجد بعض المستندات التي يلزم على ولي الأمر إحضارها لكي تتمكن المدرسة من تحويل الطالب، ومن هذه المستندات ما يلي:

  • نسخة من بطاقة ولي الأمر.
  • نسخة من شهادة ميلاد الطالب.
  • تقديم بيان للطالب.
  • إرسال حوالة بريدية باسم الطالب.
  • إسناد وصل غاز أو مياه أو كهرباء حيث مع باقي الأوراق.
  • نسخة من عقد الشقة التي تسكن بها في حالة إذا كان السبب الرئيسي لتحويل الطالب هو السكن.
  • بيان يفيد أن أخ الطالب يلتحق بنفس المدرسة، في حالة إذا كنت ترغب في التحاق الأخوة بنفس المدرسة.
  • تحميل طلب تحويل طالب بين المدارس الرسمية

تعليمات ونصائح هامة حول التحويلات بين المدارس

تحدثنا اليوم في سياق إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024، ولتكملة الإجراءات بصورة سليمة عليك قراءة تلك التعليمات بصورة جيدة لكي تحظى بتسجيل طلبك بشكل سليم، فمن هذه التعليمات:

التحويل بين المدارس يتم بشكل إلكتروني فقط

ذلك من خلال موقع بوابة التعليم الأساسي لكافة المراحل التعليمية والتي تتضمن:

  1. التعليم الرسمي.
  2. التعليم رسمي بنظام اللغات.
  3. التعليم الرسمي المتميز لغات.

ذلك لكل المراحل التعليمية ابتداءً من رياض الأطفال إلى التعليم الأساسي والتعليم الثانوي العام، عليك معرفة أنه لا يؤخذ بالتحويلات الورقية إلا في حالة التعليم الخاص أو التعليم الفني فحسب.

المدرسة غير مسؤولة عن أي تحويلات ورقية

في إطار طرح إجراءات تحويل الطلاب من مدرسة إلى أخرى 2024، فمن التعليمات الواجب معرفتها أنه عليك الانتباه إلى أن المدرسة غير مسؤولة عن أي تحويلات تتم بشكل ورقي، أو خارج السياق الذي تم توضيحه في النقطة السابقة.

تسجيل البيانات في الاستمارة مسؤولية ولي الأمر

البيانات التي تم تسجيلها في الاستمارة المسؤول عنها ولي الأمر، وبالتالي أي خطأ يتم فيها فهو ليس من مسؤولية المدرسة، وعلى المخطئ تحمل نتائج أخطائه.

الاستمارة التي بها الرغبات لا يُعتَمَد عليها كموافقة صريحة على التحويل إلا من بعد أن يتم التنسيق من خلال اللجنة التي تم تشكيلها في الإدارة.

ملء الاستمارة وطباعتها

بعد أن تتم ملء الاستمارة وطباعتها، يجب على ولي الأمر القيام بإرفاق معها، نسخة من بطاقته الشخصية ويتم تقديمها بالإدارة للمرحلة المختصة بذلك.

لاحظ أن قيام ولي الأمر باختيار مدرسة ذات كثافة عالية مع كتابة إقرار إنها على مسؤوليته لا يعتبر هذا ضمانًا للموافقة على التحويل.

الحرص على تعديل الرغبات قبل الطباعة

احرص على تعديل كافة الرغبات قبل طباعة الرغبات، حيث إن بعض الطباعة لا تتمكن من تعديل أي رغبة.

متابعة النتائج

عليك بمتابعة النتائج وذلك من خلال الاهتمام بالدخول إلى الموقع بصورة مستمرة بعد تسجيل الرغبات بحوالي أسبوع، لمعرفة النتيجة الخاصة بطلب التحويل.

في حالة أن تم الرفض سيبقى الطالب في المدرسة الأولى كما هو، أما في حالة أن تم قبول الطلب فيجب على ولي الأمر طباعة الاستمارة من الموقع الذي تم كتابة الاستمارة عليه من قبل، والقيام بإرفاقها مع المستندات المطلوبة لإتمام عملية التحويل.

اقرأ أيضًا: موقع مديرية التربية والتعليم ونتيجة تنسيق مرحلة رياض الأطفال

طباعة المستندات

من الواجب على ولي الأمر أن يقوم بطباعة جميع المستندات اللازمة وتجهيزها وإكمال الإجراءات في الأسبوع التالي لإعلان النتائج، وفي حالة عدم فعل ذلك يتم اعتبار التحويل ملغي ويبقى الطالب كما هو في المدرسة الأولى.

في حالة أذا كانت التحويل إلى مدرسة رسمية يكون أولوية التحويل للطلاب الذين يملكون أخوة في المدرسة، ويقوم ولي الأمر، والأكثر قيمة في المجموع، وبالتأكيد طبقًا لكثافة المدرسة الطلابية.

التعليم من أهم الأمور في المجتمع، حيث تسمى به الأمم وتتقدم به الشعوب، ويحرص اليوم جميع الآباء على توفير التعليم الجيد لأبنائهم، وذلك من خلال اختيار المدرسة المناسبة لهم، على عكس إهمال التعليم في العصور السابقة وبالأخص للإناث.

قد يعجبك أيضًا