رأس الطفل طويل من الخلف

رأس الطفل طويل من الخلف.. هل هو خطير؟ وما السبب في ذلك؟ فإن الآباء يكون لديهم مخاوف كبيرة في حالة ملاحظة أمر ما غير طبيعي عند ولادة الطفل، وتعتبر أحد الظواهر التي تثير قلق الآباء هي طول رأس المولود من الخلف، وتبدأ التساؤلات تزيد عن تلك الحالة، ففي موقع زيادة سوف نتحدث عن هذا الموضوع وأسبابه.

رأس الطفل طويل من الخلف

من الطبيعي أن تشعر الأم بأن طفلها هو المثالي الذي لا يوجد به أي أمر غير طبيعي، ولكن بالرغم من ذلك قد يكون هناك بعض الظواهر الغير طبيعية التي تلفت نظرها بعد ولادة طفلها.

من الجدير بالذكر أن أشكال رؤوس الأطفال تختلف من طفل لآخر وغالبًا ما يتغير شكل الرأس في خلال أول 6 أشهر من الولادة، ولكن نعم قد تكون هذه الظاهرة خطيرة وتشير إلى ضغط قوي على الرأس وخاصة في الحالات التالية:

  • إذا ظل شكل الرأس على هيئته حتى بعد مرور أكثر من أسبوعين على الولادة.
  • كان هناك تغيير في شكل العين.
  • في حالة ملاحظة بطء في نمو الرأس.
  • إذا كانت حواف الرأس صلبة.
  • كذلك عندما تلاحظين وجود بقعة منتفخة على رأس الطفل.

في تلك الحالات لا بد من أخذ الطفل إلى الطبيب من أجل التأكد من عدم وجود سبب خطير أدى إلى هذه الظاهرة.

اقرأ أيضًا: نوم الطفل في الشهر التاسع

السبب الذي يؤدي إلى طول رأس الطفل من الخلف

انطلاقًا من التعرف إلى الإجابة عن سؤال رأس الطفل طويل من الخلف.. هل هو خطير؟ فمن الجدير بالذكر أن هذه الحالة يمكن أن تكون نتيجة تشكل الرأس بصورة غير مستوية أثناء مروره من قناة فالوب وقت الولادة.

أو قد يكون الأمر نتيجة نوم الطفل على ظهره وزيادة الضغط على الرأس، سوف تلاحظ وجود منطقتين رخوتين على رأس الطفل من الأعلى، تلك المناطق هي المواضع التي تسمح لعظام الجمجمة بالنمو.

تلك المناطق يطلق عليها اليافوخ حيث إنها تساعد في مرور رأس الطفل من قناة فالوب، وفي تلك الأحيان تكون عظام الرأس ما زالت لينة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث اعوجاج لها عند الولادة.

العوامل المؤثرة على شكل رأس الطفل

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على شكل وحجم رأس الطفل، وفيما يلي سنذكر بعض من تلك العوامل:

  • إن وضعية الطفل داخل الرحم لها دور كبير في تشكيل شكل رأسه.
  • كما يمكن أن يكون الحمل بتوأم أحد هذه العوامل.
  • نوم الطفل على ظهره كثيرًا.
  • ضعف الرقبة.
  • كذلك تعتبر فترة المخاض من أهم العوامل التي يكون لها دور في تشكيل شكل رأس الطفل.
  • طريقة الولادة سواء أكانت طبيعية أو قيصرية.

اقرأ أيضًا: جلوس الطفل في الشهر التاسع

كيف يمكن علاج هذه الحالة

في صدد معرفة الإجابة عن سؤال رأس الطفل طويل من الخلف.. هل هو خطير؟ فعند الذهاب إلى الطبيب قد يخبرك أن هذه الحالة ليست خطيرة على الإطلاق، كما قد يصف بعض الطرق التي تعيد شكل الرأس إلى الحالة الطبيعية.

فعندما يصبح الطفل قادر على الحركة بشكل جيد، فقد تتمكن من إجراء الطرق التالية من أجل تعديل شكل رأسه:

  • ضع الطفل على بطنه مع التأكد من أنه يتنفس بشكل صحيح في هذا الوضع.
  • قلب رأس الطفل يمين ويسار، من خلال لفت نظره بلعبة تضعينها في يده اليمنى أو اليسرى.
  • تحديد وقت يتم فيه حمل الطفل أو تأرجحه، وإذا كان قادر على الجلوس فإن هذا سوف يساعد كثيرًا في تقليل الضغط على الرأس.
  • التأكد من عدم الضغط على رأس الطفل أثناء حمله.

قد تكون هذه المشكلة مؤقتة وتزول بمجرد اتباع الخطوات السابقة، ولكن في حالة استمرارها لفترة طويلة فمن الممكن أن يصف الطبيب إحدى الطرق التالية:

1- خوذة تعديل الرأس

تعتبر هذه الوسيلة من الطرق الفعالة في تعديل شكل رأس الأطفال، فإنها تعمل على توجيه نمو الرأس من خلال البقعة المسطحة، لكن من الضروري الحرص على ارتدائها في المرحلة التي تنمو فيها جمجمة الطفل.

في حالة مرور 4 أشهر دون تعديل رأس الطفل يلجأ الطبيب إلى هذه الوسيلة، وتكون فعالة أكثر في حالة استخدامها بين عمر 4 شهور و6 شهور، وتستمر فترة العلاج لمدة شهر، ويتم ارتدائها 23 ساعة يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

2- مخدة تعديل الرأس

هناك طريقة أخرى وهي استخدام وسادة تعمل على دعم رأس الطفل من أجل توفير نوم أكثر راحة، مع توزيع وزن الرأس، ولكن من الضروري الحرص على اختيار الوسادة التي تكون مصنوعة من الحشوة اللينة، والأقمشة القطنية.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر العاشر

متى يتم تعديل شكل رأس الطفل

في سياق الحديث عن سؤال رأس الطفل طويل من الخلف.. هل هو خطير؟ فإن تعديل رأس الطفل يتم في فترة تتراوح بين 9 شهور و18 شهر، لأنه في تلك الأحيان تكون الجمجمة في مرحلة نموها.

إن شكل الطفل عند ولادته يكون من أهم الأمور التي يتلفت إليها الآباء ويريدون معرفة ما إذا كان الأمر خطير أم لا ولكن تجدر الإشارة إلى أن طول رأس الطفل من الخلف من الأمور الغير مقلقة لكن أحيانًا ما يتعلق الأمر بخطورته على صحة الطفل.

قد يعجبك أيضًا