تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي

كانت تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي السبيل لانتهاء مُعاناتي بنيل الشعر اللامع والناعم، فهو من العلاجات الشائعة والتي تكللت مع الكثير بالنجاح.. لكن ثمَّة تجارب باءت بالفشل! سأوافيكُم بما تحتاجون له في موقع زيادة عن بروتين الشعر البرازيلي قبل الشروع في تطبيقُه.

تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي

لقد ولِدت بشعرٍ مُجعد، لطالما كان عائقي في الحياة، لا أجد السبيل للحصول على الشعر الناعم وانتهاء مُعاناتي برغم ترددي بين المُنتجات الصحية كما شاعت في الأسواق، إلا أنها لم تُبدِ نفعًا.

بعدما نصحتني صديقتي، أقبلتُ على تطبيق البروتين لا سيّما البرازيلي؛ لأن الجميع أجمعّ على أنه أفضل الأنواع، وبالفعل كان له فائدة جمّة لشعري.

  • تنعيم الشعر ولمعانه؛ لقدرة الكيراتين على تنعيم خلايا الشعر وتقليل التجعد، فحصلت على مظهر الشعر اللامع والصحي، وتخلصت من الأطراف المُقصفة.
  • زيادة نمو الشعر؛ لأنه يُقوي الشعر فلا يتكسر بسهولة، لا سيّما الأطراف، مما يُساعد الشعر على النمو بسُرعة.
  • شعري كان ناعمًا لفترة طويلة؛ لأنني لم أتعمد غسل شعري كثيرًا، فقط اكتفيت بمرتين أسبوعيًا، مما ساعدني على إطالة مُدة البروتين والنتيجة ذاتِها.

برغم أن البروتين ليس علاجًا مُناسبًا والأغلبية يرفُض تطبيقُه، إلا أن تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي كانت فريدة وناجحة؛ لاتباعي لإرشادات الطبيب جيدًا، وانتقاء الشخص المُناسب ليُساعدني في تطبيقُه.

اقرأ أيضًا: اسعار بروتين الشعر البرازيلي

طريقة تطبيق بروتين الشعر البرازيلي

تكللت تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي بالنجاح لبحثي المُستمر حول تجارب الآخرين وأخذ الاحتياط، حتى صادفتني تجربة لفتاة تسرد:

“كان شعري مُجعد وغير مُحبب على الإطلاق، مظهره دائمًا ما يُضايق قلبي، حتى أصبحتُ في حالة لستُ قادرة على تحمُلِه، ولم أعِ للسبب، فقد جربت الكثير من المُنتجات، لكن كافة المحاولات باءت بالفشل.

حتى سمِعت ذات يوم عن تجارب الفتيات مع بروتين الشعر البرازيلي، برغم رفضي للبروتين إلا أن كثير من الأشخاص قال لي إنه أقل ضررًا، فشرعت في تجربتُه، وتطبيقُه كما وصت الطبيبة.

١- تنظيف فروة الرأس

هُنا ليست ككافة عمليات تنظيف الفروة من الأوساخ، بل استخدمت المنظف الخاص بالعلاج، وقد أتى مع العبوة، يحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريت؛ اللذان يُساعدان على تفتيح المسام وتخفيف الروابط في الشعر.

وزعته على الفروة بالكامل بالتساوٍ، وتركته على الشعر لمدة خمس دقائق؛ لأنه كان أكثر تجعدًا عن غيره من الأنواع، فللشعر ذات التجعد البسيط يمكن أن تقل عن ٥ دقائق.

٢- تطبيق الرذاذ

هذا الذي يأتي مع البروتين، ويُستخدم لموازنة البروتين والزيوت في الفروة؛ بالتالي تزداد الرطوبة.. وتُخلّق قاعدة قابلة للعلاج في الفروة، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامُه.

٣- توزيع البروتين

  1. بارتداء القفازات، يتم تقسيم الشعر، وتوزيع البروتين على خصلات صغيرة من أول قسم تبدأ به.
  2. لا بُد أن يفصل البروتين عن فروة الرأس بمقدار ٢ سم، فتستهدف الشعر فقط؛ منعًا لانسداد الفروة.
  3. بمشط أسنانه رفيعة، يُمشط الشعر بشكلٍ جيد من الجذور حتى الأطراف للتخلص من الكمية الزائدة.
  4. عند الانتهاء من جُزء يُثبت بدبوس للشعر، ثم الاتجاه لجزء آخر، ويتم ارتداء بونيه بلاستيك ويُترك البروتين على الشعر لنصف ساعة.
  5. بعد انتهاء المُدة يُجفف الشعر بالسيشوار بالدرجة المُناسبة كالمدونة على عبوة البروتين.
  6. ثُم يُستخدم المكواة إن احتاج الشعر، ويُترك الشعر دون غسلُه بالماء لمُدة أربعة أيام على الأقل؛ منعًا لسقوط أي من مكونات البروتين وحصول الشعر على الفائدة الجمَّة.

الآثار الجانبية لبروتين الشعر البرازيلي

إنه كباقي أنواع البروتين الشائعة للشعر، يعود عليه ببعض الأضرار، وهذا ما كان عائقًا بيني وبينه في البداية، لكنها كانت على المدى البعيد، فقد نصّت تجربة فتاة:

“عندما رأيت نتائج بروتين الشعر البرازيلي الناجحة، أسرعت لتطبيقُه، ولا أخفيكُم سرًا، لشهور كُنت سعيدة بالنتيجة المُبهرة والشعر اللامع، لكن ومع مرور الوقت بدأت آثاره الجانبية في الظهور.

برغم حرصي الدؤوب على الاهتمام بشعري وعدم تعريضُه للماء بشكلٍ دائم، واستخدام المُنتجات المُرافقة له، لكن ظهر بعض الأعراض.

  • تساقط الشعر بشكلٍ مُستمر، ويتزايد من حين لآخر.
  • ظهور رقع صغيرة من الصلع، وتكسر الشعر وتقصُفه.

جدير بالذكر أن هذه الآثار لم تظهر سوى على المدى البعيد؛ نظرًا لضرر مادة الفورمالديهايد.. فمهما كُنت حريصًا للحفاظ على الشعر، سيسقط حتمًا.

اقرأ أيضًا: ايهما افضل البروتين الامريكي ام البرازيلي

محاذير عند استخدام بروتين الشعر

“تتعدد أنواع البروتين البرازيلي في الأسواق، ومع هذا يُصبح تطبيقُه على يد الخُبراء باهظ الثمن، لذا عندما شرعت في تجربته، قرأت بعض المحاذير.. وكُنت حريصة على عدم إهمالها:

  • استشارة الطبيب حول النوع المُناسب لا سيّما عند مُعاناة الشعر من الصدفية أو التهاب الجلد.
  • عدم استخدامُه أثناء الحمل أو الرضاعة؛ لأنه سيتسبب حتمًا في الإصابة بأمراض السرطان في الدم للطفل أو الجنين.
  • المُعاناة من التحسس أو الربو سيُسبب ضيق تنفُس أثناء تطبيقُه؛ لاحتوائه على مواد كيميائية فعالة.
  • إبعاد الأطفال عن المكان أثناء وضعُه؛ منعًا لاستنشاقُه وإحداث ضرر بالغ في الصحة.

عندما حرِصت على الاهتمام بها، كانت النتيجة مُرضية بالنسبة لي، وتكللت تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي بالنجاح”.

نصائح للحفاظ على تأثير بروتين الشعر

إن تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي كانت ناجحة لاِتباع ما نصحني به الطبيب، وظل تأثيرُه لأطول فترة مُمكنة؛ لِما استفدت منه من تجارب الفتيات.. فسردت إحداهنّ:

“عندما وجدت الحل في بروتين الشعر، كُنت أشعُر بالسعادة العارمة، أُريد أن تستمر سعادتي، لا أن ينتهي التأثير سريعًا، لذا ذهبت لاستشارة الطبيب، وقد نصحني باِتباع بعض الإرشادات.

  • استخدام المُنتجات الخاصة بالبروتين لا سيّما الشامبو؛ لخلوه من السيليكون والسلُفات.
  • سواء في الطعام أو الكبسولات، يُتناول الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر، وعدم تأثره.
  • عند تجفيف الشعر من الماء، يجب أن تكون بمناشف قطنية، وأن تكون برفق لا عُنف.
  • عدم تعريض الشعر لماء لمُدة أربعة أيام على الأقل.
  • ترطيب الشعر قدر الإمكان بالسيروم المُناسب لنوع الشعر، ويُفضل استشارة الطبيب أولًا.
  • يُفضل أن يُترك الشعر مفرودًا، ويتجنب ربطُه بقوة؛ لأنه سيُسبب تكسر وتقصُف للشعر.
  • لا بُد أن يكون النوم على وسائد ناعمة؛ فهذا يُقلل من هيشان الشعر.

مدة بروتين الشعر البرازيلي

ما كان يمنعني عن تطبيق بروتين الشعر البرازيلي هو أنه يزول سريعًا، برغم اِتباع النصائح الطبية التي ذكرها الأطباء.

  • الحد الأدنى لتأثير البروتين على الشعر هو أن يكون ستة أشهُر، وما إن كُنت حريصة على اِتباع النصائح الطبية.. تظل حتى 12 شهر، فتختلف المُدة وفقًا لنوع البروتين وطبيعة الشعر ومدى العناية به.

هل البروتين البرازيلي مدمرًا للشعر؟

شاع بين الناس أن البروتين من العلاجات المُدمرة للشعر، وأن أضراره تفوق فوائده؛ لِما يُسببه من آثار جانبية على المدى البعيد، إلا أنه ليس مُضرًا؛ لأنه يتكون من بروتينات ومواد مغذية للشعر.

جدير بالذكر أن الاختلاف يكمُن من تجربة لأخرى؛ لاختلاف الأنواع في الأسواق، وتركيز الفورمالين، وما إن استخدمته بمفردها أو الاستعانة بخبراء مُتخصصين، فجميعها عوامل لا تؤثر على النتيجة فحسب، بل وعلى المدى البعيد ما إن سيُحدث ضرر أم لا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بروتين الشعر 

كم جرام بروتين يحتاجه الشعر؟

عندما ذهبت لتطبيق البروتين، علِمت أن ليست كافة أنواع الشعور تستخدم الكمية ذاتها منه؛ حيث تختلف الكمية باختلاف طول وحجم الشعر، وبين النساء والرجال.

إلا أنه وبشكلٍ عام، يستخدم الرجال بروتين الشعر بمقدار 70 جرام، بينما النساء تستخدم بمقدار 150 جرام، ولكنه ليس دائمًا.

كانت تجربتي مع بروتين الشعر البرازيلي مُثمرة؛ لِما له من فوائد جمَّة مُغايرًا عن غيرِه من أنواع البروتين الشائع، فلا يترك الأثر الضار على الشعر كغيرِه، بل ثُبت أنه الأفضل وفقًا لاِتباع الطريقة المُلائمة.

قد يعجبك أيضًا