هل التمريخ ينشط المبايض

هل التمريخ ينشط المبايض؟ وهل التمريخ يساعد على الحمل؟ إن التمريخ هو نوع من أنواع العلاج الطبيعي الذي يستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض في أماكن محددة من الجسم، باستخدام بعض الزيوت؛ لأنه يقوي العضلات والأربطة الخاصة بالرحم والمهبل، ولكن هل يُمكن للتمريخ أن ينشط المبايض؟ يمكننا التعرف على الإجابة الوافية عبر موقع زيادة.

هل التمريخ ينشط المبايض

أثبتت العديد من التجارب فعالية التمريخ في تنشيط المبايض، بعد ملاحظة نتائجه التي شهدتها معظم النساء، وإدراكهنّ بفعاليته التي تظهر نتيجة ما يلي:

  • تدليك كل مبيض على حدة من خلال الضغط المتوسط.
  • يُعتقد أن التمريخ مفيد في علاج التكيسات، لكنّه يفيد في تنشيط التبويض من خلال تحفيز الدورة الدموية.
  • يوازن التمريخ بين الهرمونات لدى النساء، خاصةً عند زيادة هرمون الحليب حتى لمن لم يسبق لها الحمل.

اقرأ أيضًا: الأشياء الممنوعة بعد التمريخ

هل التمريخ يساعد على الحمل؟

يُمكن أن يؤدي التمريخ إلى حدوث الحمل في حالة تمريخ البطن بواسطة أحد المتخصصين، حيث يتم وفقًا لخطوات معينة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، وهي:

  1. وضع قطرات من زيت السمسم أو زيت الزيتون على أسفل البطن حتى منطقة السرة.
  2. الضغط بشدة على البطن، مع مراعاة عدم التسبب في إيلام الظهر.
  3. تدليك المبيض الأيمن 3 مرات حتى منتصف أسفل البطن بشدة متوسطة.
  4. تكرار ذلك مع منطقة المبيض الأيسر.
  5. ربط البطن للتخلص من الغازات، لكن بدرجة متوسطة لتجنب النتائج العكسية.

حالات ممنوعة من التمريخ

قبل التساؤل هل التمريخ ينشط المبايض لا بُد التأكد من عدم تشكيل الأمر خطورة على الحالة الصحية، حيث إن هناك بعض الحالات الممنوعة من الاستعانة بالتمريخ تمامًا، نظرًا لما قد يتركه من آثار سلبية على حالتهم، وهم:

  • بعد عمليات الولادة القيصرية؛ حيث يتسبب التمريخ في فتح الجرح ثانيةً.
  • في حالة وجود هشاشة للعظام؛ حيث يسبب أضرار بليغة قد تصل إلى تمزق العظام.
  • من يعانون من النحافة الشديدة، حيث يُمكن كسر العظام عند عمل التمريخ.

هل التمريخ عادة صحية؟

يعتبر التمريخ من الموروثات الشعبية القديمة حيث وجدت بعض الآثار الفرعونية التي تشير إلى ممارسة التمريخ منذ عهد الفراعنة، حيث إنه يؤدي دورًا نفسيًا أكبر من الدور العلاجي بالنسبة للنساء.

في حالات كثيرة يكون تأخر الحمل بسبب التوتر النفسي والقلق، فالتمريخ يمكنه أن يعالج هذه الناحية، وقد حدثت الكثير من حالات الحمل بعد تأخر لسنوات بعد تجريب التمريخ مرة واحدة فقط.

يرتبط التمريخ ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية للسيدة التي ترغب في الحمل، حيث تشير الكثير من السيدات إلى أنهن لا يحملن إلا إذا قمن بالتمريخ في كل مرة.

اقرأ أيضًا: كم يوم ارتاح بعد التمريخ

نصائح مساعدة على تنشيط المبايض

هناك العديد من النساء ممن لا يشغلهم هل التمريخ ينشط المبايض أم لا، اعتقادًا منهم بأن تلك الطرق ليست فعالة بالقدر الكافي، أو يخافون من اتباع طرق تقليدية، لذا يُفضلون الالتزام ببعض النصائح والعادات اليومية السليمة، حتى ولو كانت تستغرق وقت أطول، فهم يرونها أكثر أمانًا.

1- فقدان الوزن

عدد كبير من النساء اللواتي تعانينّ من مشكلة السمنة، يعانون من مشكلة عدم انتظام التبويض، حيث يُمكن لفقدان 5% فقط من الوزن أن يُزيد من فرصة الحمل.

2– تناول الفيتامينات

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة كفيتامين ب 12 والسيلنيوم يُمكن أن يؤدي إلى تنشيط البويضات، وفي حال استهلاك 3 أنواع من الفيتامينات أسبوعيًا يمكنها تجنب ما يقارب 20% من حالات عقم التبويض.

3- الوخز بالإبر

يُعد الوخز بالإبر في مناطق محددة من الجسم وسيلة مباشرة لتحفيز تدفق الدم في الرحم، وهو ما يحفز التبويض، ويُزيد من فرصة حدوث الحمل.

4- تناول منتجات الألبان

أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن جرعة واحدة من منتجات الألبان كاملة الدسم يوميًا يُقللنّ فرصة إصابتهنّ بالعقم بنسبة 25%، حيث تساعد الدهون الموجودة في الألبان على تحفيز عمل البويضات بشكل ملحوظ.

5- ممارسة الجنس

إن فرص الحمل تزداد بنسبة 15% للأزواج الذين يمارسون العلاقة الحميمية مرة في الأسبوع، و50% للأزواج الذين يمارسونها من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا، كما أن جودة الحيوانات المنوية تنخفض إذا تم الاحتفاظ بها في الجسم لأكثر من ثلاثة أيام.

6- خفض نسبة الكربوهيدرات

يرى بعض الخبراء أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، مثل: الخبز، والمعكرونة، والأرز لا يساعد على حدوث الحمل، حيث إن هذه الأطعمة قد ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، وهو ما يُزيد الأنسولين، وبالتالي حدوث اضطرابات الدورة الشهرية، وهو ما يؤثر على نشاط المبايض سلبيًا.

7- تناول المزيد من الأسماك

إن نسبة أوميجا 3 الموجودة في الأسماك تقلل من خطر الإجهاض وتعمل على تنشيط البويضات.

8- التقليل من المسكنات

يوجد بعض الأدوية التي لا يستلزم استخدامها استشارة من الطبيب مثل: الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، وهو ما يُمكن أن تتناوله المرأة دون الإدراك بأن تناولها في وقت الإباضة يؤثر سلبيًا على نسبة حدوث الحمل.

9- الحد من الكافيين

أثبتت الدراسات أن تناول فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا يُمكنه تقليل فرص الحمل، حيث يتسبب الكافيين في تقليل نشاط عضلات قناة فالوب التي تحمل المبيضين.

كما أن النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًا يستغرقنّ فترة أطول تصل إلى 9.5 شهرًا حتى يحدث الحمل، علمًا بأن تناول كمية عالية من الكافيين قبل الحمل يتسبب في زيادة خطر حدوث الإجهاض أيضًا.

10- تناول مضادات الأكسدة

إن تناول الأدوية المضادة للأكسدة، مثل: حمض الفوليك، والزنك، يُمكن أن يحسّن الخصوبة لكل من الرجال والنساء، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تعطيل الجذور الحرة في الجسم، وهي التي تلحق الضرر بالجسم بوجه عام والمبايض بوجه خاص.

11- التمارين الرياضية

إنّ التمارين الرياضية لها العديد من الفوائد على الصحة، ومن ضمنها زيادة الخصوبة للرجل والمرأة، كما أنها تزيد معدل النشاط الجسدي، خاصةً الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن، لكن يجب الانتباه لتجنب الإفراط في ممارسة التمارين حيث يُمكن لذلك أن يمنح النتائج العكسية.

لا بُد أيضًا من الالتزام بتناول وجبة الإفطار الغنية بالمواد الغذائية المتكاملة، مع مراعاة تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عند ممارسة التمارين الرياضية، حيث يتسبب ذلك في انخفاض مستويات الأنسولين بنسبة 8% ومستويات التستوستيرون بنسبة 50% وهو ما يؤدي في النهاية إلى تأخر حدوث الحمل، وربما العقم.

اقرأ أيضًا: فوائد ربط البطن بعد التمريخ

12- الاسترخاء

يجب على المرأة التي تسعى إلى حدوث حمل أن تتجنب الإجهاد تمامًا؛ لأنه عند ارتفاع مستويات الإجهاد، فإن فرص الحمل تتضاءل، نظرًا لارتباط الشعور بالإرهاق مع التغيرات الهرمونية.

إن التمريخ يعمل على الشعور بالارتياح والنشاط بسبب سرعة جريان الدم في مكان التمريخ، مما يؤدي إلى تحسّن ملحوظ في مواعيد الدورة الشهرية، وهو ما يؤثر إيجابيًا على نشاط المبايض.

قد يعجبك أيضًا