تجربتي مع المدارس العالمية

تجربتي مع المدارس العالمية كانت تجربة مميزة، حيث تعد المدارس العالمية هي مدارس تعليمية في المملكة العربية السعودية تقدم للطلاب تعليم عالمي في بيئة صحية، حيث يعتمد العديد من هذه المدارس على أشهر المناهج العامية مثل البكالوريا، كما يمكن التعرف على أهم إيجابيات وسلبيات هذه المدارس من خلال بعض التجارب التي سوف نتحدث عنها من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع المدارس العالمية

بدأت تجربتي مع المدارس العالمية عندما كنت أبحث عن مدرسة لألتحق بها أثناء الدراسة الثانوية والتي تمتلك جودة كبيرة في التعليم، وتوفر للطلاب التعرف على العديد من الثقافات في إطار موضوعي دون الانحياز إلى ثقافة بعينها.

عندما ذهب إلى هذه المدارس وجدت أن الأمر ليس مجرد شائعات، ولكنها بالفعل تختلف عن المدارس الأخرى، وقد حصلت على العديد من المهارات التعليمية ومنها إتقان اللغة الإنجليزية بشكل رائع.

كما أن أصدقائي أصبحوا يشعرون باختلاف كبير في ثقافتي عما كنت عليه من قبل، وعندما أنهيت المرحلة الثانوية والتحقت بالجامعة لم أواجه أي صعوبة مع المواد الدراسية، لأنني تعلمت أمور كثيرة أثناء فترة دراستي في المدارس العالمية.

والأمر لم يتوقف عند هذا الحد فبسبب ما تعلمته من المعلمين بهذه المدارس، أصبحت قادرًا فيما بعد على تقديم دراسة الماجستير في إحدى الدول الأجنبية، وبالفعل تم قبولي في الخارج بشكل سريع.

السلبية الوحيدة التي واجهتها أثناء دراستي في هذه المدارس، أنهم لا يدرسون المواد باللغة العربية، وكذلك لا يحرصون على تعليم مبادئ الشريعة الإسلامية، ولن يمكن تعويض ذلك بسهولة، ولذلك فأنا أنصح أي شخص قادر للذهاب إلى هذه المدارس أن يلتحق بها دون أي تفكير.

اقرأ أيضًا: المدارس العالمية بالرياض المنهج البريطاني

مميزات المدارس العالمية

كانت جارتي تشعر بحيرة كبيرة أثناء تقديمها لأولادها في المدرسة الثانوية، وبعد حيرة وجدت أن المدارس العالمية تقدم الطرق المرنة في التعليم، وتشجع الطلاب على لغة الحوار، وتعزز من المهارات الخاصة بالتفكير النقدي، والمنافسة الإيجابية.

خاصة أن هذه المدارس تعمل على تنمية مهارات الطلاب وإعدادهم لمواكبة المستقبل والتطور التكنولوجي والمهني في جميع المجالات المختلفة التي تجعلهم مطلوبين بشدة في سوق العمل فضلًا عن المميزات الأخرى.

  • تقديم جودة عالية من التعليم لجميع الطلاب معترف بها دوليًا.
  • الحصول على البكالوريا الدولية.
  • إتقان اللغة الإنجليزية بشكل مميز.
  • إدراك الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم.
  • التعرف على أشخاص من دول مختلفة حول العالم.
  • حصول الطالب على خبرة كبيرة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

عيوب المدارس العالمية

في إطار تجربتي مع المدارس العالمية التي كانت سيئة للأسف وجدت بعض العيوب والسلبيات التي جعلتني أشعر بالندم لإلحاق أبنائي بهذه المدارس وهي:

  • تتوفر المواد والتدريس باللغة الإنجليزية فقط، ولا تتوفر باللغة العربية الأم.
  • تحصل المدارس على رسوم باهظة، وكذلك ترتفع الرسوم وأسعار الكتب كل عام.
  • تستمر فترة الدراسة على مدار اليوم تقريبًا.
  • تضع المدارس الدولية شروط تعسفية لقبول الطلاب.
  • لا توفر المدارس تعليم الطلاب المواد الدينية وبالتحديد مواد التربية الإسلامية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المدارس التجريبية

أفضل المدارس الدولية في السعودية

هناك الكثير من المدارس الدولية داخل المملكة، والتي يمكن أن تصل إلى 230 مدرسة تقريبًا، ورغم هذا العدد الهائل فهناك إقبالًا كبير من الأهالي على هذه المدارس.

خاصة أنني قد تحدثت من خلال تجربتي مع المدارس الدولية على المزايا المتعددة التي تقدمها هذه المدارس، وهناك العديد من المدارس الدولية بالمملكة ومنها.

1- مدارس الرواد العالمية

تعد واحدة من أهم وأفضل المدارس بالمملكة، حيث أنها تعتمد في المقام الأول على المنهج الإسلامي في تدريس كافة برامجها التعليمية، وهذا الأمر جعل هناك إقبالًا من الأهالي خاصة أن هناك مدارس لا يتوفر بها هذه الميزة، كما أنها تعتمد على المناهج التعليمية الأمريكية والبريطانية

العنوان شارع عز الدين المقدسي- حي النزهة- الرياض
رقم الهاتف 00966112813003
الموقع الإلكتروني من هنــــــــــا

 2- المدرسة الدولية للعلوم

تقول صديقتي أنها لديها تجربة مع المدارس الدولية للعلوم التي تعد أيضًا هذه المدرسة واحدة من أفضل المدارس العالمية في المملكة، وتعتمد في دراستها على المنهج الأمريكي الحديث، كما تعتمد بشكل أساسي في دراستها على العلوم الرياضية بطرق وأساليب مبتكرة وحديثة، على يد نخبة من أفضل المعلمين، كذلك تستقبل الطلاب من عمر 3 سنوات إلى 12 سنة.

العنوان شارع بنية – السليمانية – الرياض
رقم الهاتف 00966114643949
الموقع الإلكتروني من هنــــــــا

 3- المدرسة البريطانية الدولية

تعد هذه المدرسة من أقدم وأفضل المدارس في المملكة، فهي تعتمد في المقام الأول على المناهج البريطانية الحديثة، ورغم أن هذه المدرسة دولية ولكنها تحترم القيم والعادات الإسلامية التي تساهم في تقوية الثقافات والعادات السعودية.

العنوان غرناطة- شارع إبراهيم مبارك سعيد- بالقرب من طريق الدمام وطريق المطار
رقم الهاتف 00966920033963
الموقع الإلكتروني من هنـــــــــا

 4- المدرسة الأمريكية الدولية

يقول صديقي ممن خلال تجربته مع المدارس العالمية الأمريكية أنها من أفضل المدارس التي تعامل معها في المملكة، وخاصة انها تعتمد على المنهج الأمريكي في كافة المراحل التعليمية باستثناء التربية الإسلامية التي يعتمدها النظام السعودي.

العنوان حي العراد- شارع الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي-  الرياض
رقم الهاتف 00966114597500
الموقع الإلكتروني من هنـــــــــــا

اقرأ أيضًا: الفرق بين المدارس التجريبية واللغات

رسوم المدارس العالمية

في إطار تجربتي مع المدارس العالمية أجد أن المعروف عن هذه المدارس هو ارتفاع أسعار رسوم الالتحاق بها، وهذا الأمر يجعل الدراسة بها أمر غاية الصعوبة للعديد من العائلات، ولكن تختلف أسعار كل مدرسة عن الأخرى وفقًا للشهادة التي يحصل عليها الطالب.

رسوم أغلب المدارس الدولية تتراوح من 11 ألف ريال سعودي إلى 90 ألف ريال سعودي
رسوم المدارس الدولية التي توفر شهادة البكالوريا 50 ألف ريال سعودي تقريبًا

تتميز المدارس الدولية عن غيرها من المدارس العادية في جودة التعليم التي تقدمها إلى الطلاب وتوفير الجو الملائم للطالب للاستفادة من المواد قدر المستطاع.

قد يعجبك أيضًا