تجربتي مع شرب المر

تجربتي مع شرب المر كانت مميزة للغاية، حيث يُعرف عن المر أنه أحد العلاجات العشبية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص لعلاج بعض الأمراض، خاصةً إذا كان الشخص لا يُفضل العلاج باستخدام الأدوية الكيميائية الأخرى ومن خلال موقع زيادة يمكنني الآن مشاركة تجربتي حتى تكون مفيدة للآخرين.

تجربتي مع شرب المر

تحكي واحدة من الفتيات أنها تُعاني من الإصابة بنزلات البرد بسرعة شديدة، وتبدأ أعراض نزلات البرد والرشح الشديد في الظهور مما يُسبب لها الشعور بعدم الارتياح، كانت ترفض تناول الأدوية العلاجية، حيث كانت تُعاني من مشكلة مع الحبوب، فإن الحل الوحيد أمامها هو تناول الأعشاب المهدئة والتي تعمل على تقوية المناعة بطريقة سريعة.

أثناء الحديث مع صديقتها أخبرتها أنه منذ بداية فصل الشتاء، أو في أوقات الاضطراب الجوية، تبدأ بتناول مشروب سحري، تحضره لها ولادتها يوميًا في تلك الأيام، وكان ذلك هو شراب المر، تحدث صديقتها وأخبرتها أن والدتها تؤكد أن المر يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، كما أنه يعمل على تقليل فترة المرض وتخفيف الأعراض.

قررت الفتاة شرائه، وعلمت أنه لا بد من الحصول عليه من قبل العطار، وبالفعل توجهت إليه، وقامت بشرائه، وبدأت في تحضيره، وعندما بدأت في تناولها في البداية لم يكن الأمر جيدًا نظرًا لطعمه شديد المرارة، ولكنها قد ترغب في التخلص من الأنفلونزا المصاحبة لها بشكل مستمر، وبالفعل قررت تناول كوبًا بشكل يومي، وبدأت تشعر بتحسن شديد خلال أيام.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب المر للرحم

كيفية تحضير شراب المر

بدأت تجربتي مع شرب المر منذ وقت بعيد، حيث بدأت في سن صغير أشعر بوجع في بطني، ودائمًا أعاني من الانتفاخات، كما كنت فاقدة للشهية بشكل مستمر، إلا أن توجهت للطبيب برفقة والدتي لمعرفة ما الأمر الذي أعاني منه، تحدث الطبيب قائلًا إنني أعاني من عسر الهضم، ولكن لا داعي للقلق، حيث يمكن معالجته باستخدام الأدوية.

بدأت في استخدام الأدوية كما وصفه الطبيب ولكني كنت أشعر أن الألم، والأعراض في تفاقم مستمر، بعد مرور عدة أيام توجهت إلى جدتي في أحد المدن الريفية، وعندما رأتني أشعر بالألم، وأن الأدوية يمكن أن يكون تأثيرها لحظي فقط، أكدت لي أنها سوف تساعدني من خلال استخدام أحد الأعشاب الطبيعية التي علمت عنها من والدتها، ولكنه سوف تطعمي إياها بعد التوقف عن تناول الأدوية لمدة أسبوع.

استيقظت في أحد الأيام، ووجدتها بدأت إحضار بعضًا من المكعبات الغير منتظمة، ويغلب عليها اللون البني، من المطبخ الخاص بها، وفي أثناء ذلك قد كانت قامت بغلي كوبًا من الماء، وعقب ذلك وضعت قطعة واحدة من المر في كوب الماء، ووضعت غطاء عليها، تركته على هذا الوضع اللي بأكمله، وفي الصباح اليوم التالي بدأت في تناوله على الريق بشكل مباشر، ولم يمر أسبوع أخر إلا وبدأت أشعر بتحسن شديدة في تلك الفترة.

تجربة سلبية مع شرب المر

كنت أجلس في إحدى العيادات الطبية المخصصة لعلاج السمنة، وكان هُناك واحدة من الفتيات التي ترفض تناول الشاي الأخضر، وهو المشروب الرسمي للحد من السمنة، أو من يرغب في خسارة الوزن، تفاجأت الطبيبة من رفض الفتاة بشكل متكرر من شراب الشاي خاصةً أن عمر الفتاة صغيرًا نوعًا ما، تحدثت والدتها معتذر بأدب للطبيبة أن ذلك بسبب تناولها إلى شراب المر.

نظرت إليها الطبيبة تحثها على إكمال حديثها، أخبرتها أن كانت عند عمتها في أحد الأيام، وحثتها عمتها على تناول أحد المشروبات، من خلال حديثها أنه يُساعد في إنزال الوزن كثيرًا، كما أكدت عليها تناوله على الريق يوميًا، وكانت ذلك الشراب شارب المر، في البداية كانت ترفض تناوله بسبب طعمه، ولكن رغبتها في الوصول إلى الوزن المثالي بسرعة جعلها تتناولها.

أصابت بالإسهال المزمن، الإضافة أنها عانت من الغثيان والاستفراغ، وتسارعٍ في نبضات القلب وألمًا في الظهر، وكان ذلك بسبب المر، شبه الفتاة المر بأنها تناولت زجاجة من العطر المعتق، مما تُسبب لها بأزمة، وتوفقت من تلك اللحظة على شرب الأعشاب مهما كانت.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الكركم على الريق

فوائد شرب المر

تجربتي مع شرب المر كانت جيدة للغاية، خاصةً أن كانت علاج سحري للمشاكل التنفسية التي أعاني منها، كانت ذلك أحد المنشورات على واحدة من المجموعات التي تُنصح باستخدام العلاجات العشبية بدلًا من العلاج الكيميائي المضر، أكملت القراءة وجدت الفتاة تتحدث عن مشكلتها مع الربو خاصةً في فصل الشتاء.

حيث يبدأ السعال في الظهور بشكل كبير، والذي يفقدها قدرتها في الكثير من الأحيان العمل، بل يصل بها الأمر أنها لا تستطيع التنفس، وتحتاج للتوجه إلى المستشفى للحصول على العلاج بشكل فوري وسريع، كانت أدوية السعال لا يمكن أن تفارق حقيبتها؛ لأنها لا تعلم متى تكون نوبة السعال القادمة، تلك الأمور تسبب لها بالحزن، حيث كانت لا تقوى على الخروج في الأيام التي بها نسمات الهواء، خوفًا من السعال.

كانت المشروبات الساخنة هو الماء الخاص بها، فكانت لا بد أن تشرب عدة أكواب من الينسون والكمون والكراوية والنعناع، أي جميع المشروبات الساخنة التي تكون مهدئه لها، بدأ الأمر أن يُسبب لها الأحراج كثيرًا خاصةً أنها تمكن من الالتحاق بالجامعة هذا العام، بدأت الفتاة في البحث عن أدوية يمكن معالجتها بشكل مؤقت حيث أنها من الحالات الصحية المزمنة، كما أن العلاج الخاص بها المتعارف عليه هو مادة الكورتيزون، والذي قد تسبب كثيرًا في زيادة وزنها تلك الفترة.

في أحد المرات التي كانت تبحث بها عن علاج عشبي يمكن أن يهدأ في السعال قليلًا وجدت ما يُطلق عليه عشبة الم، بدأت في استخدامها بالطريقة التي ظهرت أمامي، بدأت في شربه، وعلمت في تلك اللحظة لماذا أطلق عليه اسم المر، كان طعمه شديد المرار، أفقدني قدرتي على التوازن لوهلة، ولكن السعال يكون شديدًا في الكثير من الأحيان لدرجة جعلتني أكمل الكوب هدوء.

بدأت ألاحظ أن السعال يهدأ نوعًا ما تلك الفترة، والأهم أنه أصبح يأتي على فترات ليس كالمعتاد مصاحبًا لي طوال الوقت؛ ولذلك السبب رغبت في مشاركة تجربتي مع شرب المر، والأهم من ذلك أنه علمت أن عشبة المر تلك عدة فوائد أخرى متنوعة ومنها

  • مفيد عند الإصابة بالربو.
  • التخلص من آلام المفاصل الناتجة عن الالتهابات.
  • الشعور بالسعال.
  • علاج السرطان.
  • علاج عسر الهضم.
  • القضاء على التشنجات.
  • مفيد لاحتقان الرئة.
  • يحافظ على البشرة، ويشفي القروح.
  • يساعد على قتل الطفيليات
  • يساهم في زيادة تدفق الدم في الدورة الشهرية عند المرأة.
  • يساهم في قتل أنواع البكتيريا الضارة.
  • يستخدم عند الإصابة بالقرح.
  • يستخدم كمسكن للأسنان.
  • يعمل كمضاد للأكسدة.
  • يقضي على الألم، والتورم.
  • يمكن استخدامه في حالة الإصابة بالبرد.
  • يمكن استخدامه للفم لمنع الالتهابات والتورم الذي يصيب اللثة.

أضرار شرب المر

تجربتي مع شرب المر كانت سيئة للغاية، بل أنها أفقدتني طفلي، كان ذلك حديث واحدة من السيدات الجالسات في العيادة الطبية، تحدث أنها عقب زوجها قد حملت سريعًا، ونصحتها والدة زوجها بتناول الأعشاب حيث تملك العديد من الفوائد في البداية كنت أرفض ذلك حيث لست من مفضلين الأعشاب.

إلا أنه مر بوعكة صحية، وبدأت في تناول جميع الأطعمة والمشروبات التي ينصحوني بها خوفًا من خسارة طفلي، وكان من ضمنها هو مشروب المر، بدأت عقب تناوله لمدة يومين أشعر بأعراض شديدة بالألم، وما أثار خوفي أنني وجدت الدم بدأ في الظهور.

توجهت للطبيب وعلمت أنني تعرضت للإجهاض، حيث أن العشبة سبب حدوث نزيف في الرحم، نصحني عدم تناول الأعشاب مرة أخرى في المرات المقبلة، حيث لا بد من استعمالها تحت إشراف طبيب فقط؛ حيث يُسبب معظمها توسع في عنق الرحم، أي يُسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض كما حدث معي، أكد الطبيب أن الكثير يجهل أضرار تلك العشبة؛ نظرًا لتعدد فوائدها، وعلمت أنه من أضرارها.

  • التهاب الجلد التماسي لدى ذوي البشرة الحساسة.
  • مشاكل في القلب وضغط الدم.
  • نزيف من الرحم والإجهاض.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون مع الماء على الريق

تحذيرات استخدام المر

كانت يتحدث أحد الأطباء في المقابلات التلفزيونية أن يعلم أن هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون استخدام الأعشاب للعلاج عن الأدوية الكيميائية الأخرى، ومن ضمن تلك الأعشاب نبات المر الذي يكون عبارة عن مادة تشبه الصمغ، ويملك رائحة مميزة، ويتم الحصول عليها واستخلاص من نبات (Commiphora myrrha)، والذي يملك مجموعة من الفوائد المتنوعة ولكن الكثير يجهل التحذيرات الخاصة به ولا بد من الإلمام بها وهي

1- مرضى السكر

يُعرف عن المر أنه من المواد الذي يُسبب انخفاض السكر، فيمكن أن يؤثر بالسلب خاصةً للأشخاص الذين يستخدمون أدوية خفض السكر، كما أنه يملك تفاعلات دوائية مع العديد منها

  • أنسولين.
  • بيوغليتازون.
  • تلبوتاميد .
  • جليميبيريد.
  • روزي گليتازون.
  • غليبوريد.
  • كلوربروباميد.

2- حالة الحمى

يؤثر شرب المر مع الحمى تأثيرًا سلبيًا فهو يعمل على تفاقم الحالة لا أن يُعالج، ويجب الحذر في استخدامه، خاصةً عندما يتم استخدامه مع نزلات البرد.

3- العمليات الجراحية

يجب التوقف عن تناول هذا المشروب قبل العمليات الجراحية بفترة زمنية تصل إلى أسبوعين قبلها، حيث يُسبب انخفاض شديد في سكر الدم، والذي يمكن أن يصعب السيطرة عليه خلال العملية.

4- مرضى القلب

المر يُسبب زيادة في معدل ضربات القلب بشكل ملحوظة خاصةً عند الإكثار من تناوله؛ لذلك لا يمكن تناول من قبل مرضى القلب إلا تحت استشارة الطبيب.

يملك المر العديد من الفوائد التي يمكن الإشادة بها، ولكن لتجنب الضرر لا بد من تناوله باعتدال، بل يُنصح استشارة الطبيب في البداية قبل تناوله خاصةً إذا كان الشخص يُعاني من أحد الأمراض المزمنة.

قد يعجبك أيضًا