حل كتاب المهارات الحياتية أول ثانوي مقررات 1445

حل كتاب المهارات الحياتية أول ثانوي مقررات 1445 يستخدمه كافة الطلاب للتعرف على مدى دقة اجابتهم وصحتها ومساعدتهم للتوصل إلى النجاح في حياتهم العلمية والعملية.

حيث اهتم موقع زيادة بعرض كافة الإجابات الكاملة ليتيح فرصة للآباء؛ للتأكد من مستوى أبنائهم في مسيرة المنظومة التعليمية، وإليكم تلك الحلول في السطور المقبلة.

حل كتاب المهارات الحياتية أول ثانوي مقررات 1445

حل كتاب المهارات الحياتية أول ثانوي مقررات 1445

يعتبر كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية عمل تربوي ومنهج تعليمي يضاف إلى ما يقدم لطلابنا في مجال المعارف والمهارات الأساسية بشكل عام، وفي مجال المهارات المتعلقة بالتعامل مع الآخرين، وفي العلاقة بينه وبين أسرته وكبار السن بشكل خاص.

لذلك السبب يعتبر كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية من أهم الكتب لهذه المرحلة الدراسية؛ ومن هنا وجب التوقف عند هذا الكتاب ومحاولة إيجاد حلول سليمة لكل ما ذكر فيه من أسئلة وتمارين، بحيث يكون أمام كل طالب مجموعة من الإجابات الكاملة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب الدراسات النفسية والاجتماعية نظام المقررات

كتاب المهارات الحياتية والتربية الاسرية

يتعامل هذا الكتاب مع مجموعة من المهارات الأساسية التي من خلالها يتم زيادة فاعلية الشخصية وتنمية قدراتها، ويتمثل كل هذا في تقسيمات الكتاب التالية:

  • الوحدة الأولى “المهارات الشخصية والاجتماعية”.
  • الوحدة الثانية “مهارات تدعيم الاستقرار الاسري وتفعيل الأدوار والمسؤوليات”.
  • الوحدة الثالثة “مهارات التفكير”.
  • الوحدة الرابعة “مهارات استثمار الوقت”.
  • الوحدة الخامسة “تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني”.

الوحدة الأولى “المهارات الشخصية والاجتماعية”

تتناول هذه الوحدة مجموعة من المهارات الشخصية والاجتماعية، والتي يتم تقسيمها إلى مجموعة من الدروس التالية:

  1. التعاون.
  2. العمل ضمن فريق.
  3. التواصل مع الآخر.
  4. إدارة الصراع.

الدرس الأول: التعاون

يهتم هذا الدرس بتعليم الطالب ماهية التعاون وفوائده وتطبيقاته التربوية؛ لذلك قمنا بالتركيز على إجابة كافة النقاط المتعلقة بهذا الدرس على النحو التالي:

ثلاث أمثلة تدل على أثر التعاون في حياتنا اليومية

هناك العديد من الأمثلة التي تكشف لنا مدى تقدم الأفراد؛ نتيجة لتطبيقهم قيمة التعاون، وتتمثل هذه الأمثلة في النقاط التالية:

  • تعاون الأب والأم في الأسرة على تربية الأبناء تربية صالحة.
  • تعاون أفراد المجتمع الواحد على الوفاء بواجباتهم تجاه مجتمعهم؛ حتى يصبح المجتمع مجتمع ناجح ومتطور.
  • تعاون جميع أعضاء هيئة التدريس بداخل المدرسة على إتمام كافة أعمالهم وتقديمهم للطلاب؛ حتى يتم حدوث عملية تعليمية ناجحة وبناءة.

تعريف التعاون

من خلال التعريف الذي يقدمه لنا الكتاب المدرسي؛ نستنتج أن التعاون يحتاج إلى ثلاث عناصر أساسية، تتمثل هذه العناصر في النقاط التالية:

  • طرفين أو أكثر يقدمان خدمات متبادلة كل منهما للأخر.
  • طرف يتلقى المساعدة والدعم من طرف أخر.
  • تفاعل إيجابي ينتج عملًا ناجحًا كمنتج نهائي للتعاون.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب رياضيات أول ثانوي مقررات 1445

إجابة المواقف

هناك موقفان يعرضها لك الكتاب المدرسي، وعليك التأني والنظر لفهمها، وتتمثل إجابات هذه المواقف في النقاط التالية:

الموقف الأول

يعرض هذا الموقف مثال عملي تطبيقي لمعلم يعرض على طلابه بعض الطلبات، وعلى أساسها تقوم بالإجابة من خلال ما تم ذكره، وهذه هي الإجابات الصحيحة:

  • محمد ومجموعته هم من قاموا ببذل أكبر جهد.
  • الذي سيتقن عمله بشكل أكبر هو من سيقوم بإنجاز التجربة أولًا، وذلك نتيجة لتعاونهم الإيجابي فيما بينهم.

الموقف الثاني

يعرض هذا الموقف مثال عملي تطبيقي لمعلمة تطلب من طلابها عدم التعاون فيما بينهم، ومن خلال ذلك الموقف عليك القيام بالإجابة وفقًا لأوامر المعلمة، وهذه هي الإجابات الصحيحة:

  • نعم، خالفت الطالبات أوامر المعلمة؛ وذلك لأن المعلمة عندما وجهتهم لعدم التعاون، كان هدفها هو رؤية وقياس مستوى كل طالبة على حِدة؛ وذلك لوضع برنامج تقويمي للطالبات الضعيفات في المادة، وفي حالة تبادل المعلومات فإن ذلك يعتبر غشًا.
  • الموقف الذي فعلته “نورة” هو موقف إيجابي فهي لم تلجأ إلى نقل المحتوى من زميلاتها، بل ذهبت لمعلمتها لتعرض طرق تفكيرها، ثم تتأكد من مدى صحتهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب الإنجليزي ثاني متوسط ف1

تقويم

تجد لديك عزيزي الطالب مجموعة من التساؤلات في صفحة عشرة، هذه التساؤلات المتعلقة بهذا الدرس والتي تكشف عن مدى استيعابك وفهمك، أما الآن فإليك مجموعة من الحلول يمكن من خلالها قياس مدى فهمك، وتتمثل هذه الحلول في النقاط الآتية:

  1. تعريف التعاون هو بمثابة تفاعل إيجابي بين شخصين أو أكثر أو تلقي مساعدة من أحد من أجل إنجاز أمر ما.
  2. هناك فرق بين تصرف كلا من بدر وحسان:

فنجد أن تصرف “حسان” يدل على الرغبة في التعاون مع زملائه، ووضع خطة جماعية تحدد مهام كل فرد في المجموعة، وذلك من خلال التشاور والتعاون.

أما عن تصرف “بدر” فنجده يدل على الانفرادية والوحدانية، والرغبة في العمل منفردًا دون تعاون.

الدرس الثاني: العمل ضمن فريق

يهتم هذا الدرس بتعليم الطالب ما هو فريق العمل وما هي عوامل نجاح هذا الفريق، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التطبيقات التربوية، وأنواع العمل ضمن فريق؛ لذلك قمنا بالتركيز على إجابة كافة النقاط المتعلقة بهذا الدرس على النحو التالي:

النشاط الأول

يتم من خلال هذا النشاط مناقشة أبرز الخطوات التي ينبغي على إدارة المدرسة اتباعها؛ للحصول على فريق عمل متميز، ويمكن الإجابة عن هذا التساؤل من خلال التالي:

  • عندما تختار إدارة المدرسة فريقًا للعمل على مستوى المدرسة، فإنه لا بد وأن يتسم هذا الفريق بالتجانس ووضوح الهدف المراد تحقيقه لجميع الأعضاء.
  • كما أنه يجب أن نقوم بعملية تحديد الأدوار، فعلى كل عضو أن يكون على علم بالدور الذي سوف يؤديه، بل ويجب عليه أن يكون قادرًا على تحمل المسؤولية، وأن يكون كل عضو قائدًا في مجاله.

تقويم

تجد أمامك عزيزي الطالب مجموعة من التساؤلات في صفحة ثلاثة عشر، وهذه التساؤلات المتعلقة بهذا الدرس ستتكشف لك عن مدى استيعابك وفهمك لهذا الدرس، وإليك الآن مجموعة من الحلول يمكن من خلالها قياس مدى استيعابك، وتتمثل هذه الحلول في النقاط الآتية:

  1. المقصود بالعمل ضمن فريق هو عبارة عن مجموعة من الأفراد يعملون معًا لتحقيق هدف محدد، وذلك من خلال توظيفه عبر مهارات الأفراد بداخل الفريق.
  2. من أبرز عوامل نجاح المملكة العربية المتحدة هو الاتفاق والتجانس بين بين أعضاء الفرق، وذلك تم من خلال معرفة كافة الأهداف المطلوبة ومحاولة تحقيقها على النحو السليم؛ وذلك يتم عن طريق معرفة دور كل فرد في المجموعة، والتزام أعضاء الفريق الواحد وتحمل المسؤولية يكون نابع من كل فرد داخل الفريق وتوزيع الأدوار القيادية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحميل حل كتاب لغتي الثالث الفصل الثاني 1445

الدرس الثالث: التواصل مع الآخر

يهتم هذا الدرس بتعليم الطلاب ماهية التواصل مع الآخرين، وأهمية التواصل مع الآخرين، بالإضافة إلى عرض مجموعة من مهارات التواصل مع الآخرين.

كما تم التركيز على طرق التواصل مع الآخرين، ومن خلال كل ما سبق قمنا بالتركيز على إجابة كافة النقاط المتعلقة بهذا الدرس على النحو التالي:

النشاط الأول

يتم في ذلك النشاط عرض موقف معين هو بمثابة قصة صغيرة تدور بداخله مجموعة من الأحداث، ومن خلال هذه الأحداث المعروضة أمامنا تم توضيح الإجابات المتعلقة بهذا الموقف:

  1. تمثلت مهارة “وليد” في اعتماده على تقديم كامل لخبرته دون النظر إلى حاجة “يوسف”،

أما عن مهارة “حاتم” فتمثلت في اعتماده على دراسة طلبات “يوسف”، والسعي إلى حصرها في فكرة أو اثنين حتى يتيح له إمكانية الاختيار بنجاح.

  1. نجد إن مهارة المعلومات المتدفقة والثقة في كافة بياناته؛ إلا إنه أخفق في توظيف هذه المعلومات طبقًا لاحتياجات العميل وفقدانه لمهارة التواصل بنجاح عند العميل، متوافرة لدى “وليد” فقط، كما نجد أن مهارة المعلومات المتدفقة والثقة في كافة البيانات والمعلومات، كما إنه نجح في توظيف هذه المعلومات طبقًا لاحتياجات العميل، وتوظيفه لمهارة التواصل بنجاح عند العميل متوافرة لدى “حاتم” فقط.
  2. من خلال وجهة نظري أجد أن شركة “حاتم” تتمتع بكافة المهارات، فهي تسعى في توظيف بائعين ذوي مهارة عالية في الاتصال.
  3. يجب على “وليد” التمتع بحسن الاستماع للعميل والقدرة على التواصل معه واستخدام الالفاظ في محلها وبدقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل كتاب الرياضيات ثالث متوسط ورابط تحميل الكتاب

تقويم

تجد أمامك عزيزي الطالب مجموعة من التساؤلات في صفحة رقم سبعة عشر، مجموعة من التساؤلات المتعلقة بهذا الدرس من خلال هذه التساؤلات ستكشف عن مدى استيعابك وفهمك لهذا الدرس.

إليك الآن مجموعة من الحلول التي يمكن من خلالها قياس مدى استيعابك، وتتمثل هذه الحلول في النقاط الآتية:

  1. يعتبر حسن الاستماع من أهم مسارات التواصل مع الآخرين، ويتم ذلك عن طريق الدقة في اختيار نوع الكلمات ومتى يتم البدء بالتحدث ومتى يصمت ليصغي لمن أمامه، وباتباع هذه التفاصيل عن الألفاظ نجد أن “حسن” الاستماع يؤدي إلى وصول الفرد لهدفه.
  2. بعض الناس يوظفون قدرتهم على التواصل مع الآخرين والتحدث بأدب، ولديهم شخصية قوية ومؤثرة فيهم، وهي ملكة يهبها الله -تعالى- للإنسان، وهي ملك لشخص دون آخر.

من ناحية أخرى هنالك الكثير من الأشخاص غير القادرين على التحدث مع غيرهم، والتفاعل معهم بشكل فعال، الأمر الذي يسبب في مشاعر الإحراج والضيق والميل نحو العزلة.

كما أنه يسبب في زيادة سوء الفهم، وأهمية التواصل في إزالة سوء الفهم تعبر عن التفاعل الإيجابي المتبادل بين الناس.

بالاستناد إلى ما سبق ذكره نجد أن للتواصل قسمين: إحداهما لفظي مع كلام، وآخر غير لفظي مع الحركات ولغة الجسد؛ مما يعني أن التواصل بالسلوك الإيجابي لا يتضمن احتمالية لسوء الفهم أو التنازع بين الطرفين.

الدرس الرابع: إدارة الصراع

يهتم هذا الدرس بتعليم الطلاب ماهية الصراع، وأسباب الصراع مع الآخرين، بالإضافة إلى عرض مجموعة من أشكال ومظاهر الصراع.

كما تم التركيز على المهارات الأساسية الواجب توافرها لإدارة الصراع، ومن خلال كل ما سبق قمنا بالتركيز على إجابة كافة النقاط المتعلقة بهذا الدرس على النسق التالي:

النشاط الأول

يتم في هذا النشاط عرض المواقف المناسبة لكل سؤال، وذلك باتباع الشكل التالي:

  1. تحديد نوع الصراع في الموقف الأول يتمثل في شعور “أيمن” الدائم بأن “هند” لا يرفض لها طلب كنوع من أنواع التدليل.

تحديد نوع الصراع في الموقف الثاني يتمثل في شعور “أحمد” الدائم بالاضطهاد من مديره في العمل.

  1. تحديد أسلوب المعالجة ونوع المهارة التي من الممكن استخدامها في هذه المواقف:

 الموقف الأول

يتمثل هذا الموقف في وضع مجموعة من الحلول، إما يتم الأخذ بها جميعًا أو توفيق الأفضل منها لتطبيقه، وتتمثل هذه الحلول في النقاط التالية:

  • معالجة الأب والأم لأسلوبهم في التعامل مع “هند”، وإعادة النظر في تجنب المشكلة.
  • التحدث مع “أيمن” بشكل منفرد لتوضيح وجهة نظر الوالدين، ومحاولة إقناعه به طالما كان صوابًا، وهذا يكون بمثابة البحث عن حل وسيط لعلاج المشكلة.
  • التحدث مع “هند” بشكل منفرد لتوضيح أهمية وجود الأخ الأكبر في حياتها، وعدم الصدام معه ورفع صوتها معه اثناء النقاش؛ وذلك لتوضيح كيفية التعامل مع المشكلة بشكل من الحكمة.

الموقف الثاني

يتم من خلال الموقف الثاني القيام بوضع مجموعة من الحلول، وعليك إما الأخذ بهذه الحلول جميعها أو محاولة التوفيق الحل الأفضل منهم لتطبيقه، وتتمثل هذه الحلول في الأشكال التالية:

  • تحديد جوانب المواجهة وشكواه من كثرة العمل الموكل إليه وعدم توزيع العمل على الآخرين؛ مما قد يتسبب في إرهاقه وعدم كفاءة وجودة العمل الناتج منه، وبذلك نجد أننا قمنا بالبحث عن حل وسط لعلاج المشكلة.
  • التحدث برفق وعرض الفكرة من وجهة نظر “أحمد” وذلك بهدوء دون إقحام زملائه في داخل الموضوع، وقصر الحديث عن مشكلته ذاتها أي التعامل مع المشكلة بشكل من أشكال الحكمة.

الموقف الثاني

يظهر هذا الموقف على هيئة توضيح نوع الصراع الذي قمت بأتباعه في الأماكن المختلفة، وذلك من خلال النظر إلى الإجابات المتتالية:

  1. الموقف المتعلق بساحة المدرسة كان بمثابة موقف سلبي.
  2. الموقف المتعلق بالفصل كان بمثابة موقف سلبي.
  3. الموقف المتعلق بداخل الشركة كان بمثابة موقف إيجابي.
  4. الموقف المتعلق بساحة السوق المركزي كان بمثابة موقف سلبي.
  5. الموقف المتعلق بداخل البيت كان بمثابة موقف سلبي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التعبير الكتابي في اللغة العربية وأشكاله ومراحله وأقسامه وأهميته وطرق كتابته

تقويم

تجد أمامك عزيزي الطالب مجموعة من الأسئلة في الكتاب المدرسي في صفحة رقم واحد وعشرون، هذه المجموعة المتوافرة أمامك ستجدها متعلقة بهذا الدرس، ومن خلال الإجابة عن هذه التساؤلات ستكشف لك عن مدى استيعابك وفهمك لهذا الدرس.

إليك الآن مجموعة من الحلول يمكن من خلالها مقارنة وقياس مدى استيعابك لهذا الدرس، وتتمثل هذه الحلول في النقاط الآتية:

  1. يمكن تعريف الصراع بأنه عبارة عن اختلاف في وجهات النظر بين طرفين أو أكثر تتحول في حالات متقدمة إلى خلاف.
  2. يمكن عمل جدول توضيح كل نقطة على حِدة أو يمكن الإجابة عن طريق تحديد كل نقطة مثل الشكل التالي:
  • الموقف: هو حدوث مشكلة بين الأبناء أثناء اللعب ومصدر الخلاف هو كسر أحدهم لعبة الآخر.
  • المشكلة: تتمثل في كسر أحدهم للعبة الآخر.
  • الهدف: محاولة الإصلاح بينهم، والالتزام بمبادئ الأخوة.
  • أسلوب المعالجة: يتم عن طريق التعامل مع المشكلة بشيء من الحكمة، والبحث عن حلول وسطى لعلاج هذه المشكلات مثل اعتذار المذنب، أو سحب اللعبة السليمة منه لتعويض أخوه بها كأنها نوع من العقاب حتى لا يتم تكرار هذا الخطأ مرة ثانية.

بذلك تجد في النهاية حل كتاب المهارات الحياتية أول ثانوي مقررات 1445 بصفة خاصة الوحدة الأولى والدروس المتواجدة به، مع تقديم حلول لكافة الأنشطة المتواجدة بداخل كل درس، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا