متى تثمر شجرة الكمكوات

متى تثمر شجرة الكمكوات؟ وكيف يمكن العناية بها؟ وهل تنجح زراعتها في السعودية؟ الكمكوات هي شجرة تعرف بشجرة البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني، وهي من عائلة الموالح، ويمكن زراعتها في البيوت، وتحصد عندما تظهر الثمار وعليها اللون البرتقالي أو اللون الأصفر الذهبي، ونحصل على المزيد من المعلومات من خلال موقع زيادة.

متى تثمر شجرة الكمكوات؟

تعرف شجرة الكمكوات بأنها أصغر أشجار عائلة الموالح التي تنمو في المناطق الأكثر دفئًا في العالم، فهي شجرة استوائية الأصل وتعطي محصولها الوفير وتزداد حلوة الثمار فيها كلما كانت المنطقة أكثر حرارة وتؤكل كاملة بالقشرة التي تعتبر حلوة المذاق وهي ناضجة.

موطنها الأصلي في الصين واليابان وانتقلت إلى أوروبا وهي من الأشجار التي تعطي خضرة دائمة طوال أشهر العام، وبالرغم من أنها بطيئة النمو إلا أن طولها يصل إلى ثلاثة أمتار وتزهر في الربيع وثمارها صغيرة وتشبه حجم بيضة الدجاج فلا يبلغ حجم قطرها 3 سنتيمتر ويمكن لبعض أنواعها أن تعطي ثمارًا بغير بذور.

وقت زراعتها الأمثل يكون في فصل الربيع من كل عام عندما يكون درجة الحرارة معتدلة فلا تميل للحرارة ولا للبرودة مع تزايد فرصة نزول الأمطار، ويبدأ عندها نموها ابتداءً من شهور الربيع إلى فصل الصيف وتنضج ثمارها في فصل الشتاء بعد عامين كاملين من زراعتها، وربما تبدأ التبشير بالثمار بعد عام واحد أيضًا في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: متى تثمر شجرة الخوخ

خصائص شجرة الكمكوات

شجرة الكيكوات لها أنواع كثيرة إلا أنها تشترك في بعض السمات وهي:

  • تستخدم شجرة الكمكوات على أنها أشجار زينة لجمال منظرها ولتمتعها بالخضرة الدائمة طوال العام.
  • معظم أنواعها خنثى أي تحمل أعضاء الذكورة والأنوثة معًا ففيها الطلع والمتاع ليتم تلقيحها ذاتيًا بدون تدخل بشري.
  • يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار لبعض أنواعها، فتتميز بالطول الفارع لها بالرغم من أنها بطيئة النمو إلى حد ما.
  • يمكن أكل قشورها بعد نضجها فيتميز بالطعم الحسن المقبول فيتم أكلها بعد غسله جيدًا.
  • أكثر أنواعها انتشارًا هو ما يسمى فورتشونيلا لؤلؤي ويسمى تسميات أخرى مثل البرتقال الذهبي أو الليمون اللؤلؤي أو البرتقال الذهبي ناجامي.
  • يمكن أن تستخدم القشور في صناعة المربى والحلويات والسلطات وغيرها لمذاقه المتميز.
  • يمكن أن تستخدم القشور والثمار إذا غمرت في ماء مالح لبضعة أيام فيستخرج منها محلول ملحي يفيد في الغرغرة به لمعالجة التهابات الحلق.
  • تحتوى على قيمة غذائية عالية فتحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.
  • تتحمل درجة الحرارة العالية، بل تعتبر درجة الحرارة العالية مطلوبة لها ولكن يفضل أن تزرع في أماكن مظللة في المناطق شديدة الحرارة.
  • يتم تقليمها وقصها بعد جني الثمار لتكوين أفرع جديدة ليزداد حجمها وتكون فرصة لتكوين نباتات جديدة منها.
  • تسمد بانتظام خلال فترة النمو لها ليكثر إنتاجها وتعطي منظرًا بديعًا حال حملها للثمار.
  • يجب أن تكون الأرض المزروعة فيها جيدة الصرف لأنها تتعفن جذورها بسرعة في حال نقص التصريف في الأرض ويمكن زراعتها في أصص منزلية على أن يحافظ على التسميد والصرف ودرجة الحرارة المناسبة.
  • يكثر بالتطعيم على أصول البرتقال ويتكاثر بالبذور ويتكاثر بالعقل من الساق وقد يكون تكاثرها في البيوت المحمية ثم تنقل إلى مكانها الدائم.
  • على الرغم من أنها شجرة تحب الحرارة إلا أنها لا تتأثر بالبرودة والصقيع مما يجعلها مناسبة لكافة الأجواء.

هل يمكن زراعة شجرة الكمكوات في السعودية؟

شجرة الكمكوات من الأشجار التي تتحمل البيئة السعودية بل تعتبر درجة الحرارة في السعودية مثالية بالنسبة لها، بل يمكنها أن تتحمل لو مرت على السعودية أجواء فيها صقيع لبعض الوقت فهي تتكيف مع كل الأجواء لكنها تدخل في مرحلة كمون كامل في فترات الصقيع فتتوقف تمامًا عن النمو.

تتميز بثمارها التي تقاوم البرد فلا تفسد مثل البرتقال أو اليوسفي بسرعة فهي لديها القدرة على مقاومة البرودة مقاومة ذاتية فاسمها كمكوات هو اسم صيني معناه البرتقال الذهبي أو البرتقال الملكي، فيعامل معاملة البرتقال في الصين.

اقرأ أيضًا: فوائد شجرة السدر في البيت

أنواع شجرة الكمكوات الصالحة للزراعة في السعودية

الأصناف التي يمكن زراعتها وتعطي إنتاجًا وفيرًا في السعودية أربعة أنواع هي أكثر الأنواع تلائمًا مع الأجواء في المملكة وهي:

  • ناغامي: وهو أكثرها انتشارًا، ويعرفه الكثيرون باسم البرتقال البيضاوي.
  • مارومي: شكله شكل البرتقال ويسمى بالبرتقال الذهبي وهو دائري الشكل وطعمه قوي جدًا.
  • ميوا: يشبه البرتقال وهو دائري الشكل وأكبر من ثمرة البرتقال ويعتبر هذا الصنف بين الناغامي والمارومي.
  • هونغ كونغ: هي المنتج الأصلي للكمكوات التي تزرع في الصين وتنتشر في المناطق الجبلية ولذا فهي تلائم الأماكن الجبلية من المملكة.

كيف يمكن العناية بشجرة الكمكوات؟

في الأجواء السعودية تكثر العمالة من الجاليات الآسيوية التي تعرف شجرة الكمكوات وتعرف طرق العناية بها، فلذلك يمكن تمامًا الاعتماد عليهم بعد الله سبحانه في العناية بهذه الشجرة والقيام بتلبية كل متطلبات الزراعة والاهتمام بها، وهي خطوات بسيطة لكنها مهمة جدا فهي شجرة شديدة الحساسية وهي:

  • لابد أن يهتم القائمون عليها بموضوع درجة الحرارة والتعرض للشمس المباشرة فالشجرة تحتاج لحوالي ست ساعات من ضوء الشمس كل يوم وان زادت إلى عشر ساعات فلا مشكلة في أن تظلل في الجو شديد الحرارة.
  • الري المناسب هو كلمة السر لشجرة الكمكوات فالنبات يحتاج دائمًا أن تكون تربته رطبة باستمرار ويتم التأكد من أن للتربة مصارف تبعد ماء التصريف عن الشجرة مع الاهتمام بفتحات الصرف في الزراعات الموجودة في الحاويات.
  • تحتاج للري مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا ويتم اختبار التربة بوضع الإصبع فيها فإذا ظلت الأصابع مبتلة بالماء، فينبغي عدم ريها حتى تجف، فإن جفت فاغمرها بالماء حتى تخرج مياه صرفها من فتحات التصريف إذا كانت في حاوية.
  • تحتاج الكمكوات إلى سماد منتظم وخاصةً في بدايتها وفي فصل الربيع من كل عام ولا توضع الأسمدة على أوراق الشجرة، بل توضع في التربة فقط
  • تقليم الشجرة في حالة موت أي غصن أو تلفه فيجب تقليمه وفصله كل لا يستنزف العناصر الغذائية بدون فائدة، وعامةً لا تحتاج شجرة الكمكوات لكثير من التقليم.
  • يصعب أن تحصل على الشجرة من زراعة البذور لكن يمكن تكاثرها عن طريق التطعيم مع أشجار برتقال أو جريب فروت لأنها أكثر قدرة على مقاومة الأمراض الفطرية.

اقرأ أيضًا: كم تنتج شجرة الزيتون الاسباني 

هل يمكن زراعة الكمكوات في المنازل؟

يمكن زراعتها بسهولة في المنازل السعودية في حدائق المنزل أو داخل المنازل نفسها، ولكنه نبات محب لضوء الشمس، فينصح بأن يكون بجوار النوافذ ليحصل على أكبر كمية من الضوء والحرارة لأطول فترة ممكنة أثناء النهار وإذا صار الجو بردًا يمكن إدخالها للتدفئة.

أما بالنسبة لباقي التنبيهات فهي مثل الزراعة في الأرض تمامًا من حيث الري والتسميد والتقليم، فشجرة الكمكوات مع طعمها الجميل وشكلها المبهج يمكن استخدامها في بعض الفوائد العلاجية والوقائية فهي غنية بفيتامين C والألياف.

كما أنها تمتاز بأنها تحمل كمية مناسبة من فيتامينات B وفيتامين E والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك وقشورها بها كمية صغيرة من دهون أوميغا 3، لذا فهي شجرة مناسبة جدًا للمجتمع السعودي، ويمكن أن تنتشر فيه بسرعة وتعطي محصولًا وفيرًا.

موعد إثمار شجرة الكمكوات من أبرز ما يهتم به المجتمع السعودي، وذلك لأنها أحد أهم المحاصيل التي يتم زراعتها بالمملكة، والتي تتطلب بعض الرعاية الخاصة كالتواجد في مناطق مرتفعة الحرارة.

قد يعجبك أيضًا