هل فحص النظر بالكمبيوتر دقيق

هل فحص النظر بالكمبيوتر دقيق؟ وما أدق الأجهزة المستخدمة في فحص النظر؟ المعاناة من ضبابية الرؤية إثر مشكلة صحية أو التعرض المستمر للشاشات ينجم عنه خلل دائم في النظر، ويجب الخضوع للفحص الدقيق؛ لإمكانية معرفة الواجب مراعاته، لذا يوضح موقع زيادة مدى دقة الفحص بالكمبيوتر.

هل فحص النظر بالكمبيوتر دقيق؟

في بعض الأحيان يُلاحظ وجود صعوبة في الرؤية كالسابق، فيبدأ الشخص بالشعور بآلام غير مستمرة في عينيه، علاوةً على تباين الألوان عن حالتها الطبيعية، مما يجعله في حاجة ماسة إلى فحص النظر، لكن هل فحص النظر بالكمبيوتر دقيق؟

توجد عِدة فحوصات يُمكن من خلالها معرفة مدى ضعف النظر، لكن مستجدًا ظهرت طفرة جديدة في عالم النظريات، فيخضع الشخص للمكوث أمام شاشة الكمبيوتر، وينتج عن ذلك معرفة نظره بشكل دقيق.

الجدير بالذكر أن فحص النظر بالكمبيوتر دقيق وينم عن حالة العين الطبيعية، وما مدى تأثرها بالعوامل الخارجية.

أفضل أجهزة فحص النظر بالكمبيوتر

أصبح جميع أطباء العيون يستخدموا أجهزة مُطورة وحديثة ليس فقط لقياس قوة البصر، بل لعلاج كل المشكلات التي تعتري العين ويُمكن أن تؤدي إلى عدم القدرة على الرؤية بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: شرح رموز فحص النظر لعمل النظارات الطبية

1- مقياس توتر العين

هو يقوم على فحص النظر بالكمبيوتر ويعد هذا الجهاز هو أفضل الأجهزة، والذي يستخدم لقياس ضغط السوائل داخل مقلة العين، حيث يستدل منها إن كان ضغط العين في المعدل الطبيعي أم يرتفع عن ذلك.

فتلك الارتفاع في ضغط العين يؤدي إلى تلف العصب البصري؛ ومنها يتم معرفة قايس نظر العين.. حيث فيه يتم لمس القرنية لمادة مُخدرة للكشف الدقيق عن مدى تأثرها.

2- جهاز الانكسار التلقائي Autorefractor

هو جهاز يستخدم لقياس الخطأ الانكساري ووصف العدسات، ويجب على المريض النظر إلى صورة داخل الجهاز؛ وذلك ليتم الحصول على درجات قوة العين.

3- جهاز Phoropter

هو أحد الأدوات الأساسية التي لا غنى عنها عند متخصصي البصريات لقياس الخطأ الانكساري، فيجلس المريض على بُعد مُحدد؛ ليتمكن من معرفة العدسة التي تسمح له بالرؤية بشكل أوضح.

4- مخطط سنيلين

هو أكثر الأدوات شيوعًا عند أخصائي العيون، حيث إنه مخطط مادي يُوضع على بعد 20 متر ويبدأ المريض بالنظر إليه والتعرف على محتوياته من حروف وأرقام.

ثم يشخص الطبيب مدى قوة نظره على حسب مستوى الحرف الذي يُمك رؤيته بدقة، وعلى أساس ذلك تتحدد طبيعة العدسة التي تحتاجها العين.

اقرأ أيضًا: متى يتحسن النظر بعد عملية انفصال الشبكية

5- منظار الشبكية

هذه الأداة تستخدم لمن لا يتمكن من التعبير عن مشكلات عينيه، فيتم وضع مرآة في مقابل العين يُسلط من خلالها ضوء، ومن خلال ثقب بداخلها يتمكن الطبيب من فحص العين وتحديد مدى حاجتها إلى النظارة.

6- جهاز فحص الرؤية VT 1

هي أداة عالية الدقة يتم استخدامها في تحديد المشاكل الرئيسية بسرعة، علاوةً على أنه يتمكن من تحديد كافة المشكلات التي تعتري العين دون توسيع لحدقة العين.

7- اختبار المصباح الشقي

فيه يتم تسليط ضوء يوسع قرنية العين، يساعد في الكشف عن المياه الزرقاء وانفصال الشبكية.

معنى أرقام قياسات النظر

عندما يكون النظر صحيح فينتج عنه قياس 6/6، حيث يُمكن الاستدلال من رقم البسط على المسافة الفاصلة بين العين وما تراه.. لكن يجب التنويه أن هُناك قياسات 9/6، وذلك ينم عن إمكانية الرؤية على بعد 9 أمتار، أما إذا كان 12/6 فهذا معناه إمكانية الرؤية على بعد 12 متر.

اقرأ أيضًا: فحص النظر عند محلات النظارات

حقيقة قياس النظر من 10

انتشر ذلك في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عِدة برامج وتطبيقات تتمكن من قياس النظر، لكنه يتمكن من تحديد درجة للنظر من 10 وليس من 6، لكن الأطباء المتخصصين لا يعتمدون على ذلك القياس.

يُعد فحص النظر بالكمبيوتر من الفحوصات الدقيقة، التي بدورها تُشير إلى قوة النظر؛ وفي حال الإصابة ببعض المشكلات يُمكن حلها سريعًا قبل أن تتفاقم.

قد يعجبك أيضًا