فحص النظر عند محلات النظارات

فحص النظر عند محلات النظارات يعتبر ظاهرة شائعة في الفترات الأخيرة، بحيث أنها تسبب خطورة كبيرة، ولها أضرار كثيرة وسوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع وبشكل مبسط.

فحص النظر عند محلات النظارات يسبب عواقب وخيمة

  • لقد إنتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة فحص النظر ولكن ليس عند طبيب مختص للعيون، بل فحص النظر يكون عند محلات النظارات كما إنتشرت أيضاً جملة شائعة وهي “فحص نظر مجاناً” وهي مكتوبة على محلات النظارات، وكان الكثير من الناس يتساءلون عن مدى صحة هذه العبارة خصوصا ً أنها سببت الكثير من الأضرار والعواقب التي كادت أن تُذهب أبصار الناس.
  • بالإضافة إلى ظاهرة أخرى تم انتشارها وهي شراء نظارات نظر عدسات لاصقة بأسعار رخيصة ولكن أكتُشف أن حوالي ٥٠٪ من المراجعين الأطباء وجدوا أخطاء فيها، بالإضافة إلي أنها غير مطابقة للمواصفات التي تم صرفها لهم، بالإضافة إلي أن معظم العاملين في محلات النظارات ليس لديهم الخبرة الكافية لإكتشاف أو مراجعة هذه الأخطاء.
  • بالإضافة إلي أنه ليس كل شخص عنده حالة ضعف في عينيه يحتاج إلى ارتداء نظارة طبية، والتهافت على محلات الكشف وبدون أي إشراف طبي، بل هناك أسباب أخرى كثيرة لحالات ضعف النظر يجب علي الأطباء المختصة فحصها ومعرفة هذه الأسباب والأهم من ذلك هو معالجة هذه الأسباب.
  • وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف نظر العين حيث أن أخطار الإنكسار في العين كما أشار إليه الأطباء هو قصر النظر، وطول النظر بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الإستيجماتيزم وهو الأكثر الخطورة والذي يكون السبب الرئيسي الذي ينتج عنه الفشل الوظيفي خاصةً عند الأطفال وينتج عن ذلك صعوبة علاجه، ولكن أيضاً هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون أكثر خطورة مثل: أمراض الشبكية، والعصب البصري، و أصحاب حالات المياه البيضاء، وأمراض القرنية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل ضعف النظر يسبب العمى هل ضعف النظر يسبب العمى

هل فحص النظر عند محلات النظارات قانوني

  • أصبح من الطبيعي والمألوف للكثير من محلات النظر أن تقوم بعمل فحص نظر وتفصيل نظارات طبية  وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة للجهات المختصة.
  • بالإضافة إلي حدوث الكثير من التجاوزات لشروط مزاولة هذه المهنة، ويعتبر الخبراء والمتخصصون أن هذه الأعمال هي أعمال دنيئة وتعتبر إنتهاكاً صارخاً من ناحية المواطنين وذلك بسبب عدم استطاعتهم في تحديد حاجاتهم البصرية وأسباب ضعف النظر بشكل دقيق وسليم، ومن ناحية أخري بحق الأطباء المتخصصين ومراكز البصريات المختصة التي تتمتع بوعي كافي ودراية كافية في هذا المجال.
  • ويدعو معظم الأطباء إلى تفعيل الرقابة من قبل وزارة الصحة على هذه المحلات ومعارض النظارات الشمسية الغير مختصة والغير مرخصة، وأنها تقوم بتقديم خدمات فحص النظر وتقوم بتفصيل نظارات وعمل عدسات لاصقة وذلك من دون مزاولة المهنة ومن دون أطباء مختصة.
  • بالإضافة إلي ذلك، فيقول إختصاصي العيون الدكتور هيثم البكري أنه يوجد العديد من المرضى الذين يلجأون إلى محلات فحص العيون ومن دون مراجعة الطبيب المختص مؤكدا ً علي أن مهنة فاحص النظر لا تأتي إلا بعد الدراسة والتخصص في هذا المجال، بالإضافة إلي أن الكثير الذين يعملون في محلات البصريات المتخصصة يقومون بتحويل أي مريض لديه مشكلة في عينيه إلي طبيب مختص في هذا المجال.
  • ويضع الدكتور البكري المسؤولية على عاتق المواطن، حيث يجب على المواطن أو من لديه أي مشكلة في بصره التنبه لمختلف محلات البصريات وأيضاً معارض النظارات الشمسية ويدعو إلي أهمية مراجعة الطبيب المختص أولاً، ويري أن تشخيص حالة المريض تعتبر أمر في غاية الأهمية ولكن الذي يقوم بتحديد حالة الإصابة وكيف يمكن معالجتها هو الطبيب المختص في فحص النظر الذي يعمل على الجهاز، بالإضافة إلي أنه يؤكد علي أهمية وضرورة وضع رقابة صارمة من قبل وزارة الصحة على العاملين في هذا المجال.
  • يقول رئيس النقابة لأصحاب مهم البصريات أن الوظيفة التي يقوم بها ،مراكز ومحلات البصريات المتخصصة هي تصحيح الكثير من الأخطاء الإنكسارية مثل قصر النظر، وطول النظر، والإنحراف وغير ذلك من جميع الإختصاصات التي تدخل من ضمن نطاق عمل محلات البصريات.

ولمزيد من المعلومات حول موضوع متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وشروط نجاحها : متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وشروط نجاحها

التجاوزات التي تنتج عن بعض محلات النظارات

  • كما أشار إلى أن التجاوزات التي تنتج عن بعض محلات النظارات الشمسية والبصريات تكون متمثلة في حصول بعض معارض ومحلات النظارات الشمسية على تراخيص ثم بعد ذلك مخالفة وذلك لتأدية وظيفة مراكز البصريات.
  • بالإضافة إلي أنه تصل نسبة محلات البصريات الغير مرخصة إلي ما يقارب من ٧ إلي ١٠٪ وذلك من إجمالي عدد المحلات التي تم تواجدها، أو بينما حصول محلات البصريات على الترخيص اللازم من الجهات المعنية بأهمية وجود فاحص أو طبيب مختص لمزاولة المهنة وبعد ذلك ينتقل الطبيب أو الفاحص إلي العمل في مكان آخر ويقوم بأخذ مكانه صاحب المحل أو أي شخص غير مختص في هذا المجال.
  • كما أنه يبقي هذا التجاوز قانونياً ومستمر مع استمرار مفعول الرخصة، بالإضافة إلي أنه تبلغ نسبة هذه المحلات المرخصة حوالي ٢٠٪.
  • كما أنه يصف هذه التجاوزات الدنيئة ” بالآفة” التي تقوم بالتعدي على مهنة البصريات، وتضر أيضاً بصحة المواطنين، بالإضافة إلي أنه تم إكتشاف الكثير من الأخطاء التي تقوم بها هذه المحلات تجاه المريض والتي هي يكون أصلها عدم التخصص والخبرة في هذا المجال.
  • كما يشير أو ينادي جميع الأطباء في دور النقابة إلي توصيل هذه التجاوزات والمخالفات المتعلقة بالمحلات الغير مختصة إلي الجهات المختصة، لأنه يوجد فئة قليلة من المواطنين التي تقوم بتقديم شكاوى بخصوص هذه الجريمة.

وأيضا يمكنكم قراءة موضوع اعراض ضعف النظر للكبار وأسبابه وكيفية علاجه : اعراض ضعف النظر للكبار وأسبابه وكيفية علاجه

وفي نهاية المقال أرجو أن أكون قد إستطعت تجميع كل ما يحدث حول موضوع فحص النظر عند محلات النظارات وأهمية دور القانون بخصوص هذه الجريمة الشنيعة.. والله ولي التوفيق.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.