صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة هو موضوع هام سوف نتحدث عنه في مقالنا اليوم، حيث أن الأيام العشر من ذي الحجة أهم الأذكار التي تُقال فيها هي التكبير، كما أن التكبير يكون له العديد من الصيغ والطرق التي يُقال بها، والكثير من المسلمين قد يتسائلون عن الصيغ الصحيحة للتكبير في العشر من ذي الحجة، لذلك سوف نعرض لكم كل الصيغ الصحيحة من أجل التكبير في هذا المقال.

صيغ التكبير في عشر ذي الحجة

هناك أكثر من صيغة من أجل التكبير في الأيام العشر الأخيرة من شهر ذي الحجة، ولكن لم يتم إثبات صيغة معينة يستخدمها النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما أثبت على صحابته بعض أنواع الصيغ، وهى:

  • الصيغة الأولى: كانت هذه الصيغة من التكبير يقوم بترديدها سلمان الفارسي رضي الله عنه وكانت ثابتة عنده ولا يغيرها، بالإضافة إلى أن البيهقي قد أخرج هذه الصيغة في السنن الأخرى الكبرى ( ٣١٦/ ٣)، كما قام الصحابي الحافظ بن حجر بتصحيح سندها كما في الفتح (٤٦٢/ ٢)، وهذه الصيغة تكون: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا”.
  • الصيغة الثانية: وهذه الصيغة كان يرددها الصحابي ابن مسعود رضي الله عنه وكانت ثابتة عنده، وبالإضافة إلى ذلك فقد أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه ( ٥٦٣٣)، وهذه الصيغة تكون: ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • الصيغة الثالثة: كانت هذه الصيغة يقوم بترديدها ابن عباس رضي الله عنه وكانت ثابتة عنده، كما أن إبن أبي شيبة قد أخرجها في مصنفه ( ٥٦٤٦)، وهذه الصيغة تكون: ” الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا الله أكبر وأجل الله أكبر ولله الحمد”.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع صلاة العيد كم ركعه من السنة النبوية: صلاة العيد كم ركعه من السنة النبوية

ما هو وقت التكبير

  • إن التكبير في عيد الفطر قد يبدأ من بعد غروب الشمس، إلى أن تنتهي خطبة العيد.
  • أما التكبير في عيد الأضحى يكون عندما يبدأ شهر ذي الحجة ويستمر إلى أن تنتهي أيام التشريق الثلاثة، أى يكون من أول ذي الحجة إلى اليوم الثالث عشر عندما تغرب الشمس.

تكبيرات عشر ذي الحجة

إن تكبيرات عشر ذي الحجة تعتبر من أهم الأشياء التي وصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنها من أهم العبادات، ومن أهم الطاعات في هذا الوقت، لذلك فيجب على كل مسلم أو مسلمة أن يلتزم بهذه التكبيرات في العشر من ذي الحجة، وقد تنقسم تكبيرات عشر ذي الحجة إلى نوعين هما:

  • التطبيق المطلق: هذا النوع من التكبير هو ما يجهر به جميع رجال المسلمين، وتسر به جميع نساء المسلمين، بالإضافة إلى أن هذا التكبير قد يبدأ من بداية شهر ذي الحجة، ويستمر حتى أيام التشريق الثلاثة، كما أن هذا التكبير يجوز الجهر به في أى مكان مثل الشوارع والأسواق والميادين وغير ذلك.
  • التطبيق المقيد: هذا النوع من التكبير يكون بعد القيام بأداء الصلوات المفروضة، حيث أن هذا التكبير يبدأ من فجر يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر في آخر أيام التشريق.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كم عدد تكبيرات صلاة العيد وحكم الجهر بالتكبير : كم عدد تكبيرات صلاة العيد وحكم الجهر بالتكبير 

أفضل ما يقال في عشر ذي الحجة

  • هناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن قولها في الأيام العشر الأخيرة من ذي الحجة، وهناك حديث نبوي يوضح لنا أهم الأدعية المحببة التي يمكن قولها في هذه الأيام.
  • وهذا الحديث النبوي هو: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ما هي تكبيرة الاحرام؟ وسبب تسميتها بهذا الأسم وشروطها: ما هي تكبيرة الاحرام؟ وسبب تسميتها بهذا الأسم وشروطها

أفضل الأدعية التي تقال في عشر ذي الحجة

  • اللهم إني أسألك برحمتك وبفضلك، وعظمتك وباسمك الأعظم وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وتعفو عنا، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، اللهم ارزقنا من رزقك، و ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة، إلا وقد غفرت خطايانا، و سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، و تقبلنا من عبادك الصالحين، وفرجت همومنا، وأزح عنا ما يضيق صدورنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ونرشح لكم قراءة موضوع كيفية صلاة العيد في البيت وصيغة تكبيرات صلاة العيد وحكم من فاتته صلاة العيد: كيفية صلاة العيد في البيت وصيغة تكبيرات صلاة العيد وحكم من فاتته صلاة العيد

وبذلك قد نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم وهو عن صيغة التكبير في عشر ذي الحجة، وقد عرفنا جميع صيغ التكبير، وما هى أنواع التكبير، والأدعية المفضلة لهذه الوقت، ونتمنى أن يكون قد استفاد الجميع من مقالنا.