استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين إلكترونيا ونظام التقاعد العسكري يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه يبحث الكثير من العسكريين عن طرق لمعرفة والاستعلام عن المستحقات المالية، للك قد عملت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية على توفير بعض الطرق السهلة من أجل التسهيل على العسكريين سواء كانوا مفصولين أو متقاعدين بالاستعلام عن مستحقاتهم بطريقة إلكترونية ، لذلك علينا معرفة كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين.

ننصحكم بزيارة مقال: استعلام عن مستحقات مالية والاستعلام عن التأمينات برقم الهوية

الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين

لقد عملت المؤسسة العامة للتقاعد مع وزارة المالية السعودية على عمل خطة تطوير كبير من أجل تقديم بعض الخدمات إلكترونيا، والعمل على تقديم أفضل الخدمات إلى المتقاعدين والمفصولين والمستفيدين من راتب المعاش.

ومن ضمن هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن مستحقات المالية الخاصة بالعسكرين، وتعمل هذه الخدمة على توفير كل الطرق الراحة من أجل العسكريين المتقاعدين من اجل ان يحصلوا على رواتبهم و الاستفادة منه، كما تعمل هذه الخدمة على توفير الكثير من الوقت والجهد على الكثير من الأفراد.

فقد سعت الوزارة على تقديم هذه الخدمة في المملكة العربية السعودية على توفيرها، وأيضا العمل على توفيرها إلكترونيا وهذا من أجل التسهيل على الكثير من المواطنين، وأيضا تقديم أفضل الخدمات من أجل المتقاعدين والمفصولين والمستفيدين من راتب التقاعد، لذلك كان يجب معرفة كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين.

طرق الاستعلام عن المستحقات المالية للعسكريين

إذا كنت تريد الاستعلام عن المستحقات المالية للعسكريين عليك أن تتبع بعض الخطوات البسيطة، وتلك الخطوات هي:

  • عليك أن تقوم بدخول على الموقع الرسمي لوزارة المالية على الإنترنت والرابط هو https://www.mof.gov.sa/eservices/Pages/allservices.aspx.
  • ثم عليك أن تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية في المكان المخصص لها والحرص على إدخال رقم الهوية بالطريقة الصحيحة.
  • وبعد ذلك عليك كتابة رمز التحقق المكتوب في الصورة التي سوف تظهر أمامك في المكان المخصص لها.
  • وبعد استكمال تلك الخطوات السابقة عليك أن تقوم بالضغط على كلمة استعلام.
  • وإذا حدث أن كان رمز التحقق غير مرئي جديا يمكن تغييره عن طريق الضغط على كلمة تغيير الأرقام.
  • وبعد الضغط على كلمة استعلام سوف يظهر لك جميع البيانات التي تريدها.
  • من الممكن أن تكون قد تم إدخال البيانات بطريقة غير صحيحة هنا يطلب منك الموقع أن تعيد إدخال البيانات مرة أخرى.
  • كما يجب عليك أن تكون من العسكريين داخل صفوف القوات المسلحة السعودية سواء كنت عسكري أو ضابط متقاعد أو مفصول من الجيش، حتى تتمكن من استخدام هذه الخدمة، وبتلك الطريقة نكون قد علمنا كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين.

اقرأ من هنا: الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

ما هي حالات استحقاق معاش العسكريين؟

استعلام عن مستحقات مالية للعسكريين

يوجد بعض الحالات التي تكون مستحقة أن تحصل على معاش التقاعد، ومن تلك الحالات هي:

  1. أن يكون الشخص المستحق قد وصل إلى سن التقاعد و أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظاميا، وهنا يوجد شرط إكمال فترة التجربة.
  2. أن يكون من الأشخاص الذين قد بلغوا الخدمة الفعلية في القوات المسلحة لمدة حوالي 18 عاما أو قد تكون تجاوز الخدمة الفعلية لمدة تصل إلى حوالي 22 عاما، أو أن تكون الخدمة الفعلية لمدة حوالي 8 سنوات ويكون قد بلغ عمر الشخص حوالي 55 عاما.
  3. وأن يكون الشخص الذي يريد أن يحال إلى التقاعد قد أدى خدمة حوالي 15 عاما، وأن يكون منهم حوالي 8 سنوات في الخدمة العسكرية ويشترط أن يحصل على موافقة الوزير المختص.
  4. من يريد أن ينهي خدمته لمصلحة العمل، بعد أن أدى خدمته وهي حوالي لا تقل عن 15 عاما أو لا يجب أن تقل الخدمة الفعلية عن 8 سنوات، وأن يكون انتهاء الخدمة ليست بسبب الغياب أو الحكم التأديبي أو الفصل نتيجة ارتكاب جريمة من الجرائم.
  5. كما يجب على الشخص المتوفي أو الشخص الذي تم إنهاء خدمته بسبب عدم اللياقة الطبية.
  6. الشخص الذى يصاب بمرض عجز كلي أو جزئي بسبب العمل، أو إن كان بسبب حالة الطقس أو بعض الظروف البيئية.
  7. الشخص الذي قد توفي أثناء العمل، وهنا هذا الشخص يستحق معاشا كاملا على أساس راتبه الذي كان يتقاضاه قبل الوفاة.
  8. وأيضا الشخص المصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي بسبب اشتراكه في العمليات الحربية أو بسبب الأسر، أو يكون نتيجة إصابته خلال خدمته العسكرية وغيرها من بعض الحالات المشابهة، فكل هذه الحالات تستحق معاش ويكون المعاش على أساس راتب أعلى درجة في سلم الرواتب للرتبة التي تعلو رتبته مباشرة، وفي حالة إن كانت الإصابة قد أحدثت عجز جزئي وجب ترك الخدمة العسكرية، ويتم منحه 4\5 راتبه الأساسي.

ما هو نظام التقاعد العسكري؟

لقد تم إصدار نظام التقاعد العسكري في مرسوم ملكي وهو رقم م/24 بتاريخ 5/4/1395 هجرية، وهذا النظام يستهدف جميع العسكريين، حيث يعمل هذا النظام على استهداف كل شخص خضع بصفة أساسية إلى نظام الضباط وخدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية.

ويشمل هذا كلا من الضباط وضباط الصف والجنود، وتشمل هذا النظام كلا من العائدات التقاعدية والمعاشات والمتقاعدين بسبب الحروب ومعاشات العاجزين عن استكمال الخدمة، ومعاشات المتوفين أثناء العمل أو بدون سبب العمل، لذلك كان يجب معرفة كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين.

إليكم من هنا: مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابها

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. لقد قدمت وزارة المالية خدمة للعسكريين لتسهيل معرفة كافة المستحقات المالية، وهذا من خلال موقع الوزارة الإلكتروني وقد تم شرح الخطوات سابقا بشكل مفصل.
  2. جاءت تلك الخدمة لتوفير الوقت والجهد على العسكريين المتقاعدين والمصابين بعجز كلي أو جزئي.
  3. كما قامت الوزارة بشرح كافة الأشخاص العسكريين المستحقين لتلك المعاشات، إن كانوا قد أدوا خدمتهم العسكرية لمدة قد تجاوزت 18 عام، وأيضا بلغ عمر الشخص حوالي 55 عام.
  4. وأيضا إن توفي الشخص أثناء أداء خدمته العسكرية ففي تلك الحالة يستحق استمرار صرف راتبه لمستحقيه لأهل بيته.
  5. وإن كان الشخص قد أصيب بشلل كلي أو جزئي أثناء أداء واجبه الوطني، فهو يستحق أيضا الحصول على معاش ومستحقات مالية.
  6. وعلينا معرفة أن هناك نظام خاص للتقاعد العسكري قد تم تطبيقه، حيث قد جاء في مرسوم ملكي وكان برقم م/24.
  7. هذا المرسوم قد أوضح نظام المعاش العسكري مع توضيح المستحقين له، لذلك كان يجب معرفة كيفية الاستعلام عن مستحقات مالية للعسكريين.
قد يعجبك أيضًا