زر ac في السيارة لا يعمل

زر ac في السيارة لا يعمل قد يواجه الكثير من قائدي السيارا تلك المشكلة لأسباب مختلفة دون معرفة موضع العطل، حيث يجهل بعض أصحاب السيارات الرموز والاختصارات في لوحة التحكم، لاسيما فيما يخص مكيف الهواء في السيارة، وعبر موقع زيادة نتناول أبرز المعلومات حول هذه المشكلة.

زر ac في السيارة لا يعمل

  • زر ac هو اختصار كلمة air condition أي مكيف الهواء، وهو أحد أزرار ضبط توزيع الحرارة في السيارة مثل درجة التبريد أو التسخين.
  • يختلف زر ac عن زر المروحة بحيث يختص بعمل المكيف أو ما يسمى ضاغط الهواء (الكمبروسر).
  • يعتقد بعض قائدي السيارات أنه عند الضغط على أزرار المروحة سوف يحل مشكلة زر ac، لكن تكون النتيجة حدوث تغيير في درجة حرارة السيارة.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام gps في السيارة و في الهواتف الذكية

أسباب زر ac في السيارة لا يعمل

1- وجود ثقل ميكانيكي داخل ضاغط الهواء

عند حدوث احتكاك ميكانيكي بسبب قلة التشحيم أو قدم مكونات السيارة يؤدي هذا الأمر إلى أن زر ac في السيارة لا يعمل ويمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن الاحتكاك الداخلي المتسبب في تآكل جدران البستن الداخلية أو لراوتري.

بسبب احتكاك مكونات ضاغط الهواء يتوقف التيار الكهربي مما يعطي إيقاف حماية قطع الغايش مما يزيد من المشكلة وقد يحترق الكلتش.

2- حساس الضاغط قد تعرض للتلف

عندما ينتهي العمر الافتراضي للحساس يتوقف الكمبروسر عن العمل لذا عندما يقوم صاحب السيارة بتغييره لا يتم حل المشكلة على غير المتوقع، لذا يجب طلب المساعدة من فني مختص وعمل صيانة كاملة لجميع أجواء المكيف.

3- وجود نقص في الغاز الضاغط تحت نسبة 40 %

نقص الغاز من أكثر أسباب مشكلة زر ac في السيارة لا يعمل حيث يكون بمثابة تحذير لصاحب السيارة والحل في الذهاب إلى مركز صيانة معتمد، حيث يقوم الفني بفحص الضاغط وتعديل نسبة الغاز بتبديل القطع التالفة.

أنواع أزرار Ac في السيارة

هناك نوعين من أزرار النوع اليدوي والنوع التلقائي ولكل منها مميزاتها وعيوبها وتختلف حسب نوع السيارة وتاريخ إنتاجها لذا يجب على صاحب السيارة معرفة نوع مكيف الهواء في سيارته لكي يستطيع حل مشكلة زر ac في السيارة لا يعمل.

  • النوع اليدوي: دائمًا ما يكون هذا النوع من أنظمة التبريد في السيارات ذات الطراز القديم وله عدة مميزات أهمها سلاسة في التحكم وقلة الأعطال.
  • النوع التلقائي: هذا النوع شائع في السيارات الحديثة ويعطي القدرة لسائق السيارة على التحكم في منظومة التكييف وصولًا إلى أعلى درجات الراحة والأمان.

اقرأ أيضًا: أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة

معاني رموز المكيف

بعد التعرف على شرح مشكلة زر ac في السيارة لا يعمل وجب التنويه إلى أن المكيف يمتلك العديد من الأزرار ولكلٍ منها وظيفة محددة، بحيث تقدم هذه الأزرار العديد من الخيارات لقائدها لذا يجب التعرف على معانيها جيدًا.

رمز الزر الوظيفة
A / C تدوير الهواء في السيارة.
MAX المسؤول عن عمل الضاغط في برنامج التكييف.
تلقائي Auto الذي يقوم تلقائياً من تغيير حرارة الهواء بما يتناسب مع السيارة من الداخل.
sync التكييف المزدوج حيث يتم ضبط الهواء بالقرب من مقعد القيادة.
المروحة يقوم بدفع الهواء عبر الفتحات.
السهم يدور داخل السيارة يتحكم في مدخل الهواء.
سهم خارج من السيارة سحب الهواء من خارج السيارة.

اقرأ أيضًا: مصطلحات علبة فيوزات السيارة وقوتها بالأمبير

نصائح الحفاظ على كمبريسور السيارة من التلف

  • لا يجب تشغيل المكيف على درجات مرتفعة أثناء القيادة.
  • ابتعاد عن تشغيل مكيف بشكل مستمر، والوقوف لساعات طويلة في الانتظار في السيارة.
  • إعطاء المكيف فترات من الراحة لا سيما عند عدم الحاجة مثل أوقات الانتظار.
  • يجب العناية بنظافة الفلتر بشكل دوري.
  • لا تشغل المكيفات الخلفية أثناء قيادة السيارة منفردًا،
  • في حالة نقص الغاز يجب إعادة التعبئة الفورية مع ليزر، فهو زيت كمبروسر 96 % 4 %.

زر ac في السيارة لا يعمل من المشكلات التي تواجه الكثير من السيارات لا سيما السيارات الرخيصة التي لا يهتم الصانع فيها بالدقة والجودة لتقليل التكلفة ولكي يتم حل المشكلة يجب زيارة أحد المراكز المعتمدة.

قد يعجبك أيضًا