الفرق بين تظليل 01 و 02

الفرق بين تظليل 01 و 02 في السيارات ينشأ عن اختلاف المواصفات الفنية لكل نوع منهما، حيث تختلف نسبة التعتيم والرؤية في كل نسبة عن الأخرى، ونستعرض اليوم عبر موقع زيادة أهم الفروقات بين نوعي تظليل السيارات 01 و 02 وعلى أي أساس يتم اعتماد أيٍ منهما، وأهم المواصفات الفنية التي يعتمد عليها التظليل.

الفرق بين تظليل 01 و 02

مفهوم تظليل السيارة ( car glass tinting ) يعني ببساطة وضع طبقة شفافة تتسم بالرقة على الزجاج الأمامي للسيارة للتقليل من أشعة الشمس الداخلة إليها، وتعود فكرة استخدام تظليل السيارات كمحاولة لاتقاء أشعة الشمس القوية، والتي يعمل نفاذها داخل السيارة على ارتفاع درجة حرارتها مما قد يؤثر سلبًا على بعض أجزائها، كما أنها تسبب إزعاجًا للركاب.

من الدرجات المشهورة في آليات تظليل السيارات بالسعودية هما (01 و02)، ويرجع الفرق بينهما إلى نسبتي التعتيم، والإنفاذ؛ أي قدرة التظليل على تمرير الضوء، والسماح بالرؤية من خلاله.

المتعارف عليه في نوع التظليل 01 أن يكون الحد الأقصى المسموح به في تظليل السيارة هو 50%، بينما في تظليل 02 يكون الحد الأقصى المسموح به في التظليل هو 40%، أي أن نسبة الرؤية من خلال زجاج السيارة تساوي 50% في النوع الأول، و40% في النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

فوائد تظليل السيارة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة في كثير من المناطق تظهر فائدة تظليل السيارات حيث تمثل حماية للسائق، والسيارة كذلك، ومن أهم فوائد التظليل التالي:

  • الحفاظ على برودة السيارة: فالهدف الأول من آلية تظليل السيارة يعود إلى محاولة تقليل أشعة الشمس النافذة داخل السيارة والتي تعمل على ارتفاع درجة حرارتها.
  • اتقاء أشعة الشمس الضارة: تحتوي أشعة الشمس موجاتٍ فوق بنفسجية، وكثرة التعرض لها قد يؤدي للإصابة بأمراض كثيرة وقد يصل إلى سرطان الجلد.
  • الحفاظ على كفاءة مكيف السيارة: حيث إن أداء مكيف السيارة يتأثر كثيرًا بدرجات الحرارة المرتفعة، وتظليل السيارة يساعد في تقليل الطاقة المستخدمة في تشغيل المكيف على مستوى أعلى، ويحافظ على كفاءته.
  • حماية فرش السيارة: حيث أن أغلب أجزاء السيارة تكون مغطاة بالجلد، مما يجعلها عرضة للتلف بسرعة نتيجة درجة حرار أشعة الشمس، فيعمل تظليل السيارة على محاربة ذلك.
  • يوفر قيادة أفضل: فبفضل تظليل زجاج السيارة يمكن للسائق القيادة بشكل أكثر وضوحًا دون أن تزعجه أشعة الشمس والتي قد تعيق رؤيته.
  • بالإضافة لما تم ذكره من فوائد، يعطي التظليل للسيارة لمحةً جمالية، كما أنه يساعد على إضفاء بعض الخصوصية للركاب.

اقرأ أيضًا: التظليل المسموح به في السعودية 2024

شروط تظليل السيارات في المملكة العربية السعودية

اعتمدت المملكة بعض الشروط للسماح بتظليل السيارات فيها، وذلك حفاظًا على سير عملية التظليل في إطار مناسب يحفظ أمان السائقين وعملية المرور بشكل عام، وهذه الشروط تتمثل كالآتي:

  • تنص قوانين المملكة على ضرورة إبقاء الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة شفافين تمامًا، للحفاظ على رؤية واضحة تمامًا في كلا الجهتين، ويستثنى من ذلك بعض الحالات المرضية التي تتحسس من ضوء الشمس، ويأتي استثنائها بعد الاطلاع على تقرير طبي يفيد صحة ثبوت حالة التحسس لديها.
  • لا تسمح القوانين في السعودية بنسبة تظليل تزيد عن 02أي نسبة رؤية 30%.
  • لا يسمح بوضع أي صور أو زخارف على زجاج السيارة كنوع من التظليل لما يسببه من إعاقة كبيرة للرؤية.

المواصفات الفنية لتظليل السيارة

تأتي على لفافات تظليل السيارات بعض المواصفات التي يتم من خلالها تحديد نوع التظليل، وهي كالآتي:

  • نسبة الضوء التي يسمح التظليل بنفاذها.
  • نسبة عزل الحرارة: تبين درجة العزل الحراري.
  • نسبة عكس الضوء: والتي كلما تزيد تعني اقتراب الزجاج من خصائص المرآة.
  • نسبة عزل الأشعة فوق البنفسجية.
  • نسبة تخفيف أشعة الشمس.
  • نسبة عزل الأشعة فوق الحمراء.

محظورات تظليل السيارات في السعودية

الفرق بين تظليل 01 و 02 يتضح بذكر أن نسبة التظليل هي ما توضح نسبة الرؤية التي يحصل عليها السائق من خلال لفافة التظليل وليس العكس.

فمثلًا في نسبة التظليل 02 والتي تعني نسبة تظليل 30% فهذا يعني أن نسبة الرؤية 30% ونسبة الحجب 70%، وبناءً عليه إذا أصبحت نسبة التظليل 40% فهذا لا يعني المخالفة، لأنه يسمح بنسبة رؤية أعلى، والعكس صحيح.

تنص قوانين المرور في المملكة العربية السعودية على حظر تظليل بعض السيارات، وبعض أجزاء السيارات المسموح بتظليلها على النحو التالي:

  • يحظر التعتيم الكامل للزجاج الأمامي والخلفي.
  • يحظر تظليل سيارات الأجرة، والشاحنات، وسيارات الأجرة.
  • لا يسمح بتظليل مركبات نقل البضائع.

عقوبة مخالفة شروط تظليل السيارات في المملكة العربية السعودية

بعد تبيان الشروط اللازم اتباعها في تظليل السيارات في المملكة، فإن إدارة المرور تفرض عقوبات على من يخالف هذه الشروط، وتتراوح نسبة الغرامات الموقعة من 500 إلى 900 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: التظليل المسموح به من المرور في السعودية 2024

تقديم اعتراض على مخالفة التظليل

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر من هنا.
    الفرق بين تظليل 01 و 02
  2. إدخال بيانات تسجيل الدخول (اسم المستخدم أو رقم الهوية، وكلمة المرور)، أو اتباع خطوات إنشاء حساب جديد إذا كانت المرة الأولى لاستخدام الموقع.
  3. الضغط على “دليل الخدمات”.
  4. اختيار خدمة “الاعتراض على المخالفات المرورية”.
    الفرق بين تظليل 01 و 02
  5. استكمال باقي إجراءات الخدمة.

بعد التعرف على الفرق بين تظليل 01 و 02 يجب الأخذ في الاعتبار الاحتياطات الأمنية، ومعايير السلامة المترتبة على عملية تظليل السيارات؛ حفاظًا على أمن العملية المرورية بشكلٍ عام.