كيف أعرف أن مقياس الحرارة خربان

كيف أعرف أن مقياس الحرارة خربان؟ وما هي آلية عمله؟ يعد مقياس الحرارة من أهم مكونات السيارة ويجب أن تكون القراءات صحيحة لمتابعة درجة حرارة السيارة لتفادي الأعطال المفاجئة وحدوث المشكلات في محرك السيارة والأجزاء المتعلقة به، لذا نساعدك عبر موقع زيادة في معرفة كيفية تحديد عطل مقياس الحرارة.

كيف أعرف أن مقياس الحرارة خربان

يوجد بعض المؤشرات التي يجب أن يتم متابعتها باستمرار أثناء قيادة السيارة من أجل التأكد من سلامتها وخلوها من والأعطال، ومؤشر الحرارة يعتبر من هذه المؤشرات وهو يأخذ البيانات التي يعرضها أمامك عن طريق حساس الحرارة لذا يجب أن يكون ذلك المؤشر سليمًا حتى يكون قادرًا على عرض القراءات الصحيحة.

اقرأ أيضًا: سبب ارتفاع حرارة السيارة والمحرك

علامات تلف مقياس الحرارة في السيارة

يوجد بعض العلامات التي تدل على وجود عطلٍ ما في حساس الحرارة ويجب عندها أن يتم التوقف بالسيارة أو القيادة بحرص شديد حتى أن يتم تبديله أو إصلاحه في أقرب وقت ممكن، تتمثل تلك العلامات في النقاط التالية:

  • عند ملاحظة أن صرفية البنزين في السيارة أصبحت أكبر مما كانت عليه في الطبيعي يبدأ الشك في العديد من الأجزاء، وحساس الحرارة من هذه الأجزاء التي قد تتسبب في ذلك.
  • في حالات ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ دون أي سابق إنذار.
  • يجب عند ذلك التوقف والتصرف بأفضل طريقة ممكنة وهي نقل السيارة أو إصلاح الحساس في الحال لتجنب الأعطال.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تتسبب في تلف العديد من الأجزاء في المحرك وقد يتلف المحرك بشكل كامل.
  • في حالة خروج دخان أسود كثيف يخرج مع عادم السيارة فإنه من أكبر الدلائل على وجود مشكلة في حساس الحرارة.
  • الدخان الأسود يعني أن البنزين الذي يصل إلى المحرك لا يتم حرقه بشكل كامل.
  • إذا ظهرت اللمبة الخاصة بالمحرك على شاشة العدادات الموجودة أمام السائق بالإضافة إلى لمبة الحرارة فهذا يعني وجود مشاكل في حساس الحرارة.
  • في هذه الحالة يكون الحل الأمثل هو أن يتم التوجه إلى أحد مراكز الصيانة وتغيير الحساس أو إصلاحه إن أمكن.

اقرأ أيضًا: أين يوجد مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

آلية عمل مقياس الحرارة

يتكون مقياس الحرارة من قطعتين، القطعة الأولى تكون نحاسية وهي ما تقوم على قياس درجة حرارة المحرك، أما الجزء الثاني فهو يعمل على توصيل تلك الإشارات إلى غرفة التحكم في السيارة والتي يطلق عليها كمبيوتر السيارة، من ثم يتم نقل تلك البيانات على شكل إشارات.

في بعض أنواع السيارات يوجد فيها حساسين، على أن يتواجد الحساس الثاني في أعلى المحرك ويكون مُصنَّع من مواد قادرة على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، عندما ترتفع درجة حرارة المحرك فإن الحرارة تصل إلى الحساس فيتسبب في توليد تيار كهربائي مرتفع.

يتم فهم ذلك التيار الكهربائي المرتفع على أن السيارة درجة حرارتها مرتفعة فتظهر تلك الإشارات على شاشة العادات حتى يتصرف السائق بالطريقة الصحيحة.

بالإضافة إلى زيادة درجة المحرك تعطي بعض الإشارات إلى مروحة التبريد والثرموستات لبدء العمل وتقليل درجة حرارة المحرك، لذا فإذا كان مقياس الحرارة خربان فإذا ارتفعت درجة حرارة المحرك فإن العواقب ستكون وخيمة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان حساس القير خربان

مخاطر تلف مقياس الحرارة

إذا كان مقاس الحرارة خربان فإن السيارة ستواجه العديد من المشاكل والصعوبات في ترجمة الإشارات واستنتاج أن درجة حرارة السيارة مرتفع، بالإضافة إلى العديد من المخاطر التالية:

  • يبدأ الحساس في نقل بعض المعلومات الخاطئة إلى كمبيوتر السيارة، وهو ما قد يتسبب في بعض المشاكل بسبب أن الكمبيوتر لن يدرك أن درجة حرارة المحرك مرتفعة وبالتالي لن يتخذ الإجراءات الصحيحة ولن يكون السائق على علم بذلك.
  • سوف يعاني السائق بسبب ضعف عزم السيارة لأن أجزائها لم تعد تعمل بالكفاءة المطلوبة وأن صرفية الوقود سوف ترتفع.
  • في حال كان الحساس يتعطل بصورة كاملة أي أنه يجب أن يتم إصلاحه ويلزم التغيير فإن المشاكل ستظهر بشكل أكبر وسوف يلاحظها السائق بسهولة.

أصبحت السيارات من أهم وسائل المواصلات الحالية ويعتمد عليها جميع الناس لذا يجب أن يتم الاعتناء بها وإصلاحها والحفاظ عليها من التلف والتأكد من أنها تعمل بصورة صحيحة والتأكد من مقياس الحرارة الذي من الممكن أن تتلف السيارة بدونه.

قد يعجبك أيضًا