محتوى يحترم عقلك

خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام

خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام مع ملاحظة الفرق، فإن الشعر تاج رأس المرأة ومن أكثر الأشياء التي تعتني بها المرأة، وتكون على استعداد لبذل الغالي والثمين من أجل الحصول على نتائج واضحة لشعر صحي لا يعاني من التساقط، نعرض لكم هذا الموضوع خلال موقع زيادة.

خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام

إن تساقط الشعر أمر تعاني منه نسبة كبيرة جدًا من النساء حول العالم، فهو يعد مشكلة عامة، والشعر المتساقط هو علامة على الضعف، ما يعني الحاجة إلى تغذية خاصة بهذه المنطقة، فيما يلي نعرض لكم أمثلة على خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام:

1- خلطة ماء الأرز

إن خلطة ماء الأرز تأثيرها بمثابة السحر على الشعر، فهي لا تمنع التساقط فقط، بل تقوي الشعر من الفروة وتغذية، وتضفي إليه لمعانا رائعا، وتأتي على النحو التالي:

المُكونات

  • كوب من الأرز.
  • ثلاثة أكواب من الماء.

طريقة التحضير

  1. قومي بوضع الأرز في إناء لنقعه.
  2. أضيفي الماء إلى الأرز.
  3. أغلقي الإناء واتركيه لمدة 24 ساعة.
  4. قومي بتصفية الماء من الإناء وضعيه في بخاخ.

أصبح الآن الخليط جاهز للاستخدام، يمكنك أن تطبقيه على الرأس بعد تقسيمه لمدة ساعة، ثم تقومي بغسل الرأس بالماء والشامبو، ويمكن أيضا بعد غسل الشعر جديدا أن تستخدمي ماء الأرز في الشطفة الأخيرة للشعر، فيبقى التأثير لمدة أطول وأوضح.

2- خلطة زيت الزيتون والثوم

للثوم وزيت الزيتون فوائد صحية رائعة للشعر، فالثوم يحتوي على السيلينيوم الذي يعزز تدفق الدورة الدموية في منطقة الرأس مما يزيد من قوة الشعرة، ويقوي بصيلة الشعر فيقضي على التساقط نهائيا، فهي خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام.

كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الشعر مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6، كما يقضي على الميكروبات والفطريات فيحافظ على فروة صحية للشعر، ويتم تطبيق الخلطة كالآتي:

المُكونات

  • زيت زيتون.
  • ثوم.

طريقة التحضير

  1. ضعي الثوم في إناء.
  2. اعملي على إضافة زيت الزيتون.
  3. قومي بتدفئته على الموقد وارفعيه ليستريح.
  4. قسمي شعرك إلى عدة أقسام طبقيه على كل قسم.
  5. قومي بتدليك فروة رأسك برفق بالخليط.
  6. اتركيه على شعرك لمدة ساعتين.
  7. اغسليه جيدا بالماء والشامبو.
  8. كرري العملية مرة أسبوعيًا.

خلطة لمنع تساقط الشعر في أسبوع

تقضي هذه الخلطة على مشكلة التساقط خلال أسبوع على الأكثر، وما يميزها هو احتواؤها على كثير من المغذيات التي يحتاج لها الشعر، وباستخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع تلاحظي الفرق واضحا، وهي خلطة ماء البصل.

يمد البصل الشعر كمية كافية من الكبريت الصحي والمغذي، فهو يقوي البصيلة، يمنع التساقط كما يحفز نمو الشعر أيضا، وتأتي هذه الخلطة على النحو التالي:

المُكونات

  • بصل.
  • زيت زيتون.

طريقة التحضير

  1. قومي بتقشير بصلة متوسطة الحجم.
  2. قطعيها إلى أجزاء صغيرة وضعيها في أناء.
  3. أضيفي لها كوب ونصف من الماء.
  4. ضعيها على النار حتى الغليان.
  5. ارفعيه عن النار وانتظري حتى يبرد قليلا وضعي الخليط في الخلاط الكهربائي.
  6. قومي بتصفية الخليط جيدًا.
  7. أضيفي للخليط الناتج ملعقة من عسل النحل وملعقتين من زيت الزيتون.
  8. قومي بتقسيم شعرك إلى أقسام وطبقي الخليط.
  9. اتركيه على شعرك لمدة ساعة قبل أن تغسليه جيدًا.

اقرأ أيضًا: متى يكون تساقط الشعر خطير

أسباب تساقط الشعر

بعد التعرف على خلطة لوقف تساقط الشعر من اول استخدام لا بد من أن نتعرف على المشكلة نفسها، والأسباب الرئيسية لتساقط الشعر حتى تتمكن من تجنبها في المستقبل، ومن أهم أسباب تساقط الشعر وأكثرها شيوعا الآتي:

1- استخدام الكيماويات الضارة

تعد الكيماويات الضارة هي العدو الأول للشعر، فيما تستخدم الكثير من النساء المستحضرات الكيماوية أملا في تقوية الشعر وإصلاحه، مثل المستحضرات مجهولة المصدر، والمبالغة في استخدام الصبغات ومفتح الشعر، والمواد الكيماوية لفرد الشعر وتمليسه.

الأمر الذي يؤثر على الشعر أسوأ تأثير ويضعفه، إذا كنت تستخدمين أيا من هذه الأشياء ولاحظت تغيير ومظاهر الضعف والتقصف على الشعر فعليك إيقافها فورًا.

2- العامل النفسي

العامل النفسي من أكثر الأشياء التي تؤثر بالسلب على الشعر، ويغفل عنها الكثيرون، فالتوتر وكثرة الضغط النفسي والعصبي يؤدي لدخول كمية كبيرة من الشعر إلى الطور الانتهائي أو طور الراحة، وهي مرحلة طبيعية يمر بها الشعر.

في الحالة الطبيعية تحدث لنسبة 10% من الشعر، الذي يضعف في هذه الفترة لمدة شهرين أو ثلاثة ثم يسقط، أما في حالات التوتر والضغط العصبي الشديد، فقد تتضاعف هذه النسبة، مما يؤدي إلى نسبة فقد كبيرة من الشعر.

3-خلل هرمونات الغدة الدرقية

مشكلة الغدة الدرقية يعاني منها الكثير من الرجال والنساء وهي مشكلة تنعكس على الصحة بشكل عام وعلى الشعر بشكل خاص، وتشير الاحصائيات إلى إمكانية إصابة سيدة من بين كل ثمان سيدات بهذا الخلل، وهرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون TSH، T3، T4 والتي تعمل على تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل عملية الأيض وإنتاج الطاقة.

أيضا نمو الجلد والشعر والأظافر، وهنا تكمن المشكلة، لكن مع فحص دم لهرمونات الغدة الدرقية بشكل دوري يمكننا اكتشاف المشكلة ومعالجتها، وهي الغُدة التي تقع أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه الفراشة في شكلها.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالاعشاب

4- سوء التغذية

يعد سوء التغذية من أكثر أسباب تساقط الشعر وضعفه انتشارًا، ويرجع ذلك إلى نقص العنصر الأساسي المطلوب لصحة جيدة وهو الحديد، ونقص الحديد هو ما نطلق عليه الأنيميا، وينعكس نقص الحديد علي كل أعضاء الجسم.

كما يتسبب في الكثير من العواقب منها تساقط الشعر بكثرة وبرودة الأطراف والصداع المستمر ونقص التركيز، ويمكننا الكشف على وجود نقص في الحديد من عدمه من خلال تحليل الهيموجلوبين وتحليل مخزون الحديد (Ferritin).

5- الاعتناء الزائد

ويتمثل الاعتناء الزائد بالشعر في عدة أشياء منها غسيل الشعر بشكل مستمر يصل إلى غسله يوميا، الأمر الذي يُفقد الشعر المواد الطبيعية باستمرار، والمغذيات التي تنتجها الفروة بشكل طبيعي.

من أشكال الاعتناء الخاطئ بالشعر أيضًا هو استخدام الحرارة بشكل مستمر، وهو ما يقضي على رطوبة الشعر التي تعطيه المظهر اللامع الصحي، لذلك ننصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيا والابتعاد عن استخدام المجفف وكل مصادر الحرارة التي تستخدم للشعر قدر الإمكان.

6- مشاكل فروة الرأس

تلعب الأمراض الجلدية دورا هاما في تساقط الشعر وضعفه الشديد، مثل الالتهابات المختلفة ومرض الصدفية وكذلك مشكلة القشرة التي يهملها الجميع.

لذلك لا بد من التوجه إلى الطبيب إذا شعرت بحكة في الرأس أو ملاحظة وجود القشرة الصفراء أو الحمراء أو ظهور أي من البقع ذات الألوان على فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء

نصائح لتجنب تساقط الشعر وزيادة كثافته

في البداية يجب العلم بأن تساقط الشعر هو أمر طبيعي إذا كان في الحد المسموح، فطور الراحة الذي تحدثنا عنه في الأعلى أمر طبيعي، وإحدى مراحل دورة حياة الشعرة، ويعد التساقط أمر طبيعي إذا كان في الحد المسموح، تشير الدراسات أن تساقط 100 شعرة في اليوم أمر طبيعي، والزيادة عن هذه النسبة هي التي تعد مشكلة، إليكم أهم النصائح لتجنب هذه المشكلة:

1- اتباع حمية غذائية صحية

إن اتباع نظام صحي مناسب يعد أمرًا بالغ الأهمية، ويكمن في تناول كميات مناسبة من العناصر الغذائية، مثل احتواء الطعام يوميا على نسبة من البروتينات والحديد اللازمان لصحة الجسم والأعضاء الحيوية.

الأمر الذي ينعكس على صحة الشعر، وأيضا تناول الخضروات والفاكهة التي تعد المصدر الرئيسي والأساسي للفيتامينات الضرورية للجسم.

2- تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس من العادات الصحية للشعر، فتدليك الفروة يزيد من نشاط وقوة الدورة الدموية في الرأس مما يقوي بصيلة الشعر على المدى البعيد، فينصح بهذه العملية يوميا لمدة ثلاث دقائق.

3-استخدام الزيوت

استخدام الزيوت والخلطات الطبيعية مثل الخلطات المذكورة في الأعلى بشكل دوري، يعزز من قوة الشعر، ويعوض النقص الغير مقصود الذي ينتج من النظام الصحي الغير متكامل.

4-تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب يساعد كثيرا في حل مشاكل الشعر، وذلك يشمل الزنك، الحديد، فيتامين د وفيتامين ج وفيتامين هـ.

اقرأ أيضًا: أقوى فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

5- الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة

السلوكيات الخاطئة تضر بالشعر، وذلك حتى وإن كان شعر صحي، ومن أبرز السُلوكيات التي يجب تجنبه ما يلي:

  • التدخين.
  • استعمال مصفف الشعر الحراري.
  • الاستخدام المفرط للصبغة.
  • عدم إجراء الفحوصات الشاملة بعد زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أيَّ مُشكلات صحية.

مشكلة تساقط الشعر مشكلة ليست بالبسيطة، فلها جوانب عديدة لا بد من التأكد منها كلها للحصول على الشعر الذي تحلم به كل النساء، كما ننصح بتطبيق الخلطات بالأعلى على منطقة صغيرة من الجلد أولًا، ثم وضعها على الشعر كله، وذلك لتجنب ردود الفعل التحسسية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.