قصة عن بر الوالدين

قصة عن بر الوالدين لقد جاء القرآن الكريم والسنة النبوية بتوضيح أهمية الإحسان إلى الوالدين وعدم عقوقهما وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك كثيراً حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اجتنبوا السبع موبقات منهم عقوق الوالدين” قال تعالى” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” 

قصة عن بر الوالدين

  1. شيخ كبير تخطى السبعون عامًا وقد أصيب بمرض شديد، وكانت زوجة الابن لا تريد أن ترعاه فقالت لزوجها اذهب بوالدك إلى دار المسنين فأنا لا أقدر على رعايته لأني على وشك الولادة.

وبالفعل أنصت إليها الزوج وقال لوالده أنه يريد أن يذهب به إلى المستشفى لعلاجه وبالفعل ذهب إليه ولكن إلى دار المسنين، ولم يأتوا لزيارته إلا بعد ثلاثون يومًا، حزن الأب كثيرًا، وغصب الله عليهم فقد ذكر الله سبحانه وتعالى  بعد عبادة التوحيد بر الوالدين لعظمة أجرها، وأي ذنب أكبر بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى سوى عقوق الوالدين؟! 

  1. وفي رواية أخرى: كانت هناك امرأة عجوز تجلس بجوار الشاطيء في منتصف الليل، يقول الراوي نزلت من السيارة الخاصة بي واقتربت منها وقال لها: من الذي تنتظرينه؟ قالت: ودلدي ذهب وسيأتي.

شك الراوي في شأن هذه المرأة كونها جالسة في هذا المكان وحدها وفي هذا الوقت المتأخر من الليل، كان يظن أنه لم يأتي أحد، انتظر ساعة ولم يأتي أي أحد، ذهب إليها مرة أخرى ولقى بجانبها ورقة، وقالت له أريد أن أعرف ما المكتوب بالورقة وعندما فتح الورقة ليعرف ما بداخلها، كان مكتوب بها( من يجد هذه المرأة يذهب بها إلى دار المسنين)

هذه القصص لم تكن من وحي خيالنا بل هي واقع يعيشه الكثير من الآباء والأمهات فلتذهبوا إلى ديار المسنين والمستشفيات ستجدون قصص أعظم من ذلك.

  1. يقول راوي في رواية أخرى كنت في الحج سنة 1425ه‍ وقلت للأخوة نريد أن نتكلم عن موضوع بعنوان هكذا علمتني الحياة.
  • وكان هذا الموضوع عبارة عن أن كل شخص يحكي موقف أثر في حياته كثيرًا، وقال له أحد زملائه في الحاج وكان أردني الجنسية: كنت قد قدمت استقالتي من الشركة التي كنت موظفًا بها في السنة الماضية، وكانت حقوقي تبلغ 3200 دينار وكان هذا المبلغ هو الوحيد الذي أملكه، في هذا الوقت وكان قد حان موعد الحج لسنة 1424ه‍.
  •  يقول عندما أخبرت والداي بهذه المكافئة كانوا يريدون أن يحجوا هذا العام، ودفعت هذا المبلغ الوحيد الذي أمتلكه في سبيل تحقيق رغبتهما، يحكي الراوي أن الشركة اتصلت به مرة أخرى لتخبره بمكافئة مرة ثانية مقدارها 3200 دينار.
  • عجبًا لهذا الأمر كنت قد أنفقت المبلغ الوحيد الذي أملكه لتحقيق رغبة والداي في الحج وسرعان ما جاء مثله! يقول الله سبحانه وتعالى إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا.
  • ولكن في المقابل هناك من يبخل الإنفاق على والده ووالدته حتى لا ينقص ماله عجبًا لذلك!

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على بحث عن بر الوالدين مع إستشهاد عن بر الوالدين من القرآن: بحث عن بر الوالدين مع إستشهاد عن بر الوالدين من القرآن 

قصة عن بر الوالدين للأطفال

  • كان هناك طفل يدعى آسر من وقت لآخر كان يساعد والده في سقاية الشجر الخاص بحديقة المنزل، وكان يساعد والدته في ترتيب غرف المنزل ومكتبته وسريره.
  • وفي يوم قال آسر لأبيه أريد أن أشاهد التلفاز ولا أريد أن أفعل شيء، قال له والده سننهي كل شيء بسرعة وتذهب لتشاهد التلفاز لأن من دون مساعدتك لا أستطيع أن أنهي كل هذه المهام، وافقه آسر وقال له هذه آخر مرة أساعدك فيها.
  • وبالفعل أنهوا عملهم في وقت قصير واتفق الأب مع الأم لكي يعلم آسر درسًا وقال لها اتركي آسر لا يعمل أي مهمة كان يقوم بها من قبل، وانتظر عدة أيام وجاء إليه آسر في ملل وقال له أبي ألم تريد أن تسقي شجر المنزل، قال له إياه لم أجد من بعدك من يساعدني.

يمكنك الآن التعرف على حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس: حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس

  • وذهب قال لأمه غرفتي غير مرتبة وقد أصبحت مثل الفوضى، قالت له أمه سأحضر مشروبك المفضل ونجلس لنتسامر سويًا، وجلس بجوار والديه وقالوا له لماذا يا آسر أصبحت لا تريد مساعدتنا قال لهم كنت أريد أن أشاهد مباراة كرة القدم حتى أصبح لاعبًا ماهرًا.
  • قالت له أمه ألم تعلم أن ربنا سبحانه وتعالى جعل مساعدة وطاعة الوالدين ثواب عظيم، وأن امتثالك لأوامرهم سيجعلك تنجح في جميع شئون حياتك، نظر آسر لأباه وقال له كيف؟! قال له عندما تساعدني أنا ووالدتك سنرضى عنك وسيرضى الله عز وجل عنك. 
  • انبهر آسر بما قاله الأب والأم وقال لهم حقًا سأصبح لاعب مشهور في المستقبل؟! قالا له نعم بإذن الله، ودعوا له دعوة أن يحقق لابنهم آسر كل ما يتمناه.
  • ومرت الأيام والشهور والسنين أحسن فيها إلى والديه وامتثل لأوامرهما، وأصبح آسر لاعبًا متميزًا مشهور.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال: موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

قصة عن بر الوالدين من حياة الصحابة

  1. تقول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها” كان رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبرّ من كانا في هذه الأمة بأمهما: عثمان بن عفان، وحارثة بن النعمان رضي الله عنهما، فأما عثمان فإنه قال: ما قدرت أن أتأمل أمي منذ أسلمت.
  2. كان سيدنا أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عندما يدخل إلى البيت يقول لأمه” رحمك الله كما ربيتني صغيرا” ولأن أمه كانت مكفوفة كان يحملها إلى الخلاء.
  3. كان الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه عندما تطلب منه والدته أن يحضر لها الماء، ذهب إليها ومعه الماء ولكنها قد نامت، فبقى بجانبها وهو حاملًا للماء خائفًا أن تستيقظ ولم تجد الماء بجوارها، وظل على هذا الحال حتى حل وقت الفجر، إلى أن استيقظت أمه وأخذت منه الماء.
  • وأيضًا كان أحوال الصالحين والتابعين مثل الصحابة رضوان الله عليهم، فكان الإمام الحسن البصري لا يأكل في نفس الصحن مع أمه خوفًا من أن يكون قد سبقت يده إلى الطعام وكانت أمه تشتهيه.
  • كان التابعي بن المنكدر، كان عندما يضع وجهه على الأرض يقول لوالدته ضعي قدماكي على خدي.

يمكنك الآن التعرف على احاديث عن بر الوالدين وما هو فضله من الكتاب والسنة: احاديث عن بر الوالدين وما هو فضله من الكتاب والسنة

أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية حول وجوب امتثال أوامر الوالدين

  1. قال تعالى” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾ [البقرة: 83].
  2. قال تعالى” قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [الأنعام: 151].
  3. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنَّ رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (رضى الرَّبِ في رِضا الوالد، وسَخطُ الرَّبِ في سَخَطِ الوالد).
  4.  عن ابن عُمر قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلٌ، فقال: يا رسول الله إني أذنبتُ ذنباً كبيراً، فهل لي من توبةً؟ فقال لهُ رسولُ الله صلىى الله عليه وسلم: “ألك والدان”، قال: لا، قال: “فلك خالةُ”، قال: نعم، قال: “فبِرَّها إذاً”.

قدمنا لكم في هذا المقال قصة عن بر الوالدين، وقصة عن بر الوالدين للأطفال، وقصة عن بر الوالدين من حياة الصحابة، وأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية حول وجوب امتثال أوامر الوالدين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.