قصر عابدين من الداخل يحتوي على 500 غرفة

قصر عابدين من الداخل

قصر عابدين من الداخل يعتبر من أكثر القصور المعروفة والمشهورة في جمهورية مصر العربية، حيث شهد العديد من الأحداث التي وقعت منذ العهد الملكي إلى أن نشأت وتأسست القاهرة الحديثة، يوجد قصر عابدين في ميدان عابدين في القاهرة حيث أنه تم تأسيسه على التراز الفرنسي بتكلفة بلغت حوالي 2700000 ألف جنيهًا مصريًا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل عن قصر عابدين، فتابعونا من خلال موقع زيادة.

نبذة عن قصر عابدين 

  • قصر عابدين يعد من ضمن التحف التاريخية نادرة الشكل، حيث تم تحويل هذا القصر إلى متحف يأتيه الأجانب من كل مكان لكي يشاهدوا جمال وفخامة القصر ويعلموا قصته وتاريخه العريق، فهو من أهم القصور التي عُرفت وقت حكم أسرة محمد علي باشا لمصر وكان القصر مقرًا للحكم.
  • حيث أن قصر عابدين شهد على العديد من الأحداث التي دارت وقت العصر الملكي إلى أن قامت ثورة يوليو 1952، وكان هذا القصر سببًا هامًا في ظهور القاهرة الجديدة، ففي الوقت الذي كان يتم تنفيذ بناء القصر فيه.
  • هو ذلك الوقت الذي أمر فيه الخديوي إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي، وجعل شوارعها فسيحة وواسعة، وبه قصور ومباني وجسور على النيل، وحدائق مليئة بالأشجار وتم زراعة النباتات النادرة.
  • أمر الخديوي إسماعيل ببناء القصر بعد أن تولى الحكم في مصر في عام 1863، حيث يرجع اسم القصر إلى عابدين بك، وهو أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي باشا فكان لديه قصرًا صغيرًا مكان قصر عابدين فاشتراه إسماعيل من أرملته وقام بهدمه وضمَ إليه أراضي واسعة ثم قام ببناء القصر مرة أخرى.
  • وقد تحول القصر من الملكية إلى الجمهورية، فذلك القصر الذي اتخذه بعد ذلك الرئيس السادات مقرًا للحكم بعد أن تركه الرئيس جمال عبد الناصر إلى قصر القُبة بمنشية البكري، وقد قام الرئيس محمد حُسني مبارك بتجديده مرة أخرى حتى يشهد عظمة مصر ويجمع بين التاريخ القديم والحديث في نفس الوقت.

شاهد أيضا: قصر الوليد بن طلال الطائر الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة

أهمية قصر عابدين

  • قصر عابدين له أهمية كبيرة جدًا عند المصريين، حيث أنه قام الحاكم بترك برجه بالقلعة لأول مرة بعد سقوط حكم الأتراك والمماليك، فكان ذلك الوقت من أهم الأوقات في حياة المصريين.
  • حيث أخذ عمرو بن العاص مقر الحكم الخاص به بعيدًا عن تجمعات المصريين بالفسطاط بمصر القديمة، ثم جاء بعد ذلك أحمد بن طولون الذي اتخذ من القطائع مقرًا للحكم.
  • لكن مدينة القاهرة قام الفاطميون باتخاذها مقرًا لهم للخلافة، وعندما تخلصَ صلاح الدين الأيوبي منهم قام بنقل مقر الخلافة إلى القلعة.

احداث ساخنة في قصر عابدين

  • قصر عابدين شهد الكثير من الأحداث الهامة والتي أثرت في مصر بشكل كبير، والتي قد انتهت بثورة يوليو في عام 1952 وكان أهم حدث في هذا الوقت، مظاهرة 9 سبتمبر عام 1881 وكان ذلك برئاسة الزعيم أحمد عرابي الذي قام بتقديم مطالب الأمة والجيش.
  • ثم نزل الخديوي توفيق على درجات القصر وطلب من كبير الياوران أن يترجل عرابي عن فرسه فأبى وقال جملته الشهيرة لقد خلقنا الله أحرارًا ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا.
  • أما هناك حدثًا آخر مشهورًا وهو حادث الرابع من فبراير في عام 1942، عندما كان السفير البريطاني مُصرًا على أن يقوم مصطفى النحاس بتعينه رئاسة الوزراء، حيث أنه أعطى إنذارًا للملك فاروق بأن بريطانيا تتدخل في شؤون مصر إن لم يتم تعينه قبل الساعة السادسة مساءًا.
  • وأتى بالفعل بالدبابات البريطانية وذهب للسفير البريطاني وهو الملك فاروق وقال له يا إما يتم تعيين النحاس رئيسًا للوزراء، أو أنه يتنازل عن العرش، وبالطبع قرر الملك فاروق تعيين النحاس رئيسًا للوزراء.
  • أيضًا من تلك الأحداث المهمة في تاريخ مصر والتي شهد عليها القصر، هي الأزمة التي مرت بين الرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر وكانت هذه الأزمة في مارس عام 1954 بعد أن قامت الثورة.
  • فقد قدم محمد نجيب في هذا العام استقالته وذلك في يوم الخامس والعشرين من فبراير، وعند الرجوع عن ذلك عاد للقصر مرة ثانية ووقف بالغرفة وكان هناك الكثير من المتظاهرون الذين وقفوا في شعارات ضده في هذا الوقت.

أما في الفقرة التالية فسوف نوضح لكم وصف قصر عابدين من الداخل.

شاهد أيضا: قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية وما استخداماته وأهم معالمه

قصر عابدين من الداخل

  • يتكون القصر من قاعات وصالونات متميزة بلون جدرانها الرائع، بالنسبة للصالون الأبيض والأحمر والأخضر فقد يستخدمونه لاستقبال الوفود الرسمية خلال زيارتها لمصر.
  • علاوة على ذلك مكتبة القصر التي تحتوي على ما يصل إلى خمسة وخمسين ألف كتاب، كذلك قد يحتوي القصر على مسرح به مئات الكراسي المُطعمة بالذهب وبه أماكن معزولة بالستائر مُخصصة للنساء فقط، والذي يتم استخدامه الآن في تقديم العروض المسرحية الخاصة للزوار والضيوف.
  • كما يوجد في قصر عابدين من الداخل الكثير من الأجنحة مثل؛ الجناح البلجيكي الذي تم تصميمه خصيصًا لضيوف مصر المهمين، وتم تسميته بهذا الاسم لأن ملك بلجيكا هو أول ملك قام فيه، حيث يتكون هذا الجناح من سرير يعد من التحف النادرة وذلك لأنه يحتوي على مجموعة فخمة من الزخارف والمنقوشات اليدوية.
  • من جانب آخر قد يحتوي القصر على متحف من أغلى المتاحف التاريخية نظرًا لأن أبناء وأحفاد الخديوي إسماعيل الذين تولوا حكم مصر، قد قاموا بوضع لمساتهم على القصر كما أضافوا ما يتوافق مع عصرهم وميولهم في هذا الوقت.
  • حيث رُممَ القصر بشكل معماري وفني من كافة الجوانب، وقد عملت هذه الأعمال على تطوير وتحديث متحف الأسلحة وذلك من خلال تنسيقه مرة أخرى بالإضافة إلى عرض محتوياته ومقتنياته بأجدد الأساليب، مع وضع قاعة إلى المتحف كانت مخصصة لعرض الأسلحة المتنوعة التي تم إهدائها له من قبل رؤساء مصر.
  • أما بالنسبة للمتحف الآخر بالقصر فهو يختص فقط بعرض مقتنيات أسرة محمد علي باشا، سواء كان أدوات، وأواني مصنوعة من الفضة والكريستال والبلور الملون، وغيرها من التحف النادرة، كما ربط مجمع للمتاحف المختلفة بخط زيارة واحد لكي يمر عن طريقه الزائرين بحدائق القصر.

شاهد أيضا: اين يقع قصر الحمراء؟ وسبب تسمية بهذا الأسم وأهم المعلومات عنه

قاعات العرش

  • أما عن قاعات العرش فتعتبر قاعة محمد علي باشا من أكبر وأفخم القاعات الموجودة في القصر، حيث يقابلها مسرح من المسارح القمة والتي تعد من ضمن المتاحف الفنية التي لا يوجد مثلها أبداً في هذا الوقت.
  • والآن يوضع على باب المسرح بعضٍ من الآلات الموسيقية للملكة نازلي، وقد يعد قاعة العرش عبارة عن ميدان واسع جدًا يوجد به قاعة ذات الطراز العربي أرضيتها من الباركيه، كما يوجد لها باب يحدها عن قاعة الحرملك والتي لا يمكن لأحد أن يدخلها إلا بشروط مميزة.
  • كما يوجد ممر طويل يصل إلى جناح الملك وهو مفروش بأفخم أنواع السجاد، وقد يضم الجناح أكثر من غرفة من بينها مكتب، وآخر صالون، وحجرة النوم والحمام، وجناح الملكة وجناح لوالدة الملكة نازلي.

ملخص الموضوع في 3 نقاط

  1. يعد قصر عابدين من أهم وأفخم القصور الموجودة في مصر والتي شهدت على أحداث كثيرة حدثت حتى نهاية ثورة يوليه.
  2. قصر عابدين من اجمل القصور على مر التاريخ المصري، والذي يتميز بالأشياء الثمينة والعريقة بالقصر، حيث يحتوي القصر على قاعات وصالونات مميزة، وقاعات للضيوف، وبعض المتاحف الموجودة به.
  3. من أكبر القاعات الموجودة بالقصر هي قاعة محمد علي باشا والتي يوجد أمامها مسرح من أفخم المسارح، كما تحتوي القاعة على اجود أنواع السجاد وأجملها.

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.