محتوى يحترم عقلك

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية هي العملية الوحيدة التي يمكن بها إعادة شكل الجسم إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الحمل، وقد تلجأ إليها العديد من النساء بعد تلف أنسجة البطن في أن تتخذ شكلها الأول الذي كانت عليه، ولكن قد يكون هناك طرق أخرى تكون ذات فاعلية إن كانت تلك الترهلات قليلة كالتي سنوضحها اليوم بموقع زيادة.

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

بعد إجراء عمليات الولادة سواء كانت القيصرية أو حتى الطبيعية تتعرض أغلب النساء إلى تشققات وترهلات تظهر على جميع أجزاء البطن نتيجة زيادة الوزن أثناء فترة الحمل وكذلك تمدد الجلد المغطي للبطن بالكامل، وقد يكون الأمر يمكن علاجه من خلال إجراء مجموعة من التمارين الرياضية التي تعمل على شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية طوال فترة العلاج والشفاء من الجراحة القيصرية، وبالتالى يمكن الحصول على نتائج سريعة إن تم البدء في ممارسة التمارين الرياضية بفترة مبكرة، حتى يسهل التئام تلك الجروح.

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي يمكن من خلاله إجراء تلك التمارين الرياضية للحصول على نتائج فعالة خلال وقت قصير وإلا أصبحت تلك التمارين لا قيمة لها، وهناك الكثير من الدواعي التي على الأم التي تعاني من مشكلات الترهل بعد الحمل القيصري إجرائها وهو ما سنوضحه لكِ بالسطور التالية ليكون علاج طبيعي قبل أن تضطري إلى إجراء عمليات الجراحة لإزالة تلك الترهلات، وذلك إن لم تجدي معكِ تلك الطرق بأية نتائج رغم المواظبة عليها.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين شد البطن والأرداف

علاج ترهلات البطن وشدها بالطرق الطبيعية بعد الولادة القيصرية

قد تتساءل الكثير من الأمهات عما إذا كان من الممكن العودة إلى شكل أجسامهن قبل الحمل، والإجابة نعم، ولكن العملية تستغرق وقتًا وجهدًا وصبرًا لتحقيق نتائج ملموسة، وفيما يلي نذكر بعض طرق ترهل البطن بعد الولادة القيصرية يمكن أن تستشيرى طبيبك للعلاج من خلالها:

1- اتباع نظام غذائي متوازن

بعد الولادة يوصى بتناول كميات أقل من الأطعمة قليلة السعرات وقليلة الدسم ومزيد من الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والألياف للعمل على شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، وذلك لتجنب الجروح الدهنية التي ستلتئم ببطء وترهل الجلد.

2- الكثير من السوائل لتقليل نسبة الترهل بعد الولادة

في مرحلة شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية بالطرق الطبيعية من المهم الحفاظ على تناول الكثير من الماء والسوائل بعد الولادة، لأنه بالإضافة إلى تجنب الجفاف والإمساك، فإن شرب الماء قد يساعد بطنك على حرق الدهون بشكل طبيعي.

3- المواظبة على الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة لكل من الأم والجنين حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق حوالي 400-500 سعرة حرارية، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي مما يعتبرها الكثير من السيدات طريقة من الطرق الطبيعية لشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية.

بجانب أن الجسم خلال تلك الفترة التي تقوم فيها الأم بالرضاعة يقوم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي له تأثير كبير في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل فترة الحمل، وبالتالي يساهم ذلك في تقليل نسبة الترهلات في تلك المنطقة السفلية من البطن.

4- ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية

إن من أكثر الطرق العلاجية بالطرق الطبيعية التي لها تأثير كبير على ترهلات ما بعد الولادة القيصرية هى تلك التمارين الرياضية التي تعمل بالتركيز على عضلة الحوض وكذلك البطن، وذلك بالمواظبة على تمرين البلانك وتمرين كيجل وكذلك تلك التمارين المنخفضة في تأثيرها للعمل على تذويب تلك الدهون التي تتراكم في منطقة البطن كما هو الحال من خلال ممارسة تمارين المشي.

بالإضافة إلى إمكانية ممارسة تلك التمارين التي تعمل على تقوية وتدعيم عضلات البطن ومنطقة الظهر التي من خلالها يتم دعم الجسم بالكامل، وكذلك لها دور كبير في الحد من أعراض الاكتئاب والتوتر والقلق ما بعد الحمل، وهي فترة تمر بها أغلب النساء بعد الولادة بنوعيها، وبالتالى يمكن ممارسة تمارين اليوغا أو البيلاتس.

جدير بالذكر أنه من الضروري الانتظار لفترة بعد الولادة القيصرية للبدء في تلك التمارين الرياضية بحد أدنى 8 أسابيع للبدء في علاج وشد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، لأن البدء فيها قبل تلك الفترة قد يتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية التي تكمن في أضرار عديدة بالجرح، وكذلك الإضرار بالمفاصل والعضلات التي تعتبر في فترة نقاهة بعد الحمل وتحتاج إلى راحة تامة لا تقل عن 8 أسابيع.

5- الاستعانة بمشد أو حزام البطن

يعتبر مشد البطن واحد من الحيل التي يمكن من خلالها إعادة شكل البطن كما كان من قبل الحمل، وذلك في حالة استخدام مشد النفاس للبطن وهو أحد أنواع المشدات التي تناسب الأم بعد فترة الحمل، لأن النوع العادي من المشدات قد يتسبب في ظهور العديد من الأضرار.

لكن مشد البطن النفاس يمكن أن يخفف من تلك الترهلات بالإضافة إلى الحد من الضغط الواقع على منطقة الجرح لعملية الولادة القيصرية، وهو بذلك يتيح إمكانية الحركة بكل سهولة بجانب العمل على شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: متى تعود البطن لطبيعتها بعد القيصرية

6- أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم

قد تكونِين لا تعرفين أن النوم الكافي لأكثر من خمسة ساعات له دور كبير في التخلص من السمنة والترهلات التي تكون بعد فترة الحمل، وذلك بعد تعديل ساعات نومك مع ساعات نوم طفلك.

7- عمل مساج للبطن لتقليل نسبة الترهلات بعد الولادة القيصرية

اتخاذك لقرار عمل مساج للبطن بشكل يومي يمكن أن يكون له دور في شد الترهلات التي ظهرت بعد الولادة القيصرية، حيث إنه يعمل على تكسير الدهون الموجودة بمنطقة البطن وبالتالي بعد تلك المرحلة يساهم بشكل كبير في شد الجلد وتلك الترهلات، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من عمليات احتباس السوائل داخل الجسم وهي إحدى أسباب ظهور تلك الترهلات في جميع أجزاء جسم المرأة خلال فترة الحمل، ويمكن البدء في عمل هذا الإجراء بعد الولادة بما لا يقل عن أربعة أسابيع كحد أدنى للسماح بالتئام جروح الولادة القيصرية.

8- استخدام المكملات الغذائية الغنية بالبكتيريا النافعة

لتلك المكملات الغذائية الغنية بالبكتيريا النافعة دور كبير في العمل على علاج ترهلات البطن، حيث أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت عليها أنها تعمل على تقليل فرصة حدوث الترهلات بالبطن.

عملية شد الترهلات بعد الولادة القيصرية

تعود عضلات البطن تدريجياً إلى وضعها الأصلي بعد الولادة، ولكن في بعض الحالات ـ خاصة بعد الولادة القيصرية ـ قد لا يحدث لها هذا بسبب حالة تسمى انفصال المستقيم، حيث يتم فصل عضلات البطن عن بعضها بمقدار 2 سم أو أكثر.

في هذه الحالة، يستمر هذا الفصل لعضلات البطن حتى أثناء التمرين، مما قد يكون من الصعب علاج تدلي الجلد بعد العملية القيصرية بالطرق المذكورة سابقًا، والتي تتطلب الوزن بالإضافة إلى التمارين الرياضية وجراحة شد البطن وتناول طعامًا صحيًا أيضًا.

خلال هذا الإجراء، تُعاد العضلات إلى وضعها الطبيعي جراحيًا ويتم إزالة الجلد المترهل، وهي عملية تستغرق أسبوعين على الأقل للشفاء ولا يُنصح بها لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الولادة، أو على الأقل بعد الولادة 6 أشهر من بعد فطام الطفل.

في حين أن الحمل والولادة من أفضل التجارب في حياة المرأة، إلا أن التغييرات التي تطرأ على جسم المرأة بعد الولادة، خاصةً القسم C، مثل البطن المترهل، يمكن أن تؤثر سلبًا على المرأة ونظرتها إلى نفسها.

أسباب ظهور ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية، وذلك بالاعتماد على العديد من الطرق الجراحية أو الطبيعية التي تساعد في إنقاص الوزن وشد البطن، ولكن قبل حل هذه المشاكل يجب علينا أولا تحديد سبب ترهل البطن بعد الولادة والذي يمكن تلخيصه في التالي:

  • الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل وما ينتج عنها من تغيرات فسيولوجية.
  • يتمدد الجلد في منطقة البطن مع نمو الجنين في الحجم.
  • زيادة حجم الخصر وتضخم القيمة المطلقة نتيجة ضغط الجنين عليها.
  • اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية والدهون أثناء الحمل.
  • علامات السيلوليت بعد الولادة وزيادة ترهل البطن حيث يأخذ الطفل مساحة ويجعل الجلد مشدودًا.

جدير بالذكر أن عملية شد البطن بعد العملية القيصرية هي في الواقع مرحلة من مراحل عملية التوليد نفسها، حيث يقوم الجراح بخياطة فتحة الرحم وعدة طبقات من جدار البطن بعد إزالة الجنين، ولكن قبل إغلاق الجرح تمامًا، يتدخل جراح التجميل المتخصص في تلك المرحلة والولادة القيصرية الممتدة من خلاله، حيث يتم تقريب الجزء العضلي البطني ويعيده إلى الموضع الأول قبل الولادة.

اقرأ أيضًا: فوائد ربط البطن بعد الولادة القيصرية

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية بتقنية الليزر

يخلط بعض الأشخاص بين شفط الدهون بالليزر وشد الترهلات بالليزر بسبب تقارب الأهداف المقصودة من العمليتين، وهي المساعدة في استعادة مظهر الجسم السلس والمتناغم.

غالبًا ما تستخدم تقنية الليزر لعلاج تدلي الجلد بعد الولادة القيصرية وهي إجراء تكميلي محدود التأثير لأنه لا يقوم بشد البطن ومحيطه بشكل كامل، ولكن الهدف منه هو تقليل كمية ترهل الجلد بعد اكتمال عملية المخاض، مما يسهل بشكل كبير إمكانية التخلص من هذه الترهلات بشكل دائم في المستقبل من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة للمساعدة في شد عضلات البطن.

يمكن علاج ترهل البطن بعد الولادة وفق العديد من الإجراءات التجميلية المعروفة في هذه المهنة ومع ذلك، يتم تنفيذ أي من هذه الإجراءات بناءً على عدد من الضوابط والشروط، مثل:

  • من 6 إلى 12 شهرًا بعد الولادة، وخاصة العملية القيصرية
  • التأكد من شفاء المرأة تمامًا من آثار الجراحة الأولى والتئام الجرح تمامًا.
  • تفتقر النساء إلى الرغبة في تكرار تجارب الحمل والولادة.

إذا توفرت تلك الشروط التي تتيح عملية شد الترهلات يمكن علاجها من خلال الكثير من الطرق التجميلية التي يتم على أساسها شد الجسم ونحته وصقل منطقة البطن لتستعيد شكلها الأول.

شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية يحتاج إلى معرفة كافة الإجراءات حول الحالة وكذلك اتباع الطرق الطبيعية قبل الخضوع إلى العمليات التجميلية التي تكون في المرحلة الأخيرة من المحاولات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.