محتوى يحترم عقلك

صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف

صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله ، يتعرض بعض الموظفين سواء في الهيئات الحكومية أو الخاصة إلى بعض المواقف السيئة التي قد تحمل نوع من أنواع الإهانة، مما يدفعهم إلى تقديم شكوى إدارية لاسترداد حقوقهم بشكل قانوني، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة نوضح صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله ، مع توضيح بعض النصائح عند تقديم الشكوى.

إليك من هنا نظام الإجازات لموظفي الدولة الجديد: نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد

شكوى إدارية

الشكوى الكتابية بشكل عام هي عبارة عن تقديم خطاب يفيد بتعرض الشخص إلى أذى نفسي أو ضرر معين، نتيجة تعرضه للإهانة في أحد الأماكن العامة، مثل مكان العمل، أو غيرها، ويطلب في الشكوى أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الشخص الذي قام بإهانته يسترد حقوقه بشكل قانوني.

أما بالنسبة للشكوى الإدارية، هي عبارة عن شكوى يتقدم بها أحد الموظفين في الهيئات الحكومية أو الخاصة إلى المدير ضد زميل آخر، ويتم كتابة الشكوى بصيغة معينة، مع توضيح سبب تقديمها، ومطالبة المدير باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد زميله الذي قام بإهانته أو سبه.

شروط تقديم شكوى إدارية

شروط تقديم شكوى إدارية

هناك بعض الشروط التي يجب استيفائها ليقوم الموظف بتقديم شكوى إدارية ضد أحد زملائه أو بعضهم في حالة تعرضه لإهانة أو ضرر ما، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون الموظف المتقدم بشكوى إدارية تعرض لإهانة أو أذى داخل مقر العمل في أوقات العمل الرسمية، حتى يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الموظف الآخر الذي صدر عنه إهانة أحد زملائه.
  • يجب تقديم الشكوى الإدارية إلى المدير بشكل مباشر، أو تقديمها للموظف المكلف باستلام مثل هذه الأوراق، على حسب نظام العمل المعروف في المؤسسة.
  • محاولة توضيح الشكوى من كافة جوانبها أثناء الكتابة، وإرفاق كافة الملاحظات والأدوات التي تتعلق بها.
  • تسجيل أسباب الشكوى وكل ما يتعلق بها في الدفاتر الوظيفية.

طريقة كتابة شكوى إدارية

هناك بعض الخطوات التي يجب الالتزام بها عند كتابة شكوى إدارية، وهي كما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص بتقديم الشكوى إلى الشخص المسئول عن ذلك، حيث أن الشكوى الإدارية هي حق مكفول لجميع العاملين أو المتعاملين مع الهيئة، سواء موظفين أو إداريين، أو حتى عملاء تربطهم تعاملات معينة مع المؤسسة.
  2. يجب ذكر اسم المسئول أو المدير في الشكوى وتوجيهها إليه بشكل مباشر، مع ضرورة توضيح سبب الشكوى وكافة التفاصيل في المحتوى.
  3. الاهتمام بضمون الشكوى الإدارية، حيث يجب توضيح كافة التفاصيل التي دفعت الشخص لتقديم شكوى، بالإضافة إلى الظروف المرتبطة بالواقعة وكافة حيثياتها.
  4. في الفقرة الأخيرة من الشكوى الإدارية، يجب أن يذكر الشخص بعض الملاحظات التي تساعد في توضيح حقه الكامل في تقديم شكوى، حتى يتم أخذ كافة الإجراءات اللازمة في أسرع وقت.

مسيرة الشكوى الإدارية

بعد قيام الموظف أو العميل بتقديم شكوى إدارية، تقوم الإدارة بتلقي هذه الشكوى، وتسير بطريقة معينة، وهي كالتالي:

  • تقوم الإدارة بتلقي الشكوى وفحصها جيدًا ومعرفة أسباب تقديمها.
  • يقوم الشخص باستخدام وسائل الاتصال الرسمية الخاصة بالمؤسسة في تقديم الشكوى.
  • يقوم الشخص المسئول عن تلقي الشكاوى في الإدارة، باعتماد الشكوى ووضع بعض الرموز عليها لتسهيل عملية المتابعة.
  • يتم تشكيل لجنة إدارية مكونة من عدة أشخاص، مهمتهم هي قراءة محتوى الشكوى جيدًا ومعرفة أسبابها، والتأكد من مدى صحتها من خلال استخدام بعض الوسائل المساعدة الخاصة بالمؤسسة.
  • بعد فحص الشكوى والتأكد من مدى صحتها أو عدمه، يتم قبولها أو رفضها.
  • إذا قامت الإدارة بالموافقة على الشكوى، يتم بعد ذلك استدعاء كافة الأطراف (سواء الموظف الذي قدم الشكوى أو الموظف الذي تم تقديم الشكوى ضده)، وذلك من أجل البحث في حيثيات الشكوى ومعرفة دوافعها وأسباب الواقعة نفسها، والتوصل إلى حلول مناسبة.

كما أقدم لكم كل ما يخص فصل موظف في القطاع الخاص: فصل الموظف في القطاع الخاص

صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله

صيغة شكوى تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله

إلى السيد / …

الموضوع / تقديم شكوى سب وقذف ضد الموظف …

أتقدم بكامل الأسف إلى سيادتكم بشكوى ضد أحد موظفي المؤسسة وهو (اسم الموظف)، حيث قام بسبي وإهانتي أمام بعض العاملين، وأساء إلي ببعض الألفاظ النابية، وكان هذا في وجود (اسم موظف آخر شاهد عيان)، على العلم أنني لم أرد الإساءة.

وبناءً عليه، أتقدم بشكوى إدارية لسيادتكم، وأطالب بالتحقيق في الواقعة، لاسترداد حقي بشكل قانوني كما هو منصوص عليه في لوائح العمل من إجراءات عقابية وتأديبية.

تفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير،

مقدمه لسيادتكم /  اسم الموظف مقدم الشكوى.

التوقيع والتاريخ.

ملاحظات يجب مراعاتها عند كتابة وتقديم شكوى إدارية

  • في الغالب يوجد في كل مؤسسة أو شركة نماذج جاهزة فيما يخص تقديم شكوى إدارية، يمكن الاعتماد على هذه النماذج عند تقديم الشكوى.
  • الإدارة تستغرق مدة تصل إلى أسبوع كحد أقصى، حتى تتحرى الصدق في الواقعة محل الشكوى، واتخاذ قرار مناسب حيالها.
  • يجب على الموظف أو العميل تقديم شكوى إلى الإدارة باستخدام وسائل الاتصال الرسمية التي تحددها المؤسسة.
  • يتعهد الشخص الذي قدم الشكوى بتحمل كامل المسئولية القانونية في حالة تقديم معلومات مغلوطة في مضمون الشكوى، وذلك من أجل ضمان عدم تقديم شكاوى كيدية تحتوي على معلومات غير حقيقية.
  • من حق الموظف الذي تقدم بشكوى إدارية أن يستفسر عن سبب التأخير في الرد سواء برفض الشكوى أو قبولها، وذلك في حالة مرور ما يزيد عن عشرة أيام من تاريخ تقديم الشكوى إلى الإدارة، وعدم الحصول على أي رد.

نصائح عند تقديم موظف شكوى ضد زميله

نصائح عند تقديم موظف شكوى ضد زميله

  • يجب على الموظف الذي تعرض لإهانة من قبل أحد زملائه، ألا يقوم برفع شكوى إدارية في نفس الوقت، بل يجب عليه الانتظار قليلاً، حتى يمنح زميله الفرصة الكافية للاعتذار عما بدر منه.
  • كما يجب اختيار الوقت المناسب لتقديم الشكوى، حيث أن هناك أوقات يكون المدير منشغل بأعمال أخرى أكثر أهمية، مما قد ينتج عنه عدم النظر في محتوى الشكوى وعدم الاهتمام بها على النحو الأمثل.
  • تحري الصدق والحقائق أثناء تقديم الشكوى، حيث أن هناك موظفين يرفعون شكاوى إدارية تتضمن تفاصيل بسيطة قد لا تستدعي الشكوى، مما يؤثر بشكل سلبي على سمعتهم الوظيفة، وأنهم من الأشخاص الذين يفتعلون المشكلات في محيط العمل.
  • كما يجب على الموظف الذي تعرض إلى إهانة معينة من أحد زملائه، أن يقوم بتسجيل بعض التفاصيل الخاصة بالواقعة، مثل تاريخ اليوم والتوقيت بالضبط، بعض الألفاظ التي صدرت عن الموظف الذي تقدم الشكوى ضده، وغيرها من التفاصيل التي يمكن الاستعانة بها، أثناء اجتماع المدير مع كافة أطراف المشكلة.
  • يجب أن يقوم الموظف بتقديم شكوى إدارية في حالة التعرض لمشكلة كبيرة حقًا، حيث أن هناك بعض الأمور التي يمكن التغاضي عنها ولا تتطلب رفع شكوى للمدير، بينما هناك بعض المشكلات الأخرى التي تستدعي رفع شكوى، بسبب خطورتها وتأثيرها سلبًا على جميع الموظفين وعلى الشركة نفسها، مثل التحرش الجنسي، أو التنمر بأحد الموظفين، وغيرها.
  • الاحترافية أثناء كتابة محتوى الشكوي، حيث أن هناك بعض الأساليب الخاطئة في الكتابة، تسبب عدم تصديق المدير أو المسئول الشكوى التي تقدمت بها، لذلك على مقدم الشكوى أن يلتمس الأعذار للشخص الذي يقدم الشكوى ضده، وتوضيح أنه هناك أسباب معينة قد تكون أدت إلى وقوعه في تلك المشكلة، إلا أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرارها مرة أخرى.
  • يجب ن يكون الموظف الذي تقدم بشكوى إدارية ضد زميله، أن يكون مستعد لتقبل الحلول لإنهاء المشكلة، كما يفضل أن يكون هو من يقترح هذه الحلول.

في ختام مقال صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث حرصنا على عرض مقال شامل عن كيفية تقديم شكوى إدارية، مع عرض نموذج وصيغة جاهزة للشكوى، وانتظرونا قريبًا في تقديم مقالات جديدة ومفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. خياط يقول

    سلام عليكم ورحمة و باركة اطلب شكاوىعلى زميلا عبدلي
    حمزة بأن هذا الشرطي إتخذ معيإجرءات بسب وشتم ولعن
    وهذا لايحق على شرطي بسبب شيء صغير وعندما قلت له سوف
    ارفع عليك شكوى قال إفعل متشاء واصبح أينما يراني يتسسب لي في مشكل
    وهذا يعني أصبح ضدي وأنا لم أكن سوف ارفع دعوا لكن اصبح
    الامر جاد وهذا لا يحق على شرطي بظلم مواطن بدون سبب
    وأنا كمواطن أطلب منكم تدخل في هذا الامر