سن القبول للصف الأول الابتدائي والأوراق المطلوبة

عمر القبول للصف الأول الابتدائي يعتبر عمر القبول للصف الأول الأبتدائي لكل من يريد التقديم لابنائهم وهي ببداية مرحلة جديدة في التعليم الأساسي، وتقوم وزارة التربية والتعليم بإتاحة التقديم للقبول في المدارس الرسمية، عن طريق الموقع الرسمي للوزارة الموافق 1 يونيو إلى 30 يونيو الجارى، وبعد ذلك تبدأ في تلقي ملفات طلاب الصف الأول الأبتدائي، ونقوم في هذا المقال عبر موقع زيادة بالتقديم لأولياء الأمور كافة التفاصيل عن موعد تقديم للعام الدراسي 2021/ 2021.

يمكنك الآن التعرف على كيفية تسليم البحث الخاص بك على منصة ادمودو edmodo الكترونيا والتي قد جمعناها لك عبر مقال: كيفية تسليم البحث على منصة ادمودو edmodo الكترونيا

سن القبول بالمدارس الحكومية 2021/ 2021

  • يعتبر تحديد سن القبول بالمدارس الحكومية تصبح عائق يعيق الكثير من أولياء الأمور للتقديم لأطفالهم وذلك تبعا لوزارة التربية والتعليم، يكون عمر القبول للصف الأول الابتدائي اذا كان الطفل تم من عمره ست سنوات من العمر.
  • ولا يتخطى سن الثامنة  قبل 31 ديسمبر في نفس السنة التي يكون فيها قبول الطفل، وفي مدارس خاصة أخرى يتم بدء العام الدراسي فيها من أبريل، ويتم حساب عمر الطفل قبل 31 يوليو في نفس السنة التي يكون فيها قبول فيها الطفل.

تقديم للصف الأول الأبتدائي 2021- 2021

  • نبدأ في تسجيل الطلاب خلال الفترة من (1/6/2020 إلي 30/6/2020) عن طريق البوابة الالكترونية وهي مركز معلومات وزارة التربية والتعليم.
  • يستطيع ولي الأمر أن يقوم بالتسجيل رغبات الطفل وأن يتقدم لأكثر من مدرسة.
  • ومتاحة أيضا التعديل لرغبات المدارس التي تم إدخالها الكترونيا عن طريق ولي الأمر، خلال الفترة المحددة للتقديم فقط، ولا يمكن بعد ذلك اجراء اي تعديل بعد تخطي المدة المحددة.
  • وعلي ولي الأمر التركيز أثناء كتابته للرغبات، ويقوم بتحديد المحافظة التابعة للسكن،  لانه لايمكنه التعديل في هذه البيانات الأساسية.
  • يتم كتابة عنوان المسكن بصورة توضيحية، حيث أنه يوجد معايير للقبول في مرحلة التعليم الأساسي.
  • في حالة عدم قدرة ولي الأمر في التسجيل علي الموقع الإليكتروني، يستطيع ولي الأمر التوجه إلي المدرسة التي يختار التقدم إليها، ويكون شهادة الميلاد كمبيوتر للطفل وصورة منها، وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر وصورة منها، ثم يقوم مسئول وحدة المعلومات بالمدرسة بتسجيل البيانات الطفل إلكترونيا.
  • لا يؤاخذ ترتيب كتابة رغبات المدارس الحق في قبول الطفل بنفس ترتيب الرغبات حيث يتم القبول تبعا لشروط التنسيق بالصف الأول الأبتدائي الخاص بكل مدرسة.

كما أقدم لك كل ما تحتاجه عن بنط المعرفة وكيفية تسجيل الدخول إليه عبر موضوع: بنك المعرفة المصري تسجيل دخول وما هي البوابات الفرعية التي يوفرها بنك المعرفة ؟

الأوراق المطلوبة للتقديم للصف الأول الأبتدائي 2021/2021

لايجوز ألا يقل الطفل عن 6 سنوات في 1/10/2020، ومن الأوراق المطلوبة لتقديم للصف الأول الأبتدائي 2021/2021 وهما:-

  • شهادة ميلاد كمبيوتر أصلية ويتم تصويرها.
  • إحضار 6 صور شخصية حديثة للطفل.
  • صورة بطاقة ولي الأمر ويجب أن تكون البطاقة سارية وغير منتهية.
  • يجب أن يكون ملف التقديم كامل الدمغات (2 تحسين + 1 نقابة + ا موارد).
  • إحضار شهادة صحية للطفل تختم بختم التأمين الصحي.
  • صورة طوابع التأمين الصحي بالبطاقة الصحية للطفل.
  • كتابة إقرار من ولي الأمر وذلك من ضمن أوراق الملف.
  • يتم إحضار الطفل عند تقديم ولي الأمر حتى تتأكد اللجنة من مطابقة شروط.

إذا كنت ترغب في التعرف على رابط اكواد امتحانات الصف الثاني الثانوي 2021 بالخطوات ، قد جمعنا لك كافة الخطوات عبر موضوع: رابط اكواد امتحانات الصف الثاني الثانوي 2021 بالخطوات

قانون صغار السن

  • يعتبر قانون صغار السن وفقا لقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته، فأ سن القبول بالصف الأول الأبتدائي من أول المراحل لبدء مرحلة التعليم الأساسي هو 6 سنوات، وهو يعرف  ” بسن الإلزام ” وهو السن الذي يلزم الآباء والأمهات بقيد أبنائهم بمدارس التعليم الأساسي.
  • الدولة أيضا ملزمة بتوفير كافة وسائل التعليم لهذه المرحلة من مراحل التعليم الأساسي أو الإلزامي ويجب علي الدولة توفير مدارس وعدد فصول لكي تستوعب عدد الأطفال البالغين عمر 6 سنوات، حيث أن ذلك يعتبر حق منحة القانون لهم.
  • وأجاز القانون أيضا بقبول من هم أقل من ست سنوات وذلك بحد أقصى ستة أشهر أقل من السن الإلزامي، والأطفال المقبولين من الذين تتراوح أعمارهم بين الخمس سنوات ونصف إلي ما دون الست سنوات هم أصحاب السن القانوني  أو ما يعرفون “بصغار السن” يعتبر ذلك وفق ضوابط لاستكمال الكثافات المقررة في الفصول.
  • والاستثناء هو جواز النزول بالسن حتى 5 سنوات ونصف، وذلك حسبما نصت عليه المادتين رقم (7/15) من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته.
  • ويحدث ذلك في الغالب بعد بداية العام الدراسي حيث يتم استقرار الذين تم قبولهم بالصف الأول الابتدائي بمدارس المحافظة، وقدرتهم على حصر الكثافة بالمدارس التي لم يكتمل الإعداد بها فيتم العرض على المحافظ المختص من قبل مديرية التربية والتعليم التي تتابع استكمال الكثافات المقررة بذلك المدارس، فيتم الموافقة علي العرض، أو يتم صدور قرار مختص منفصل بالموافقة على النزول بالسن.

كما يمكنك التعرف على الخطوات الازمة لتسجيل الحضور في امتحانات الصف الأول الثانوي كما كشفت عنها وزارة التربية والتعليمن عبر موضوع: تسجيل حضور امتحان أولي ثانوي إلكترونيا بالخطوات

نموذج دعوى صغار السن

السيد المستشار / رئيس محكمة القضاء الإداري

تحية طيبة وبعد ،،،،

مقدمه لسيادتكم …………… المقيم …………….. بصفته ولي طبيعي على ابنته …… ومحله المختار مكتب الأستاذ / أشرف رويه المحامي بدسوق – شارع الشركات.

ضـــد

ا- السيد / وزير التعليم ( بصفته ).

2- السيد /محافظ …. ( بصفته ).

3- السيد / وكيل وزارة التربية والتعليم ….. ( بصفته ).

4- السيد / مدير التعليم الابتدائي بمديرية التربية والتعليم …. ( بصفته ).

ويعلنوا جميعاً بهيئة قضايا الدولة.

الموضوع

تقدم الطالب بأوراق ابنته ……. المولودة في …… بتاريخ ….. إلى مدرسة ……….. الكائنة ……….. لقيدها بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي ……… ، حيث أن سنها ………..

إلا أن إدارة المدرسة قد رفضت قيدها رغم وجود أماكن بالمدرسة ، وعدد التلاميذ بالفصول يسمح بوجودها ، وذلك على سند من القول بأن سنها أقل من ست سنوات ، كذلك رفضت الإدارة التعليمية ذلك.

وقد تظلم الطالب من قرار الرفض إلى سعادة / وكيل الوزارة ، إلا أن تظلمه لم يبت فيه مما يعني وجود قرار سلبي بالرفض.

ومن ثم تكون المدرسة والإدارة التعليمة والوزارة قد خالفت نص المادة 15 من القانون رقم 193 لسنة 1981م والمعدل بالقانون رقم 23 لسنة 1999م الخاص بالتعليم والتي تنص على ( التعليم الأساسي حق لجميع الأطفال المصريين الذين يبلغون سن السادسة من عمرهم تلتزم الدولة بتوفيره لهم ويلتزم الآباء وأولياء الأمور بتنفيذه وذلك على مدى تسع سنوات دراسية ، ويجوز في حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى خمس سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة للفصل ).

لما كان ذلك وكان سن ابنة الطالبة هو ———- ، وكانت حالة المدرسة تسمح بقيدها ، فإن الطالب يقيم هذه الدعوى للطعن على القرار السلبي برفض القيد ، طالباً بصفة مستعجلة وقف تنفيذ القرار السلبي بالإمتناع عن القيد مع ما يترتب على ذلك من آثار خاصة مع توافر ركن الاستعجال طبقاً لنص المادة (49) من قانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972م من توافر ركني الجدية وقيام وقف التنفيذ على أسباب ترجح الإلغاء.

بناء عليه

لتمس الطالب تحديد أقرب جلسة لنظر هذه الدعوى والحكم بـ :-

1- قبول الدعوى شكلاً لرفعها في الميعاد.

2- الحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن قيد ابنه الطالب بمدرسة …. مع ما يترتب على ذلك من آثار والأمر بتنفيذ الحكم بمسودته بغير إعلان.

3- وفي الموضوع إلغاء القرار السلبي موضوع الدعوى .

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

ولي أمر الطالب

المحامي.

هناك جهود حثيثة تسعى إلى تطبيق التكنولوجيا في المجال التعليمي بشكل كبير ومؤثر لما لها من دور كبير في هذا المجال وغيره، وتسعى البلاد حاليا إلى استخدام الذكاء الإصطناعي في تطبيق هذه المجالات القوية بشكل قوي وفعال في جميع المراجل التعليمية، وللتعرف على معنى الذكاء الاصطناعي وأهميته وكل ما يتعلق به، ادعوك لزيارة مقال: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم أهميته ومجالاته و سلبياته

وف النهاية نكون قد وضحنا كل شئ عن عمر القبول للصف الأول الابتدائي  ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم وان نقدم لكم كل ما هو جيد وجديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.