تفسير (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ)

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى القرآن الكريم هو الكتاب الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد صل الله عليه وسلم، ويوجد عدد من الآيات التي يتسائل الكثير من الناس حولها ومنها آية وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى وفيما يلي عبر موقع زيادة تفسير هذه الآية بالتفصيل.

تعطينا الأيات القرائنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الارض والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

تفسير الآيات القرآنية

هناك العديد من الايات التي يرغب كل مسلم في التعرف على تفسيره، ويتم تفسير القرآن الكريم بناء على تفسير القرآن لنفسه أو قول الرسول صل الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، بالإضافة إلى قول الصحابة واجتهاد العلماء.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى

“وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا”.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

تفسير آية وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى

يشير الله تعالى هنا إلى زواج الرجال من اليتامى بحيث يجب أن يقسطوا إليهما، حيث يجب فرض مهر وصداق لها.

وجاءت التفاسير كالآتي:

  • قال البخاري: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب قال: أخبرني عروة بن الزبير أنه سأل عائشة عن قول الله تعالى “وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى”، قالت: يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها، فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن، ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.
  • قال عروة: قالت عائشة: وإن الناس استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية ، فأنزل الله تعالى “ويستفتونك في النساء”، قالت عائشة: وقول الله في الآية الأخرى ” وترغبون أن تنكحوهن” رغبة أحدكم عن يتيمته حين تكون قليلة المال والجمال، فنهوا أن ينكحوا من رغبوا في ماله وجماله من يتامى النساء إلا بالقسط، من أجل رغبتهم عنهن إذا كن قليلات المال والجمال.
  • قال الإمام أحمد، حدثنا إسماعيل ومحمد بن جعفر قالا حدثنا معمر، عن الزهري،  قال ابن جعفر في حديثه: أنبأنا ابن شهاب، عن سالم عن أبيه: أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم وتحته عشرة نسوة.
  • فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اختر منهن أربعا. فلما كان في عهد عمر طلق نساءه، وقسم ماله بين بنيه، فبلغ ذلك عمر فقال: إني لأظن الشيطان فيما يسترق من السمع سمع بموتك فقذفه في نفسك ولعلك لا تمكث إلا قليلا. وأيم الله لتراجعن نساءك أو لترجعن في مالك أو لأورثهن منك، ولآمرن بقبرك فيرجم، كما رجم قبر أبي رغال.
  • وهذه التفاسير تشير إلى أن الرجل له أن يتزوج من اليتيمة التي تحت يديه، ولكن عليه أن يقوم بإعطائها المهر مثل مثيلتها، ولا ينتقص منه شيء، فإذا لم يفعل ذلك فعليه أن يزوجها غيرها.
  • قال الحسن: كان الرجل من أهل المدينة يكون عنده الأيتام وفيهن من يحل له نكاحها فيتزوجها لأجل مالها وهي لا تعجبه كراهية أن يدخله غريب فيشاركه في مالها، ثم يسيء صحبتها ويتربص بها أن تموت ويرثها ، فعاب الله تعالى ذلك ، وأنزل الله هذه الآية.
  • وهذا يشير إلى عدل الله المطلق في مخلوقاته، فالرجل يجب عليه أن يعطي الحق الكامل دون أن ينتقص حق اليتيمة، كما حل الله للرجل أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع بشرط العدل وعدم ظلم أي منهما، فالذي لا يستطيع عليه أن يتزوج واحدة فقط.

التشهد هي أحد أساسيات الصلاة عند المسلمين، لذا يجب علينا تعلم كيفية قرائتها بشكل صحيح، ولهذا قد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

وفي نهاية  مقالنا حول وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى نكون عرضنا المعلومات حول الموضوع، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.