محتوى يحترم عقلك

كحل الاثمد من الصيدلية

بم يفيد كحل الاثمد من الصيدلية؟ وما هو سعره؟ إذ إن هذا النوع من أجود أنواع الكحل المعروفة، فهو عبارة عن مطحون بعض أنواع الحجارة الموجودة في أرض الشام، ويتمتع بالعديد من الفوائد والمزايا التي تجعل النساء يستخدمونه، ومن هنا سوف نعرض أهم المعلومات حوله عبر موقع زيادة.

كحل الاثمد من الصيدلية

يُعد كحل الإثمد أحد أنواع الكحل العربي، وفي الأصل يتم إعداده من أنواع الحجارة التي تُسمى بالأصفهان والتي تتميز بلونها الأسود المائل بعض الشيء للاحمرار، ويتوفر هذا النوع بشكل كبير في بلاد المغرب العربي والشام أيضًا.

بالإضافة إلى أن كحل الإثمد يوجد في الكثير من الصيدليات المتنوعة في العديد من البلاد العربية المختلفة، ولكن يجب معرفة كونه الأصلي أم التقليد، حيث إن التقليد منه يُسبب ضررًا كبيرًا في خلايا العين ويؤثر على النظر، ولكن بنسبة كبير كحل الاثمد من الصيدلية يكون أصلي.

أين يُباع كحل الإثمد الأصلي

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن إيجاد كحل الإثمد يُباع في العديد من الأماكن المتنوعة، حيث إن كحل الاثمد من الصيدلية يكون أصلي، كذلك في محلات العطارة ومستحضرات التجميل، ويكثر تواجده في كافة محافظات المملكة العربية السعودية، وتتمثل أماكن بيعه فيما يلي:

  • الرياض.
  • مكة المكرمة.
  • المدينة المنورة.
  • محلات عبد الصمد القرشي للعطور.
  • محلات العربية للعود.

اقرأ أيضًا: اختبار قوة النظر وصحة الابصار

سعر كحل الإثمد

إن هذا النوع من الكحل الأصلي يكون غالي الثمن ومرتفع نوعًا ما، وهذا على عكس التقليد منه يكون رخيص للغاية؛ حيث إنه يمكن شراء كحل الاثمد من الصيدلية أو عبر المواقع الإلكترونية المختلفة كالآتي:

  • تكلفة كحل الإثمد الأصلي من السعودية تتراوح ما بين 100 إلى 147 ريالًا سعوديًا.
  • بينما سعره في جمهورية مصر العربية حوالي 85 جنيهًا مصريًا أو أكثر.

فوائد كحل الإثمد الأصلي

بعد النظر إلى سعر كحل الاثمد من الصيدلية، فلا بد من توضيح أن هذا النوع من الكحل يتمتع بالعديد من الفوائد والمزايا التي تجعل عليه إقبال كبير من النساء، وليس هن فقط بل يوجد بعض الرجال يستخدمنه أيضًا؛ لذلك سنعرض لكم فوائده من خلال النقاط التالية:

  • تقوية البصر: يساهم هذا النوع من الكحل في تقوية رؤية العين، وتطهير وتنظيف العينين من الميكروبات والتقرحات والالتهابات المختلفة التي من المحتمل الإصابة بها؛ لهذا يُفضل استخدامه لكبار السن الذي يعانون من ضعف البصر.
  • إيقاف نزيف العين الداخلي: يساعد على علاج إصابات العين وإيقاف نزيف العين الداخلي بفاعلية كبيرة، بجانب معالجة إفراط إفراز الدموع.
  • حماية العين: يحمي العين من الإصابة بأي مكروب، وهذا من خلال قتل البكتيريا والجراثيم التي تتعرض إليها العين باستمرار، فهو ذو فاعلية كبيرة في قتل عدة طفيليات، وأثبتت إحدى الدراسات في عام 2009م أنه يحتوي على مركبات تساعد على علاج داء اللشمانيا.
  • كحل الإثمد للرموش: يساهم في زيادة نمو الرموش، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات التي تُنشط وتقوي بُصيلة الشعر، مما يساعد على تطويل الرموش وجعلها أكثر سُمكًا.
  • للشعر: يستخدم كحل الإثمد في للشعر كذلك، حيث إنه يتمتع بقدرته على علاج مشكلة الصلع غير الوراثي، وهذا عن طريق تحفيز بصيلات الشعر، ويستعمل أيضًا في علاج الثعلبة.
  • للتجميل: يستعمل هذا الكحل كأحد أنواع مستحضرات التجميل التي تعمل على إبراز جمال ورسمة العين، بجانب أنه يتميز بعدم تعريض العين إلى أي ضرر مثل باقي الأنواع الأخرى.
  • تقوية أعصاب العين وتعزيزها.
  • يساهم في التخلص من تحسس العينين.

اقرأ أيضًا: طريقة تقوية النظر في أسبوع

طريقة استعمال كحل الإثمد

عند التحدث حول تكلفة شراء كحل الاثمد من الصيدلية، فمن الجدير بالذكر توضيح الطريقة التي يتم بها استخدام هذا النوع من الكحل، حيث إنه لا يقتصر على استعمال النساء فقط، بل والرجال كذلك تستعمله، ولكن ليس بغرض الزينة، بينما للتمتع بفوائده العظيمة، ونذكر لكم الآن طريقة استخدامه بشكل صحيح عبر الآتي:

  1. تفريغ مسحوق الكحل في وعاء مخصص له.
  2. يوجد عود خاص بالكحل يصاحبه.
  3. من ثم غمس العود في كمية من الزيت كزيت الخروع؛ لأنه ليس من السهل تثبيت الكحل على الجلد.
  4. بعد ذلك وضع العود في الوعاء لأخذ كمية جيدة وملائمة من الكحل.
  5. من ثم البدء في رسم خط أعلى الرموش العلوية، وخط آخر أسفل الرموش السفلية.
  6. في حال استعمال الكحل داخل العين، فيتم أولًا غمس العود في القليل من المياه.
  7. بعد ذلك وضعه في وعاء الكحل، والبدء في رسمه داخل العين قبل ارتداء العدسات اللاصقة إذا كان هناك واحدة؛ لأنه يُتلف ويؤثر على العدسات.

كيفية التمييز بين كحل الإثمد الأصلي والمغشوش

تجدر الإشارة إلى أنه من المهم معرفة طريقة التفريق بين كحل الإثمد الأصلي والتقليد منه، حيث إن هناك الكثير من القطع المغشوشة التي يتم بيعها منه في العديد من الأسواق، ويتم التمييز بينهما من خلال ما يلي:

  • في حال عدم الشعور بأي تهيج بعد وضع الكحل في العين، فهذا يعنى أنه أصلي.
  • إذا تسبب الكحل في احمرار أو حساسية للعين، فذلك يعنى أنه التقليد منه.
  • ينتج عن كحل الإثمد المغشوش حساسية شديدة في العين، وسيلان الأنف أيضًا.
  • يساعد الأصلي على شفاء العين من الأمراض وتقوية البصر، على عكس التقليد منه فإنه يلحق الضرر بالعين.
  • البحث عن بلد المنشأ الموجود على الغلاف الخارجي للمنتج، إذا كانت البلد من إحدى البلاد الآتية فهذا يعنى أنه أصلي: (اليمن – المغرب – منطقة الشام – أصفهان)، غير ذلك يكون تقليد.
  • يتم تحضير كحل الإثمد الأصلي من خلال طحن بعض الأحجار الطبيعية كحجر الإثمد المغربي الفضي أو الحجر الأسود المائل إلى الاحمرار الواقع في بلاد الشام.
  • يتم إعداد كحل الإثمد المغشوش عن طريق خلط بعض الأحجار الاصطناعية أو خلط مجموعة من المساحيق المصبوغة باللون الأسود حتى يظهر مثل لون الأصلي.

أشهر اختبار للتفريق بين كحل الإثمد الأصلي والتقليد منه

يستطيع أي شخص التفريق بين كحل الإثمد الأصلي والمغشوش، وهذا عن طريق إجراء اختبار بسيط للمساعدة في التحقق من أصلية المنتج، وهذا يتم عبر استعمال قطعة من المغناطيس وقطعة من الورق، ومن ثم اتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع كمية من مسحوق الكحل على قطعة الورق.
  2. بعد ذلك إمساك الورقة وتمرير قطعة المغناطيس تحت الورقة.
  3. الحرص على تحريك المغناطيس بالبطء أسفل المسحوق.
  4. في حال كان مسحوق كحل الإثمد أصليًا فلن يتأثر بالمغناطيس أو يتحرك.
  5. إذا تحرك المسحوق مع المغناطيس فهذا يُشير إلى أنه غير أصلي ومغشوش.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تقوية النظر بعد ضعفه

أحاديث شريفة حول كحل الإثمد

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – تتحدث حول فوائد كحل الإثمد، وهي أحاديث صحيحة نذكرها خلال السطور التالية:

  • روي عبد الله بن عباس – رضي الله عنه وأرضاه – أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم – قال: إنَّ خيرَ أكحالِكم الإثمدُ، يجلو البصرَ، ويُنبتُ الشَّعرَ” [المحدث: الألباني].
  • روي عليّ بن أبي طالب – رضي الله عنه وأرضاه – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال: عليكم بالإثمدِ فإنَّهُ منبتةٌ للشعرِ، مذهبةٌ للقَذَى، مصفاةٌ للبصرِ” [المحدث: الألباني].
  • روي أبو النعمان الأنصاري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: اكتَحِلوا بالإثْمِدِ المُرَوَّحِ، فإنه يَجْلُو البصرَ، ويُنْبِتُ الشَّعْرَ” [المحدث: الألباني].

إن كحل الإثمد من أهم وأبرز أنواع الكحل العربية، حيث إنه يتمتع بفائدة غنية وكبيرة، فهو يساعد على تطويل الرموش وزيادة سُمكها أيضًا، ويُحدد رسمة العين بشكل جذاب، ويحميها من الأوساخ ويُطهرها من البكتيريا والجراثيم، وذُكر في الأحاديث الشريفة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.