هل يسجن المتعثر في السداد

هل يسجن المتعثر في السداد أنتشر هذا السؤال مؤخرًا في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب انتشار ظاهرة التأخر في سداد القروض المأخوذة من البنوك من قبل المواطنين السعوديين، وهذا ما سوف نتناوله في مقالنا اليوم عبر موقع زيادة.

هل يسجن المتعثر في السداد

تتيح معظم البنوك في المملكة العربية السعودية إمكانية أخذ قروض كبيرة منها، ولكن هناك أشخاص تتعثر في سداد القروض.

البنوك في المملكة تعطي فرصة لمن لا يقدر على سداد القروض من ٣ أشهر إلى ٥ أشهر، وإذا لم يتم سداد المبلغ المطلوب فمن حق البنك اللجوء إلى القضاء في المملكة العربية السعودية.

والإجابة على سؤال هل يسجن المتعثر في السداد هي نعم قد يسجن في حالة عدم سداد القروض ولكن هناك فرص يعطيها البنك لمن لا يقدر على السداد وكذلك المحكمة تتيح فرص لهم لسداد المبلغ المطلوب بدلا من السجن.

حلول يلجأ إليها البنك في حالة التعثر في السداد

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للبنك تنفيذها في حالة عدم قدرة الشخص على السداد، ويكون ذلك بعد انتهاء مدة إل ٥ شهور الممنوحة للمواطن لكي يجمع فيهم المبلغ المالي المطلوب.

  • أول شيء هو خصم قيمة القرض من مرتب الكفيل كل شهر، وفي الغالب يشكل ذلك مشكلة كبيرة بين البنك والكفيل.
  • الشيء الثاني هو جدولة القرض، وتخفيض قيمة القرض شهريا لإعطاء للمواطن فرصة في تسديد القرض.
  • الشيء الثالث هو الحجز على المشروع أو البيت إذا كان المواطن ذلك مدون ضمن الاتفاقية التي مضى عليها المواطن والبنك.
  • الشيء الرابع هو الحل الأخير للبنك وهو اللجوء إلى القضاء، والقضاء بدوره يأمر بإحضار المواطن ويعطيه فرص وحلول لسداد القرض، وفي حالة عدم السداد يتم حبس المواطن لحين السداد.

حقيقة تجميد حسابات المتعثرين عن سداد القروض

تساءل البعض حول تجميد حسابات المتعثرين في السداد، وقالت بعض الصحف في المملكة العربية السعودية أن البنك يقوم بإغلاق حساب العميل وقطع كل الخدمات الذي يقدمها البنك له.

والبعض يقول إن البنك يقوم بتعليق حساب المتعثر لحين سداد المبلغ المطلوب سداده، وبعد السداد يكون الحساب جاري بشكل طبيعي.

ولكن عن سؤال أحد مديري بنك في المملكة العربية السعودية حول حقيقة ذلك الأمر، نفى ذلك وقال إن حساب العميل يظل جاريا ولا تنقطع عنه الخدمات، ولكن إدارة البنك تسعى مع العميل في إيجاد حل للسداد.

كما قيل إن بعض البنوك تعمل على تسهيل عملية السداد للمتعثرين، وقال إن البنك ليس له الحق في وقف حساب عميل ما إلا في حالة صدور أمر من خلال جهة حكومية.

وفي النهاية يجب على كل مواطن سعودي أن يعلم الإجابة جيدا على سؤال هل يسجن المتعثر في السداد، ويجب عليه أن يقرأ البنود المتفق عليها من قبل البنك ومن قبل المواطن، حتى يعلم جيدا ما هي العقوبات التي قد يتعرض لها في حالة عدم القدرة على السداد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.