فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن متعددة، حيث إنها من الرياضات التي يتمسك بها الرياضيين والأشخاص الراغبين في الحصول على الوزن المثالي، فهي تعمل على خسارة الوزن بصورة كبيرة وسريعة، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى على جسم الإنسان؛ لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن.

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

تعتبر رياضة ركوب الدراجات الهوائية من أفضل الرياضات التي يتم القيام بها بصورة مستمرة من قِبل الكثير من الرياضيين والأفراد بمختلف الفئات العمرية المختلفة؛ وذلك لما تقدمه من فوائد لجسم الإنسان بالكامل والتي سنتطرق إلى أبرزها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: فوائد الدراجة الهوائية للعضلات

الدراجة وسيلة مواصلات سهلة

تجدر الإشارة إلى أن بعض الفئات من الأفراد يعتمدون على الدراجة بشكل أساسي للانتقال من مكان لآخر، فيتم استخدامها للتوجه إلى العمل أو المدارس والجامعات، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، فهي تُمثل وسيلة المواصلات الرئيسية لهم أيضًا.

ركوب الدراجة لإنقاص الوزن

من أكثر الأمور التي يتم الاهتمام بها بشكل كبير عند استخدام الدراجات هو كيفية إنقاص الوزن، فبعد إجراء الكثير من البحوث المختلفة وجد أن ركوب الدراجات يساعد بشكل كبير على مضاعفة عملية الأيض لجسم الإنسان، كما أنها تعمل على حرق السعرات الحرارية بصورة عالية حتى بعد الانتهاء من استخدامها.

تقوية العضلات

كما يوجد العديد من الأمور الإيجابية التي تعود على الجسم نتيجة لفوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، فعند الانتظام في التمرين بصورة دورية ومستمرة يزداد نشاط الجسم وتصبح قوة التحمل أكبر بكثير لكفاءة العضلات، حيث يتم استخدام أغلب العضلات بالجسم.

زيادة معدل الحرق

يتأثر وزن الجسم بمقدار كبير جدًا عند ركوب الدراجة، حيث تساعد بشكل كبير في عملية حرق الدهون فيتم حرق عدد كبير من السعرات الحرارية التي تبدأ من 400 سعرة حرارية في الساعة إلى 700 سعرة حرارية، وقد تصل إلى 1000 سعرة حرارية كاملة.

العوامل المؤثرة في معدل الحرق

كما أوضحنا قد تصل السعرات الحرارية التي يتم حرقها إلى 1000 سعرة، وذلك اعتمادًا على بعض العوامل الأخرى، والتي منها ما سنشير إليه في النقاط القادمة:

  • نوع الدراجة الهوائية المستخدمة.
  • وزن الشخص ومدى المجهود الذي يقوم ببذله.
  • السرعة التي يتم التبديل بها.

مميزات تخفيف الوزن بالدراجة الهوائية

إن فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن لا تقتصر على الوصول إلى الجسم المثالي فقط، حيث توجد الكثير من المميزات الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على الجسم، وذلك نتيجة الوزن الجديد التي أصبحت عليه، فمن أهم مميزات تخفيف الوزن بالدراجة ما يلي:

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض السمنة المختلفة، كأمراض القلب ومرض السكري.
  • يصبح الضغط على الأجهزة الحيوية للجسم أقل بكثير.
  • تصبح العضلات والأربطة أكثر مرونة وقوة عن السابق.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض الركبة، والتي من أبرزها الخشونة.
  • التقليل من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهو الأمر الذي يسبب بعض مشاكل ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • تحسن الحالة النفسية لوصولك إلى شكل مرضي بشكل كبير لجسمك.
  • تقليل نسبة توقف عملية التنفس بشكل متكرر أثناء النوم.
  • زيادة قدرة التحمل بشكل كبير جدًا، وزيادة الكتلة العضلية.

نصائح لتخفيف الوزن باستخدام الدراجات الهوائية

إن كنت تعتمد على استخدام الدراجات الهوائية بشكل كبير على مدار الأسبوع الواحد، أو كنت تستخدمها بغرض خفض الوزن الزائد، فيجب أن تتأكد بأن المسافة المقطوعة لا تؤثر على نسبة حرق الدهون بشكل كبير، وإنما الوقت اللازم لقطع تلك المسافة.

فإن تمكنت من قطع مسافة 2000 متر خلال 60 دقيقة، فستتمكن من تجاوز 3000 متر بعد مرور فترة من التدريب، ولكن بنفس الجهد ومقدار الطاقة المبذول، حيث يمكن الاستغناء عن التبديل ببعض الأوقات وهو الأمر الذي يجعلك تقطع مسافات أطول، دون تحريك العضلات أو حرق سعرات حرارية.

لا يكفي أن تتمرن لعدد ساعات طويلة طوال اليوم، فقد يضر هذا الأمر بصحتك الجسدية بشكل كبير، وإنما يجب اتباع بعض الخطوات والنصائح للحصول على أفضل النتائج والتي تتمثل فيما يلي:

  • حدد هدف واقعي لتتمكن من تحقيقه؛ حتى لا تشعر بالإحباط إذا لم تتمكن من تحقيق الهدف المطلوب.
  • تأكد من تحديد نسبة الدهون المتواجدة بالجسم، قبل بدأ التدريب وبعده لتتمكن من تحديد كمية الدهون المفقودة.
  • إذا أردت فقد نسبة كبيرة من الدهون، فتأكد من زيادة معدل التدريب ولكن على المدى البعيد؛ حتى لا يتعرض جسدك للانهيار بسرعة نتيجة لقلة قدرة تحمله.
  • تأكد من حصولك على مقدار كافي من النوم، فهو من العوامل التي تساعد على فقد الوزن بدوره، نتيجة لانعدام السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم أثناء فترة النوم.
  • التحلي بالصبر للحصول على النتائج المرجوة، فقد يحتاج البعض إلى فترات طويلة للوصول إلى الجسم المثالي.

اقرأ أيضًا: فوائد الدراجة الهوائية للأرداف والعضلات

فوائد الدراجات الهوائية

بذلك تصبح النقاط السابقة هي أهم فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، ولكن يوجد بعض الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها عند الانتظام فلي التدريب باستخدام الدراجات الهوائية، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

تعزيز التوازن

إن من أكثر الأمور التي يواجهها كبار السن هي قلة التوازن أو عدم التحكم الجيد بالجسم؛ وذلك نتيجة لقلة النشاط البدني الذي يقومون به؛ لذلك فينصح الأطباء بالحفاظ على القيام ببعض الأنشطة الرياضية لكافة الفئات العمرية المختلفة؛ لتقليل خطر الإصابة بمثل تلك المشاكل على المدى البعيد.

كما يفضل الحفاظ على ركوب الدراجة لفترة قليلة من الوقت على مدار الأسبوع للحفاظ توازن الجسم، وتثبيت البنية الجسدية في خط مستقيم دون أي مشاكل.

تقوية العضلات

إن من أفضل المميزات التي يمكن الحصول عليها نتيجة للاستخدام المستمر للدراجات الهوائية هي تقوية عضلات الجسد بالكامل، خاصةً عضلات الجزء السفلي من الجسم، وذلك نتيجة للاستخدام المستمر لتلك العضلات.

حيث إنه أثناء عملية التبديل يتم تحريك عضلات القدم والساق بالكامل، بالإضافة إلى الأوتار والأربطة المتواجدة بالجزء السفلي من الجسد خاصةً أربطة الركبة، وهو الأمر الذي يجعلها أكثر ليونة وقوة عن المعتاد، ولكن لا يُفضل الضغط المستمر عليها حتى لا تتأذي وتتعرض لبعض المشاكل على المدى البعيد.

كما أنه يتم استخدام عضلات الجزء العلوي من الجسم، فلا يقتصر الأمر على الجزء السفلي فقط، حيث تكون عضلات الجسم بالكامل مشدودة في محاولة من الجسم على التوازن، حيث يتم استخدام العضلات التالية:

  • عضلات الرؤوس المزدوجة.
  • عضلات الرؤوس الثلاثية.
  • عضلات الرؤوس الرباعية.
  • عضلات القدم.
  • عضلات الذراعان.
  • عضلات الكتفين والظهر.
  • عضلات البطن.
  • الأربطة والأوتار بكامل أنحاء الجسم، خاصةً بمنطقة الركبة.

حماية الجسم من التهابات المفاصل

يعتبر ألتهاب المفاصل من أسواء الأمراض التي قد يتعرض إليها أي شخص خاصةً كبار السن، حيث توجد نسبة ليست بقليلة ممن يعانون من هذا المرض، وعند ممارسة رياضة ركوب الدراجات من وقت لآخر، فيصبح الجسم أقل عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل.

بينما تقلل من أعراض هذا المرض للمصابين به، حيث يقل الضغط على مفاصل الركبتين نتيجة لفقدان الوزن، وعلى الرغم من حركة الأقدام المستمرة، إلا أنهما لا يتأثران بشكل كبير إذا تم الاعتدال في فترة التمرين وعدم ثني القدمين لفترات طويلة، فيفضل التحكم في المقعد بصورة سليمة.

رياضة صباحية جيدة للجميع

قد يصعب القيام بالأنشطة الرياضية في الفترة الصباحية أو القيام بأي نوع من الأعمال خاصةً بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً؛ مما يجعل الجسد في حالة خمول طوال اليوم، وقد تكون غير قادر على المواصلة؛ لذلك فينصح الأطباء بممارسة أنواع الرياضة التي قد لا تتطلب مجهود بدني كبير كألعاب القوى أو الملاكمة.

لكن يُفضل اللجوء إلى الرياضات البسيطة كرياضة الجري، وركوب الدراجات الهوائية، وبعض تمارين السويدي البسيطة؛ حتى أنه يمكنك القيام ببعض تمارين اليوجا، حيث إن ذلك يزيد من نشاط الدورة الدموية طوال اليوم، وهو الأمر الذي يزيد من مستويات الطاقة بالجسم طوال اليوم.

تنشيط الأوعية الدموية والقلب

من الأمور الإيجابية على الجسم تنشيط الأوعية الدموية والقلب وجعلهم أكثر قوة، حيث يقوم القلب بضخ الدماء بصورة أسرع وأكثر قوة أثناء ممارسة الرياضة، وهو الأمر الذي يزيد من قدرة التحمل بشكل كبير، كما تصبح الرئتين أكثر قوة ليصبح بإمكانك ممارسة هذا النوع من الرياضات بصورة أكبر دون تعب.

كما أن تلك الميزة متعلقة بفوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن بشكل كبير، فمع فقدان نسبة كبيرة من الوزن الزائد يقل المجهود الذي يقوم به القلب، حيث يكون الجسد أقل في الحجم، وتختفي الدهون المتواجدة حوله، كما يقل خطر الإصابة بأمراض القلب لقلة نسبة الكوليسترول في الدم، وغيرها من الأمراض الأخرى.

الحصول على حالة نفسية أفضل

لا يقتصر الأمر على العضلات فقط، وإنما للحالة النفسية والعقلية نصيب من استخدام الدراجات الهوائية، فهي تعمل على القليل من حِدة الاكتئاب نتيجة للمواد الكيميائية التي يقوم الجسم بإفرازها لتحسن الحالة المزاجية للجسم.

بالإضافة إلى كافة التأثيرات الأخرى التي قد تحصل عليها عند ممارسة رياضة الجري أو المشي، فمن أهم التأثيرات على الحالة النفسية للجسم ما يلي:

  • الحصول على نوم عميق وأفضل بكثير.
  • تزداد قدرة الفرد الإنتاجية نتيجة الحالة النفسية والجسدية الجيدة.
  • تعزيز قدرات الدماغ الإبداعية والابتكارية.
  • انخفاض نسبة خطر الإصابة بالمشاكل النفسية الحادة كنوبات القلق والاكتئاب.
  • إفراز الجسم لهرمونات السعادة، والتي تساعد بشكل كبير على تحسين الحالة المزاجية.
  • تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

حرق السعرات الحرارية

إن حرق السعرات الحرارية هو أهم ميزة يهتم بها الأفراد والرياضيين بشكل كبير، حيث يتم التخلص من الوزن الزائد للحصول على الجسم المثالي، فكلما زادت فترة التمرين كلما زاد معدل حرق الدهون مع مرور الوقت.

على الرغم من تشابه تلك الرياضة مع رياضة الجري في آليه العمل بعض الشيء، إلا أنها تستخدم عضلات أكثر لذلك تقوم بحرق سعرات حرارية أكبر، كما أن العمر والنوع والوزن هم العوامل الأساسية لتحديد نسبة حرق الدهون، كما أنها عوامل هامة أيضًا لتحديد النظام الغذائي وطريقة التمرين المتبعة.

اقرأ أيضًا: الدراجة الهوائية كم تحرق

أضرار ركوب الدراجات

بعد التعرف على فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، وما هي الفوائد التي يستفيد منها الجسم عند ممارسة هذا النوع من الرياضة، وإليك بعض الأضرار التي تؤثر على صحة الجسم فيما يلي:

  • على الرغم من فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، إلا أن لها أضرارها بهذا الشأن، حيث إن زيادة معدل الحرق قد يؤثر بالسلب على الأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية، ليكون معدل الحرق الخاص بهم أعلى بكثير، وهو الأمر الذي يسبب فقدان الكتلة العضلية بشكل كبير.
  • تعمل على جعل النفس أكثر تباطؤًا عن المعدل الطبيعي، حيث يحتاج الرياضيين إلى تنظيم معدل التنفس وجعله أقل سرعة أثناء المسابقات أو بذل جهد عالي، أثناء ممارسة تلك الرياضة.
  • ممارسة رياضة ركوب الدراجات بشكل كبير دون فترات راحة يؤثر على بعض الأوردة والشرايين الهامة للذكور نتيجة للضغط المستمر لمنطقة العجان بالجزء السفلي من الجسم، وهو الأمر الذي قد يسبب ضعف جنسي.

نصائح أثناء ركوب الدراجات

يجب اتباع بعض النصائح الهامة عند ركوب الدراجات الهوائية بأنواعها؛ وذلك لتجنب حدوث أي نوع من الإصابات البسيطة منها والخطيرة، فعلى الرغم من وجود متعة كبيرة في القيام بتلك الرياضة إلا أنه يجب اتباع النصائح التالية:

  • تجنب ركوب الدراجات الهوائية عند التعرض لكسر مهما كان بسيطًا؛ وذلك لعدم حوث مضاعفات، وبمجرد شفائك يمكنك البدء في استخدام الدراجات الهوائية من جديد.
  • يجب عليك التأكد من حصولك على الارتفاع المناسب للمقعد؛ وذلك لتتمكن من ثني ركبتك بصورة بسيطة اثناء التبديل، فلا يجب أن تكون القدمان في صورة مستقيمة أو أن تكون الركبتان بانحناء كبير، فقد تتأثر بصورة كبيرة.
  • يفضل عدم استخدام الدراجات الهوائية إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية، والتي من أبرزها مشاكل السمع وضعف الرؤية وحتى المشاكل المتعلقة بمخاوف التوازن.
  • يفضل استشارة الطبيب عند الشك بوجود بعض الأمراض المزمنة والخطيرة كأمراض القلب المزمنة والرئتين، وغيرها من الأمراض الأخرى الخطيرة التي قد تؤثر على الجسد بصورة سلبية.
  • تأكد من استخدام معدات السلامة في كل مرة تستخدم فيها الدراجة الهوائية الخاصة بك كخوذة الحماية للرأس، وحاميات الركبة والكوع؛ وذلك لتجنب حدوث الإصابات أيًا كان نوعها، كالتعرض إلى حادث، أو السقوط من عليها.
  • تجنب السير بالأماكن المزدحمة والمليئة بالسيارات، كما يفضل استخدام الأماكن المخصصة للدراجات الهوائية إن وجدت، أو استخدام الأرصفة إن أمكن؛ وذلك لتقليل نسبة حدوث أي نوع من الحوادث.
  • احصل على كميات مناسبة من السوائل من وقت لآخر؛ لتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء التمرين.

أفضل أنواع الدراجات لإنقاص الوزن

يوجد الكثير من أنواع الدراجات التي يمكن الاستفادة منها، ولكن تختلف كل منها حسب تصميمها ومدى فاعليتها، فلا تصلح جميع الدراجات للحصول على فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن بالكامل، فقد لا تتمكن من الوصول إلى النتائج المرغوب فيها اختيار الدراجة الخطأ، لذلك إليك أفضل أنواع الدراجات التي يمكن الاستعانة بها فيما يلي:

دراجات الطرق المستوية

من أكثر الأنواع شيوعًا من بين أنواع الدراجات المختلفة، حيث إنها تتناسب مع احتياجات كافة الاشخاص من الفئات العمرية المختلفة، فهي خفيفة الوزن مقارنة ببعض الأنواع الأخرى، كما أنها لا تحتاج إلي جهد عالي للاستفادة منها.

تجدر الإشارة إلى أنه يعتبر هذا النوع الأفضل للمسافات الطويلة، وهو الأمر الذي يساعد على الاستفادة من فوائد الدراجة الهوائية؛ لتخفيف الوزن عند السير لمسافات طويلة.

لكن ومن جهة أخرى فلا يفضل البعض هذا النوع من الدراجات نتيجة لعدم الشعور بالاستقرار نتيجة وزنها الخفيف، كما أنها قد تتطلب أن تكون منحنيًا بعض الشيء، وهو الأمر الذي قد يسبب بعض الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب بالمنطقة التناسلية خاصةً للرجال.

الدراجات الجبلية

يفضل فئة كبيرة من الأشخاص هذا النوع من الدراجات؛ وذلك لاستقرارها الكبير عن النموذج السابق بصورة أكبر؛ وذلك نتيجة لحجم إطاراتها الكبير والسميك، كما أن السرعات العالية لا تؤثر عليها بشكل كبير، كما بدراجات الطرق المستوية.

كما يوفر هذا النوع من الدراجات راحة كبيرة للسائقين، حيث يمكن قيادتها في وضعية مريحة للظهر فيكون شكل الجزء العلوي بصورة مستقيمة دون الانحناء إلى الأمام.

كما أن الدراجات الجبلية أكبر أثقل من الدراجات المستوية بعدة مرات، وهو الأمر الذي يتطلب جهد مضاعف لقيادتها، وهو من الأمور الجيدة حيث ستحصل على فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن بصورة مضاعفة عن النوع السابق.

دراجة التمرين الرياضية الثابتة

من الحلول البديلة التي يتم اللجوء إليها، خاصةً من الأفراد الذين لا يتمكنون من استخدام الدراجات الهوائية، أو الذين يعانون من بعض البصر والسمع، فلا يتطلب استخدام الدراجات الهوائية العادية والتعرض لخطر الإصابات.

من ثم فيمكن استخدام هذا النوع من الدراجات بكل سهولة بالمنزل أو الصالات الرياضية فهي ثابتة تمامًا، ولا تحتاج إلى بذل جهد للاتزان عليها، كما يمكنك التحكم بمقدار القوة اللازمة لاستخدامها.

فيمكن البدء بمستويات بسيطة بالبداية وبسرعات منخفضة، ثم التدرج في المستويات للوصول إلى أعلى سرعة يمكن استخدامها، والتي تحتاج إلى بذل مجهود أكبر بكثير عن النوعين السابقين مما يزيد من نسبة حرق الدهون، والتحكم في مقدار فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، وكمية الدهون المفقودة.

المسارات المناسبة لاستخدام الدراجات الهوائية

من الأمور التي يجب الاهتمام بها هي طبيعة المسارات التي تسلكها باستخدام الدراجة، فقد يعتقد البعض أن ذلك من الأمور الهينة والتي لا تؤثر على الجسم، ولكن هذا خطأ حيث يفضل استخدام الطرق المستوية، أو تلك التي لا تحتوي على الكثير من التعرجات والحفر الكبيرة.

فعند توقفك المستمر لتخطي تلك العقبات والتي يصعب تخطيها باستخدام الدراجات يقل معدل ضربات القلب، وهو الأمر الذي يعمل على تقليل الجهد المبذول وسيقل معدل حرق الدهون بالجسم؛ مما يُقلل من فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن، وعدم الاستفادة من التمرين بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون

بذلك نكون قد قدمنا لكم أبرز فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن والوصول إلى الجسم المثالي في أقرب وقت، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أهم المميزات التي تحصل عليها عند خسارة الوزن باستخدامها، مع عرض بعض النصائح التي يجب اتباعها لتخفيف الوزن بالدراجات الهوائية، بالإضافة إلى الأضرار والفوائد التي تؤثر على الجسم نتيجة للاستخدام المتواصل لها، كما تم عرض أفضل أنواع الدراجات التي يمكن الاعتماد عليها، وما هي الطرق التي يفضل السير فيها لتحقيق أكبر استفادة ممكنة أثناء حرق الدهون، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.