فوائد شرب الكركديه على الريق

فوائد شرب الكركديه على الريق تساهم في علاج مشاكل صحية كثيرة، حيث يحتوي الكركديه، على العديد من العناصر الفعالة المفيدة للصحة، ومشروب الكركديه هو من المشروبات المفضلة لدي الكثيرين، فهو مشروب منعش ولذيذ، يلجأ إليه البعض كمشروب طبيعي صحي، لذلك سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جميع فوائد شرب الكركديه على الريق.

فوائد شرب الكركديه على الريق

تم استخدام الكركديه منذ القدم في الطب التقليدي، بسبب الفوائد المتعددة له والتي كانت تساعد المعالجين والأطباء في حل وعلاج بعض المشكلات، لذلك فاستخدام الكركديه ليس أمرًا جديدًا على الإطلاق وإنما هو وصفة قديمة اتبعها أجدادنا، وحديثا بالعلم والفحوصات تبين فاعلية استخدام الكركديه والمواد الفعالة التي يحتوي عليها.

نبات الكركديه يرجع أصله إلى شمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويتميز شكله بالزهور الملونة والكبيرة في الحجم، وعند عمل المشروب نستخدم أزهار الكركديه المجففة ويمكن عمله إما كشراب ساخن أو بارد، عن طريق غليها في الماء أو نقعها لبعض الوقت، ويعطينا هذا اللون الأحمر الرائع الذي ينفرد به، كما يوصف طعمه باللاذع قليلًا.

تمتع الكركديه بتلك الشعبية وسط الشعوب المختلفة ولم ينحصر فقط على منطقة معينة، وذلك لما فيه من ترطيب وإنعاش وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية.

كما أثبتت الدراسات أن فوائد شرب الكركديه على الريق في الصباح أو على معدة فارغة تقوم بعدة أشياء تقوّم عمل الجسد، وتساعده على القيام بالعديد من مهامه بشكل سليم.

1- تحسين الدورة الدموية

شرب الكركديه يساهم بشكل كبير في تدفق الدم وزيادة معدله، مما يجعله ينشط الدورة الدموية، كما أن تأثيره على مرضى الضغط هو من أهم ما يقوم به، حيث يوصف منذ القدم بشرب الكركديه لمرضى الضغط لما فيه من مداواة لارتفاع ضغط الدم، وخفضه دون وجود أي آثار جانبية.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الكركديه على الريق

2- الحفاظ على درجة حرارة الجسم

شرب الكركديه في الصباح أو على معدة فارغة يقوم يعمل شيء من التوان للمياه في جسد الإنسان، مما يساعد فورًا على التحكم في درجة حرارة الجسم، كما يعرف بمعالجته للحمى نسبيًا.

3- التحسين من عمل الجهاز الهضمي

يؤثر بشكل إيجابي ومباشر على الجهاز الهضمي، فمفعوله المرطب يريح المعدة ويمكنه التخلص من التقلصات التي قد تصيب البعض، أو التخفيف من حدة المغص، ويساعد ذلك الترطيب أيضًا على تليين الأمعاء وتجنب الإمساك، العناصر الغذائية الموجودة داخل الكركديه تمكنه من القضاء على الديدان المعوية ومهاجمة الميكروبات والتخلص منها.

4- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

حماية القلب من بعض الأمراض التي قد تصيبه هي أيضًا من مهام الكركديه الغير محدودة، من حماية من تصلب الشرايين أو الجلطات المفاجئة، فإذا كان الكوليسترول نسبته عالية ومرتفع فإن الكركديه الصائم يقوم بخفض تلك النسبة بشكل فعال.

5- محاربة نمو الخلايا السرطانية

شرب الكركديه في الصباح على الريق ما هو إلا محاربة لأي تكاثر لخلايا سرطانية، وتقليل فرصة الإصابة بأي نوع من السرطانات التي قد تصيب الجسد.

6- كفاءة الجهاز التنفسي

الكركديه صباحَا يهدئ بشكل كبير السعال ومنعه، كما يخفف من التهابات الحلق ويحارب الانفلونزا، ويساعد الجهاز التنفسي على العمل بصورة أفضل.

اقرأ أيضًا: هل الكركديه يرفع الضغط

7- علاج الجلد المتقرح

قد نجد إن إصابة أحدنا بتقرح في جلده، أحدا من الأجداد أو الجدات يأتي بالكركديه ويقوم بوضعه مكان الإصابة، لما في الكركديه من علاج لتلك التقرحات منذ القدم وقد كان يستعمل بهذه الطريقة.

8- التخفيف من آلام الروماتيزم

يقوم مرضى الالتهاب الروماتويدي، بشرب الكركديه لما فيه من مساعدة على التخفيف من حدة آلام المفاصل، وتقليل الشعور بالألم بشكل فعال.

لذلك كل هذا يعتبر من أهم فوائد شرب الكركديه على الريق، التي تعد فرصة مهمة للراغبين في وصفة طبية طبيعية خالية من أي عقاقير أو أدوية.

تأثيرات الكركديه على الجسد

لا يمكننا أن نذكر فقط فوائد شرب الكركديه على الريق دون أن نذكر باقي التأثيرات الإيجابية التي يفعلها هذا المشروب السحري، فمن علم فوائده لا يمكن أن يضيع مثل هذه الفرصة للتمتع بصحة جيدة ومقاومة الأمراض والوقاية، وذلك كالاتي:

1- مصدر مهم وغني بمضادات الأكسدة

يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة القوية التي تمكن الجسم من تقوية المناعة ودعمها في محاربة الأمراض والتصدي لها، كما تقي مضادات الأكسدة من أعراض متعددة كالتهاب المفاصل وأمراض القلب وكما ذكرنا سابقًا محاربة السرطانات.
النسبة العالية من البوليفينول الموجودة وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وعلاماتها، كالتجاعيد وغيرها، كما يعد فعال جدا في محاربة سرطان المعدة.

اقرأ أيضًا: عصير الكركديه للتنحيف طبيعيا

2- الحماية من الالتهابات البكتيرية

تتم دراسات حالية عن هذا الأمر ولكنه يساعد بشكل ما في محاربة بعض الالتهابات البكتيرية.

3- مصدر لفيتامين ج

يتمتع الكركديه بأنه غني بفيتامين ج، وهو من أهم مضادات الأكسدة، والذي يساعد بشكل قوي وفعال في علاج الالتهابات مثل الانفلونزا والبرد، ويعمل فيتامين ج على امتصاص الحديد في الجسم بشكل جيد.

4- صحة الكبد

بعد عمل دراسات مختلفة على الحيوانات والبشر وجد أن الكركديه له دور فعال في إنتاج الانزيمات التي تقوم بإزالة أي سموم من الجسم، والحد من تليف الكبد أو الكبد الدهني، وتعزيز صحة الكبد.

5- المساعدة في التقليل من أعراض سن اليأس

سن اليأس هو أحد كوابيس السيدات بعد تجاوز سن الأربعين، حيث يبدأ الجسم في إعلان تمرده، ويختل التوزان الهرموني، ولكن وجد أن شرب الكركديه قد يساعد بشكل ما في تحسين المزاج العام والتقليل من حدة التقلبات المزاجية التي قد تصيب بعض السيدات بغير رغبة منهم.

6- فقدان الوزن

تم عمل دراسة لفترة 12 أسبوع على عدد 36 شخص، ووجدوا أن مشروب الكركديه يؤثر بشكل ما على تقليل الوزن، وأن مستخلص الكركديه له دور في تقليل نسبة الدهون ومؤشر كتلة الجسم، مما يساعد على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركديه للضغط والجسم

7- الحد من آلام القولون

يقوم الكركديه بعلاج الإمساك الذي قد يصيب القولون، فهو ملين للأمعاء ويحسن من الهضم ويقي من حصول اضطرابات هضمية وتصلب البراز.
الوقاية من أحد أنواع السرطانات الشائعة وهي سرطان القولون، كما أنه مفيد للقولون التقرحي، أو ما يعرف بالتهاب الأمعاء، ويستخدم في معالجة هذا الالتهاب المصيب للقناة الهضمية، الذي قد يسبب قرط في بطانة الأمعاء والمستقيم، ولكن مستخلص الكركديه يساعد في الوقاية من هذه الاعراض.

8- الوقاية من قرحة المعدة

هي من ضمن فوائد شرب الكركديه على الريق، وقرحة المعدة قد تحدث بسبب بعض العادات السيئة في الطعام أو تناول بعض الأدوية، ومستخلص الكركديه يخفف ويمنع حدوث مثل تلك التقرحات المؤلمة، حيث يقوم بزيادة إنتاج الحمض القاعدي المعدي، وزيادة مخاط جدار المعدة الضي يمنع التقرحات.

9- علاج جرثومة المعدة

وجود الأحماض في الكركديه تعمل كمفعول المضاد الحيوي في القضاء على البكتيريا أو الديدان، ويقلل من نشاط ما يسمي بالإشريكية القولونية، وهي المسببة للغازات والاسهال والتشنجات.

10- مقاومة الغثيان والتقيؤ

تسترخي المعدة وتخف الرغبة في التقيؤ أو الغثيان بمجرد تناول كوب من الكركديه الدافئ.

11- مدر للبول

يعد الكركديه من أحد المشروبات الكثيرة المدرة للبول، وهو أمر قد يزعج البعض، ولكنه يقوم بعملية تنظيف للكليتين من السموم وأيضًا للكبد.

اقرأ أيضًا: كيف تخفض ضغط الدم بسرعة في البيت بدون أدوية

القيمة الغذائية الموجودة في الكركديه

بعد ذكر كل تلك الفوائد عن شرب الكركديه وما يسببه من مساعدات لأعضاء الجسم المختلفة وتأثيره المباشر عليها لا بد من ذكر العناصر المسببة لكل تلك الفوائد حيث يحتوي الكركديه في كل 100 جرام من الأعشاب المجففة علي العناصر الاتية:

  • الماء 58 mm
  • الحديد 08mg
  • الفوسفور1mg
  • الصوديوم 4mg
  • البوتاسيوم 20mg
  • الكالسيوم 8mg
  • المغنيسيوم 3mg
  • الزنك 04 mg

كل تلك العناصر معَا تساعد على عمل صورة متكاملة من فوائد شرب الكركديه على الريق وفي بعض الحالات المعينة.

تأثير الكركديه على الضغط المرتفع والمنخفض

يهتم مرضي الضغط  دائما بمراقبة مستوى ضغط الدم، حفاظًا على تجنبهم لخطر الإصابة بالجلطات وإصابة الأوعية الدموية والشرايين،
أو السكتات الدماغية، ومنذ القدم عرف مشروب الكركديه بتأثيره المباشر الفوري على مستوي الضغط ومعالجته طبيعيًا عند شكوى احد المرضى من ارتفاع او انخفاض ضغط الدم المفاجئ.  

1- الضغط المرتفع

للحصول على أفضل نتيجة يتم نقع بعض من الكركديه في ماء بارد لمدة تقدر ب 8 ساعات تقريبًا، ثم يشرب منه بمقدار كوب صباحَا ومساءًا، يقوم ذلك الكوب بتحسين مستوي ضغط الدم، وخفضه في حالات الارتفاع، مما يجعله مشروبًا مهمًا في منزل مريض الضغط.

2- الضغط المنخفض

في حالات الضغط المنخفض يحتاج المريض لمشروب فوري يمكنه من رفع ضغط الدم بسرعة، ذلك المشروب هو الكركديه، ويتم تحضيره ساخنًا وليس بارد، وذلك عن طريق إضافة أوراق الكركديه المجففة أو المطحونة إلى الماء المغلي وتركهم يغلون سويًا بضع دقائق ثم تحلية المشروب، ويمكن لمريض الضغط المنخفض الانتظام على هذا المشروب مرتين يوميًا، كوب في الصباح وآخر في المساء.

اقرأ أيضًا: أعشاب تخفض الضغط بسرعة

الاّثار الجانبية للكركديه

يعد الكركديه مشروب طبيعي ولا يوجد به ضرر، فهو آمن، واستعرضنا سابقُا فوائد شرب الكركديه على الريق، ولكن زيادة الجرعات منه قد يسبب بعض المشكلات منه، وبعض الحالات التي يجب عليها الحذر مثل:

  • النساء والحوامل يجب عليهن استشارة الطبيب قبل تناول الكركديه، حيث يعمل الكركديه على خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، ويمكن أن يؤثر بشكل مباشر في القدرة على الانجاب، وخاصة إذا كانت السيدة تستخدم الهرمونات البديلة بغرض الحمل.
  • الهلوسة، فقد يسبب الكركديه تأثيرًا بسيطًا يشبهه الهلوسة، تم وصفه بأنه خفة في السمع والرأس، لذلك يجب الانتباه لوقت تناول المشروب، حيث تجنب بعض المواقف مثل القيادة.
  • التقليل من علاج الكلوروكين، في حالة إذا كنت مريض ويتم معالجتك من الملاريا، تجنب شرب الكركديه حتى تستكمل علاجك.
  • مضاعفات حذر منها المعهد الوطني للسرطان الأمريكي، في حالة تلقيك للعلاج بالكيماوي من السرطان، تجنب تماما تناول الكركديه، حيث إن له تأثير سيئ على العلاج.
  • تقليل مستوى السكر في الدم، أحد أعراض شرب الكركديه لذلك انتبه بمستوى السكر قبل تناوله.
  • تلف الكبد، يجب الامتناع عن شرب جرعات كبيرة من الكركديه لتفاعله مع علاج البراسيتامول، مسببًا المشاكل للكبد.
  • تطوير أمراض الدماغ، فالأحماض الموجودة بالكركديه مثل الستريك تعمل على تقوية امتصاص الألومينيوم، الذي قد يسبب بعض التطورات في أمراض الدماغ مثل الزهايمر.

الكركديه مشروب طبيعي صحي ولذيذ، وشرب الكمية الكافية منه يساعد في إمداد الجسم بالكثير من الفوائد لذلك احرص على شرب الكركديه بين الحين والآخر، مع الأخذ في عين الاعتبار مراقبة حالتك الصحية ومستوى ضغط الدم والسكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.