فوائد الوديعة في بنك إسكندرية وأهمية الودائع ودورها في تنمية الدول

فوائد الوديعة في بنك إسكندرية تختلف حسب نوع الوديعة، فالودائع من أعمدة النمو الاقتصادي للدولة وتؤدي مزايا اقتصادية هامة سواءً كان للدولة أو المودعين، فالدولة تستخدمها في مشروعات التنمية المدروسة جدواها الاقتصادية من قِبَل متخصصين في مجال المال والأعمال.

حتى لا تكون هذه الأموال عبئًا على البنوك بحيث تستطيع الوفاء بتعهداتها لعملائها، وكذلك تحقق ربح معقول تستطيع به زيادة رأس مالها المتداول الذي يعطيها قوة وتأمين لعملية الإقراض، لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع نسبة فوائد الوديعة في بنك إسكندرية من خلال موقع زيادة.

فوائد الوديعة في بنك إسكندرية

ففوائد الوديعة في بنك إسكندريةوائد الوديعة في بنك إسكندرية

العملاء أصبحوا يحصلون على من عائد مقابل هذه الودائع مما يساعدهم في معيشتهم، وهناك الكثير من الأُسر تعيش على فائدة عوائدهم مما يشجعهم على ادخار أموالهم لإيداعها في البنوك، وبذلك تزيد عملية التنمية الاقتصادية وتنتقل عملية التنمية من المتوالية العددية إلى المتوالية الهندسية.

جدير بالذكر أن ودائع البنوك ومن بينها بنك الإسكندرية تساهم بشكل فعال في توفير السيولة للمشروعات التنموية، مما يجعلها مدخلًا هامًا من مدخلات الموارد التي تساهم في اقتصاديات هذه الدول كما أنها تعتبر مدخلًا للمودعين عن طريق (العائد) في تحسين وتحصين الناحية المعيشية للأفراد الذين يقومون بدورهم في زيادة إيداعاتهم، نظرًا لإحساسهم بالأمان الاقتصادي مما يجعلهم يزيدون في الإيداع، وهكذا تكون دورة رأس المال سريعة لتنمية الدولة وتحسين الوضع الاقتصادي للمودعين.

بنك إسكندرية يقدم العديد من أنواع الودائع التي تختلف فوائدها باختلاف الودائع  التي تصلح مع المواطنين بحيث يستطيعون أن يودعوا في البنك و في هذا تسهيل على العملاء بحيث يستطيع كل عميل أن يودع أمواله بحسب قدرته المالية فالحد الأدنى للوديعة في بنك إسكندرية مبلغ من المال مقداره ألف جنيه واليك أنواع الودائع في بنك إسكندرية وفوائد كل نوع:

  • يتيح بنك إسكندرية وديعة سمارت وهذه الوديعة تمنحك عائدا سنويا بقدر 5.75%وهذه الوديعة تستطيع أخذ فائدتها شهريا.
  • النوع الثاني الوديعة السنوية ذات العائد المدفوع عند الاستحقاق فتمنحك عائدا سنويا بقدر %5.25بحد ادني ألف جنية لربط الوديعة .
  • والنوع الثالث الوديعة ذات العائد المدفوع مقدما ويقدر عائد هذا النوع 5.5%.

اقرأ أيضًا: قروض المشروعات الصغيرة من بنك الاسكندرية وشروط الحصول عليه

أهمية الوديعة

الوديعة التي توضع في البنوك هي مال يضعه شخص ما في أحد البنوك علي أن يأخذ فوائد عن هذا المال وهذا ما يسمى بالمضاربة وتعتبر عقد بين العميل والبنك بحيث يفوض العميل البنك باستثمار مبلغ من المال في عمليات المضاربة مع تحديد نسبة البنك كشريك للمضارب .

ما الفرق بين الوديعة وشهادة الادخار؟

الوديعة تعد أجل محدد وعاء ادخاريا من أسبوع إلى سنه أو أكثر من سنة وبدأت بعض البنوك في الفترة الأخيرة بتقديم ودائع طويلة الأجل تصل فترتها إلى عشر سنوات.

يختلف عائد الوديعة باختلاف مدتها ودورية صرف العائد التي تتباين بين عائد شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي وعند استحقاق الوديعة يمكن لمصرفك أن يجددها إضافة للعوائد المكتسبة أو يمكنك تحويلها إلى حساباتك الأخرى أو سحب كامل المبلغ وميزات الوديعة:

  • أنه يمكنك كسرها في أي وقت والحصول على المبلغ الذي أودعته .
  • كما تتيح لك الوديعة الحصول بضمانها على قرض بالإضافة إلى إمكانية استخراج بطاقة ائتمانية.
  • كما تتميز الودائع بأنها تمنحك عوائد أعلى من حساب التوفير .
  • وعادة تزداد العوائد طرديا مع زيادة مدة الوديعة والمبلغ المودع .
  • شهادة الادخار تعتبر الشهادة وعاء ادخاريا مثلها مثل الوديعة مع وجود بعض الاختلافات التي تتمثل في.
  • في مدة الشهادة وسعر الفائدة .
  • ومدة كسر الشهادة وتتفاوت شهادة الادخار على الوديعة في البنوك من حيث الأجل ونوع العائد.
  • ودورية الصرف وتتيح لك ربط مبلغ معين ألف جنية مثلا أو أكثر ويتراوح أجل الشهادات بين سنة وعشر سنوات ويتنوع العائد على الشهادة .
  • أنه لا يمكن كسر الشهادة إلا بعد مرور ستة أشهر على ربطها كما يمكنك الحصول بضمانها على قرض بالإضافة إلى إمكانية استخراج بطاقة ائتمانية.
  • وتتميز بأن سعر الفائدة الخاص بها أعلى من فائدة الوديعة .

اقرأ أيضًا: فائدة حساب التوفير بنك الإسكندرية

تأثير الودائع في الاقتصاد

فالوديعة من الأعمدة الاقتصادية في أي بلد لأنها تساعد المودعين على حفظ أموالهم وأخذ بعض الفوائد من البنوك وهذه الفوائد كثير من الأسر ما يعتمدون عليها معيشتهم  فالدولة تستخدمها في مشروعات التنمية المدروسة جدولها الاقتصادي من قبل متخصصين في مجال المال والأعمال حتى تكون هذه مساهمة في النشاط الاستثماري والوديعة ثلاث أنواع تساهم في النشاط الاقتصادي والاستثماري و هي

  • الوديعة المستندية وهي تلك الوديعة التي يقوم بها الشخص بدفع بعض الصكوك أو أوراق مالية إلى البنك علما بأنه سوف يأخذ البنك مبلغا من المال البسيط والقليل ويوفر البنك إذا هلك المال أو فقد ضمان على هذا الهلاك أو في حالة فقدان المال.
  • وديعة الخزائن الحديثة وهي أن البنوك الإسلامية والبنوك التجارية تقوم بتأجير خزائن من أجل الأشخاص المودعين و ذلك من أجل إيداع أوراقهم المهمة أو الأشياء التي يخشى بعض الأشخاص ضياعها أو هلاكها وتكون ثمينة القدر كالأموال الضخمة أو الشيكات التي يخشى صاحبها تلفها أو سبائك الذهب الغالية .
  • الوديعة المخصصة لغرض معين وهو أن يدفع الشخص المودع بعض من المال إلى البنك ويكلف المودع البنك شراء أوراق مالية أو صكوك وذلك من أجل القيام بشيء معين من أجل غرض معين وفي هذه الحالة يأخذ البنك مقدار من المال وذلك من أجل تلك الخدمة .

اقرأ أيضًا: فروع بنك الإسكندرية بالإسكندرية وشروط التمويل

دور الودائع في القضاء على البطالة

إن الودائع مما لها دور عظيم في قوة الاقتصاد في أي مجتمع من المجتمعات فإنها تستخدم في إنشاء مشروعات جديدة تسهم بشكل فعال في جذب العمالة بأنواعها المختلفة سواء أكانت عادية أم فنية أو متخصصة مما يؤدي بلا شك إلى امتصاص جزء كبير من البطالة فهي تعتبر من أهم الحلول الفعالة لهذه المشكلة التي تعاني منها كثير من الدول.

يقوم بنك الإسكندرية كغيره من البنوك بهذا الدور لتحسين اقتصاديات الدول وللودائع أيضا دور هام في علاج زيادة السيولة النقدية في المجتمع وهو ما يسمى بالتضخم النقدي فامتصاص هذه الأموال واستثمارها في مشروعات ذات نفع عام للمجتمع سواء أكانت مشروعات خاصة أو عامة فإنها في النهاية تؤدي إلى تحسين الاقتصاد بصفة عامة.

بهذا نحول مشكلة التضخم من مشكلة تؤرق المجتمع إلى فائدة للمجتمع تستفيد منها الدولة والمودعين على حد سواء ومن الأهمية بمكان أن نذكر أن الودائع ليست وليدة العصر بل بدأت منذ زمن طويل مع انتقال التعامل بين الأفراد من نظام النقود السلعية التي كان يتم فيها مبادلة سلعة بسلعة وهو ما يعرف بنظام المقايضة إلى أن النظام النقدي الذي كان يعتمد على العملة الذهبية.

لما شق على الناس حمل هذه النقود خوفا من السرقة وغيرها إلى إيداعها لدى التجار المشهود لهم بالأمانة مع أخذ إيصال بقيمة هذه النقود يمكنهم بهذا الإيصال أن يقوموا بعملية الشراء وكانت هذه الإيداعات تتم بدون فوائد يحصل عليها المودع ولكن لحفظ النقود الذهبية أو الفضية فقط ثم تطور التعامل إلى أن وصلنا إلى النظام المصرفي الحالي الذي يعطى مقابل محدد مقابل إيداع هذه النقود .

حدثناكم في هذا الموضوع عن فوائد الوديعة في بنك إسكندرية وأنواعها، كما عرضنا كيفية مساهمة الودائع في أساسيات الدولة ودورها في القضاء على البطاقة وتحسين الأحوال الاقتصادية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.