محتوى يحترم عقلك

أفضل لون دهان للسقف

أفضل لون دهان للسقف متوفر في الكثير من الديكورات، حيث إن السقف تصل مساحته إلى سدس مساحة الغرفة تقريبًا، وتوجد العديد من الخيارات المتاحة لدي الكثير من العملاء لمساعدتهم في اختيار اللون المتناسق مع تصميم المنزل، ومن خلال موقع زيادة سوف نوضح طرق تحديد أفضل لون دهان للسقف يتماشى مع تصميم الغرفة، عبر السطور القادمة.

أفضل لون دهان للسقف

توجد العديد من الدهان المستخدمة للسقف التي يجب أن تكون متناسقة مع باقي المنزل، ويجب مراعاة العديد من النقاط حتى لا يكون الاختيار خاطئًا من قِبل العميل، وهذه النقاط تكون كالتالي:

1- مراعاة عدم تغيير نوع وماركة الدهانات في الغرفة الواحدة

يجب عند بداية اختيار ألوان الدهانات الخاصة بالغرف أن تكون كمية الدهان المتاحة كافية لمساحات الغرف الموجودة حتى لا تكون الكمية أقل من المطلوب، فيضطر العميل لشراء العديد من الأنواع أو الماركات الأخرى.

نتيجة شراء ووضع ماركات أو أنواع مختلفة من الدهانات، يؤدي ذلك لحدوث فروق واضحة في الألوان، نتيجة اختلاف الجودة والدرجات، ويظهر هذا على أسقف وحيطان الغرف، لذا يجب مراعاة استخدام نوع واحد من الماركات والأنواع.

اقرأ أيضًا: تنسيق ألوان الدهانات مع السيراميك

2- مراعاة التناسق بين اللون الغامق والفاتح في الغرفة الواحدة

يعد من أحسن لون دهان للسقف اللون الذي يعتمد على إحداث تركيبات لونية مريحة للعين، فعندما يكون الفرش غامق اللون يجب مراعاة أن يكون السقف والحائط فاتحة اللون، وكلما كان الديكور فاتح اللون يجب مراعاة أن يكون الحائط والسقف أغمق درجة منه.

عندما لا يتم التناسق بأن يكون السقف داكن اللون مع فرش داكن اللون يوحي ذلك بالقتامة على الشكل العام، لذا يجب أن يكون المكان متفاوت الدرجات والإضاءات خاصةً وأن السقف من أهم مساحات المنزل المهملة.

3- يجب اختيار الألوان من أسفل الغرفة إلى السقف

يجب عند البدء في عمل تدرجات لونية في الغرفة الواحدة أن يقوم العميل بالبدء في اختيار وتنفيذ الأرضيات في البداية ثم اختيار ألوان الحائط ثم السقف، ويكون اختيار لون السقف في النهاية لتفادي الوقوع في درجات متعددة من الألوان الداكنة، مما يعمل على التقليل من إضاءة الغرفة أو تجنب التشابه في الدرجات، وهذا لا يريح العين.

4- مناسبة الألوان الفاتحة للأسقف منخفضة الارتفاع

يعد من أفضل لون دهان للسقف هو اللون الفاتح في حالة دهان أسقف لغرف منخفضة الارتفاع، مما يعطي إحساسًا بالاتساع، فمن المعروف عن الدرجات الفاتحة في الألوان أنها تساعد على عكس الضوء وزيادة الإحساس بالمكان.

5- اختيار لون سقف مناسب للأسقف المرتفعة

عند الإحساس بأن السقف عالي نسبيًا، يجب اختيار ألوان هادئة ودافئة للعمل على التقليل من حدة ارتفاعه، كما يتاح توحيد لون الغرف ذات الأسقف المرتفعة، مما يوحي بالتناغم اللوني بين الحائط والسقف، وينصح في حالة كون السقف شديد الارتفاع أن يكون اللون داكنًا، حتى يخفض من الارتفاع الشديد للسقف ويوضح الفرق بين مسافات الحائط وارتفاع السقف نفسه.

اقرأ أيضًا: بلاكو بلاتر غرف نوم

6- السقف الداكن يجب وضع نقاط فاتحة حول مصابيحه

في حالة البدء بالسقف من قِبل العميل واكتشافه في النهاية أن السقف هو الأكثر غمقان في درجة الغرفة من الحائط والفرش، يمكن تفادي هذه الحالة بوضع دوائر فاتحة اللون عند المصابيح.

يعد من أجود لون دهان للسقف عند القيام بعمل دوائر زاهية حول المصابيح، يعمل ذلك على زيادة نسبة الإضاءة بالغرفة من ناحية وانسجام ألوان السقف مع الحائط والفرش من ناحية أخرى.

7- مراعاة اختيار لون زاهي لغرف الأطفال

يعتبر من أفضل لون دهان للسقف في الغرف الخاصة بالأطفال الألوان الزاهية، لِما فيها من المرح والتفاؤل والنعومة والتأثير على حالتهم النفسية، فهي الغرفة التي يلعب وينام بها.

تعمل التركيبات والأشكال والرسومات الموجودة في حياة الطفل الصغير على تشكيل شخصيته ونظرته للحياة، لذا ينصح بعمل أسقف بها الكثير من الأشكال والألوان للحفاظ على الثبات اللوني عند الطفل.

القواعد الأساسية لاختيار ألوان الأسقف

لمعرفة أفضل لون دهان للسقف يجب مراعاة العديد من القواعد الأساسية عند القيام باختيار ألوان الأسقف، فهناك العديد من الاختيارات التي يقوم بها العميل تساعد على إضفاء نوع مميز من الإضاءة على الغرف، وهناك نوع من الألوان يزيد من قتامة المكان، ومن أهم هذه القواعد المتبعة الآتي:

1- اختيار مصدر إضاءة للغرفة

يراعى عند اختيار ألوان الأسقف أن يقوم العميل بعمل تناسق لوني بين كلًا من ألوان الحائط مع السقف، فهناك الألوان الزاهية كاللبني والروز والأبيض التي تعمل على زيادة الإضاءة بالغرفة خاصةً وقت النهار، مما يُشعر بالسعادة والراحة.

عند الدهان بلون غامق للسقف، فإن ذلك يعمل على تقليل معدل الإضاءة بالغرفة إلا في حالة زيادة عدد الإضاءات من خلال المصابيح فعند دهان السقف بدرجة داكنة من البنيات، يعمل ذلك على تعتيم الغرفة.

2- تناسق ألوان السقف مع حائط الغرفة

توجد العديد من القواعد التي يبنى عليها اختيار لون السقف فالدرجات الداكنة تعطي الغرفة إحساسًا بانخفاض السقف، وكلما زهت أو تفتحت الدرجات كلما أضفت إحساسًا بارتفاع السقف.

لذا يكون من أفضل درجة دهان للسقف اللون المناسب للمساحة والدرجات الموجودة في الغرفة نفسها، مما يعطي إضاءة وروح عالية من الصفاء والأريحية من قِبل الجالس في الغرفة على اختلاف سنه.

3- اختيار لون سقف متناسق مع نوع الغرفة

توجد العديد من الغرف التي يتم طلاء سقفها فهناك غرفة الأطفال وغرفة المعيشة وغرفة النوم، ويكون طلاء كل من هذه الغرف على حسب شخصيتها، فغرفة الأطفال يجب أن تكون ألوان أسقفها زاهية جذابة.

لاختيار أفضل لون دهان للسقف الخاص بغرفة النوم يجب مراعاة الألوان الهادئة المريحة للعين، لعدم وجود صعوبة في تقبلها، وغرفة المعيشة يجب أن تتمتع بألوان متناسقة عند دهانها سواء في الأسقف أو الحائط أو الفرش.

4- تفادي عيوب الغرفة بألوان الأسقف

يتاح عند دهان الأسقف أن يكون اللون المستخدم مستوي ومتناسق، كما يمكن أن يتم علاج بعض عيون الألوان من القتامة أو عدم الاستواء عن طريق الأسقف والدهانات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: الوان ومواصفات غرف نوم مودرن 2023

نماذج لتطبيق ألوان السقف على الغرف

لعمل أفضل لون دهان للسقف يجب مراعاة تطبيق بعض النصائح على السقف مع طبيعة الغرفة نفسها من ألوان وإضاءات ومساحات وغيرها من النقاط التي يمكن الاعتماد عليها وتكون كالتالي:

  • حالة وجود غرف بدون نوافذ يجب اختيار الأسقف المصممة مسبقًا القابلة للتركيب.
  • إذا كانت الغرف في مواجهة الشمس وتدخلها بقوة، يجب أن تكون ألوان السقف هادئة لبنية أو وردية، مما يعمل على زيادة الإضاءة بالغرفة نفسها.
  • أما في حالة ما إذا كانت الغرفة بعيد عن ضوء الشمس، يجب اعتماد ألوان زاهية فاتحة، تعمل على زيادة الإضاءة الداخلية للغرفة كدهان السقف باللون البرتقالي أو الأصفر.
  • في حالة عدم إرادة عمل أي درجات داكنة في الفرش أو الحائط، يصبح من الممكن عمل دهانات داكنة للسقف، مما يساعد على وجود تناسق لوني بين درجات الغرفة.
  • عندما يكون السقف منخفضًا، ينصح باعتماد اللون الذهبي مع درجات فاتحة من الجدران والفرش، مما يساعد على إضفاء الاتساع والراحة في الغرفة، ويكون غير مُلاحظ هذا الفرق على العيون.

توجد العديد من الاختيارات لأفضل لون دهان للسقف ما بين الغامق والفاتح، مما يساعد على حدوث التناسق اللوني بين جنبات الغرفة الواحدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.