أفضل التخصصات الجامعية في العالم

أفضل التخصصات الجامعية في العالم تتعدد إلى ما يزيد عن 20 تخصص، حيث تختلف باختلاف مجال الدراسة والعمل المهني أيضًا، وإذا كنت من المقبلين على الدراسة الجامعية، ولست متأكدًا من التخصص الذي ترغب في دراسته.

تابع معانا السطور الآتية عبر موقع زيادة حتى تتمكن من الإلمام بكافة المعلومات الخاصة بكل تخصص، ثم الاختيار من بينها.

اقرأ أيضا: أفضل التخصصات الجامعية للبنات 2021

خلاصة الموضوع

أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال الأدبي

أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال الأدبي

يبحث الطلاب عن التخصص الجامعي بعد مرحلة الثانوية، وفي الواقع تختلف تخصصات الدراسة في المجال الأدبي عن المجال العلمي، حيث تتنوع إلى ما يصل لـ 13 تخصص دراسي مختلف، ومتنوع بالمسارات الوظيفية، وتتمثل أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال الأدبي في السطور التالية:

1_ القانون

يعتبر تخصص القانون واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم مطلقًا، حيث تزداد حاجة الدولة لدارسي ذلك التخصص، ومع ذلك يمكن اعتباره من التخصصات الدراسية التي تختلف باختلاف الدولة التي يتم دراسته بها.

2_ إدارة الأعمال

يعد تخصص إدارة الأعمال من أهم التخصصات الدراسية على الإطلاق، حيث لا يمكن تخيل وجود أي مؤسسة أو هيئة خالية من النظم والمعايير الإدارية الحديثة في الوقت الحالي.

والتي تعود على المنظمة بفوائد عدة أهمها: تحقيق أهدافها، عن طريق التخطيط، التوجيه، الرقابة وغيرها من عناصر إدارة الأعمال الرئيسية.

تحتاج إدارة الأعمال إلى إتمامها بأسلوب متناغم ومحترف، ولا يمكن ذلك إلا بعد دراسة علمية سليمة لها، حيث يتمكن أغلب خريجي هذا التخصص من الدخول في مسارات وظيفية كثيرة.

وبذلك يمكن اعتباره واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال الأدبي.

3_ علم النفس

يعتمد تخصص علم النفس على دراسة كافة النواحي النفسية للإنسان، والبحث عن الاستراتيجيات السليمة للتغلب على الصعوبات التي من المحتمل أن يعاني منها، حيث تساهم دراسة مجال علم النفس في معرفة بيولوجية دماغ الإنسان.

والتركيز على خصائص العقل البشري المميزة، كالدهاء، التعلم، التحفيز، الإدراك، والعاطفة.

أيضًا يستهدف علم النفس دراسة الأساليب المسؤولة عن وراثة التفضيلات الفردية وتشكيلها من الآباء أو البيئة، كما يسعى إلى نشر الثقافة وطرق التواصل السليمة وحل المشاكل المحاطة بالسلوك البشري.

وبهذا العلم يمكن شغل الكثير من المسارات الوظيفية، وبذلك يمكن اعتباره واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

4_ الخدمة الاجتماعية

على الرغم من قلة المقبلين على دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية، إلا أنه يعد من أهم وأفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق.

نظرًا لاحتياج جميع الدول لـأخصائيين الخدمة الاجتماعية لحل مشاكل المجتمع والبحث عن حلول صحيحة وسليمة، وهذا لا يمكن بدون دراسة ذلك التخصص.

5_ اللغات

في ظل التطورات والانفتاح ما بين بلاد العالم أجمع الذي نشهده يومًا بعد يوم، أصبح تخصص اللغات من أهم وأفضل التخصصات الجامعية في العالم التي يقبل عليها الكثير من الطلاب لدراستها.

لاسيما اللغة الإنجليزية التي تعد اللغة الأولى على مستوى العالم، حيث يتم دراسة آدابها والتركيز على أعمال الكتابة بها.

6_ التسويق

يمكن اعتبار مجال التسويق أساس الأعمال التجارية والمالية، فبدون هذا التخصص تقل أهمية العمل بشكل ملحوظ، وفي ظل التطورات التكنولوجية ظهر عدد كبير من الأساليب التسويقية، التي يجب أن يتم دراستها للاستفادة منها في العالم الواقعي.

وهذا ما يجعله واحد ضمن أفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق.

7_ الترجمة

يعد تخصص الترجمة واحد من أهم التخصصات الجامعية المطلوبة في الوقت الحالي، والذي يتمتع بكثرة المسارات الوظيفية ذات الأجور المرتفعة.

حيث لا يتم تدريسه بصورة مستقلة داخل الجامعات، ولكن تحتاج دراسته إلى الاعتماد الكلي على المجهود الذاتي للأفراد، من خلال تطوير وإثراء اللكنة واللغة معًا.

8_ العلوم السياسية

تعتبر العلوم السياسية واحدة من أفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق، على الرغم من تعامل دارسيها مع التحليل الإحصائي، والأحداث الجارية المعقدة، ولكن يمكن القول بأنها عبارة عن دراسة كلية لسياسة الحكومة، والسياسة العامة، الفلسفة السياسية، الشئون الخارجية، والحكومة المقارنة.

يساهم ذلك التخصص الجامعي في تطوير قدرات التواصل والتفكير النقدي للأفراد، نظرًا لاشتمال العلوم السياسية على عدة مجالات علمية أخرى، مثل: الثقافة، الرياضيات، التاريخ، وما إلى ذلك، بجانب تمتعها بتنوع المسارات الوظيفية لها، لتصبح واحدة من التخصصات الجامعية المثالية عالميًّا.

9_ الاقتصاد

يعتمد علم الاقتصاد على دراسة الخيارات المتاحة، على سبيل المثال: خيارات الأشخاص، المنظمات، الحكومات، الهيئات، والمجتمعات، مع تحديد كيفية اختيار قضاء المال والوقت وتخصيص الموارد بأسلوب آخر، حيث ينطوي ذلك التخصص الجامعي على الكثير من الرياضيات، والتفكير النقدي.

يمكن اعتبار الاقتصاد أداة لإنتاج وتوزيع السلع والخدمات واستهلاكها، فهي أداة مهمة للغاية ولا يمكن فهم التعقيدات الحديثة للعالم بدونها، فضلًا عن كونها أداة مهمة لإعداد مستقبل باهر بمجال إدارة الأعمال، أو الدراسات العليا بتخصص القانون والدراسات الدولية.

10_ الفنون المسرحية

إن دراسة الفنون المسرحية تعتمد في الأساس على المهارات الإبداعية لدى الفرد، بالإضافة إلى معيار النظرية والتطبيق، وتتيح لدارسيها مسارات وظيفية عديدة قد تكون بمجال الفن وقد تكون خارجه، وبذلك يعد تخصص الفنون المسرحية واحد من التخصصات الجامعية المهمة.

11_ التمويل

يعد مجال التمويل من أفضل المجالات الدراسية على الإطلاق، حيث يتيح لدارسيه إمكانيه شغل الكثير من المسارات المهنية، كمستشار ومحلل مالي، ويعتبر من التخصصات مرتفعة الأجور.

12_ الإعلام

لا شك أن لمجال الإعلام قوة لا يستهان بها في الوقت الحالي، حيث تتوسع طرق ومجالات الدعاية بصورة واضحة حول العالم، وهذا ما يجعله واحد ضمن أفضل التخصصات الجامعية في العالم مطلقًا.

ومن إيجابيات ذلك التخصص هو نموه بصورة مستمرة وسريعة، واحتياجه لأصحاب العقول الرائدة الطموحة والمميزة.

13_ الاتصالات

يناسب ذلك التخصص الأفراد الأذكياء وأصحاب الشخصيات النارية، حيث يتضمن تخصص الاتصالات دراسة التدقيق، الاستراتيجيات، الرسائل بأنواعها، التأثيرات المختلفة لبيئات الاتصال المتنوعة، فضلًا عن تمتعه بالكثير من المسارات الوظيفية المثالية، ويكونوا كما يلي:

  • الصحافة.
  • كتابة التقنية.
  • مذيع التحرير
  • التسويق.
  • التخطيط للأحداث العامة.
  • علاقات عامة.
  • الترجمة الفورية.

اقرأ أيضا: أكثر التخصصات المطلوبة في العالم

أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال العلمي

أفضل التخصصات الجامعية في العالم بالمجال العلمي

هناك اختلاف واضح ما بين التخصصات الدراسية للقسم العلمي والأدبي، وأيضًا لكل منهما مسارات وظيفية مختلفة، فمن النادر أن يشتركا في مسار وظيفي واحد.

لذا إذا كنت ممن يحبون الرياضيات، التحليل، والبحث المطول، يفضل أن تختار الدراسة من تخصصات القسم العلمي وتتمثل أفضل تخصصاته الدراسية في النقاط التالية:

1_ الهندسة

يعد علم الهندسة واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق، حيث يبحث عنها عدد كبير من الطلاب ويسعوا إلى الالتحاق بها ودراستها، نظرًا لكونها علم دراسي شيق، وله العديد من الفروع المختلفة، والتي سوف نوضح كلًا منهما بالتفصيل عبر النقاط الآتية.

من الجدير بالذكر أن مجال الهندسة واحد من المجالات الدراسية التي تتسم بالأجور المرتفعة لدارسيها، والتي تؤهلهم لشغل العديد من الوظائف المهنية ذات المناصب العليا والمكانة المرموقة في المجتمع.

2_ الطب البشري

على مر العصور يسعى فئة ليست بالضئيلة من الطلاب إلى الالتحاق بمجال الطب البشري ودراسته، ومن المعروف أنه المجال الوحيد الذي تمتد دراسته إلى 7 أعوام.

حتى يتسنى للطلاب فرصة التعرف على كافة ما يتصل بجسم الإنسان، حيث يدرس الطالب بتخصص الطب البشري علم التشريح، الأنسجة وما إلى ذلك.

كما يدرس الكثير من التخصصات كجراحة العظام، الاضطرابات القلبية، طب العيون وغيرهم، ولكن يختار الطالب في السنة الأخيرة دراسة تخصص واحد من المجالات الطبية ودخول الاختبارات واجتيازها لنيل شهادة البكالوريوس بتخصص الطب البشري، وبذلك يمكن اعتباره من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

3_ المحاسبة

تخصص المحاسبة عبارة عن مجال علمي يستهدف دراسة طريقة تسجيل المعاملات المادية، التي تتعلق بشكل عام بالنشاطات التجارية.

حيث أصبح في الوقت الحالي غير مقتصر على الطريقة اليدوية في التسجيل داخل الدفاتر والسجلات، بل على العكس فمع التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم بصفة مستمرة.

أصبحت دراسة مجال المحاسبة معتمدة على الأساليب والتقنيات الحديثة، وبسبب تحكم النظم الرأس مالية في المجتمعات الحديثة في الوقت الحالي، يمكن اعتبار علم المحاسبة واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

4_ علوم الحاسب الآلي

لقد أصبح تخصص علوم الحاسب الآلي، الأهم والأفضل على الإطلاق من بين التخصصات الجامعية المتاحة حاليًّا، فمن النادر إيجاد من لا يستعمل الحاسب الآلي بغض النظر عما إذا كان في مجال عمله بالمنزل أو في الخارج أو في دراسته.

حيث يندرج أسفل ذلك التخصص المزيد من التخصصات الدراسية المهمة، كالبرمجة والصيانة.

5_ هندسة الطيران

يهتم تخصص هندسة الطيران بدراسة كافة ما يتعلق بالطائرات، من حيث أجزائها، طريقة بنائها وأساليب تطويرها بصورة مستمرة، وتستغرق مدة دراسته 4 سنوات لمعرفة كل ما له علاقة بالطيران والعلوم اللازمة لدراسته، كالفيزياء، علم الرياضيات، ومجموعة من التخصصات الدراسية المؤثرة بصفة عامة في مجال الطيران.

يذكر أن الطالب يختار في سنته الدراسية الأخيرة التخصص الذي يرغب في التعمق به، حيث يوجد 5 فروع تندرج أسفل هندسة الطيران، ويكونوا كما يلي:

  • فرع الديناميكا الهوائية المهتم بدراسة الهياكل الخارجية للطائرات.
  • علم التحكم المختص بدراسة آلية عمل واستقرار الطائرات في الهواء.
  • فرع أنظمة الدفع المهتم بدراسة محركات الطائرات المسؤولة عن توفير الطاقة للطائرة.
  • علم إلكترونيات الطائرات.

6_ التمريض

يناسب هذا التخصص الأشخاص أصحاب العقول الكبيرة لفهم مجال الطب المعقد، وتقييم وتشخيص الاضطرابات الصحية وعلاجها، مع احتمالية وجود مسارات وظيفية للعمل برفقة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة المتطورة، حيث يدرس الطالب المقررات التقليدية والمهارات الحرة في السنة الدراسية الأولى.

بالسنة الدراسية الثانية يبدأ الطلاب في خوض الدورات السريرية داخل المستشفيات والمرافق الصحية، وبعد التخرج تصبح فرص العمل وفيرة ومتنوعة، فمن الممكن العمل بمجال طب الشيخوخة، علم الأورام، طب الأطفال، والأعصاب، والتوليد، وتتمثل المسارات الوظيفية لمجال التمريض فيما يأتي:

  • التغذية.
  • المعلوماتية الصحية.
  • مساعد تمريض.
  • الطب الرياضي.
  • إدارة مرافق الرعاية الصحية.
  • الصحة العامة.

7_ الهندسة الكيميائية

يستهدف ذلك المجال دراسة التفاعلات الكيميائية بغرض إنتاج الأشياء التي يرغب بها الأشخاص في المجتمع، فهو واحد من المجالات الدراسية الواسعة للغاية، التي تدمج ما بين الكيمياء، الهندسة، والكيمياء الحيوية، حيث يدرس الطالب مجالات الهندسة الكيميائية، طريقة إعادة تنسيق بنية الجزيئات وطريقة إنشاء العمليات الكيميائية.

أيضًا يتناول ذلك التخصص دراسة طريقة بناء، تشغيل، وتطوير المصانع عن طريق تغيير المواد والعناصر الخام كيميائيًّا، وطريقة الحفاظ على استقرار البيئة وحمايتها من التلوث والنفايات الخطيرة، وبالتالي يمكن اعتبار مجال الهندسة الكيميائية من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

8_ الأحياء

ينطوي مجال علم الأحياء على معرفة تفاصيل العالم أجمعه تقريبًا بدءً من المخلوقات المجهرية وحتى إجراءات الاستنساخ.

حيث يتناول ذلك العلم دراسة النبات، الإنسان، الحيوان، والبيئة التي تجمعهم للعيش بها، كما تجرى العديد من الدراسات والأبحاث على النظام البيئي أو المستوى الخلوي، ما يجعله واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

9_ الفيزياء

إن الطلاب الراغبون في دراسة تخصص الفيزياء لديهم العديد من الفرص الوظيفية التي يمكن شغلها بعد التخرج، حيث تشتمل تخصصات الفيزياء على أنماط مختلفة ومتنوعة من الرياضيات وفروع العلوم.

وطريقة تطبيق تلك المبادئ داخل العالم الحقيقي، وتتمثل الوظائف المهنية المحتملة لذلك المجال فيما يلي:

  • هندسة التصميم.
  • تحليل البيانات.
  • هندسة التطبيقات.

10_ الرياضيات

يؤهل مجال الرياضيات طلابه للعمل وشغل العديد من المهن والمناصب العالية، على سبيل المثال: مصرف استثماري، أستاذ في الرياضيات، وباحث.

بالإضافة إلى كونه يوفر أجور مرتفعة لهم مقارنة بالتخصصات الأخرى، وهذا ما يجعله واحد من الأفضل والأهم والأكثر طلبًا من بين التخصصات الجامعية الأخرى على مستوى العالم.

11_ الأرصاد الجوية

يتناول ذلك التخصص دراسة الأحوال المناخية والطقس، حيث يعمل الأشخاص الحاصلين على شهادة علمية به كأخصائيين بالأحوال الجوية، وكذلك علماء وباحثين بالغلاف الجوي، كما يوفر لدارسيه أجور مرتفعة مقارنة بالتخصصات الأخرى، ما يجعله واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم.

12_ تحليل البيانات

  • يعتبر تحليل البيانات واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق، حيث يلقب حاليًّا بنفط القرن الـ 21 نظرًا لمدى أهميته وارتفاع قيمته العلمية داخل المجتمع، حيث يندرج أسفله الكثير من المجالات العلمية الأخرى.
  • يتطلب ذلك التخصص الجامعي استعمال الخوارزميات، الأساليب العلمية، والأنظمة بغرض استخراج المعلومات والأفكار من البيانات بغض النظر عن كونها منظمة أم غير منظمة.
  • في الماضي كان يسمى ذلك العلم بـ Data logy أما في الوقت الحالي فأصبح يسمى بـ Data Science بسبب استعانته بنظريات مشتقة من عدة علوم متنوعة، على سبيل المثال: نظم المعلومات، علوم الحاسب الآلي، الرياضيات، والإحصاء.

13_ هندسة البرمجيات

يعد تخصص هندسة البرمجيات من التخصصات المثالية والتي تمنح دارسيها مكانة وظيفية مرتفعة، حيث يكثر الطلب على مهندسي البرمجة من كافة أنحاء العالم.

فضلًا عن الأجور المرتفعة التي تتميز بها تلك الوظيفة، وهذا ما يجعله واحد من أهم وأفضل التخصصات الجامعية في العالم مطلقًا.

14_ الإحصاء

يدخل تخصص الإحصاء داخل كافة المجالات العلمية الأخرى، وهذا ما يجعله واحد من أفضل التخصصات الجامعية على مستوى العالم، حيث يمنح ذلك المجال لدارسيه مكانة وظيفية مرموقة فضلًا عن ارتفاع أجورها مقارنة بالتخصصات الدراسية الأخرى.

15_ الهندسة الطبية الحيوية

يعرف أيضًا ذلك العلم بهندسة التقنيات والأساليب الطبية، وهو واحد من أحدث مجالات تخصص الهندسة، المختصة بدراسة جميع أجزاء جسم الإنسان ولكن بصورة هندسية بحتة.

بحيث يدمج ذلك العلم ما بين علم الطب وعلم الهندسة، بهدف صنع وتطوير التقنيات والآلات الطبية التي تستعمل في تشخيص وعلاج الأوبئة المختلفة.

يدرس الطلاب في ذلك التخصص كافة ما له علاقة بأعضاء الإنسان، التقنيات الآلات الطبية، هندسة المعدات، والأجهزة الطبية التي تستخدم في تعويض الأجزاء التالفة من الجسم كالأطراف الصناعية.

ويعد ذلك التخصص من أفضل التخصصات الجامعية في العالم نظرًا لكثرة لاحتياج إليه بسبب تطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم حاليًّا.

16_ علم الوراثة

يعمل ذلك التخصص على توفير المعرفة التفصيلية والعميقة للطلاب، عن طريقة تأثيره في المجتمع الحديث، حيث يمنح دارسيه عدد كبير من الوظائف المثالية والتي تتميز بارتفاع أجورها، وهذا ما يجعله من التخصصات الجامعية المفضلة لدى الكثيرون والأكثر طلبًا للالتحاق به ودراسته.

17_ الهندسة البحرية

يعتمد تخصص الهندسة البحرية على دراسة أنظمة وأساليب التشغيل البحرية المتنوعة، على سبيل المثال: الغواصات، القوارب، الهياكل البحرية، والسفن، ويندرج أسفل ذلك التخصص عدد من المجالات العلمية الأخرى، مثل: المعادلات التفاضلية، الفيزياء، وعلم الهندسة الميكانيكية.

18_ الصيدلة

يعتمد تخصص علم الصيدلة على الدمج ما بين علم الكيمياء وتخصص الأحياء، بهدف دراسة، صنع، وتطوير العلاجات الدوائية، ويمنح ذلك المجال العلمي لدارسيه إمكانية شغل الكثير من الوظائف المهمة، على سبيل المثال: باحث سريري، وعلماء الصيدلة، فضلًا عن تميزها بالأجور المرتفعة لموظفيها.

19_ الهندسة الكهربائية

ينطوي تخصص الهندسة الكهربائية على دراسة طريقة تصميم، تطوير، وتقييم أنواع عديدة ومتنوعة من الآلات والمعدات الكهربائية، حيث يمنح دارسيه إمكانية العمل بعدة مجموعات مختلفة من الإلكترونيات.

مثل: الإنسان الآلي، أجهزة الكمبيوتر، وأنظمة الطاقة، بجانب توفيره أجور مرتفعة لموظفيه مقارنة بالتخصصات الأخرى.

20_ الهندسة المدنية

تتضمن الهندسة المدنية دراسة طريقة البناء، التطوير، والرقابة على إنشاء تقنيات البنية التحتية تمامًا مثل التي توجد بمشاريع البناء المختلفة.

بحيث يقوم المهندس المدني بالإشراف على مشاريع الإصلاح والبناء، وهي وظيفة مرموقة ولها مكانة مرتفعة في المجتمع، بجانب توفيرها أجور مرتفعة للعاملين بها.

21_ الهندسة الميكانيكية

يوفر مجال الهندسة الميكانيكية لدارسيه معرفة تفصيلية ومتعمقة بشأن طريقة تطوير، تصميم، وتحليل الآلات المختلفة، ويندرج أسفله عدد من العلوم الأخرى، على سبيل المثال: مبادئ علم الكيمياء، أسس التصميم، وعلم الديناميات، وهذا ما يجعله من التخصصات الجامعية المثالية على مستوى العالم.

يذكر أن ذلك المجال يوفر لدارسيه وظيفة مرموقة وأجور مرتفعة، مقارنة بالتخصصات الأخرى على مستوى العالم.

اقرأ أيضا: أفضل تخصص في الفيزياء

أفضل التخصصات الجامعية المستقبلية في العالم

أفضل التخصصات الجامعية المستقبلية في العالم

مع التطور الهائل للعالم من حولنا بدأت مجموعة من التخصصات الدراسية المستقبلية في الظهور، ولا يمكن القول بأنها مختلفة عن تخصصات المجال العلمي أو الأدبي بشكل كلي.

ولكنها مشتقة منها بصورة تفصيلية أكثر لتواكب تطورات العالم التكنولوجية التي لا تنتهي، وتتمثل تلك التخصصات في النقاط الآتية:

1_ علم الطاقة المتجددة والبديلة

يعد علم الطاقة المتجددة واحد من أفضل وأهم التخصصات الجامعية المستقبلية، حيث يتناول كيفية استخدام الخيارات المتنوعة للطاقة النظيفة، مثل: طاقة الرياح، والطاقة الشمسية.

وهو يجمع في دراسته ما بين مختلف العلوم كالأساليب التقنية، الاقتصادية، التكنولوجية، والاجتماعية، حتى يؤهل الطالب في المستقبل لسوق العمل.

يحتاج طالب تخصص الطاقة البديلة إلى التمتع ببعض المهارات المحددة، مثل: الشغف، مهارات العلوم التكنولوجية والرياضة، الاهتمام بالبيئة والاستدامة، حيث يضم ذلك التخصص مجموعة من التخصصات التي لها صلة بعلم الهندسة، كما يتيح عدة مسارات مهنية لدارسيه، وهما يكونوا كما يلي:

  • العمل بالوقود الحيوي، الطاقة الشمسية والرياح.
  • الأبحاث.
  • العمل بالهيئات التنظيمية والحكومية.
  • التسويق.
  • الاستشارات.
  • العمل بوحدات الطاقة النظيفة.
  • التعليم.
  • العمل بشركات الكهرباء والطاقة النظيفة.

2_ علم الروبوتات

  • في الوقت الحالي أصبح استعمال الإنسان الآلي متزايد نوعًا ما، حيث يستخدم في إجراء العديد من الأعمال بدلًا من البشر، لاسيما الأعمال التي يصعب على الإنسان البشري القيام بها.
  • كعمليات البحث عن الألغام، أو مهام الفضاء الخارجي، لذا من المتوقع أن يشغل الأنسان الآلي عدة وظائف مهنية في المستقبل.
  • بالطبع يحتاج الإنسان الآلي إلى مشرف بشري لمراقبة أدائه، برمجته، وبناءه وتطويره، لذا يعد مجال علم الروبوتات من المجالات الدراسية المستقبلية المهمة، وهو واحد من مجالات علم الهندسة، والذي يجمع ما بين عدة تخصصات مختلفة.
  • مثل: علم الحاسب الآلي، الهندسة الميكانيكية والإلكترونيات، الطب، الأحياء، والفيزياء.
  • يجب أن يتحلى الطالب الراغب في دراسة ذلك التخصص بالمهارات التحليلية، الشغف، وقدرات التكنولوجيا، العلوم، والرياضيات.

3_ الذكاء الاصطناعي

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي واحد من التخصصات الدراسية المستقبلية المهمة للغاية، حيث يتضمن دراسة مزايا، خصائص، وسمات الأجهزة والتطبيقات الحاسوبية المتطورة.

مع بيان قدرة الكمبيوتر على دراسة العقل البشري ومحاكاته واستنتاج المشاكل المتنوعة، ثم البحث عن الحلول الملائمة لها عن طريق الاعتماد على الدراسات والخبرات السابقة.

يضم ذلك التخصص العديد من العلوم الأخرى، على سبيل المثال: الرياضيات، البرمجة، مجالات الهندسة المتنوعة، الإحصاء، علوم الحاسب الآلي، العلوم المعرفية كعلم النفس والفلسفة، والفيزياء، كما يوفر عدد لا يستهان به من المسارات الوظيفية لدارسيه، وهما:

  • العمل في تحليل البيانات.
  • الإشراف على الروبوتات وأعمال الحاسب الآلي.
  • شغل المراكز البحثية المتطورة.
  • العمل بتخصصات التعلم الآلي.

4_ الواقع المعزز والافتراضي

  • إن المقصود بمصطلح الواقع الافتراضي هو تصميم عالم خيالي، وبناءه بالشكل الذي يمكن المستخدمون من التفاعل معه، كأن يكون مثل العالم الواقعي لا يختلف عنه بأي شيء، بحيث يصل إليه المستخدمون عبر ارتداء نظارات وخوذة خاصة.
  • ومن المعروف أن الواقع الافتراضي مشهور للغاية داخل الألعاب الإلكترونية.
  • بينما يقصد بالواقع المعزز الدمج ما بين العالمين الواقعي والافتراضي، عن طريق برامج تساعد المستخدمين على التفاعل برفقة المكونات الافتراضية داخل العالم الواقعي.
  • بجانب القدرة على التفرقة ما بين العالمين، ويعد ذلك التخصص من التخصصات المطلوبة والأكثر نجاحًا بالمستقبل وتمنح دارسيها مسارات وظيفية غير محدودة.
  • يتضمن ذلك التخصص العلمي عدد كبير من المجالات العلمية الأخرى، على سبيل المثال: تصميم الجرافيك، علوم الحاسب الآلي، الهندسة، التصميم الـ 3D، تخصص التسويق وإدارة الأعمال، والبرمجة.

5_ علوم البيانات الضخمة

بشكل أو بآخر لن تختفي البيانات من العالم على الإطلاق بل سوف تكون في تزايد دائم ومستمر، وهذا ما يؤكد أهمية تخصص علوم البيانات الضخمة وانتشاره حول العالم، حيث يزداد الطلب على دارسيه من المؤسسات العالمية الكبرى، على سبيل المثال: شركة أمازون وجوجل.

يحتاج طالب هذا المجال إلى التمتع بالتفكير النقدي، مهارات في الرياضة، التكنولوجيا، والعلوم، والتفكير التحليلي، حيث يضم ذلك المجال علوم مهمة أخرى، مثل: الهندسة، الرياضيات، الفيزياء، والإحصاء.

6_ إنترنت الأشياء

يعتبر مجال إنترنت الأشياء من المجالات المهمة مستقبليًّا والتي سوف يزداد الحاجة إليها يومًا بعد يوم، فهو يتمثل في شبكة كبيرة من المركبات، الأجهزة المادية.

وعناصر متنوعة متصلة معًا بعدة أجهزة كمبيوترية ذكية، بحيث تتبادل البيانات المعلوماتية فيما بينها، بمعنى أدق يمكن اعتبار ذلك التخصص تعريف متطور وواسع لشبكة الإنترنت.

يحتاج طالب هذا المجال إلى التمتع بالتفكير التحليلي، مهارات عالية بالرياضيات، التكنولوجيا، العلوم، قدرات مرتفعة بحل المشاكل الصعبة والمعقدة، والقدرة على تعلم أشياء حديثة، والتحلي بالشغف.

حيث يدمج ذلك التخصص ما بين عدة علوم متنوعة، مثل: هندسة وعلم الحاسب الآلي، الرياضيات، هندسة الميكانيكا، والفيزياء.

7_ الطباعة ثلاثية الأبعاد

يتمثل ذلك التخصص في صناعة المجسمات المختلفة عبر استعمال جهاز الطابعة الـ 3D، حيث ظهر ذلك المجال العلمي كنتيجة للتطورات الحديثة والتكنولوجية التي يشهدها العالم يومًا بعد يوم، يمكن ذلك التخصص دارسيه من طباعة أي نمط أو مجسم بغض النظر عن حجمه.

حيث يمكن طباعة، طائرات، أكواب، سيارات، مجوهرات وما إلى ذلك، ويمكن الاستفادة من ذلك المجال في مختلف التخصصات، على سبيل المثال: جميع فروع الهندسة المتنوعة، طب الأسنان، الصناعات الطبية، ومن المسارات الوظيفية لذلك المجال ما يلي:

  • الهندسة بمجال الصناعة.
  • مدراء التسويق.
  • الهندسة بمجال الميكانيكا.
  • التصميم الصناعي.
  • مطور البرامج.
  • التصميم التجاري.

8_ أمن الشبكات

يعتبر أمن الشبكات من أهم المجالات العلمية في العصر الحالي، نظرًا لدوره المهم في أمن البيانات الرقمية وحمايتها، ففي الوقت الحالي أصبحت الحلول الرقمية.

البيانات التكنولوجية أساس عدة مجالات وصناعات مختلفة، فمن النادر حاليًّا إيجاد شركة لا تعتمد على استعمال تكنولوجيا المعلومات أو الحلول الرقمية.

وقد ازدادت السرقات الإلكترونية والهجمات الرقمية لكبرى الشركات العالمية في الوقت الحالي، ما زاد الحاجة إلى تخصص أمن الشبكات، الذي يوفر لدارسيه عدد لا يستهان به من المميزات والتي من الصعب إيجادها في أي تخصص جامعي آخر، وتكون تلك المميزات كما يلي:

  • الرواتب المرتفعة للوظائف المتاحة.
  • يستغرق مدة دراسته من 3: 4 سنوات.
  • زيادة فرص العمل لقلة الخريجين بذلك التخصص.
  • اكتساب قدرات التفكير المنطقي.
  • التزامن والتأقلم مع التطورات التكنولوجية.

9_ الابتكار الاجتماعي

يهتم تخصص الابتكار الاجتماعي بتناول الأفكار، الأساليب، والاستراتيجيات التي تساهم في تطوير استجابة المنظمات بأنواعها للاحتياجات الاجتماعية، مع البحث عن الحلول المستدامة والفعالة لتحديات المجتمع، بجانب تطوير القطاعات الحيوية المختلفة، كالصحة، إدارة الأعمال، والتعليم.

يحتاج دارس ذلك التخصص إلى التمتع بالمهارات الإبداعية، قدرات في حل المشاكل، والتفكير النقدي، حيث يضم ذلك التخصص بعض من المجالات العلمية الأخرى التي تساهم في تأسيسه، مثل: علم الاجتماع، التنمية، الفيزياء، إدارة الأعمال، الاقتصاد، تخصصات الاستدامة، والرياضيات.

10_ التعليم الالكتروني

يعد مجال التعليم الإلكتروني أو الأون لاين هو المستقبل لكافة المناهج والوسائل التعليمية في العالم، حيث تراجعت الأساليب التقليدية للتدريس ومن المتوقع أن تختفي عما قريب.

وبالتالي يتضح لنا أهمية ذلك المجال الذي يدمج بين التخصصات المتنوعة والتقنية المتطورة لتأسيس شبكة تعليم حديثة.

يحتاج دارسي ذلك المجال إلى التمتع ببعض المهارات المحددة للقدرة على الدخول إلى عالم التعليم الأون لاين، مثل: قدرات حل المشاكل، الإبداع، والتفكير النقدي.

اقرأ أيضا: التخصصات المطلوبة في كلية الملك فهد الأمنية 1443

نصائح عند اختيار التخصص الجامعي

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار التخصص الجامعي

بالطبع هناك مجموعة من العوامل التي يجب على كل طالب أخذها في الاعتبار، عند اختيار مجال الدراسة الذي يرغب به، حتى يتمكن من اختيار التخصص الجامعي المناسب له، بحيث يجب أن يقيم كل تخصص بصورة ذاتية شاملة وأن يتأنى في اختياره.

مع الأخذ في الاعتبار شغفه، ميوله، واهتماماته، حيث تلعب تلك العناصر دورًا بارزًا في صنع قرار الطالب، وبشكل عام هناك 4 عوامل يجب على كل طالب مراعاتها عند اختيار التخصص الجامعي، وهم يكونوا كما يلي:

1_ القدرات والميول

يجب التفكير بحرص في نقاط القوة، الميول والاهتمامات للطالب، فمن المحتمل أن يكون تحديد المجال المتفوق به صعبًا نوعًا ما.

لكن تحديد القدرات والمواهب سيساعد بالتأكيد على ضمان اختيار المجال الدراسي المناسب لقدراته، لذا ينصح بإعداد قائمة تتضمن لنقاط القوة والضعف، ودراسة وتقييم نوع كل مجال دراسي.

2_ تكاليف الدراسة

إن تكاليف الدراسة المالية من العوامل المهمة للغاية، والتي لا يجب أن يغفل عنها أي طالب عند اختيار التخصص الجامعي، حيث تتطلب مجالات دراسية محددة كالطب البشري والقانون التزامات مالية هائلة، نظرًا لاحتياجها سنوات تعليمية إضافية بعد انتهاء الأربع أعوام الأولى.

3_ فرص العمل

بالطبع لن تقدم كافة التخصصات الجامعية نفس المسارات الوظيفية، لذا يجب اختيار المجال الدراسي الذي يمنح الطالب العديد من الفرص المهنية، حيث توجد بعض المجالات الدراسية التي ينتهي بدارسيها الحال في شغل وظائف متدنية، بينما يمكن لتخصصات أخرى منح فرص عمل مثالية لدارسيها.

لذلك يجب البحث عما يوفر فرص عمل مثالية بعد انتهاء الدراسة والتخرج، أو ما يزيد من المهارات الفردية لدى الطالب، بحيث تساعده في شغل مناصب وظيفية رائعة فيما بعد.

4_ الدخل المحتمل

من المهم أن يفكر الطالب في الدخل المحتمل من تخصصه الجامعي، ولكن يجب أن يسأل نفسه أولًا هل الراتب عامل أساسي ومهم لأسلوب حياته مستقبليًّا أم لا؟

اقرأ أيضا: ما هى إدارة الأعمال وأهم التخصصات

نصائح لاختيار أفضل تخصص الجامعي

نصائح لاختيار أفضل تخصص الجامعي

بدلًا من الوقوع في الحيرة وعدم التمكن من اختيار مجال معين لدراسته، هناك مجموعة من التوصيات التي ينصح كل طالب مقبل على الدراسة الجامعية باتباعها؛ حتى يتسنى له الفرصة لاختيار واحد من أفضل التخصصات الجامعية في العالم لدراسته، وتتمثل تلك الإرشادات في السطور الآتية:

1_ لكل تخصص مميزاته وعيوبه

بمعنى أنه لا يجب الاقتناع بأفضلية تخصص عن تخصص أخر، فتلك الطريقة خاطئة تمامًا لاختيار تخصص جامعي مناسب.

بل على العكس ينبغي على الطالب البحث عما يناسب مهاراته الشخصية ويلتقي بأهدافه وطموحاته في الحياة، فعلى سبيل المثال يمكن اختيار تخصص بسيط لكن بناء حياة مهنية ناجحة فيما بعد في المستقبل.

2_ أخذ المشورة لكن القرار لك

يجب أن يسعى كل طالب إلى أخذ النصائح والمشورة من الأهل، الأصدقاء، ومن له خبرة في التخصصات الجامعية، لكن من يقرر المجال الدراسي ويحسم الأمر هو الطالب وحده، وذلك لأنه هو من سيدرس المجال الذي اختاره في النهاية.

3_ طريقة رؤية الشخص لمستقبله

كيف ترى حياتك المستقبلية؟ يعد سؤال مهم جدًا يجب أن يسأله كل طالب لنفسه، قبل الإقدام على اختيار أي تخصص جامعي، بمعنى آخر يمكن أن يسأل نفسه ما هو المكان الذي يرغب في رؤية نفسه به في المستقبل؟ وهل التخصص الذي يرغب في اختياره سيؤهله للوصول لذلك المكان؟

إجابة تلك الأسئلة فقط عند الطالب وعند تمكنه من الإجابة عليها، حينئذ هو من سيقرر التخصص المناسب له دون الشعور بالحيرة أو التشتت على الإطلاق.

4_ تحديد التوجيهات الشخصية

من الضروري أن يدرك كل فرد توجيهاته الشخصية وهوايته المفضلة، كما ينبغي عليه معرفة ما إذا كان يبرع في حل المعادلات الرياضية، التحليل، البحث أم لا، فكل هذا من شأنه أن يساعده في اختيار تخصص جامعي مناسب.

5_ اختبار الذكاء

بحيث يجب أن يدرك الطالب التخصص الذي يتمكن من توظيف ذكائه به، عن طريق إجراء اختبارات الذكاء واختبارات الشخصية، التي سوف تساعده في معرفة المزيد عنه وعن مهاراته، وحينئذ يمكنه اختيار المجال الدراسي المناسب له بكل سهولة.

6_ الاستفادة من خبرات الخريجين

على سبيل المثال التحدث معهم عن التخصص الدراسي وسؤالهم عن مزاياه وعيوبه، والقدرات المطلوبة للنجاح به، وعن الأسباب التي دفعتهم لاختياره، وهذا من شأنه أن يساهم في إزالة الغموض عن التخصص والإجابة عن عدة أسئلة بعقل الطالب وبالتالي تسهيل عملية الاختيار عليه.

7_ برامج الإرشادات الطلابية

تعمل كل جامعة على إنشاء وتنظيم برامج استرشاديه للطلاب، وذلك بهدف أخذ الطلاب الجدد في جولة داخل الجامعة وتوضيح المعلومات الخاصة لكل تخصص دراسي بها.

وتساهم تلك البرامج في استفادة عدد كبير من الطلاب، وبالتالي القدرة على تحديد التخصص الجامعي المرغوب في دراسته بسهولة أكبر.

8_ البعد عن التقليد

في الأخير يجب أن يسعى كل طالب إلى اختيار ما يدل عليه وعلى شخصه وطموحه، ولا يختار تخصص فقط لتقليد أحد، فمن اختار مهنة الطب اختارها بسبب تناسبها مع قدراته الخاصة، طموحاته، أحلامه وأهدافه المستقبلية.

فالعامل المهم للاختيار هو أن يدرك الطالب ماذا يريد وما المكانة الذي يرى بها نفسه.

اقرأ أيضا: أفضل تخصصات الطب البيطري

في الختام نكون بذلك قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا عن أفضل التخصصات الجامعية في العالم على الإطلاق، وينصح بضرورة اتباع الإرشادات التي سبق ذكرها.

حتى يتمكن الطالب من اختيار التخصص الجامعي الأفضل والمناسب له، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الخاصة بكل تخصص، كي يقوى على التفوق بها وليس مجرد النجاح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.