الفرق بين الشابتر والسلايد 

الفرق بين الشابتر والسلايد تختلط على الطلاب كثيرًا خاصةً في بداية حياتهم الجامعية، حيث يبدأ الدكتور استخدام بعض المصطلحات التي تكون حديثة عليهم، ويساهم موقع زيادة على توضيح تلك الفرق بينهم بشكل مبسط وصغيرة؛ ليتمكن الطلاب من فهمه جيدًا.

الفرق بين الشابتر والسلايد؟

هناك بعضًا من الطلاب قد يختلط عليهم فهم بعض الكلمات الصغيرة التي تعبر عن كيفية سرد المحتوى، ويرغب الجميع في التعرف على الفرق بين الشابتر والسلايد؛ للتأكد من قدرتهم على مواكبة ما يحدث أمامهم من أحداث.

أولًا: مفهوم السلايد

السلايد هو الصفحة الواحدة في العرض التقديمي الذي يقام باستخدام مجموعة من البرامج أشهرها PowerPoint، وتختلف العروض التقديمية في محتواها، حيث تستخدم بكثرة من قبل الدكاترة في الجامعة، ويستخدم أيضًا الأمر في الندوات، أو تقديم عرض عن أحد الأمور بشكل بسيطة ومنجز.

يختلف شكل تكوين السلايد طبقًا للمحتوى المقدم، فيمكن أن يكون نصي، وفي تلك الحالة تحتوي الصفحة الواحدة على الحد الأقصى سطرين فقط من الكلمات، ويمكن أن تضم الصور، والرسوم المتحركة، بالإضافة على الرسوم البيانية، ومقاطع الفيديو.

بدأ الكثير في استخدامها في العروض التقديمية للحفلات، لتوضيح صورة المتحدث، بالإضافة إلى نبذة صغيرة مختصرة عنه، والآن تستخدم في توضيح برامج الرحلات المتنوعة.

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة المالية؟

ثانيًا: مفهوم الشابتر

الشابتر يشير إلى أحد الفصول الدراسية في المواد، فعقب انتهاء مرحلة الدراسة، أو في حالة الدراسة باللغة الإنجليزية يُطلق على كلمة فصل في المادة، أو وحدة منطوق شابتر chapter.

هو أحد النصوص المكتوبة، التي في المواد التعليمية، ويقرر على الطلاب دراستها، فهي محتوى مقدم من قبل الشخص المسؤول، وفي الغالب تستخدم الكلمة بكثرة على جزء في المنهج في الجامعة، ويكون الجزء مرتبط مع بعضه البعض.

جميع ما يشرحه الشابتر يكون مرتبطًا معًا؛ ليكمل سرد الدرس الخاص بالمنهج التعليمي الخاص بالطالب.

يمكن استخدام كلمة فصل، أو كلمة شابتر في القصص، والكتب والمجالات التي يقرأها الجميع أصبحت الآن تستخدم كلمة شابتر بشكل دارج في جميع الكتب أو المجالات التي تتكون من العديد من الفصول.

اقرأ أيضًا: شرح مبادئ المحاسبة المالية

نصائح عند استخدام السلايد في العروض التقديمية

  • ينصح دائمًا عند استخدام السلايد أن يكون النص واضحًا ومختصرًا.
  • اختيار شكل مناسب طبقًا للمحتوى المقدم.
  • عمر الفئة المستهدفة، واستخدام بعض الرسومات البيانية؛ للتأكد من إبراز النقاط الرئيسية في النص.
  • ليس هناك عددًا محدد للسلايد في العرض التقديمي، ولكن لا بد من الانتباه فكلما زادت عدد السلايد كلما زاد حجم الملف
  • مراعاة حجم الكتابة، والكلمات؛ للتأكد من أن تكون واضحة للجميع.

الفرق بين الشابتر والسلايد أحد الأمور التي تُسبب الاضطراب لدى بعض الطلاب، ولكن يكون هناك مجموعة من الأمور التي تمييز بينهم، كونهم لا يتشابهان إلا في نقطة واحدة ليس أكثر.