الورم الليفي في الثدي وخطورته

الورم الليفي في الثدي وخطورته تصيب الكثير من النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويعتقد الكثير من الناس أن الورم الليفي هو الورم السرطاني، وذلك لأنه يمكن أن يتشابه في بعض الأعراض أو الأسباب، لذا سوف نعرض لكم من خلال موقع زيادة الورم الليفي في الثدي وخطورته بشيء من التفصيل.

الورم الليفي في الثدي وخطورته

الأورام الليفية هي عبارة عن تكتلات في الجسم تكون صلبة، الورم الليفي هو نوع من الأورام الحميدة، تتشابه هذه التكتلات بالأورام السرطانية، ولكنها تختلف عن سرطان الثدي في شكل التورم.

لا يتم الشعور بالألم في المنطقة التي توجد بها الورم الليفي، ولكن يشعر الشخص بأنه يوجد كرة تحت الجلد تتحرك، لا يمكن أن نحدد شكل الورم وذلك لأن الأورام الليفية قد تضخم أو تصغر وهو أمر يصعب تحديده.

الورم الليفي في الثدي وخطورته التي تنتشر بشكل كبير بين النساء الأصغر في السن، هذا النوع من الأورام يمكن أن يتم شفاءه، فهو ليس بنفس مستوى خطورة الأورام السرطانية، حيث تظهر هذه التكتلات في نسيج الغدد الليفية.

اقرأ أيضًا: أعراض الورم الليفي في الرحم

أعراض الورم الليفي في الثدي

يوجد بعض الأعراض التي تظهر عند إصابة الثدي بالورم الليفي وتلك الأعراض توضح الورم الليفي في الثدي وخطورته، لذا يجب عند الشعور بهذه الأعراض التوجه إلى طبيب متخصص على الفور حتى لا يتطور الورم، ومن هذه الأعراض:

  • ظهور الكتل الصلبة في الثدي، تتحرك هذه الكتل بسهولة في الثدي، تكون هذه الكتل في حجم حبة البازلاء، لا تشعر بالألم في هذه التكتلات، تكون هذه التكتلات من النوع المطاطي نوعًا ما.
  • الإحساس بالثقل في منطقة الثدي.
  • الشعور بألم في منطقة الإبط.
  • إفراز الحلمة بعض السوائل التي تكون بنية اللون أو خضراء.
  • قد توجد كتلة لا يتم رؤيتها بالعين المجردة، حيث لا يتعدى حجمها 1 سنتيمتر، وقد يكون حجم التكتل أكبر من 5 سنتيمتر.
  • قد يكون هناك أكثر من تكتل في الثدي.
  • قد تظهر في منطقة ما كتلة سميكة إلى حد ما فوق كتلة أخرى.

أسباب الإصابة بالورم الليفي في الثدي

لا يمكن تحديد سبب معين لحدوث الإصابة بالورم الليفي في الثدي، ولكن هناك بعض الإجراءات التي ينتج عنها حدوث الإصابة بالورم الليفي في الثدي ومن هذه الأسباب:

  • يحدث الورم الليفي في سن اليأس، بسبب حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات في هذه الفترة.
  • وجود بعض المشكلات في الهرمونات التناسلية.
  • خلل في هرمون الأستروجين في الجسم سواء خلال فترة الحمل، أو في سن اليأس.
  • معاناة المريض من السمنة المفرطة.
  • تناول اللحوم بشكل مفرط.
  • تقدم في العمر قد يتسبب بالإصابة بالورم الليفي في الثدي.

تشخيص الورم الليفي في الثدي

يقوم الطبيب بالفحص الذاتي أولًا ثم يقوم بطلب بعض الفحوصات لكي يقوم بتحديد مكان الورم بشكل دقيق ومعرفة سبب الورم ومن هذه الفحوصات:

  • يقوم الطبيب بالفحص الذاتي للثدي.
  • يقوم بفحص الثدي من خلال القيام بالتصوير أشعة فوق صوتية للثدي.
  • وخز الثدي التي يوجد فيها الورم.
  • تقل هذه الفحوصات وفقًا لعمر المصاب بهذا الورم، فإذا كان عمر الفتاة صغير لا تحتاج إلى كل هذه الفحوصات وقد يكتفي الطبيب بالأشعة الفوق صوتية.

علاج الورم الليفي في الثدي

يمكن علاج الأورام الليفية الحميدة التي لكم تتسبب في المخاطر، ما دامت لم تتطور إلى الورم الخبيث ويتحدد علاج الورم وفقًا لحجم الورم وانتشاره، ومن هذه العلاجات الآتي:

  • يقوم الطبيب بملاحظة تطور الورم، أحيانًا كثيرة لا يتطور حجم الورم، بالتالي لا يحتاج إلى استئصال هذا الورم، لأنه لا يتسبب في الضرر على الجسم.
  • في حال كان الورم لابد من استئصاله حتى لا يؤثر على باقي أجزاء الجسم، يقوم الطبيب بعمل استئصال جزئي للثدي.
  • الاستئصال الخزعي بواسطة ضغط الهواء، يستخدم هذا النوع من الجراحة في حال كان حجم الورم صغير، فهذا النوع من الجراحة لا يتسبب في جرح كبير، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مفرغ في الثدي لكي يقوم بشفط الورم.
  • قد يُسبب هذا النوع من الجراحة الشعور بالألم لبعض الوقت.
  • قد يقوم الطبيب بعملية جراحية باستخدام الكي بالتجميد، في هذه العملية يتم استخدام أداة الكرايبروب، تستخدم هذه الأداة في الضغط على المنطقة التي يوجد بها الورم.

فتقوم بتجميد هذا الورم مما يمنع انتشاره، قد ينتج على هذا النوع من الجراحة ظهور بعض الحفر الصغيرة على الجلد والتي لا تكاد ترى بالعين.

  • يقوم الطبيب بأخذ عينة من الورم، ثم يقوم بتركيب السلك الاسترشاد قبل القيام بعملية الاستئصال، يتم وضع علامة معدنية قبل تناول المريض العلاج الكيماوي، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بالتخلص من الورم.

كيف يحدث الورم الليفي في الثدي

يقول أحد المختصين في هذا النوع من الأمراض أن الورم الليفي يتكون نتيجة حدوث بعض الخلل في هرمون الأستروجين، حيث يوجد في الثدي غدد تحتوي على بعض الفصيصات.

وهي الغدد التي تقوم بإفراز الحليب في الثدي، حيث توجد قنوات تشبه الأنبوب تقوم بنقل الحليب من هذه الغدد على الحلمة، وتوجد بعض الأنسجة الدهنية التي تقوم بإحاطة هذه القنوات، يتم تكون التكتلات أو الورم في فصيصات التي توجد في الغدد.

اقرأ أيضًا: هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر

من هم الأشخاص التي يصابون بالورم بشكل أسرع؟

يعد الورم الليفي من الأورام التي تنتشر بشكل كبير بين النساء والفتيات وهم:

  • الفتيات في فترة المراهقة أي من سن 15 إلى 30 عامًا.
  • النساء التي يقومون بالرضاعة الطبيعية.
  • المرأة الحامل.
  • الأشخاص التي يوجد في تاريخ العائلة المرضي أحد مصاب بهذا الورم.

أنواع المرض الليفي في الثدي

هناك أكثر من نوع من الورم الليفي والذي يعد من ضمن مستويات الورم، أنواع الورم الليفي تتمثل في:

1- الورم الليفي اليفع

يعد هذا النوع من الورم من الأنواع التي تنتشر بشكل كبير خاصة عند المراهقات، أي يمكن أن يصيب هذا المرض الفتيات من عمر 10 إلى 18 عامًا، يمكن أن يتم علاج هذا الورم ويقضى عليه.

ولكن قد يتطور هذا الورم أحيانًا ويزداد حجم الورم ولكن هذا أمر نادر حدوثه.

2- الورم الليفي الضخم

هذا النوع من الورم يفضل استئصاله، لأنه من الممكن أن يتسبب في ضرر الأنسجة السليمة، قد يصل حجم هذا الورم إلى 5 سم.

3- الورم الليفي المعقد

قد يتسبب هذا النوع من الورم الإصابة بالأورام السرطانية، كما قد يحدث تضخم في نمو الخلايا، لذلك يجب استئصال هذا الورم حتى لا يصاب المريض بالأورام السرطانية.

4- الورم الليفي فيلدوس

هذا النوع من الأورام تتحول بشكل سريع من ورم حميد إلى خبيث لذا يتم استئصال هذا النوع من الورم على الفور.

5- الورم البسيط

يكون حجم هذا الورم لا يتعدى 3 سم، لا يوجد احتمالية أن يتطور هذا الورم إلى ورم خبيث.

اقرأ أيضًا: هل يعود الورم الحميد بعد استئصاله

علاج الورم الليفي في الثدي بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على التخفيف من تضخم الورم، وتساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد فيه وهذه الأعشاب هي:

1- البردقوش

يتم نقع البردقوش في المياه، ثم يتم تناول كوبين من هذا المشروب خلال اليوم، حيث يساعد هذا المشروب على القضاء على الورم الليفي، يخفف من إفراز هرمونات الذكورة.

2- نبتة سانت جون

تعمل هذه النبتة على تسكين الألم الناتج عن تليف الثدي والأورام، حيث يتم وضع هذه النبتة على المنطقة التي تشعر بها بالألم.

3- البرسيم

يتم نقع البرسيم في مياه ساخنة ثم يتم استخدام هذه المياه بعمل كمادات على المنطقة المصابة، تخفف هذه الكمادات من حدة الألم.

4- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفوائد التي تعمل على علاج الأورام في الثدي، يمنع الزنجبيل من زيادة حجم الورم ويمنع انتشاره، يتم شرب 3 أكواب يوميًا من هذا المشروب.

5- زهرة الربيع

تحتوي هذه العشبة على أحماض جاما لينولينيك، يحتوي هذا الحمض على الاوميجا 6، تلك الأحماض تساعد على تقليل الألم بشكل كبير الناتج عن وجود التكتلات والاورام.

اقرأ أيضًا: نصائح وتعليمات ما بعد استئصال الورم الليفي

6- الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعمل على تقوية العظام ويقلل من الالتهابات، وأثبتت بعض الدراسات فاعلية مادة الكركمين في منع انتشار الخلايا المتورمة، كما يعالج تلك الأورام، يتم تناول الكركم أو مادة الكركمين لمدة لا تقل عن 3 أشهر لكي تلاحظ الفرق.

يعد الورم الليفي في الثدي وخطورته من الأورام التي تصيب النساء بنسبة كبيرة والفتيات، لذا يفضل عند الشعور بأي من الأعراض التي سبق ذكرها بالأعلى، الذهاب إلى الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة، لكي يتم الشفاء من هذا المرض بشكل أسرع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.