دورة حياة الجمل وغذائه وأنواع سنام الجمال وعاداته وحقائق مدهشة عن الجمل

دورة حياة الجمل وغذائه وأنواع سنام الجمال وعاداته وحقائق مدهشة عن الجمل يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث نتناول اليوم دورة حياة الجمل ومراحل يعد من الحيوانات التي تعيش في الصحراء، وكان الكثير من العرب في قديم الزمان يستخدمون وسيلة للتنقل من بلد إلى أخرى، وخاصة السفر الطويل والرحلات المتعبة ذات المسافات الطويلة، ويتحمل الجوع والعطش.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل فما هو؟

حياة الجمل

دورة حياة الجمل

  • الجمل من الحيوانات التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية ويتمتع بميزة حفظ الأكل والشرب لفترات زمنية في معدته يقوم بتخزينها لكي يتناولها مرة أخرى لأنه يسير على أقدامه للسفر في الصحراء الجرداء، ولقب عليه العرب قديمًا (سفينة الصحراء).
  • بالإضافة إلى أن البشر تستخدم الجمال أو الإبل وسيلة تنقل كما سبق وتعرفنا سويًا، فمن الممكن أن يتحمل أكثر من ثلاثمائة وخمس وسبعون إلى ستمائة رطلاً من مائة وسبعون كيلو جرامًا على ظهورهم، ولهذا يطلق عليهم البدو حيوان لحمل التعب.
  • الجمال كانت من الحيوانات التي تعتبر مصدر من مصادر الحليب واللحوم، وجميع المنتجات الجلدية والصوفية أيضًا؛ لهذا كانوا يهتموا بها القدماء العرب.

أنواع سنام الجمال

1_ الجمل ذو سنام واحد

يتمتع الجمل العربي بسنام واحد فقط الذي يعيش في شمال إفريقيا والصحراء والشرق الأوسط، وصحراء الربع الخالي.

2_ الجمل ذو سنامين

الجمال التي تتمتع بسنامين فوق ظهرها تلك التي تعيش في مناطق آسيا الوسطى.

حجم الجمال

  • بعض الجمال طولها يكون أعلى من طول البشر، وينمو جمل البكتريا تبعًا لحديقة الحيوانات سان دييغو لارتفاع كتفها من ستة أقدام أي ما يعادل (واحد وثمانية من عشرة مترًا)، وطول الجسم يصل إلى عشرة أقدام أي ما يعادل (ثلاثة متر).
  • بالإضافة إلى أن وزن الجمل يكون ما بين ألف وثلاثمائة وعشرون إلى مائتين رطلاً ويصل إلى حوالي ستة وخمسة من عشرة قدم أي ما يعادل (اثنين متر) في الكتف.

 ماذا عن غذاء الجمال؟

  • الجمال ليس من الصعب أن ترضيها حول أكلها أو تغذيتها فتسمح لهم شفاهم المتينة السميكة أن تأكل عدة أشياء لن تتحمل أن تقترب منها حيوانات مختلفة أخرى مثل النباتات الشائكة، والجمل يعد حيوان آكل لهذا لن تجد أنهم يرغبون بأمل اللحم.
  • شربهم للماء يكون هام جدًا إذا كان متوفرًا أمامهم يستطيعون شرب مائة وثلاثة عشرة لترًا من الماء خلال ربع ساعة فقط، وأجسامهم تصبح رطبة للغاية أكثر من أي حيوان مختلف.
  • الجمال تستطيع العيش حتى ستة أشهر بدون طعام تمامًا أو ماء، إنها حيوانات تتحمل المشقة وتتغلب على المتاعب، يتكون لهم دهون في السنام وتتحول الماء تصل إلى تسعة وثلاثة من عشرة جرام.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أين يخزن الجمل الماء وأهم ما يميز الجمال

موطن الجمال

وجد نوعين من الإبل في عدة أجزاء متنوعة من العالم كله، ويمكن أن يتم الحصول على الجمل العربي الذي يطلق عليه اسم الجمل العربي، ويسكن في منطقة شمال أفريقيا، ويعيش النوع البكتيري في آسيا الوسطى.

وبعيدًا عن النوع أيضًا في الغالب يكون موجود نوع جمال في الصحراء أو السهوب وبالرغم من الناس الذين يعتقدوا أن الجمال تعيش في المناخ الحار، إلا وأنها تعمل جيدًا في درجات الحرارة المرتفعة التي تزيد عن 120 درجة فهرنهايت أي ما يعادل (تسعة وأربعون درجة مئوية).

نسل الجمال

المعلومات المهمة أيضًا التي يجب أن نعرفها في  دورة حياة الجمل هو النسل، عقب فترة الحمل بحوال أربعة عشر شهرًا تجد الأم مكان خاص للصغار، وفي الغالب يكون للجمال الأنثى رضيع واحد فقط، ولكن في أوقات أخرى يكون للإبل توأمين وتسمى جمل الطفل العجَّول، ويستطيع أن يمشي خلال 1/2 ساعة فقط.

سواء الأنثى التي تضع طفلاً وحيدًا أو توأمين إلا وأنها وتصبح ناضجة جيدًا عندما يكون عمرها 7 سنوات، والجمال تعيش حوالي 17 عامًا.

عادات الجمال

الجمال دائمًا ما تفضل العيش في مجموعات تدعى بـ (قطعان)، والذكور هناك هي التي تقود القرآن المهيمن في وقت أن الكثير من نفس نوعه الذكور يقومون بتشكيل قطيع خاصة بهم ويطلق عليه قطيع بكالوريوس.

لك أن تعلم جيدًا أن الجمال اجتماعية جيدًا، ويكون لديها الرغبة دائمًا في التحية وإبداء السلام لبعضها البعض من خلال النفخ وخروج هواء غزير في وجوه البعض من البشر إنه نوع من أنواع التحية والسلام.

دورة حياة الجمل

يمر الجمل خلال دورة حياته بالمراحل التالية:

1_ مرحلة الولادة

تلد أنثى الجمل جملاً واحدًا فقط أو اثنين ولكن هذا يكون نادرًا، وبعد فترة الحمل بحوالي مرور اثني عشر إلى أربعة عشرة شهرًا تختار الأم مكان مناسب حتى تضع وليدها وتفضل أن يكون مكان منعزلاً تمامًا عن باقي القطيع.

وزن الجمل الجديد (حديث الولادة) يكون ما بين ثلاثين إلى خمسين كيلو جرام، ويستطيع صغيرة الجمل أن يسير خلال ثلاثين دقيقة من ولادته.

2_ مرحلة الطفولة

صغير الجمل يعود مع الأم للقطيع بعد مرور أربعة عشرة يومًا على ولادته، ويكون جسم جمل صغير يغطيه كومة من الشعر الغليظ ويحدد مكان نمو السنام الخاص به بعد ذلك، وتستمر الأم بإرضاع صغارها حتى ثمانية عشرة شهرًا، وهذا يكون معتمدًا على نوع الجمل، وتوفير الغذاء الخاص به.

3_ مرحلة البلوغ

إناث الجمال تصل إلى سن بلوغها ما بين العام الثالث والخامس من عمرها، بينما الذكور تصل سن بلوغهم ما بين الخامس إلى السابع من العمر، ووزن الجمل يكون ما بين أربعمائة إلى ستمائة كيلو جرام.

 4_ تكاثر الجمال

قطيع الجمال عبارة عن مجموعة إناث يقودها ذكر بالغ وتبدأ الذكور بالتشاجر والمنافسة على التزاوج عندما تبلغ العام السادس أو الثامن من العمر، وتتنافس الذكور من أجل أن تسيطر على قطيعها، ويدور أحدهما حول الآخر يحاول ويحاول قطمه بفمه من رأسه، وقدمه حتى يستطيع إسقاطه في الأرض.

وعند فوز أحدهما يتدحرج لكي يفرز إحدى إفرازات الغدة التي تقع خلف الرأس أرضًا ويكتسب الذكر الذي يسيطر بالتزاوج من الإناث الموجودة جميعها في القطيع.

إليكم من هنا: ما اسم ابن الجمل في جميع فترات حياته المختلفة

دورة حياة الجمل وتصنيفها

تتم تسمية الجمال الجمل العربي، والجمل البكتريا المحلي من عالم الحيوان السويدي كارل لينيوس الذي كان يعرف عن التنوع المحلي فقط، ولكن اكتشف الجمال الإغريقية البرية عام 1875 بمساعدة نيكولاي بريجيف  وهو عالم جغرافي روسي كبير.

يعد الجمل البكتيري البري من الأنواع التي تتعرض للانقراض من الاتحاد الدولي الذي يعمل على حفظ الطبيعة وله عدد من السكان الذين يتناقصون فعليًا، وتعد الجمال البرية إحدى الثدييات الضخمة المهددة بالانقراض تبعًا المؤسسة المسؤولة عن حماية البيئة فهناك أقل من ألف جمل بري ما زال على قيد الحياة.

حقائق مدهشة عن الجمل

دورة حياة الجمل

  • يمكن للجمل أن يسير بسرعة خمسة وعشرون ميل في الساعة الواحدة لفترات طويلة، ومالكها إذا كان يرغب أن يسرع في رفع سرعته قد يجعله يصل إلى أربعين ميل في الساعة.
  • حدبة الجمل شبيهة بحاوية التخزين فحينما تستخدم الإبل الدهن المخزون بها سوف يقل سنامها، وعندما يتغذوا من الطعام والشراب الموجود فيه فسوف يمتلئ دهونًا مرة أخرى.
  • الجمل يمتلك خلايا دم حمراء على هيئة بيضاوي تعمل كعامل مساعد لاستمرارية تدفق الدم في الأوقات التي يكون فيها الماء قليل أو ضئيل.
  • الجمال تقوم بالبصق على البشر واقعيًا وذلك لأنها قد تشعر بالخوف أو القلق من الإنسان الذي يعتبر بمثابة العدو له.
  • الجمال كبيرة الحجم تقوم بعمل مجموعة أصوات مختلفة حتى أن أصوات الهجن قد تستخدم للتعبير عن شخصية في العديد من أفلام حرب النجوم الشهيرة.

ننصحكم بزيارة مقال: حيوانات تعيش في الصحراء الحارة والباردة.. حزر فزر

 وفي نهاية مقالنا اليوم عن دورة حياة الجمل والذي تعرفنا فيه سويًا عن أهم ما يحتوي عن  أسلوب حياة الجمال وأنواعها، نتمنى أن نكون قد افدناكم بكافة المعلومات التي لم تكن تعرفها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.