هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية

هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية؟ وما الفرق بين الورم الحميد والورم الخبيث في الغدة الدرقية؟ فإن إصابة الغدة الدرقية بورم حميد من الأمور الشائعة التي تحدث للعديد من الناس.

فهل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية؟ ذلك ما سيتم تناول إجابته في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية

إن مرض الورم في الغدة الدرقية من الأمور الشائعة التي تصيب العديد من الناس، ومن المتعارف عليه أن الخلايا السرطانية الحميدة في أغلب الأحيان تتحول إلى خبيثة.

مما يصيب الأشخاص بالذعر فور تشخيص الإصابة بورم حميد في الغدة الدرقية، ويجعل من سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية شغلهم الشاغل.

قد أثبت العديد من الأطباء بعد إجراء الأبحاث والدراسات الطبية على المصابين بأورام الغدة الدرقية، أن إجابة سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية هي لا.

حيث إن أغلب الحالات المصابة بورم حميد لا يتم إصابتها بورم خبيث في الغدة الدرقية، لأن الورم الحميد يكون آمن وغير ضار بالأجزاء المجاورة، لكنه في حالة كان هناك بعض من عوامل الخطر، فإنه يمكن أن يتحول الورم الحميد إلى ورم خبيث.

اقرأ أيضًا: هل الورم الحميد قاتل

أعراض ورم الغدة الحميد

إن الورم الحميد الذي يصيب الغدة الدرقية يعتبر من أقل خطرًا من الورم الخبيث؛ نظرًا لأن خلايا تنمو بشكل بطيء، ويتميز بأنه لا ينتشر في الأجزاء المجاورة لمكان تواجده، بالإضافة لأن الورم الحميد لا يستطيع مهاجمة الأجزاء السليمة في جسم الإنسان.

لذا قبل التطرق للمزيد عن إجابة هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، ينبغي الإلمام بالأعراض الخاصة بالورم الحميد حتى يتم التشخيص المبكر للحالة، وتوضيح الطبيب المعالج لنسبة احتمالية وجود خطر التحول، وتتمثل أعراض الورم الحميد في الغدة الدرقية في النقاط التالية:

  • الشعور بوجود مشكلة في بلع الطعام.
  • ظهور الآلام في منطقة الرقبة، وبالحلق.
  • الشعور بالحكة في الحلق، وتواجد بحة في صوت المصاب.
  • حدوث انتفاخ في منطقة الرقبة.
  • قد يصاب البعض بالكحة الحادة.

العوامل التي تؤدي إلى تحول الورم الحميد في الغدة الدرقية

كما سبق الذكر أن هناك جانب سلبي لإجابة سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، وهو الذي يتضمن احتمالية حدوث ذلك الأمر المخالف للوضع الطبيعي لورم الغدة الدرقية الحميد.

فهناك بعض العوامل التي تم تحديدها عن القيام بالإحصاءات الطبية على المصابين بورم الغدة الدرقية الذي تحول إلى ورم خبيث، والتي ترتبط بوجود بعض العوامل الوراثية، أو العادات السلوكية، وتتمثل في الأمور التالية:

  • قد يتحول الورم الحميد في الغدة الدرقية إلى ورم خبيث؛ نتيجة لوجود بعض العوامل الوراثية المتواجدة في جينات المريض.
  • يعتبر تحول الورم الحميد في الغدة الدرقية إلى ورم خبيث من أحد نتائج التغير في شكل الورم الحميد بعد إهمال علاجه، فيتضخم ويضغط على الغدة.
  • تناول الأطعمة الغذائية الضارة، التي تحتوي على عناصر غذائية غير مفيدة، وخلو النظام الغذائي من الطعام الصحي.

اقرأ أيضًا: قصتي مع سرطان الغدة الدرقية

الفرق بين الورم الحميد والورم الخبيث في الغدة الدرقية

في إطار عرض إجابة سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، يجب العلم الفرق ما بين الورمين، والذي يتمثل في الأعراض، وخطورة انتشاره.

فإن الورم الحميد يتميز بعدم انتشاره إلى الأجزاء المجاورة من الأعضاء، بالإضافة إلى نموه بشكل بطيء، وفي حين تمت معالجته بالجراحة، فإنه لا يعاود في الظهور مرة أخرى.

بينما تكون الخلايا السرطانية الخبيثة في الغدة الدرقية سريعة الانتشار، ويتميز بالقدرة على مهاجمة الأجزاء السليمة، مما يتسبب في انتشار الورم في أجزاء أخرى بالجسم، بالإضافة لاحتمالية عودته في الظهور حتى بعد استئصاله.

أعراض ورم الغدة الدرقية الخبيث

قبل التوتر والشك بأن الشخص قد تمت إصابته بمرض الغدة الدرقية الخبيث، والتساؤل بذعر هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، ينبغي الإلمام بالأعراض التي قد تعتبر إشارة على تحول الورم الحميد، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالإعياء الشديد، والإرهاق دون بذل مجهود بدني عنيف.
  • فقدان الوزن بشكل كبير بشكل سريع، وظهور الضعف العام.
  • الارتفاع في درجة الحرارة بنسبة أكبر من المعدل الطبيعي 37؛ وذلك لأن الغدة الدرقية من الأعضاء التي تساعد في الحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم.

كيفية الكشف عن الورم الخبيث في الغدة الدرقية

للاطمئنان في حالة سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، يمكن تحديد ذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تساهم في الكشف عن احتمالية تحول أي ورم حميد إلى خبيث، والتي تتمثل في:

  • يتم القيام ببعض الفحوصات الطبية السريرية، والتحليلية للمريض.
  • تحليل عينة من الورم المتواجد في الرقبة لتحديد مرحلة الورم، ودرجة نموه وحجمه من خلال المنظار الذي يدخل عن طريق الفم، أو الأنف، أو من خلال إجراء فتحة صغيرة في منطقة توجد الورم، لأخذ عينة من الورم وتحليلها.

الفرق بين علاج الورم الحميد والورم الخبيث في الغدة الدرقية

يسمح الحديث عن إجابة سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية إلى التطرق لذكر الفرق بين علاج الورم الحميد وعلاج الورم الحميد، حيث إنه يختلف كورس العلاج في كلا الحالتين، ويعتبر الورم الحميد علاجه أخف من الورم الخبيث.

علاج ورم الغدة الدرقية الحميد

في حالة تم تشخيص إصابة المريض بورم حميد في الغدة الدرقية، فإنه يتم وصف بعض الأدوية والانتظار إن لم تجدي الأدوية نفعًا، ففي تلك الحالة سيقرر الطبيب الخضوع لإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم من الغدة الدرقية.

علاج ورم الغدة الدرقية الخبيث

تعتبر الأورام الخبيثة من أسوأ الخلايا التي تنشأ في جسم الإنسان، فإن لها قدرة على الانتشار في الأجزاء المجاورة لها بسرعة رهيبة، كما أنه في حالة تم استئصالها يمكن معاودتها في الظهور مرة أخرى، وفي حالة تم تشخيص ورم الغدة الدرقية أنه خبيث، يلجأ الطبيب لاستخدام بعض العلاجات التالية:

  • استخدام العلاج الكيماوي للقضاء على الخلايا السرطانية.
  • اللجوء لاستخدام العلاج الكيماوي الإشعاعي؛ وهو ما يعمل على تدمير الخلايا السرطانية الخبيثة.
  • الخضوع لإجراء عملية استئصال جراحي للورم الخبيث، والمتابعة الدورية للتأكد من عدم ظهوره مرة أخرى.

هل يلزم استئصال الورم الحميد في الغدة الدرقية

في حالة كان سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية وكان نابع من مريض تم تشخيصه بالإصابة بورم الغدة الحميد، رغبةً في عدم الخضوع لتلك العملية الجراحية.

فإن عملية استئصال الورم الحميد في الغدة الدرقية تعتبر الحل الأمثل للتخلص من الخلايا السرطانية لذلك الورم، ولأنها تؤكد من عدم ظهوره مرة أخرى بعد استئصاله، وتقلل من خطر احتمالية تحوله إلى ورم خبيث.

شكل سرطان الغدة الدرقية الحميد

يمكن الاطمئنان من عدم تحول الورم الحميد في الغدة الدرقية إلى ورم خبيث عن طريق شكله الظاهر في الرقبة؛ حيث إن الشكل العام للورم الحميد يختلف عن الشكل الخاص بالورم الخبيث.

فيكون الورم الحميد على هيئة تورم بسيط، يكون في هيئة كتلة متكاملة خالية من التعرجات، بالإضافة إلى احتمالية تحركه من مكانه، كما أنه يكون ممتلئ بالسوائل.

طرق الوقاية من الإصابة بورم خبيث

بعد معرفة الإجابة الوافية عن سؤال هل يتحول الورم الحميد إلى خبيث في الغدة الدرقية، ينبغي العلم أن هناك بعض العادات، والإرشادات التي تساعد في تقليل نسبة احتمالية تحول الخلايا بالجسم لخلايا سرطانية خبيثة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • محاولة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على الألياف كالخضروات، بالإضافة لتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على مواد دهنية ضارة، أو مواد حافظة.
  • الابتعاد عن التدخين، أو استنشاق الكثير من دخان السجائر.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المختص في حالة تم استئصال الورم الحميد، أو الخبيث، للتأكد من عدم ظهوره مرة أخرى.
  • المحافظة على وزن الجسم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الورم والسرطان وأعراضه وأنواعه وكيفية تشخيص مريض السرطان

نسبة الشفاء من ورم الغدة الدرقية

أوضحت وزارة الصحة أن نسبة الشفاء من أورام الغدة الدرقية كبيرة، ومضمونة وكلما كان التشخيص لحالة الأورام المتواجدة في الغدة الدرقية بمرحلة مبكرة، كلما زادت إمكانية الشفاء السريع، والتحكم في الورم.

إن ورم الغدة الدرقية الحميد نادرًا ما يتحول إلى ورم خبيث، ويعتمد ذلك على بعض العوامل الوراثية، والعادات السلوكية اليومية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.