هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟ وما طريقة استخدام اختبار الحمل؟ حيث تعتبر فحوصات الحمل المنزلية من الطرق المنتشرة للكشف عن الحمل، والتي تُعرف بدقتها العالية.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات الهامة، والتي تتعلق بإجابة سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لاستعماله من خلال السطور التالية.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

تستخدم بعض السيدات اختبار الحمل للتأكد من حملها من عدمه، لكن قد لا تظهر النتيجة الصحيحة نتيجة قيامهن بعمله في وقت مبكر عن موعد الدورة الشهرية، لذلك يتأكدن من هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين أم لا، حيث يعتقد البعض أنه قد يكون مضرًا، أو بلا فائدة.

الإجابة العلمية عن هذا السؤال هي لا يجب استخدام اختبار الحمل مرتين؛ وذلك لأنه قد ينتج تفاعل الكيميائي بين البول والأجسام المضادة لهرمون الحمل، وهذا يحدث مرة واحدة فقط، وحتى تتمكن المرأة من عمل هذا الاختبار بجودة عالية يجب من البدء من جديد مع نفس العاملين.

فعندما يتم خلط اختبار بقطرات من البول أو غمسها بالبول الذي جُمع فهذا سوف يؤدي إلى حدوث تفاعل ما، ولا يمكن لهذا التفاعل أن يحدث مرة ثانية، وبناءً على ذلك فإن جودة اختبار الحمل في حال استخدم مرة ثانية تكون ضعيفة جدًا، وبالتأكيد سوف تكون النتيجة خاطئة.

لكن الجدير بالذكر تقوم بعض السيدات بإجراء اختبار الحمل أكثر من مرة، حيث يتم غسل عصا الاختبار التي تم وضعها في البول، وإضافة عينة من البول عليها مرة أخرى، ولكن هذه الطريقة خاطئة، وبالتأكيد سوف تكون النتائج غير صحيحة.

هذا لأن الماء الذي تم غسل عصا الاختبار به يحتوي على عنصري الهيدروجين والأوكسجين، واللذان من الممكن أن يتفاعلا مع عصا الاختبار.

كما تقوم البعض من السيدات أيضًا بترك شريط الاختبار يجف تمامًا من البول، وذلك لإعادة وضع عينة البول عليه مرة أخرى، ولكن هذه الطريقة أيضًا لا تكون دقيقة وتعطي نتائج خاطئة، وهكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن استخدام اختبار الحمل أكثر من مرة واحدة؟

اقرأ أيضًا: متى يمكن اجراء اختبار الحمل المنزلي؟

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

هناك العديد من أجهزة اختبار الحمل المنزلية، وبالرغم من اختلاف الأسعار التجارية بينهم، إلا أن آلية عمل الجهاز نفسها متطابقة بينهم، ومن خلال إجابة سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟ سوف نتعرف على طريقة إجراء الفحص المنزلي فيما يأتي:

  1. شراء جهاز للفحص المنزلي من أقرب صيدلية لكِ.
  2. يتم إدخال نقطتين من البول باستخدام القطارة، والتي تكون برفقة الجهاز، بداخل الفتحة التي توجد في جهاز الفحص.
  3. يجب أن يترك الجهاز على سطح مستوي، والالتزام بالوقت المحدد الذي يكون مدون على ورقة الاستعلامات الخاصة بالجهاز.
  4. يجب الالتزام بالمدة المكتوبة بالضبط.
  5. يتم الكشف عن النتيجة بواسطة ظهور خطوط حمراء، ففي حال كان العلامة الظاهرة خط أحأحمر واحد، فهذا يعني عدم وجود حمل، أما في حالة ظهور خطين باللون الأحمر، فهذا يشير إلى وجود حمل.

هل يجب عمل فحص الحمل أكثر من مرة؟

في ظل طرح الرد على سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟ سوف نتعرف على هل يجب عمل فحص الحمل أكثر من مرة؟ الإجابة هي نعم؛ حيث ينصح الأطباء بإجراء فحص الحمل المنزلي أكثر من مرة للتأكد من مدى دقة النتائج.

كما أنه يلزم إعادة إجراءه في حال قامت المرأة بعمل هذا الفحص في وقت قريب من موعد فوات الدورة الشهرية، وهذا لأن النتائج تصبح دقيقة أكثر عند إجراءها بعد مدة أبعد من فوات موعد الحيض.

ذلك لأن مستويات هرمون الحمل تكون منخفضة، الأمر الذي ينتج عنه الحصول على نتائج سلبية بشكل خاطئ، لذا يجب إعادة الفحص بعد أسبوع من إجراؤه أول مرة.

إرشادات للتأكد من دقة فحص الحمل

في إطار عرض الرد على سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين؟ سوف نتعرف على الإرشادات التي تساعد في التأكد من جودة الاختبار، وهذه النصائح تتمثل فيما يأتي:

  • يشترط استعمال فحص حمل منزلي جيد الصنع، وعدم استخدام الأنواع الرديئة.
  • يجب عمل الاختبار بشكل منفصل في اختبارين منفصلين، وذلك كي يتم التأكد من دقة النتيجة.
  • إذا كانت النتيجة إيجابية، يلزم إجراء فحص الدم، للتأكد من حدوث الحمل بالفعل من عدمه.
  • يجب الحرص على عمل الاختبار في الصباح الباكر.
  • عمل الاختبار بعد فوات موعد نزول الدورة الشهرية بأسبوع.
  • يشترط كتابة مواعيد الدورة الشهرية كي يتم حساب الحمل، وحتى تقوم المرأة بعمل الاختبار في الوقت المناسب.
  • القيام بأخذ عينة البول، ووضعها في علبة نظيفة ومعقمة قبل عمل الاختبار.

اقرأ أيضًا: متى يُعطي اختبار الحمل نتيجة خاطئة

أسباب عدم دقة الفحص المنزلي

إلى جانب عرضنا لإجابة سؤال هل يمكن استخدام فحص الحمل المنزلي أكثر من مرة؟ سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم دقة الفحص المنزلي، وتسبب ظهور نتائج غير صحيحة، حيث توجد عدة عوامل تؤثر في دقة الاختبار المنزلي، إليكم هذه العوامل فيما يأتي:

الإجهاض السابق

إن خضوع المرأة للفحص المنزل بعد الإجهاض بمدة قصيرة، قد يؤدي إلى ظهور نتائج غير دقيقة، فمن الممكن أن يعطي الاختبار نتائج إيجابية، حيث إن هرمون الحمل يكون مرتفعًا بالدم والبول بعد حدوث الإجهاض.

الأمر الذي يجعل جسم المرأة بحاجة إلى الوقت كي يتخلص من الهرمون الموجود به، وهذا الوقت يتراوح من 9 وحتى 35 يومًا.

خطوط التبخر

يلزم القيام باتباع الخطوات التي تكون مدونة على جهاز الاختبار المنزلي، وهذه الخطوات هامة جدًا وتؤثر على دقة الاختبار، وخاصة المدة اللازمة لظهور النتيجة، فإذا تجاوزت هذه المدة، فمن الممكن أن تظهر النتيجة إيجابية.

تناول بعض الأدوية

يساعد تناول المرأة لبعض أنواع الأدوية على ظهور نتائج خاطئة للفحص المنزلي، وهذه الأدوية تحتوي على هرمون الحمل، ويعتبر من العوامل التي تساعد على تنشيطه بالجسم، مثال على هذه الأدوية، أدوية علاج العقم والمنشطات.

الحمل العنقودي

إن هذه الحالة تكون عبارة عن ورم سرطاني، يتكون داخل رحم المرأة، ويمكن القضاء عليه من خلال إجراء عملية جراحية، ويؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الحمل بالجسم، لذا من الممكن أن تحدث نتيجة إيجابية خاطئة بسبب هذا الاضطراب.

الحالات الطبية

يوجد عدد من الحالات الطبية التي ينتج عنها ارتفاع في نسبة هرمون الحمل عند المرأة، وذلك بالرغم من عدم كونها حامل، وهذه الحالات تتمثل في التالي:

  • التهاب المسالك البولية.
  • الإصابة بأنواع محددة من السرطان (سرطان الكلى – سرطان المثانة – سرطان المبيض – سرطان الثدي)، وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى.
  • الإصابة بمشاكل في نسب الهرمونات بالجسم.
  • مرض تكيس المبيض.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إجراء اختبار الحمل في أي وقت

عمل اختبار الحمل قبل فوات موعد الحيض

يجب إجراء هذا الفحص بعد فوات موعد الدورة الشهرية، ولا يجب عمله قبل هذا الوقت، أو يجب عمله بعد ثلاثة أسابيع من ممارسة العلاقة الزوجية، إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.

قد تحصل كل سيدة على نتائج مختلفة من اختبار الحمل نتيجة تكراره أكثر من مرة، لذلك يجب التأكد من مدى إمكانية استخدام الفحص المنزلي مرتين، وكيفية استخدامه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.