محتوى يحترم عقلك
أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل هل ذلك يعني الإصابة بأمراض أم لا؟ وما هي المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية التي لا يجب القلق عندها وأعراضها للمتزوجات وهل يوجد علاج لتأخر الدورة الشهرية بالأعشاب أم لا؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

إليكِ أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل والتي تتمثل في:

1- التوتر والإجهاد

إن التوتر يؤثر على حياة الفرد بشكل عام وليس على نزول الدورة الشهرية فقط، ولكن إذا تكرر الإجهاد لفترة معينة وتعرض الشخص إلى التوتر، فإن ذلك يؤثر على الجزء الموجود في الدماغ المسؤول عن نزول الدورة وتنظيم فترتها.

علاوة على ذلك يؤثر التوتر المستمر على حالة الجسم بشكل عام وبدوره يقوم به إصابة الجسم مجموعة من الأمراض المزمنة مثل النحافة أو الزيادة في الوزن وهذه الأعراض هي الأخرى تسبب بالضرورة تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

2- انخفاض الوزن

يعد انخفاض الوزن من أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل الإضراب عن الطعام أو عدم الرغبة في تناوله وفقدان الشهية، وأيضًا بعض الأمراض التي تساعد على خسارة الوزن بشكل مكثف هي السبب الرئيسي في تأخر وقت الإباضة.

ولكن هذا السبب ينطبق على الأشخاص الذين يقل وزنهم الطبيعي عن الوزن المثالي بنسبة 10% نظرًا للطول، فلا تتفاجئي كثيرًا إذا كنت من تلك الأشخاص، وفي هذه الحالات ينصح الأطباء المريض بمتابعة حالته مع طبيب تغذية.

3- السمنة المفرطة

على الرغم من أن انخفاض الوزن يسبب تأخر في نزول الدورة الشهرية إلا أن السمنة المفرطة هي الأخرى سبب رئيسي في ذلك، فعندما تصاب المرأة بالسمنة المفرطة فإن ذلك يغير من هرموناتها، مما ينتج عنه تأخر الإباضة وربما توقفها.

فإذا كنتِ عزيزتي من تلك الأشخاص فيجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي على الفور أو الذهاب إلى طبيب تغذية وخسارة الوزن الزائد الذي يسبب لك تلك المشكلة.

4- تكيس المبايض

عند إصابة المرأة بمرض تكيس المبايض يمد الجسم كمية كبيرة من هرمونات الذكورة، مما ينتج عنه خلل في هرموناتها الأنثوية، وهذا يترتب عليه بالضرورة توقف الدورة الشهرية نهائيًا أو عدم انتظامها وهذا من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل.

5- حبوب منع الحمل

إن تناول حبوب منع الحمل من أكثر الأسباب انتشارًا، هذه الحبوب تعمل على الزيادة في هرمون البروجسترون والأستروجين في الجسم، تلك الهرمونات هي السبب في منع إخراج البويضات، مما يترتب عليه حدوث خلل في نزول الدورة الشهرية.

ونتيجة لتناول تلك الحبوب قد لا تنتظم الدورة الشهرية في موعدها لمدة لا تقل عن ستة أشهر وعند توقف تلك الحبوب يرجع الوضع الطبيعي حيث كان.

اقرئي أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

6- الأمراض المزمنة

إذا كانت المرأة تعاني من الإصابة بالأمراض المزمنة والتي تتمثل في الاضطرابات الهضمية أو مرض السكري فإن ذلك يعد سبب رئيسي لعدم انتظام نزول الدورة الشهرية.

وذلك لأن هذه الأمراض ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهرمونات الجسم الأنثوي، مما يترتب عليه حدوث خلل عند الإباضة.

7- سن إلياس

يتراوح سن إلياس في الفترة ما بين 45 عام إلى 55 عام، وعند وصول السيدة إلى هذا العمر أو قبله بفترة بسيطة قد تبدأ الدورة الشهرية بالتقطع تمهيدًا لانقطاعها نهائيًا، وهذه الحالة تعني أن الجسم أصبح لا يستطيع إنتاج المزيد من البويضات.

8- مشكلات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم البشرين فإذا كنت عزيزتي مصابة بزيادة أو قصور في نشاط تلك الغدة فمن المؤكد أنكِ قد تتعرضي للإصابة بتأخر الدورة الشهرية لأنها تؤثر على الهرمونات الأنثوية.

9- الرضاعة الطبيعية

إحدى الأسباب التي ينتج عنها تأخر الدورة الشهرية دون حمل هي الرضاعة الطبيعية حيث أن هرمون الحليب الذي تفرز خلال تلك الفترة تعمل على تأخر الدورة الشهرية أو إيقافها في أغلب الحالات، لذا يجب عدم القلق إذا كنت في هذه الفترة.

10- ممارسة التمرينات الرياضية

إذا كنتِ من النساء التي تمارس التمرينات الرياضية الشديدة والمكثفة يوميًا قد يؤدي ذلك إلى تغير في الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والغدة الدرقية، مما ينتج عنه في الضرورة تأخر الحيض واضطرابات في الإباضة.

والمقصود من التمرينات الرياضية هنا تلك التي يتم ممارستها خلال ساعات طويلة مي اليوم بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 15 يوم، فإذا كنت مضطرة لعمل هذه التمرينات يجب المتابعة مع مدرب رياضي خاص ليصف لكِ التمرينات الخاصة بحالتك.

المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية تأتي لمعظم النساء كل 28 يوم إذا كانت منتظمة، أما إذا كانت غير منتظمة فمن الممكن أن تأتي قبل هذا الموعد بيومين أو ثلاثة أو حتى أربعة أيام أو بعد هذه المدة أيضًا.

وبناءً على تعليمات الأطباء فإن الدورة الشهرية تحدث في الفترة التي تتراوح ما بين 21 يوم إلى 35 يوم، ويحسب الأطباء هذه الفترة من اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية، أما إذا غابت الدورة عن هذه المدة يجب استشارة الطبيب بشأنها للكشف عن السبب وراء ذلك.

اقرئي أيضًا: المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

أعراض تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

 

تصيب هذه الحالة الفتيات المتزوجة حديثًا فهذا أمر طبيعي للغاية لا يستدعي القلق ولكن قبل تناول أي دواء لابد من التأكد من عدم وجود حمل.

وإذا تأكدت من ذلك يجب استشارة الطبيب بشأن تأخرها فقد يرجع السبب إلى إحدى الأسباب السابق ذكرها، ولتأخر الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض والتي يمكن توضيحها خلال السطور التالية:

  • الشعور ببعض الآلام في منطقة الثدي عند الضغط عليها.
  • اضطرابات المعدة والبطن وإصابتها بالألم.
  • الشعور بالتوتر المستمر والإرهاق الدائم وعدم القدرة على التوازن.
  • في بعض الحالات تعاني من فتح الشهية أكثر من المعتاد وعلى الجانب الآخر حالات تعاني من فقدانها تمامًا.
  • عدم ملاحظة نزول أي إفرازات بنية اللون في الموعد المحدد للدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

تداولت العديد من الصفحات والمواقع علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب، إلا أننا من خلال هذا المقال يجب أن نوضح لكم أن كل هذه الوصفات لا تأتي بفائدة على الإطلاق وليس لها أي وجود علمي.

ولكن كل ما عليكِ فعله عزيزتي القارئة هو استشارة طبيب متخصص بشأن ذلك لتحديد سبب تأخر الدورة الشهرية، فقد يكون السبب هو عادة تقومين بها خاطئة أو مرض يصيب بدنك وفي الحالة الأخيرة يجب وصف علاج متخصص لحالتك من قِبَل الطبيب.

أفضل علاج نزول الدورة الشهرية

قد تذهب الكثير من النساء إلى الصيدليات بحثًا عن علاج يضمن لها نزول الدورة الشهرية في موعدها وينصح الأطباء الصيادلة بالكثير من الأدوية التي تساعدهم في ذلك، ولكن في الحقيقة لا يوجد علاج طبي واحد ينصح به الأطباء لنزول الدورة الشهرية.

وكما ذكرنا سابقًا عندما تذهب أي مريضة تعاني من تأخر الدورة الشهرية إلى طبيب متخصص يقوم بحساب المدة الطبيعية لتأخر نزول الدورة، وبعدها إذا لاحظ بالفعل تأخرها ينصحك بإجراء بعض الفحوصات الطبية التي تتيح له التعرف على السبب ومن ثم علاجه.

اقرئي أيضًا: علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

وفي النهاية نكون قد تناولنا معكم في مقال اليوم أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل مع ذكر العديد من الأعراض ونرجو أن يكون المقال نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.