أسباب آلام البطن عند النساء 

أسباب آلام البطن عند النساء تُعد هي نفسها أسباب آلام البطن التي تصيب أي شخص ولكن يزداد عليها الآلام الخاصة بالمشاكل المتعلقة بالرحم والجهاز التناسلي للمرأة، ولكن هل يوجد اسباب خطيرة ممكن أن تؤدي للإصابة بآلام البطن هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة الذي سوف تطرح فيه أسباب آلام البطن عند النساء، فتابعونا.

أسباب آلام البطن عند النساء

تحدث آلام البطن عند النساء بسبب مجموعة متعددة من الأسباب ولا يوجد أي رابط بينهم ولكنهم جميعاً يسببون آلم في منطقة البطن ومن أسباب آلام البطن عند النساء التالي:

التهاب الزائدة الدودية

يؤدي الالتهاب بها  إلى ألم حاد حول السرة من الممكن أن ينتقل إلى الجزء الأيمن أسفل البطن، ويقدم يُصاحبه إغماء أو حدوث ارتفاع في درجة الحرارة أوالشعور بالقيء مع وجود إمساك معًا، حدوث فقدان تام في الشهية مع الشعور بحركة الأمعاء.

يحدث تحجر في عضلات البطن لدرجة تجعل لمس البطن مؤلم جدًا، وعند هذه الحالة، يجب رؤية الطبيب على الفور للكشف عنها وعلاجها، وغالبًا ما يكون بإجراء عملية جراحية، لأنها قد يحدث لها انفجار يؤدي إلى انتشار الالتهاب في باقي أجزاء البطن.

حصى الكلى

تتسبب في حدوث ألم حاد ويكون مفاجئ أسفل البطن والمعدة أو أنه يكون في أحد الجانبين وهي من أسباب آلام البطن عند النساء، ويكون مصاحب بوجود ارتفاع في درجة الحرارة مع إغماء وقيء، وكذلك تغير في لون البول إلى الوردي وَيميل إلى الأحمر.

يكون السبب في آلام البطن هي وجود حصى في الكليتين مع تحركها إلى المثانة، ولعلاج هذه الالم يجب أن يتم أخذ أدوية خاصة تعمل على تفتيت الحصى، ومع شرب كميات كميات كبيرة من المياه.

التهاب المرارة

تسبب ألم أعلى البطن في الجانب الأيمن مع الشعور بالغثيان، وقد يمتد إلى الظهر ويستمر إلى ما يقرب الساعة، وقد تختفي الآلام وتظهر وتزداد حدتها مع مرور الوقت، ويزداد الألم عند تناول وجبة دسمة ويكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة مع حدوث تشنج في عضلات جدار البطن.

يزداد الإصابة بعد عند السيدات البدينات بعد سن الأربعين ومافوق ويحدث ألم شديد في البطن بعد تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

مشاكل متعلقة بالقلب

يظهر ألم ويكون تحت القفص الصدري، مصحوب بِضيق في التنفس وكذلك الشعور بآلام في الصدر وأسفل الظهر، ويأخذ الجميع على أنه ألم عادي سوف يزول ولكن إذا كنتي من أصحاب الضغط المرتفع أو أنك تعانين من السكري أو ارتفاع مستوى الكولسترول، فيجب استشارة الطبيب لأنها تكون من علامات حدوث مشاكل في القلب.

اقرأ أيضًا: ألم في الجانب الأيمن من أسفل البطن ماذا يعني؟

قرح المعدة وقرحة الإثنى عشر

الشعور بألم أعلى منتصف البطن، وهو من أسباب آلام البطن عند النساء الشائعة، وهو من الالام الصعبة التي تشعر بها بعد تناول الطعام، وقد تصل القرحة إلى الاثنى عشر مما يؤدي للشعور بألم حاد وقوي يمكنه أن يجعل المريضة تستيقظ من النوم ويجب مع هذه القرحة أو قرحة المعدة الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على التوابل والبهارات ويفضل اللجوء الطعام الصحي المسلوق.

اقرأ أيضًا: علاج وجع الجنب الأيمن والأيسر بالأعشاب والأدوية

مشاكل الرحم وتسببها في آلام البطن

تسبب مشكلات الرحم آلام في البطن وعند الجانب الأيسر أو الأيمن أسفل البطن وهي من أسباب آلام البطن عند النساء، ويصاحب هذا الألم غثيان واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية والشعور بالدوخة حيث تتشابه كثيراً مع أعراض الحمل، وهي تشير في أغلب الأوقات إلى حدوث مشاكل في المبيض وخاصة متلازمة تكيس المبايض مما يسبب ألم عند موعد اقتراب الدورة الشهرية، او يمكن أن يحدث إلتواء في قناة فالوب أو المبيض مما يستدعي تدخل جراحي.

بطانة الرحم المهاجرة ينتج عنها آلام أسفل البطن وفي منطقة الحوض وفي أوقات كثيرة يكون آلام أسفل الظهر قبل نزول الدورة الشهرية أو خلالها، كما أن يزداد الالم في البطن عند الجماع وقد يصاحبه وجود بقع دم وقد تظهر هذه البقع مع البول أو البراز، وعند بعض النساء يحدث لهم انقباضات وتشنجات في عضلات البطن.

انتباذ بطانة الرحم تسبب حدوث ألم في البطن وعند منطقة الحوض، حيث أن خلايا بطانة الرحم تنمو في أجزاء أخرى من الجسم ويكون الالم شديد عند منطقة الحوض.

علاقته القولون العصبي وآلام البطن عند النساء

آلام الناتج من القولون العصبي هي آلام في البطن متكرره  تختلف من مريض لآخر يعتبر القولون العصبي من أشهر أسباب آلام البطن عند النساء حيث تصاب به أكثر من الرجال بسبب التوتر والإجهاد والضغط العصبي وكذلك الاكتئاب، وتتواجد وتظهر على شكل تقلصات في الأمعاء أو تكون كالطعن،ومنها ما يكون يصعب على المريض أن يحدد بالظبط ما يشعر به ولكن كل ما يقال إنه لا يشعر بارتياح.

ينشأ آلام القولون في البطن مع وجود انتفاخ البطن وغازات مع حدوث إسهال أو إمساك أو التناوب بينهم، مع و جل وجود ألم في الصدر وضيق في التنفس وقد يمتد الالم إلى الكتف الأيسر، لا يوجد علاج ينهي مشاكل القولون العصبي، لكن تناول بعض الأدوية يساعد في تخفيف حدة الأعراض بشكل كبير كما أن الالم يزول بعد الانتهاء من فترة التوتر أو معالجة الضغوط .

اقرأ أيضًا: أسباب وجع أسفل البطن عند البنات الطبيعية وغير الطبيعية

علاج ألم البطن بالاعشاب الطبيعية

يمكن علاج ألم البطن بطرق طبيعية ولكن مع التأكد من أنه ليس الألم ناتج من مسبب مرضي كما ذكرنا سابقاً أسباب آلام البطن عند النساء، ولكن يكون نتيجة اضطرابات مما يجعل استخدام الأعشاب هي الخيار الأفضل ومنها:

  • الكمون من أفضل العلاجات المستخدمة في  علاج ألم البطن، ويستخدم مغليًا مع كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الكمون وشرابه دافئ، أو يستخدم مثل طريقة الدواء بحيث يأخذ ويشرب بالماء.
  • استخدام البابونج المغلي في علاج حالات الإمساك والإسهال معًا، كما أنه يعد مهدئ طبيعي يستخدم مع حالات القولون العصبي.
  • يستخدم الزنجبيل في علاج آلام البطن وفي حالات المغص المزمن.
  • شرب اليانسون المغلي من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج آلام البطن والمغص.
  • استخدام حبة البركة بحيث توضع في الطعام، فهي تعمل على تهدئة آلام البطن.
  • الحلبة تساعد بشكل كبير في التخلص من الانتفاخ وآلام البطن.
  • يعمل الشمر على التخلص من آلام البطن فهو يعتبر علاج فعال وقوي ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة، يمكن أن يوضع على الطعام أو شربة مغلي.
  • الكزبرة تستخدم في علاج عسر الهضم والتخلص من الانتفاخات وآلام في البطن الموجود، وتستخدم عن طريق نقع ملعقتين من الكزبرة في كوب ماء، ثم شرب المنقوع بعد الأكل.
  • شرب المياه، والتقليل من القهوة و الشاي والقهوة سريعة التحضير.
  • استخدام الكمادات الساخنة على مكان الألم.

علاج آلام البطن عند النساء بالأدوية

تستخدم العديد من المسكنات وعلاجات أخرى تخص كل حالة مرضية على حدة لأن كما وضحنا آلام البطن مرتبطة بالعديد من المسببات الأخرى وسوف نذكر مجموعة من الأدوية المستخدمة ومنها:

مضادات التشنج

يتم استخدامها للتخلص من تشنج العضلات في الأمعاء حتى تخف من حدة الألم ومنها:

ديسيكلومين

له خصائص مرخية للعضلات الملساء، مما يساعد في تخفيف الالم الناتج عن أمراض القناة الصفراوية، ويتم أخذه عن طريق الفم أو الحقن في العضل.

جليكوبيروليت

يشبه تأثير الديسيكولومين، لكن متوافر في صورة حقن في الوريد مما يعطيه ميزة أكثر.

ميبيفيرين

يعمل على إرخاء العضلات، مما يقلل من الألم الناتج عن القولون العصبي، والتشنجات التي تحدث في الجهاز الهضمي.

مضادات الإسهال

تستخدم مضادات الإسهال للتخفيف من الألم الناتج عن مغص الإسهال ويتواجد منه( لوبيراميد، بزموت سابساليسيليت)

أدوية لعلاج الإمساك

يتم استخدام الملينات التي تساعد في التخلص من الامساك وتقلل من الألم الناتج عن الإمساك.

الأفيونات

هناك عدد كبير من المواد الكيميائية التي تندرج تحت فئة الأفيونات التي يمكن الاستعانة بها كأحد المواد المسكنة لألم البطن، ومنها التالي:

مادة سلفات المورفين

تعتبر هذه المادة من أكثر المواد المنتمية لفئة الأفيونات أمانًا وذلك عند استخدامها في تسكين ألم البطن في صورة جرعات منخفضة إلى متوسطة، كما يمكن تناولها قبل البدء في إجراء العمليات الجراحية المختلفة بهدف تسكين الوجع في منطقة البطن.

كما يحذر استخدام هذه المادة في حالة وجود إصابة بأحد الأمراض الخاصة بالقناة المرارية.

مادة الميبيريدين

تعد كذلك من المواد المسكنة الأمنية في حالة اتخاذ جرعات منخفضة إلى متوسطة منها، وعلى الرغم من تسببها في ظهور التشنج من نوع عاصرة أودي بدرجة أقل من مادة سلفات المورفين إلا إنها تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي بشكل كبير.

مادة الفنتانيل سيترات

تمتاز هذه المادة بكونها مهدئ ومسكن ذو فاعلية عالية بالإضافة إلى عدم تسببها في خروج الهيستامينات، إلا إنها تتسبب كباقي المواد الأفيونية في حدوث تشنج من نوع عصارة أودي.

الأدوية الطاردة للغازات

توجد بعض الأدوية المتخصصة في علاج ألم البطن الذي ينتج عن وجود الغازات المسببة لحدوث انتفاخ في البطن بشكل عام يصاحبه الشعور بالألم، ومن أمثلة هذه الأدوية (أقراص الفحم، دواء سيميثكون).

الأدوية المضادة للحموضة

يتركز عمل هذه الأدوية في التخلص من ألم البطن المتسبب فيه وجود حرقة أو تقرح مؤقت داخل المعدة، حيث تعمل على معادلة درجة الحموضة داخل المعدة الأمر الذي يؤدي إلى تقليل ظهور التقرحات بها، ومن أهم هذه الأدوية (دواء هيدروكسيد المغنيسيوم، دواء هيدروكسيد الألومنيوم).

الأدوية المثبطة لمضخة البروتون

يتم الاستعانة بهذا النوع من العلاجات لتسكين ألم البطن المتسبب فيه مرض الجزر المريئي المعدي، ومن أهم هذه المثبطات( دواء ديكسلانسوبرازول).

أسباب آلام البطن عند النساء توجد مجموعة مختلفة من الأسباب وَالتي تؤدي للألم وهي تنشأ من أمراض في عدد من أجهزة الجسم لهذا يجب استشارة الطبيب حتى يستطيع أن يحدد السبب الرئيسي ويختار العلاج المناسب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.