أسباب ظهور كدمات في الجسم

أسباب ظهور كدمات في الجسم قد تكون لعوامل داخلية أو خارجية، ففي بعض الأحيان يمكن أن يكتشف الإنسان وجود بعض الورم وتغير في لون جزء من جسمه، وليس من الضرورة أن يكون قد اصطدم بشيء، فأحيانًا كثيرة تكون هذه الكدمات بغير سبب.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على عوامل ظهور كدمات في الجسم.

أسباب ظهور كدمات في الجسم

إن كان الإنسان معرض دائمًا للصدمات إثر عمله أو حياته، فمن الطبيعي أن يحدث له عدة كدمات تختفي بعد أيام، لكن إن كان يسير في حياته بشكل طبيعي واكتشف عدة كدمات فجأة في جسمه، فيجب أن يسأل عن أسباب ظهور الكدمات في الجسم، والتي تم اكتشاف أنها متنوعة.

فعلى مر الزمان كان الإنسان يتعرض للأزمات الصحية، سواء كانت داخلية أو خارجية، وكان يعتقد أن هناك سبب واحد فقط وهي الفيروسات والبكتريا، لكن بعض تطور العلم بشكل ملحوظ، عرفنا أنه من الممكن أن تكون سلوكيات حياة الإنسان هي السبب الرئيسي في المشكلة.

لهذا عبر بعض الأبحاث الطبية، تم اكتشاف أسباب ظهور كدمات في الجسم، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور كدمات بالجسم بدون سبب؟

تناول الكحول بكثرة

من أسباب ظهور كدمات في الجسم هو أن هذا الشخص يفرط في شرب المواد الكحولية، حيث إنها تؤدي إلى عدة أمراض وخصوصًا في الكبد مثل مرض تشمع الكبد، وهذا المرض ينقل بعض الأضرار الأخرى إلى باقي أجزاء الجسم، فتوقف الكبد أو اختلاله في أداء وظائفه يؤدي لإنتاج بروتينات تجلط الدم “الفيبرينوجين”.

فيساعد على نزيف داخلي في الجسم، فينشط هذا البروتين مؤديًا إلى ظهور بعض الكدمات، بالإضافة إلى ظهور بعض العلامات التي تؤكد إصابة الكبد، مثل الحكة ومثل اصفرار العين ووجود قتامة في لون البول.

نقص في الفيتامينات والأحماض

من أشهر مسببات ظهور كدمات في الجسم، فالفيتامينات تعمل دورًا مهمًا في عملية معالجة الجسم وإنهاء تجلط الدم، لكن إن نقصت أو حدث بها أي اضطراب، فهذا يؤدي إلى ظهور بعض الكدمات، هذه الفيتامينات مثل “فيتامين ب 12، فيتامين ك، فيتامين سي”، علاوة على ذلك بعض الأحماض الهامة مثل حمص الفوليك.

الشيخوخة

توجد بعض الأسباب الطبيعية، والتي ليس للإنسان أي تدخل فيها، وهي التقدم في العمر، فكل لحظة تمر على الإنسان تزيد من رصيده في هذه الدنيا، وطبيًا مع تقدم الإنسان بالعمر يصبح جلده رقيقًا، حيث إنه يفقد الطبقة الدهنية التي تحمي الأوعية الدموية من أي إصابة.

في العادة هذه الكدمات تصيب الأشخاص الذين تخطوا سن الخمسين عامًا، وفي الأغلب تظهر تلك الكدمات في الأطراف مثل الكفين والقدمين، وحتى بعد أن يتم علاج هذا الشخص، قد تترك الكدمة أثرًا باللون البني.

اضطرابات النزف

يوجد بعض الاضطرابات التي قد تُحدث نزيفًا مزمنًا مثل الهيموفيليا، والتي تعمل على الإضرار بالصفائح الدموية، لأنها من أسباب تخثر الدم، فيحدث للإنسان كدمة من أقل الإصابات، وعلى الرغم من أن اضطرابات النزف من أسباب ظهور كدمات في الجسم، إلا أنها تؤدي في بعض الأحيان للوفاة.

تناول أدوية معينة

يمكن لتناول بعض الأدوية بشكل زائد عن الحد أن يعمل على كدمات كثيرة في الجسم، هذه الادوية مثل:

  • الأدوية المضادة لتخثر الدم كالهيبارين.
  • مضادات الالتهابات والأدوية المسكنة مثل الآيبروبرفين.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • المكملات الغذائية مثل زيت السمك.
  • أدوية السترويدات مثل البريدنيزون.

كل هذه الأدوية وشبيهاتها تعمل على تغيير جذري في الأوعية الدموية الدقيقة، فتسبب ضعفها أو تغييرًا فيها

بعض أنواع السرطان

في حالات نادرة للغاية، قد تتسبب بعض أنواع السرطانات في الإصابة ببعض الكدمات المزمنة، مثل سرطان الدماغ أو سرطان الدم، غير ذلك من السرطانات التي تعمل على تخثر في الدم، مثل التورم العنقودي وهو سرطان ناتج عن هياج في العوامل الهرمونية، فتكون الكدمة وعائية النوع تشبه عنقود العنب.

أسباب وراثية

يمكن أن تكون إحدى أسباب ظهور كدمات في الجسم السابق ذكرها، أن تكون بسبب السجل العائلي الوراثي، فإن لاحظت أن هناك أكثر من فرد في عائلتك مصاب بهذه الكدمات، فعلى الأرجح أن هذه الكدمات وراثية، ووحده الطبيب هو الذي يستطيع أن يحدد السبب الجوهري، وبالتالي يحدد العلاج المطلوب.

اقرأ أيضًا: ظهور بقع زرقاء في الساق بدون سبب

علاج الكدمات في الجسم

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور انتفاخ في الجسم، سنتعرف الآن على كيفية علاج هذه الكدمات ، وتوجد علاجات كثيرة قد توصل إليها الأطباء، لكننا سنتعرف على علاج الأسباب التي تؤدي إلى الكدمات من خلال الفقرات التالية.

العلاج باستخدام فيتامين سي

في سياق تعرفنا على أسباب ظهور كدمات في الجسم، تعرفنا أن من إحدى الأسباب هو نقص في الفيتامينات مثل فيتامين سي أو كما يسمى بفيتامين ج، والذي يعد من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الماء، وهذا الفيتامين لا يستطيع الجسم أن ينتجه بالرغم من احتياجه له، لكنه يأتي من عوامل خارجية.

فائدة هذا الفيتامين أنه يساعد على تصنيع بروتين الكولاجين والذي له دور كبير في بناء أنسجة الجلد، وأيضًا يعمل على إصلاح خلل الأوعية الدموية، علاوة على ذلك يعمل على تخفيف الصدمات، ويمكنكم أن جدوا هذا البروتين في:

  • البرتقال.
  • المواد الجيلاتينية.
  • بعض الكريمات والأمصال.
  • البروكلي والقرنبيط والبطاطا الحلوة.

استعمال زهرة العطاس

أسباب ظهور كدمات في الجسم

هذه الزهرة من العلاجات الفعالة في علاج الكدمات، حيث إنه يتم استعمالها في علاج الكدمات بالليزر، فهي تقوم بتخفيف الورم والالتهابات، ويفضل أن يكون استخدام هذه الزهرة بنسبة 20% على الأقل، حتى يتم تحقيق أقصى استفادة في العلاج، لكن يجب علينا أن نتبع بعض التعليمات حولها.

فزهرة العطاس لها بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، ونعرض لكم تلك التعليمات من النقاط التالية:

  • إن كانت الزهرة تسبب لك أي نوع من أنواع الحساسية فعليك تركها فورًا، لأنها تؤدي إلى طفح جلدي.
  • استشارة الطبيب في الكمية التي ستتناولها.
  • يفضل الأطباء أن يتم تناولها على هيئة أقراص تحت اللسان، يمكنكم أيضًا تناول الزهرة نفسها عن طريق الفم، أوضع جل الزهرة أو المرهم الخاص بها على مكان الكدمة.

إراحة الجسم

لا تقم بتدليك الكدمة عند إصابتك بها، لأنك بهذه الطريقة تساعد في تقليل الأوعية الدموية من خلال تدفق الدم إلى الكدمة، لذلك فإنك من الممكن أن تأخذ قسطًا من الراحة، والتي يكون لها عدة فوائد مثل:

  • تخفف من حدة الآلام.
  • تقليل تدفق الدم إلى مكان الكدمة.
  • تخفيف الورم والالتهابات.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور كدمات بنفسجية بدون سبب

استعمال الصبار

الصبار لا يتم استعماله بشكل النباتي، بل يتم شراء جيل الصبار أو مرهم الصبار، ويتم وضعه على مكان الكدمات، وللصبار فوائد عديدة في علاج الكدمات، وسنتعرف عليها من خلال التالي:

  • ترطيب البشرة وتهدئتها، وهذا لاحتوائه على بعض الفيتامينات التي تعمل على تعزيز الجلد ووقايته من الأمراض الجلدية.
  • الحد من تفاقم الكدمة، مما يؤدي إلى التئامها بسرعة.
  • التقليل من الالتهابات الناتجة من الكدمة.

علاج أمراض الجسم أمر ضروري، خصوصًا وإن كانت تظهر فجأة، والكدمات متعلقة تعلقًا وثيقًا بالدم، لهذا لا تدع أي شيء يؤثر عليه، حتى لا تتعرض للكدمات المفاجئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.