أسباب تنميل القدمين المستمر

اسباب تنميل القدمين المستمر يعتبر من الأمور المزعجة التي تحدث عند الجلوس لمدة طويلة من الوقت، وبالتالي يقلل هذا حركة الدورة الدموية في القدمين، وتشعر حين تتعرض لتنميل القدمين بألم يتفاوت حدته، وتفقد الشعور بالأشياء التي تمشي عليها، وتكون مثل المتخدر، وفي أغلب الأوقات تكون غير قادر على تحريكهما، وكذلك يختلف هذا الشعور من شخص إلى شخص آخر، ومن وقت إلى أخر، وبعض الأشخاص يحدث هذا إليهم بكثرة، وهذا قد يدفعهم إلى زيارة الطبيب للكشف وعمل الفحوصات اللازمة، لتقييم حالة الأعصاب، ولكل هذا سيتحدث موقع زيادة اليوم عن أهم الأسباب في تنميل القدمين وعلاجها بأبسط الطرق الممكنة.

اسباب تنميل القدمين المستمر

إن مشكلة تنميل القدمين يرجع لأسباب كثيرة، وسنتعرف اليوم عن أهم الأسباب في هذه المشكلة :

 وضعية الجلوس : يكون الجلوس مع الضغط على أعصاب القدمين بحدوث نقص في الدورة الدموية، وهذا بالطبع يتسبب في حدوث التنميل في القدمين وكذلك الجلوس على الركب لفترة طويلة يكون له نفس التأثير المزعج.

مرض السكري : إن إرتفاع مستوى السكر في الدم يحدث إتلاف في الخلايا العصبية، ويعتبر التنميل في الأطراف بشكل عام من الأمور المرتبطة بمرض السكري بشكل كبير.

إدمان شرب الكحول : يعمل شرب الكحول بكمية كبيرة على إتلاف الخلايا العصبية، ويمكن أن يؤدي إلى موتها بشكل كامل، ويعمل أيضًا على نقص في فيتامينات مهمة للجسم، مثل فيتامين B9 وB12 وB1 لأن شرب الكحول بكمية كبيرة يجعل الشخص يشعر بالشبع وبالتإلى لا يحصل الشخص على حاجته الأساسية من الفيتامينات التي تكون متواجدة في الأغذية.

الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة على نفس الوضعية : وهذا بالطبع يُعيق حركة مرور الدم إلى الأطراف.

الضغط على العظام نتيجة التهاب المفاصل : حيث يؤدي التهاب المفاصل وتأكلها إلى الضغط على العظام وبالطبع تشعر بالتنميل.

اقرأ أيضًا : ماهي اعراض سرطان القولون والمعدة واسبابه

أعراض تنميل القدمين

يوجد أعراض كثيرة تدل على تنميل القدمين وأبرز هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على تحريكهما بشكل طبيعي، وأيضًا عدم الإحساس بهما.
  • تشنج في العضلات.
  • ظهور طفح جلدي بشكل مؤقت.
  • شعور بآلام في الرقبة والظهر.
  • شعور بالوخز والحكة.
  • الدوخة.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الاكثار من التبول.

علاج تنميل القدمين :

عادةً ما يكون تنميل القدمين مزعجًا، ولكن إلىوم بإمكانك تجاوزه بأبسط الخطوات المنزلية، إلىك هذه الخطوات البسيطة :

  • الضغط الدافئ وتدليك القدمين :

إن عملية تدليك المنطقة المصابة بالتنميل والضغط عليها تساعد في تدفق الدم، وأيضًا فإنها تعمل على ارتخاء العضلات والأعصاب في المنطقة المصابة بالتنميل.

طريقة التطبيق :

ضع قطعة من القماش في الماء الدافئ، ثم بعد ذلك قم بعصرها، اضغط بها على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 5 – 7 دقائق بلطف.

وعادةً يتكرر الأمر عدة مرات، ويمكن استبدال هذا بأخذ حمام دافئ، أو أن تستخدم وسائل التدفئة.

وفي حال أن لم يساعدك الضغط وكنت بحاجة إلى تدليك المنطقة المصابة، يمكنك وضع القليل من زيت جوز الهند أو استبداله بزيت الخردل الدافئ، وتدلك المنطقة براحة يديك.

ويكون التدليك بحركات دائرية ثابتة، ولمدة لا تقل عن 5 دقائق أو أكثر، ويتم تكرار العملية بحسب الحاجة.

اقرأ أيضًا : ما هي اعراض سرطان الرئة بكل أنواعه؟ وطرق الوقاية من سرطان الرئة

  • التمرين والرياضة :

إن ممارسة الرياضة تُحسن بشكل كبير من نشاط الدورة الدموية للجسم، حيث يتضفق الدم وبالتالي يزود الخلايا بالغذاء والأكسجين وهذا الأمر الذي يمنع تنميل القدمين.

وبالطبع لا داعي أن أذكرك بمدي فائدة الرياضة والحركة بشكل عام لجسمك ككل ولمنع أيضًا الأمراض.

طريقة التطبيق :

مارس التمارين البسيطة للقدمين واليدين يوميًا في كل  صباح لمدة 15 دقيقة، ويجب أن تستغل الاستراحات خلال العمل لتمارس بعض التمارين السريعة للقدمين واليدين، وقم بصنع حركات دائرية فيها تمدد وارتخاء.

القيام بتمارين التنفس وتمارين القلب لمدة 30 دقيقة خلال 5 أيام من الأسبوع وهذا بالطبع سيكون له الكثير من التأثير الإيجابي على مشكلة تنميل القدمين والاطراف بشكل عام.

يجب أن تحرص على القيام بالتحمية قبل ممارسة التمارين الرياضية، وأيضًا أهتم بارتداء حذاء رياضي مناسب للتمارين.

  • الكركم :

يحتوي الكركم على مادة تدعى الكركمين، وهذه المادة تساعد كثيرًا على تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى تميزه بخاصيته المضادة للإلتهاب والتخفيف من الآلام.

طريقة التطبيق :

يمكنك أن تضيف إلى كوب الحليب الصباحي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وأيضًا يمكنك بعد تسخينه إضافة بعض العسل، وتناول هذه الوصفة يوميًا في الصباح لتساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.
ويمكنك أن تقوم بخلط بعض من الكركم بالماء، حتى تتكون لديك عجينة من الخليط، ثم تقوم بتدليك المنطقة المصابة بهذا الخليط لبضعة دقائق.

  • القرفة :

تعمل القرفة على تدفق الدم إلى القديمين وذلك لما تحتويه من خصائص عديدة، ولأنها تحتوي على عنصر المنغنيز، والبوتاسيوم ونسبة كبيرة من فيتامين (ب)، ولهذا يوصي الخبراء بتناول 2 – 4 جرام من مسحوق القرفة يوميًا وهذا لتنشيط الدورة الدموية.

طريقة التطبيق :

اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع الماء الدافئ واشربه مرة واحدة في اليوم لبضعة أسابيع، وإذا لم تكن من مُحبي القرفة، يمكنك أن تخلط ملعقة شاي مع مسحوق القرفة والعسل، وفي حال إن كنت تعاني الضعف في الدورة الدموية، يمكنك أن تتناول مكملات الكركم، ولكن من الأفضل أن تستشير الطبيب قبل ذلك.

  • الأطعمة الغنية بالفيتامين (ب) والمغنيسيوم :

فيتامينات B  وبالتحديد فيتامين B12  وB6 وهما فيتامينان أساسيان لعمل العصب الصحي، حيث أن النقص بهما يمكن أن يؤدي إلى التنميل في أطراف الجسم، والقدمين، واليدين، والذراعين، وكذلك الأصابع، وأيضًا عند نقص معدن المغنيسيوم في الجسم.

طريقة التطبيق :

يجب أن تُحافظ على نظامك الغذائي، وعلى تناول المركبات الغذائية التي تكون غنية بفيتامين (ب) والمغنيسيوم، مثل: البيض، الأفوكادو، الموز، الفول، الأسماك، دقيق الشوفان، الجبن، الزبادي، المكسرات، البذور، الفواكه المجففة.
وأيضًا يمكنك أن تتناول مكمل فيتامين (ب) مرتين يوميًا، ويجب أن تتحقق من الجرعة المناسبة من النشرة المرفقة مع العبوة.
وأيضًا يمكنك أن تأخذ مكملات المغنيسيوم، 350 مليغرام تقريبًا في اليوم.

اقرأ أيضًا : ما هي اعراض الروماتيزم ومضعفاته واسبابه وانواعه

حالات من التنميل يجب فيها مراجعة الطبيب :

على الرغم أن بعض الحالات لا تكون في حاجة إلى زيارة الطبيب، ولكن من الضروري استشارة الطبيب في حالات معينة للتأكد من عدم ارتباط التنميل المستمر بمشاكل صحية قد تكون خطيرة أو بسيطة ولكن بحاجة إلى علاج وتحديد أسباب تنميل الأطراف المستمر، ومن الأمثلة في هذه الحالات:

استمرار التنميل لمدة زمنية طويلة وعدم استجابة الطرق العلاجية المنزلية مثل تعديل وضعية الجلوس.
ارتباط تنميل الأطراف المستمر بأعراض أخرى يمكنها أن تدل على مرض أخر.
ملاحظة تغيرات على الشكل الخارجي للأطراف غير طبيعية مثل: التغير في الحجم أو اللون أو ارتفاع درجة الحرارة على الطرف دون سبب واضح.

نصائح يجب اتباعها عند تنميل القدمين

هذه بعض النصائح التي يمكنها أن تؤثر على ظاهرة التنميل لديك تأثيرًا واضحًا:

  • تجنب البقاء في وضع واحد فترة طويلة.
  • تجنب الكافيين والكحول.
  • تناول الكثير من الفواكة الطازجة والخضار.
  • اشرب كميات مناسبة من الماء.
  • ابتعد عن التدخين ومنتجات التبغ المختلفة.
  • حافظ على ارتداء الأحذية المناسبة لقدميك.
  • يفضل أن تخسر وزنك الفائض.

في نهاية مقالنا عن اسباب تنميل القدمين المستمر نتمنى أن يكون موقع زيادة قد جمع لكم المعلومات الكافية والنصائح حول موضوع تنميل القدمين وطرق التخلص منها وقت حدوثها، وكذلك  تجنب التنميل بشكل نهائي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.