أعراض سرطان الرئة بالتفصيل

ما هي اعراض سرطان الرئة؟ كما يعلم الجميع طبيعة الرئتين، وهي كما تُسمى رئتين فهى زوج من الأجهزة التي توجد بجسم الإنسان على جانبي الصدر، ولكنها ليست أجهزه من النوع المألوف في الجسم بل أن كلا الرئتين يُعتبرا جهاز من النوع الإسفنجي، ولكي تُساعد الشخص على القيام بعملية التنفس مُليئت بالهواء، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

لا يعرف الكثير منا عن مرض السرطان القاتل، ولا عن السبب فيه وأعراضه ولا حتى عن طرق علاجه إلا القليل، لذا قد أعددنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: ما هي اعراض مرض السرطان أسبابه وطرق علاجه

مما تتكون الرئة وكيف يتنفس الإنسان بها

  • من الجدير ذكره أن الرئة اليمنى تتكون من ثلاثة فصوص، ولكن بالنسبة للرئة اليسرى فهي تتكون من فصين اثنين،كما أن الهواء المحيط بالإنسان يعمل على الدخول إلى الجسم من خلال الأنف أو من خلال الفم من ثم يأتي دور القصبة الهوائية.
  • حيث أن شكلها يكون على هيئة أنبوب، كما أن القصبة الهوائية تتمتع بدور مهم للغاية فهي تلعب دور قيادة الهواء المستنشق إلى الرئتين فهى تأخذ الهواء المستنشق من خلال الأنبوبين المتفرعين منها وهم الذين يُطلق عليهم اسم الشعب الهوائية.
  • والشعب الهوائية هذه تُقسم إلى فروع عديدة أصغر فأصغر وتُسمى هذه الفروع بأسم القصيبات، حتى تُصبح هذه القصيبات في النهاية مجهرية الحجم بالنسبة لنا.
  • وعندما تُصبح هذه القصيبات مرئية لنا يمكننا رؤية الأكياس التي توجد في نهايتها وتُسمى بأسم الحويصلات الهوائي والتي هي دورها مهم فى تنفيذ عملية إمتصاص الأكسجين الذي يوجد في الهواء الخارجي لتصل به إلى الدم لكي يتم تحويله إلى ثاني أُكسيد الكربون.
  • وثاني أُوكسيد الكربون هذا يعتبر منتج عملية الأيض الغذائي لا يبقى في الدم بدوره أنه يغادر الدم إلى الحويصلات الهوائية، وعندما يصل إلى الحويصلات الهوائيه هذه يتم إطلاقه إلى الهواء الخارجي المحيط بالإنسان عن طريق عملية الزفير.
  • فإن ناتج هذه العملية هو: (أستنشاق الشخص الهواء الخارجي المحيط به المحمل بالأكسجين من قبل الفم أو الأنف حتى يصل إلى الدم، من ثم يُخرجه ثاني اُكسيد الكربون للهواء الخارجي).

هل تعلم ما هي مدة نمو الورم السرطاني وكيفية تحليل الورم بعد استئصاله؟، إذا كنت ترغب في التعرف على الإجابة بالتفصيل يمكنك زيارة مقال: مدة نمو الورم السرطاني وكيفية تحليل الورم بعد استئصاله

سرطان الرئة

سرطان الرئه هو من أخطر أنواع السرطانات سواء الرجال أم للسيدات فهو يؤدي إلى الوفاة أن لم يُلحق بالعلاج، وإليك نُبذه بسيطه عن هذا النوع من أنواع السرطانات.

  • هو السرطان الذي كل هدفه يتجه إلى كيفية إصابة الرئة وذلك يتم عن طريق تشكل هذا النوع من السرطانات داخل أنسجة الرئة.
  • وفي الغالب يُمركز سرطان الرئة في الخلايا المبطنة التي تعمل ممرات للهواء، وهذا التشكل يكن في غاية الخطورة على الرئة، من ثم تبدأ خلايا السرطان التي سبق لها القيام بالتمركز داخل ممرات الهواء بفعل خلل ملحوظ في وظائف الرئة الطبيعية.
  • وعندما تبدأ هذه الخلايا في النمو وعملها على التطوير من نفسها ينتج عن هذا النمو والتطور تشكُل أورام، حيث أن هذه الأورام تكن عائق أمام وظائف الرئة الطبيعية وأمام عمليات التنفس سواء من شهيق أو زفير.

ملحوظة: يمكننا الحد من عدد الوفيات الواقع سنوياً بسبب مرض سرطان الرئة وذلك من خلال منع التدخين، لأن التدخين في حد ذاته كارثة لمساعدته لمرض السرطان بالتكون داخل الرئه فإذا أقلع الجميع عن التدخين سوف تحد هذه الخطوه من الإصابة مرض سرطان الرئة.

يبحث البعض منا عن الورم السرطاني للوقوف على ماهيته والتعرف على كيفية اكتشافه، ومن ضمن الأسئلة التي قد تراود البعض هو كيفية وشكل هذا الورم، وما مدى صلابته أو سيولته؟، ولذا قد أجبنا على كل هذه التساؤلات عبر مقال: هل الورم السرطاني صلب؟ والفروق بين الأورام الحميدة والخبيثة

أنواع سرطان الرئة

أنواع سرطان الرئة تُقسم إلى نوعان رئيسيان وهما كالآتي:

  1. سرطان الرئة صغير الخلايا (Small cell lung cancer).
  2. سرطان الرئة غير صغير الخلايا (Non – small cell lung cancer).

1_ سرطان الرئة صغير الخلايا

  • سرطان الرئة صغير الخلية (SCLC) يُشكل حوالي 20٪ من جميع حالات سرطان الرئة.
  • حيث أن هذا النوع هو الأسرع إنتشاراً من بين جميع الأنواع، كما أن هذا النوع يُنتج في الرئة بشكل كثير وسريع الأنتشار في الأعضاء التي يحتويها جسم الإنسان وهذا يحدث بسبب قيام الشخص بعملية التدخين.
  • وتعتبر عملية التدخين هي المسبب الرئيسي للإصابة بمرض سرطان الرئة من النوع سرطان الرئة غير الخلية، لأن جميع الأبحاث والاختبارات التي قام بها الأطباء والعلماء المتخصصون أنتجت أن مرض سرطان الرئة صغير الخلايا يصيب الملايين من المدخنين سنوياً.
  • ويصيب مرض سرطان الرئة صغير الخلايا هذا 1٪ فقط من الأشخاص الغير مدخنين، فهذا النوع من سرطان الرئه تندرج تحته ثلاثة أنواع أخرى وهي كالآتي: سرطان الخلايا الصغيرة (سرطان خلية الشوفان)، تجمع سرطان الخلايا الصغيرة، خلايا صغيرة مختلطة / سرطان الخلايا الكبيرة.

من الأمراض الخطيرة في عصرنا الحالي هو مرض السرطان، فكيف يتم اكتشاف موت مريض مقال: أعراض موت مريض السرطان وأسباب الإصابة به وطرق العناية بمريض السرطان في المراحل الأخيرة

2_ سرطان الرئة غير صغير الخلايا (NSCLC)

  • هو النوع الأكثر حيث أنه يمثل نسبة مهولة من سرطان الرئة وهي حوالي 80٪ من جميع الحالات.
  • حيث أن معظم الأشخاص الذين يتم تشخيصهم مصابين بسرطان الرئة يكونون يعانون من هذا النوع من سرطان الرئة وهو سرطان الرئه غير صغير الخلايا ويتم تقسيمه إلى ثلاثة أنواع وهم كالتالي: سرطانة الخلايا الغدية، سرطانة الخلايا الحرشفية، سرطان الخلايا الكبيرة.

 تعرف معنا اليوم على اعراض سرطان المخ ونسبة الشفاء منه عبر موضوع: ما هي اعراض سرطان المخ وأعراضه وعلاجه ونسبة الشفاء منه ؟

أعراض سرطان الرئة بكل أنواعه

  1. الاستمرار في عملية السعال المستجد على الشخص والتي لم تظهر عليه من قبل، حيث أن هذا السعال لا يختفي بدل يظل مستمر مع الشخص المصاب.
  2. هذا السعال المستجد يكن مصحوب ببلغم دموي، وأن كان الدم بسيط.
  3. الشعور دائماً بضيق النفس.
  4. عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وعند التنفس يشعر الشخص بالألم لعدم انتظام تنفسه بشكل طبيعي.
  5. الشعور بآلام حادة في منطقة الصدر.
  6. ظهور بُحّة غريبه ومستجدة في الصوت.
  7. يقم مرض سرطان الرئه بزيادة بالضغط على الأعصاب وفي الأغلب العظام التي هي حول الصدر مثل الكتف وغيره في سبب هذا الضغط بشعور الشخص بألم.

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تكون وراء مرض السرطان، ولكن هل نقص كريات الدم أحد هذه الأسباب؟، إذا كنت تبحث عن الإجابة دعني اقدمها لك بالتفصيل عبر مقال: هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

طرق الوقاية من سرطان الرئة

  1. من أهم وأول الطرق في الوقاية من مرض سرطان الرئة بكل أنواعه هي طريقة الامتناع التام عن التدخين.
  2. الحفاظ على نظام غذائي صحي ويعمل على تقوية مناعة الجسم لأن تناولك للأشياء التي لها دور رئيسي في تقوية الجهاز المناعي يجعل جسمك يعمل على مقاومة ومهاجمة الأجسام الغريبة الداخلة إلى الجسم سواء من أمراض خطيرة ومقاومة الفيروسات أيضاً وما إلى ذلك.
  3. فيجب عليك الإكثار من تناول الفواكه بكافة أنواعها لما تحتويه من مقويات للجسم وأيضا يجب عليك الإكثار من الخضروات لما تحتويه من مقويات وفيتامينات يحتاجها الجسم.
  4. حيث أن الدراسات والبحوثات أكدت أن تناولك المستمر لكافة أنواع الفواكه والخضروات إلى جانب شرب المشروبات المفيدة وأخذ ملعقة عسل بإستمرار سوف تقي نفسك من الإصابة بمرض سرطان الرئة وليس هذا المرض فقط بل من أغلب الأمراض.
  5. البُعد التام عن الأماكن التي يوجد بها مواد الأصابة بالسرطان، وأن كانت هذه الأماكن هي أماكن عملك فعليك العمل بغاية الحرص ومن هذه المواد الآتي : (الأسبست والزرنيخ والنيكل والكروم ).
  6. وهذا إلى جانب عدم التعرض لغاز الرادون ويتم تجنبك لغاز الرادون هذا من خلال قيامك بفحص مخصصة للكشف عن وجود غاز الرادون في محيط المنزل الخاص بك وبسترك لحمايتهم.
  7. الاهتمام بالنشاط البدني مهم مثل اهتمامك نظام غذائك، فيجب عليك تحريك الدورة الدموية لديك من خلال قيامك بالتمارين ولو على الأقل نصف ساعة يومياً.
  8. ويجب الحرص أيضاً على القيام بعملية المشي يومياً ولا تجلس لأيام طويلة إلا لظروف قوية تمنعك من القيام بذلك.

استطاع الرنين المغناطيسي مؤخرا أن يكشف العديد من الأمراض، ولكن ما هي قدرته على اكتشاف مرض السرطان؟، وكيف يتم التعامل معه؟، دعني أدعوك للتعرف على الإجابة عبر مقال: هل الرنين المغناطيسي يكشف السرطان ؟ وكيف يعمل التصوير بالرنين المغناطيسي ؟

كانت هذه نبذة مختصرة عن الرئة وسرطان الرئة وماهي الأعراض المعروفة لسرطان الرئة وماهي طرق الوقاية منها وكيف يمكن علاجها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.