أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟ سؤال جاء كثيراً لموقعنا موقع زيادة ولهذا قررنا الإجابة عنه، وتوجد عدة أسباب لارتفاع عدد كرات الدم البيضاء بالدم، ويختلف العدد بناءً على السبب فهناك بعض الأسباب أو الحالات المرضية التي ترتفع فيها النسبة ارتفاع عادي، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي ترتفع فيها النسبة ارتفاع غير عادي، وسواء كان الارتفاع عادي أو غير عادي يجب الخضوع للعلاج حتى يعود العدد طبيعي.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟ سؤال ورد كثيراً على موقعنا ولهذا سنجيب عليه، والزيادة في نسبة كرات الدم البيضاء بالدم تعني ارتفاع العدد عن الحد المسموح به، ويمكن أيضاً أن يطلق عليه كثرة كريات البيض، والعدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء بالدم بالإنسان المعافي البالغ هو 11000 كرية أو خلية بكل ميكرولتر دم، وعلى حسب المختبرات يمكن أن يقل هذا العدد أو يزيد قليلاً.

وخلايا الدم البيضاء أو كرات الدم البيضاء هي الخلايا أو الكريات المسؤولة عن حفظ الجسم من العدوى، حيث يزداد عددها عندما تدخل الأجسام الغريبة إلى الجسم، وهذه الزيادة تحدث ليتم الكشف عن تلك الأجسام كما تكون للقضاء عليها.

اقرأ أيضاً: هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير؟ والأعراض المصاحبة لزيادة معدلها

ما هي أسباب ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم؟

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟ نقدمها لكم الآن، حيث أن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء تكون نتيجة إصابة الإنسان بعدوي أو نتيجة أسباب أخرى تستطيع أن تتعرف عليها الآن بقراءة السطور التالية:

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟
أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟

التدريبات الشاقة

إن ممارسة التمارين الرياضية المرهقة والشاقة ولفترات طويلة يؤدي لارتفاع خلايا الدم البيضاء بالدم، وهذا الأمر لا يدل على السلبية وإنما يدل على الإيجابية، لأن زيادة عدد خلايا الدم البيضاء بهذه الحالة يعزز مناعة الإنسان كما يكشف عن الأجسام الغريبة الموجودة في الجسم، والتي يمكن أن يتأخر ظهور أعراض الإصابة بها في الحالة العادية.

العدوى

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟ أجبنا عن الجزء الثاني من السؤال في الفقرة الأولى، وحان الآن وقت الإجابة عن أهم سبب لارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، وهو العدوى، يمكن أن تتسبب العدوى والأجسام الغريبة والميكروبات في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، وهذا لأن الميكروبات تتسبب في تحفيز إنتاج الكريات بنخاع العظام.

اقرأ أيضاً: عدد كريات الدم البيضاء الطبيعي والأمراض التي تتسبب في انخفاضها

التدخين

المدخنين هم أكثر فئة معرضة للانسداد الرئوي الحاد، وهذا المرض يتسبب في أمراض أخرى خطيرة تهاجم الجسم وتتسبب في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، ومن ضمن هذه الأمراض النفاخ الرئوي، التهاب القصبات المزمن.

اللوكيميا

إن الإصابة بمرض سرطان الدم أحد أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء بالدم، ولكن لا تقوم خلايا الدم البيضاء في هذه الحالة بدورها الصحيح، وهذا يجعل المصابين بمرض اللوكيميا معرضين للإصابة بالميكروبات أكثر من الأشخاص العاديين.

أمراض الجهاز المناعي

إن أمراض الجهاز المناعي أحد أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء بالدم، وهذه الأمراض مثل مرض الدراق الجحوظي، داء كرونز وغيرها.

اقرأ أيضاً: المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل وكيفية العلاج في حالة الزيادة أو النقصان

الضغط النفسي

قد يتسبب الضغط الجسدي والنفسي الذي يمر به الإنسان إلى ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم ولكن بصورة مؤقتة وليست دائمة، وسرعان ما يعود عدد الخلايا إلى طبيعته بعد أن يزول السبب.

الأدوية

هناك مجموعة أدوية يمكنها أن تتسبب في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، نظراً لأنها محفزة لإنتاجها.

الولادة والحمل

بسبب ضغط الجنين على جسم الأم يمكن أن يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء بدم الأم، وفي الأغلب يتراوح العدد بعد الزيادة من 6000: 17000 خلية دم بيضاء بكل ميكرولتر دم، ويمكن أن يرتفع عدد الخلايا أيضاً عند الولادة وفي الفترة التي تلي الولادة ليصبح عدد الخلايا من 9000 : 25000 خلية دم بيضاء بكل ميكرولتر دم، وبعد 4 أسابيع تنخفض تلك النسبة ويعود العدد لطبيعته.

الأمراض التنفسية

هناك بعض الأمراض التنفسية التي يمكنها أن تتسبب في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، مثل السل، والسعال الديكي.

أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم، وتلك الأسباب تتمثل في أمراض نخاع العظام والذي يعتبر موطن كرات الدم البيضاء الأساسي.

اقرأ أيضاً: أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها وأعراض انخفاضها

أجبنا عن أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم وماذا يعني؟ لأنه كان سؤال موجه من مجموعة من الأشخاص إلى موقعنا، وقدمنا في الإجابة كل المتعلقات بهذا الأمر، كما قدمنا الحالات المرضية والغير مرضية التي تتسبب في ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء بالدم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.