أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين الشائعة بين مستخدمي السيارات القديمة نسبيًا، أو السيارات المستعملة، وتتسبب لهم في القلق على عمر محرك السيارة الخاص بهم.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين، وكيفية علاج المشاكل التي تتسبب في إزعاج قائد السيارة، وتشكل خطرًا عليه وعلى المحرك.

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين

السيارة هي وسيلة الانتقال الأساسية في هذا العصر، منذ أن ظهرت للمرة الأولى بالنسبة للبشر في القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا مع زيادة التقنيات التي أصبحت موجودة في السيارات الحديثة.

على الرغم من التقنيات الحديثة المضافة في هذه السيارات إلا أن التحكم لم يتغير تقريبًا حتى في السيارات الكهربائية، فقلب السيارة النابض هو المحرك، الذي يقوم بالتحكم الفعلي في السيارة، وإن حدث به عطلٌ أيًا كان سيتسبب هذا العطل في شلل السيارة.

أما الجسد الذي يحرك السيارة فهي الدواسات، وهي الأجزاء الزنبركية الموجودة في الجزء السفلي الأمامي من مقعد السائق، فهذه الدواسات هي التي تعطي التحكم الكامل في السيارة، والمسيطرة على المحرك.

فالضغط على الدواسة الموجودة في الجزء الأيسر التي تمثل دواسة المكابح (الفرامل) هي التي تثبت السيارة، أما الدواسة الموجودة في جهة اليمين هي التي تغذي المحرك بالوقود، فتجعله يحرق الكمية المناسبة من البنزين اللازمة لسرعة السيارة.

فقوة الضغط على دواسة البنزين هي التي تتحكم في السرعة حسب كمية الوقود التي تصل إلى المحرك كما ذكرنا في السطور السابقة، لكن قد يسمع البعض صوتًا مزعجًا عند الضغط على دواسة البنزين، ويتساءل من يسمع هذا الصوت عن أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين.

تتنوع الأسباب وتختلف في هذه الحالة، فقد يكون السبب ثقب في عادم السيارة “الشاكمان”، أو عدم تثبيت كاتم الصوت الموجود في السيارة بصورة محكمة، أو كان السير الموجودة بين تروس المحرك قديمة أو تلفت وتحتاج إلى التغيير.

أو يمكن أن يكون السبب في زنة الموتور هي تلف البوجيهات الموجودة في المحرك، أو صدأ واتساخ بكرات السيور.

اقرأ أيضًا: علامات الأعطال في السيارة والحلول اللازمة

إصلاح ثقب عادم السيارة المتسبب في صوت الموتور

في سطور الفقرة السابقة عرضنا لكم أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين، وذكرنا أن أشهر سبب صوت الموتور عند الضغط على دواسة البنزين هو ثقب الشاكمان، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم طريقة إصلاح هذا العطل.

قبل بداية الإصلاح يجب أولاً معرفة مكان العطل، في بداية مرحلة الإصلاح، وقبل تحديد مكان العطل في العادم يجب أن تترك السيارة لتبرد تمامًا، فمحرك السيارة هو محرك احتراق، والطاقة الخارجة منه هي طاقة حرارية تتسبب في سخونة الشاكمان.

لذلك يجب رفع السيارة على مستوى سطحي، وترك المحرك وعادم السيارة حتى يبرد تمامًا، فبعد رفعها تبدأ عملية الفحص، وفي حالة عدم تحديد الثقب بالعين المجردة، فينبغي اللجوء إلى تشغيل محرك السيارة، والنظر إلى العادم لتحديد مكان الثقب.

بعد تحديد نوع الثقب، ومكانه وحجم الضرر الحادث، تبدأ مرحلة تصليح العادم، وتكون عبر الخطوات الآتية:

  1. استخدام الفرشاة الخشنة ذات الأسنان المعدنية في تنظيف الأوساخ الموجودة في العادم.
  2. استخدام ورق الصنفرة، وتستخدم في فرك الجزء الموجود فيه الثقب وإحداث بعض السحجات الصغيرة في الشاكمان من أجل تثبيت الشريط اللاصق عليه، أو الإيبوكسي “Epoxy”.
  3. بعد الصنفرة، ومسح العادم بالفرشاة المعدنية يتم استخدام الأسيتون من أجل ضمان تنظيف العادم بصورة تامة من أي أوساخ فيه.
  4. إن كان الثقب صغير يكون الإيبوكسي كافيًا فقط في سد الثقب.
  5. أما إن كان الثقب كبير، فيتم استخدام الدمج بين الإيبوكسي، والشريط اللاصق المخصص لإصلاح العادم، وهذا عن طريق وضع الإيبوكسي وتركه ليجف، ثم استعمال الشريط اللاصق من حوله.

بعد استخدام هذه الطريقة سيختفي الصوت الخارج من المحرك عند الضغط على دواسة البنزين.

تثبيت كاتم صوت السيارة يقلل صوت الموتور

من أهم أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين هو عدم تثبيت المكربن الموجود في السيارة بطريقة صحيحة، والمكربن هو كاتم صوت السيارة، ولذلك في هذه الفقرة سنوضح لكم الأسباب التي تجعل من المكربن سببًا في صوت محرك السيارة.

كاتم صوت السيارة أو المكربن هو عبارة عن أنبوب يحتوي على عامل حفاز، وعدد من المسارات الموجودة في هذه الحجرة الصغيرة المجلفنة، والتي تعمل على تقليل صوت المحرك، كما تساعد هذه القطعة على تقليل التلوث البيئي الناتج من عوادم السيارات.

في حالة حدوث ثقب في المكربن، يتم الذهاب إلى الفني المتخصص من أجل تبديله، أو لحامه بالمواد المخصصة له حتى لا تؤثر على العامل الحفاز، لكن ما يسبب الصوت العالي لمحرك السيارة بعد الضغط على دواسة البنزين، يكون بسبب عدم تثبيت المكربن بصورة مثالية.

في هذه الحالة يجب اتباع الخطوات التالية من أجل تثبيته بصورة صحيحة، والخطوات هي:

  1. استخدام الرافعة اليدوية “الكوريك”، في رفع السيارة عن مستوى سطح الأرض على مستوى ثابت وصلب، فلا يجب أن يكون على رمال، أو حصى أو ما شابه حتى لا يتسبب في خطر على من يعمل في السيارة.
  2. فك الجزء القديم من العادم، وإعادة توصيله مرة أخرى عن طريق وضع بعض القطع الخاصة بين البراغي مثل الأقراط، والمشابك المعدنية.
  3. الأهم في مرحلة التركيب أن تتناسب جميع حواف الأنابيب مع بعضها البعض، كي لا تتسبب حركة السيارة في اهتزاز العادم بأكمله، وتلفه، أو تحطم المكربن.

اقرأ أيضًا: أسباب تقطيع السيارة أثناء السير 

إصلاح بوجيهات المحرك لمنع صوته العالي

بعد ذكر أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين البعيدة عن المحرك بذاته، ففي هذه الفقرة سنعرض لكم طريقة إصلاح أحد أهم أسباب ارتفاع صوت المحرك، وهي إصلاح البوجيهات، ويكون الإصلاح عبر الخطوات الآتي ذكرها في هذه الفقرة.

قبل بدء العمل عليك معرفة إذا كانت شمعات الاحتراق “البواجي” تالفة أم تحتاج إلى التنظيف فحسب، وإن كانت تحتاج إلى التنظيف فكل ما تحتاجه هو:

  1. كمية من البنزين.
  2. صنفرة حدادي “باللون الأسود”.
  3. ولاعة.
  4. قطعة قماش.
  5. مفتاح ذو رأس سداسي الأضلاع.

أما خطوات العمل فهي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. استعمال المفتاح ذي الرأس السداسي في فك البوجي من مكانه.
  2. تنظيف البوجي باستعمال ورق الصنفرة الحدادي في تنظيف البوجي من الأوساخ العالقة به.
  3. نقع البوجي في القليل من البنزين لمدة ساعة على الأقل، لأن البنزين مذيب عضوي، فيتخلص من الرواسب العالقة في البوجي.
  4. بعد إخراج البوجي من البنزين يتم تجفيفه جيدًا من البنزين، ثم استعمال الولاعة في إزالة كافة الرواسب الموجودة في البوجي.
  5. إعادة تركيب البوجي مرة أخرى في مكانه.

في حالة كانت البوجيهات تالفة فلا فائدة من تنظيفها، والأولى تغييرها، ولتغييرها عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. ترك المحرك ليبرد تمامًا.
  2. اجذب السلك المربوط بالبوجي إلى الأسفل.
  3. أخرج واحدًا فقط من البوجيهات وافحص الخلوص إن كان أقل من 0.15 فالواجب تغيير البوجي.
  4.  قم بعد شمعات الاحتراق الموجودة في المحرك، وانزع كلاً منها بالطريقة السابقة، وقم باستبدالها، وتثبيتها بالمفتاح سداسي الرأس.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الدودة خربانة

سير الكاتينة سبب رئيسي في صوت المحرك

من أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين هو تلف سيور السيارة، أو سير المحرك، أو على أقل تقدير اتساخها، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم كيفية تغيير سير الكاتينة لمنع صوت المحرك العالي تمامًا.

في حالة اتساخه أو تغييره، فإن طريق الوصول إليه واحدة، وهي باتباع الخطوات الآتية:

  1. فصل طرف البطارية السالب.
  2. باستخدام الشدادة قم بإزالة السير الملتوي من أجل الوصول إلى سير الكاتينة.
  3. قم بإزالة مضخة نظام التوجيه الهيدروليكي، والدينامو، ومكثف مكيف الهواء.
  4. قم بضبط علامات التوقيتات باستخدام مفتاح إنجليزي، وإعادته إلى الصفر.
  5. قم بتحديد إزالة بكرة الموازن التوافقي من أجل إزالة غطاء سير الكاتينة.
  6. إزالة غطاء سير الكاتينة.
  7. بعد الوصول إلى سير الكاتينة قم بتخفيف الحمل عن طريق المفتاح دائري الرأس.
  8. بعد تخفيف الحمل، والشداد قم بسحب السير، وزحزحته عن أسنان التروس الملفوف حوله.
  9. سحب السير، والجوانات الخاصة به.

هذه هي الخطوات اللازمة من أجل الوصول إلى سير الكاتينة في حالة تنظيفه، ويجب تلاشي تنظيفه بالمنظفات العضوية مثل البنزين أو ما يشابهه.

لذا قم باستخدام الماء والصابون السائل، وإسفنجة ثم قم بنقع السير في الماء المخلوط بالصابون أولاً ثم غسله باستخدام الإسفنجة.

بعد ذلك اترك السير ليجف، وتأكد من أنه جف بصورة كاملة، وغير رطب كي لا يؤثر على الأجزاء المعدنية الموجودة في المحرك، أما في حالة تغييره فتأكد من وجود الجوانات مع السير، وإزالة السي والجوانات القديمة.

ثم تركيب الجوانات في البداية، وهي التي تقلل من الاحتكاك، ثم تركيب السير، وشده باستخدام المفاتيح، ثم اعكس الخطوات السابقة التي تتضمنها أسباب ارتفاع صوت المحرك عند الضغط على البنزين.

السيارة تعبر عن هوية صاحبها، وسلامة السيارة من الخارج لا تختلف عن داخلها، لذلك اهتم بالسيارة ككل للحفاظ على سلامتك أنت والراكبين معك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.